منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات كثيرة على التجربة الشعريةلطلاب المرحلة الثانية

اذهب الى الأسفل

تدريبات كثيرة على التجربة الشعريةلطلاب المرحلة الثانية   Empty تدريبات كثيرة على التجربة الشعريةلطلاب المرحلة الثانية

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 11 نوفمبر 2011, 7:32 am

( 1 ) قال شاعر مصرى :
حسـبوا طـابا تراباً لينــاً فـإذا طـابا الجِِنى واللهب .
أرض سيناء مبعث العز لنـا رملـها للطــامعين الشهب .
من يعث فى أرضنا مستكبرا سوف يكويه اللظى والغضب .
1- امتزاج الفكر بالوجدان نابع من تجربة شعرية صادقة ,, اشرح ذلك .
2- ارتبطت الأبيات فى وحدة عضوية متكاملة ,, وضح من خلال الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف التراب باللين . * عطف اللهب على الجنى .
4- قال النقاد إن البيت الثالث يفتقد سلامة اللغة وجودة القافية ,,, وضح ذلك .
-----
( 2 ) قال أبو القاسم الشابى :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القـدرْ .
ولا بُدَّ للـَّيْلِ أنْ ينجـلي ولا بُدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــسِرْ .
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّها واندَثَرْ .
كذلك قالتْ ليَ الكـائناتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَتِرْ .
1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – يتجلى - الفاء ] ؟
4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
(الأولى- الثانية-الثالثة- الثالثة والرابعة ) اختر الصواب .
-----
( 3 ) قال إبراهيم عبد القادر المازنى :
أقم وادعاً واصبر على الضيم والأذى فإنك إنســان وجـدك آدم .
وهبك على الدنيا سخطت وظلمــها أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟
بني آدم ما للـغرور رمـى بكــم مراميه حتى غدا وهو حاكـم.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه ؟
2- الأبيات من الشعر[ الوجدانى- السياسى – القومى – الغنائى ]
(الأولى والثانية-الأولى والثالثة- الأولى والرابعة) اختر الصواب.
3- " أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
4- هات من البيت الثالث لوناً جمالياً ووضح نوعه وسر جماله , ومن البيت الثانى لوناً بديعياً ووضح قيمته الفنية


( 4 ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَـبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ .
وَما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـبُ .
فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ]
( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب .
3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها .
4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول .
-----
( 5 ) قال الشابى :
يا أَيُّها الشَّادي المغـرِّدُ ههـنا ثَمِـلاً بغبـطة قَلْبِهِ المسرورِ .
قبِّل أَزاهـيرَ الرَّبيـعِ وغنِّـها رَنَمَ الصَّباحِ الضَّاحِك المحبورِ .
واشرب مِنَ النَّبْعِ الجميل الملتوي مَا بَيْنَ دَوْحِ صَنَوبَرٍ وغَـديرِ .
واتْرُكْ دموعَ الفجرِ في أَوراقِها حتَّى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النُّـورِ .
1- تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
2- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته فأبدع ,, وضح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
4- الخيال وليد العاطفة الصادقة وضح ذلك مستشهداً بالخيال فى البيت الرابع .
5- فى " عروس النور " خيال نوعه [ تشبيه بليغ – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
-----
( 6 ) قال إسماعيل صبرى باشا:
أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّا .
وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى .
وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّا .
وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا .
1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات :
- لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية .
- محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى .
3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول .
4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات .
-----


( 7 ) قال البحترى فى وصف الربيع :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز فى غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نومـا .
يفـتـقها برد الندى فكأنـــه يبث حديثاً كان قبلُ مُكـتّـما .
1- رسم الشاعر صورة فنية جميلة لمقدم الربيع وضحها .
2- ما العاطفة التى أثرت فى الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
3- وضح نوع الخيال فى البيت الثالث وبين قيمته الفنية , ومن البيت الثانى محسناً بديعياً .
4- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف الربيع بالطلق . * أوائل . * التعبير بالفعل الماضى " أتاك " .
-----
( 8 ) قال الهمشرى :
كانَت لَنا عِندَ السِياجِ شُجَيرَةٌ أَلِفَ الغِـناءَ بِظِلِّـها الزَرزورُ .
طَفقَ الرَبيعُ يَزورُها مُتَخَفِّياً فَيَفيضُ مِنها في الحَـديقَةِ نورُ .
حَتّى إِذا حَلَّ الصَباحُ تَنَفَّسَت فيها الزُهورُ وَزَقزَقَ العُصفورُ .
كانَت لَنا يا لَيتَها دامَـت لَنا أَو دامَ يَهتِفُ فَـوقَها الزَرزورُ .
1- الخيال الجيد نتاج فكر ممتزج بعاطفة صادقة ,, وضح ذلك .
2- اشرح كيفية تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ شجيرة – ألف – يفيض ]
4- لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
5- هات من البيت الأول أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية ومن البيت الثانى صورة جميلة ووضح أثرها فى المعنى .
-----
( 9 ) قال رشيد أيوب :
قد كان عندي وردةٌ تَلقى الضّحى ببَشاشةِ .
فَتَوَلّعَـت بِفراشـةٍ شبهتـها بفـراشتي .
تأتـى و تلثمُ فى حـنـانٍ وردتــى .
فتبُثها عذبَ الرحيقِ وتنتـشى فى رقــةِ.
وفـى صبـاحٍ لمْ تُعـانقْ زهـــرتى .
فتألمَـتْ حــيرى وانزوتْ فـى ذلــةِ .
يا وردتي إن تَذبلي لكِ أسـوةٌ بحشاشتي .
1- الشعر الجيد هو ما يتعانق فيه الفكر بالوجدان ,, اشرح العبارة وبين موقف الأبيات منها .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " حسرى " بدلاً من " حيرى " ؟ و" مهجتى " بدلاً من " حشاشتى " ؟ ووضح ما تقول .
3- وضح مدى نصيب الأبيات من الوحدة العضوية .
4- تخير من الأبيات صورة بلاغية ووضح قيمتها فى أداء المعنى .
5- رسم الشاعر فى البيتين الثالث والرابع صورة كلية جميلة وضح أجزاءها وأطرافها .

( 10 ) قال جبران فى قصيدة البلاد المحجوبة:
يا بِلاداً حُـجِبَت مُنــذُ الأَزَل كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ سَبيل ؟
أَيّ قـَفرٍ دونَـها أَيّ جـَبــَل سُورها العالي وَمَن مِنّا الدَّليل ؟
أَسـرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ الأَمــَل في نُفوسٍ تَتَمـنّى المُستَحيل ؟
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس الغُروب قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام ؟
1- يقال [[ الخيال الجيد وليد العاطفة الصادقة تعبر عنه ألفاظ مناسبة ]] ,, اشرح هذا القول وطبقه على الأبيات .
2- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- تنكير كلمة " بلاداً " يفيد [[ التهويل – التعظيم – التحقير –الاستبعاد ]]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الأولى والثانية- الثالثة والرابعة ) اختر الإجابة الدقيقة .
4- ما القيمة الفنية للكلمات التالية : [[ قفر – العالى – نفوس ]]
5- هات من البيت الثالث : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية و أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – ومن الرابع محسناً بديعياً .
-----
( 11 ) قال شاعر مصرى فى السد العالى :
عانقت شمسُ الضحا أعلى ذُراكِِ وحبا التاريخُ شوقاً كى يراكِ .
وشـدا النـيلُ , وغنّىَ موجُـهُ للذى شادَ من البأسِ عُـلاكِ .
1- ينقل البيتان تجربة الشاعر فكراً وشعوراً ,, وضح ذلك .
2- تعاونت الألفاظ والصور فى توضيح فكر الشاعر ,, وضــح .
3- أى التعبيرين الآتيين أجمل فى أدى المعنى ؟ ولماذا ؟
[[ للذى شادَ من البأسِ ... ]] أم [[ للذى شادَ بالبأسِ ... ]]
4- فى البيتين موسيقى واضحة ,, بينها .
-----
( 12 ) قال الشابى فى قصيدة [ صلوات فى هيكل الحب ] :
يا ابنةَ النُّورِ إنَّني أنا وحـدي من رأى فيكِ رَوْعَةَ المَعْبودِ .
فدعيني أَعيشُ في ظِلِّكِ العذْبِ وفي قُرْبِ حُسنكِ المَشْـهودِ .
عيشةً للجـمالِ والفنِّ والإِلهامِ والطُّهْرِ والسَّنى والسُّـجودِ .
عيشَةَ النَّاسكِ البتُولِ يُناجي الرَّ بَّ في نشوَةِ الذُّهول الشّـَدِيدِ.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى ,, وضح ذلك .
3- رسم الشاعر فى أبياته صورة فنية جميلة وضحها .
4- ما نوع الأسلوب فى البيت الأول والثانى ؟ وما غرضهما البلاغى .




( 13 ) قال شاعر معاصر :
أ سليلَ يعربَ طالَ مِنْـكَ تريثٌ حتامَ تلبثُ لاهـياً حـيرانا؟
هلا امتطيْتَ من الجيادِ عناقـها وجلوْتَ عنّا العارَ والخذلانا .
إنْ كنتَ من عدنانَ فاسلكْ نهجه وإذاْ جبُنْتَ فلست من عدنانا .
1- صدقت تجربة الشاعر عندما امتزجت أفكاره بوجدانه ,, وضح ذلك .
2- بين القيمة الفنية لكل من :
* النداء فى " أ سليلَ يعرب " و التعبير بكلمة " لاهياً " .
3- ما رأيك لو بدلنا مكان [ إن ] مع [ إذا ] ؟ وضح ما تقول .
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح قيمتهما الفنية.
-----
( 14 ) قال إيليا أبو ماضى فى التفاؤل :
اصغى إلى صـوتِ الجــ ـداولِ جارياتٍ فى السفوح .
واستنشقى الأزهارَ فى الجنـ ـاتِ ما دامـتْ تفــوح .
و تمتعى بالشهبِ فى الأفـ ـلاكِ ما دامـتْ تلــوح .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة فنية ,, اشرح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح نوعه وسر جماله .
-----
( 15 ) قال شاعر :
وطنى خذْ العهدَ الأكـيدَ بأنّنْى رَوحى وما ملكتْ يداى فداءُ .
لا عشت إلا أن أراك محـرراً لبنـيك عـزٌ باذخٌ وعـلاءُ .
العدلُ يعمرُ من ربوعِكِ والحجا وتعـمُ فيك سـعادةٌ ورخـاءُ .
لكَ فى دمـى دينٌ وإن سجيتى ألا يُؤخــرَ للديون وفـاءُ .
1- التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها الفكر والوجدان ويعبر عنها ألفاظ ملائمة ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " قضاء " بدلاً من كلمة " وفاء " فى البيت الأخير ؟ وضح ما تقول .
3- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً - أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
4- القيمة الفنية لعطف " رخاء على " سعادة " [ التأكيد – التوضيح – التنويع – التلازم ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الثالثة والرابعة – الرابعة والثالثة ) اختر الإجابة الدقيقة .






( 16 ) قال د/ إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال :
يا فؤادى لا تسلْ أينَ الهوى كانَ صرحاً منْ خيالٍ فهوى .
اسقنى واشربْ على أطـلالِهِ واروِ عنّى طالما الدمع روى .
كيفَ ذاكَ الحبُ أمسى خبراً وحديثاً من أحاديثِ الجـوى .
1- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
* بين " الهوى " و "هوى " [ جناس – طباق – تصريع – سجع ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الأولى والثانية – الأولى والثالثة )
* " كيف ذاك الحب أمسى خبراً ؟ "استفهام غرضه ( النفى – التمنى – التعجب – التوبيخ )
3- استخرج من الأبيات : صورتين جميلتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لهما .
-----
( 17 ) قال شاعر فى التفاؤل :
أيُها الشاعرُ قدْ طالَ الأسى فانتزعْ من قبضةِ اليأسِ الرجاء .
وتفكرْ فى الغدِ الآتى و لا تُصغِ للماضى فكمْ أشقى و ساء .
و تنقلْ كفراشاتِ الضحى ترشفُ الصحوَ وتستحلى الضياء .
1- رسم الشاعر فى البيت الثالث صورة فنية جميلة ,, وضحها .
2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى فكره وألفاظه ؟
3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – أسلوب قصر – أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
4- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريبات كثيرة على التجربة الشعريةلطلاب المرحلة الثانية   Empty رد: تدريبات كثيرة على التجربة الشعريةلطلاب المرحلة الثانية

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 11 نوفمبر 2011, 7:33 am

affraid
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى