منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)

اذهب الى الأسفل

جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى) Empty جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)

مُساهمة من طرف صلاح الدين الثلاثاء 04 مارس 2014, 11:23 pm

جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)

الهدف: 
- أن يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان. 

المنظم المتقدم : 
- يخاطب المعلم التلاميذ قائلا : قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس . 
-     سوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة . 

النموذج: 
- يعرض المعلم الصورة ، مع إخفاء العنوان ويطرح على نفسه التساؤل التالي : 
-    ماذا أرى في الصورة ؟ المعلم : أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت ) 
ماذا أتوقع من خلال الصورة أن يكون عنوان الدرس ؟ يرسم المعلم  جدولا على السبورة 
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة 

* *
*
الممارسة الموجهة: 
- ينظر المعلم والتلاميذ معًا إلى نفس الصورة ويتساءلون : ماذا يوجد في الصورة ؟ ويتوقعون .
     ويستكمل تدوين التوقعات في الجدول.

الممارسة المستقلة: 
- يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى نفس الصورة ويتوقعون عنوان الدرس بمفردهم ويستكمل التوقعات داخل الجدول. 

التطبيق: 
- يقرأ المعلم عنوان الدرس ويشير إلى أن التوقع السليم : ( أسرتي سعيدة ) أقرب توقع ( أسرة )  ، يقوم المعلم بوضع علامة على التوقع المناسب في الجدول. 
- يواصل المعلم أداء هذا النشاط مع التلاميذ مستعينًا بباقي صور الدرس لتوقع أحداث الدرس. 

الأساليب :
أسماء الإشارة

الهدف: 
- أن يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ويكتبها. 

المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم علي أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء ) وسوف نقرأ جملا بها (هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها.
النموذج :
- يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء )  على السبورة .
- يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) 
- يعرض المعلم/ة للتلاميذ/ت الفرق بين (هذا – هذه – هؤلاء ) من خلال ثلاث جمل هي : 
    1-هذا تلميذ ( هذا تشير للمفرد المذكر)
    2-هذه تلميذة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
    3- هؤلاء تلاميذ / تلميذات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه ) 

الممارسة الموجهة:
يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) .
يقوم المعلم/ة و التلاميذ/ت بترديد (هذا – هذه – هؤلاء ) معا مع التأكيد على توضيح الفرق من خلال الجملة : 
    1-هذا معلم  ( هذا تشير للمفرد المذكر)
    2-هذه معلمة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
    3- هؤلاء معلمون / معلمات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )

الممارسة المستقلة:
يكتب المعلم/ة الجمل الآتية : 
    1 – هذا ولد           2 – هذه بنت   3- هؤلاء أولاد 4- هؤلاء بنات 
يقرأ المعلم الجمل الأربعة للتلاميذ ويطلب منهم التمييز بين كل اسم إشارة وما يدل عليه. 

التطبيق :
-يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اسم الإشارة المناسب للكلمات التالية ( باسم  – بسمة  – ضابط  - معلمة – نسور – معلمات – ضباط ) وقراءتها وكتابتها

صلاح الدين
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى