منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الأربعاء 17 أبريل 2013, 7:57 pm








الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة المنطق - الجزء الرابع



- حدد فى القضايا الأتية الموضوع والمحمول والكم والكيف


كل فيلسوف محب للحكمة .

بعض الشباب يمارسون الرياضة .

لا طالب أمين يغش فى الامتحان .

لا انسان معصوم من الخطأ.

كل الشعوب المجاهدة هى التى ليست مغلوبة على أمرها



القضية الموضوع المحمول الكم و الكيف


كل فيلسوف محب للحكمة . فيلسوف محب للحكمة ك . م

بعض الشباب يمارسون الرياضة . الشباب يمارسون الرياضة ج . م

لا طالب أمين يغش فى الامتحان طالب أمين يغش فى الامتحان ك . س

لا انسان معصوم من الخطأ.

انسان معصوم من الخطأ ك . س

كل الشعوب المجاهدة هى التى ليست مغلوبة على أمرها

الشعوب المجاهدة التى ليست مغلوبة على أمرها ك . م


يهتم الاستدلال الاستنباطى ( بصورة التفكير - بمادة الفكر ) اختر الاجابة

يهتم الاستدلال الاستنباطى بصورة التفكير

الاستنباط هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر الصوري

الذى يركز على صورة الفكر ولا يتهم بالمضمون فهو يبدأ من

مقدمات صورية إلى نتيجة صورية دون الاهتمام بالواقع أو

بالمضمون أما الذى يتهم بالمادة والمضمون والواقع هو الاستقراء .


هات أمثلة للتعريفات الأتية :

تعريف جامع مانع – تعريف جامع غير مانع – تعريف مانع غير جامع .

تعريف جامع مانع المثلث شكل هندسى لة ثلاث أضلع متقاطعة .

تعريف جامع غير مانع المثلث شكل هندسى .

تعريف مانع غير جامع . المثلث شكل هندسى له ثلاث أضلع متساوية .


علل : لا إنتاج من سالبتين

لأنه فى المقدمتين السالبتين تكون الحدود الثلاث منفصلة عن بعضها و الاوسط لا يقوم بوظيفته الربط بين الأكبر و الأصغر

لا مصرى أسيوى ( ك . س )

لا أسيوى أوربى ( ك . س )

مصرى أسيوى أوربى

لا مصرى أوربى ( ك . س )



علل : إذا كانت احد المقدمات سالبة فالنتيجة سالبة.


لو المقدمة الكبرى سالبة فالعلاقة بين الحد الاكبر والأوسط علاقة انفصال

و بالتالى علاقة الأكبر و الأصغر فى النتيجة تكون

انفصال .

لا عربى خائن ( ك . س )

كل مصرى عربى ( ك . م )


كل مصرى ليس خائن ( ك . س )


علل : يجب استغراق الحد الأوسط فى إحدى المقدمتين

يجب استغراق الحد الأوسط فى إحدى المقدمتين

يجب استغراق الحد

الأوسط ليربط بين الحدين الأكبر والأصغر ولكى يتم هذا فلابد أن يدخل بكل أفراده

ولن يدخل بكل أفراده

إلا إذا كان مستغرق .



بعض الجنود شجعان

( ج . م )


بعض العرب جنو

( ج . م )


بعض العرب شجعان

( ج . م )


قياس خاطئ

كل عربى شجاع

( ك . م )


كل مصرى عربى

( ك . م )


كل مصرى شجاع

( ك . م )


علل : إذا استغرق حد فى النتيجة فإنه يجب استغراقة فى المقدمة التى أتى بها .

إذا استغرق حد فى النتيجة فإنه يجب استغراقة فى المقدمة التى أتى بها .

استغراق معناه الحكم على كل الأفراد وعدم استغراقه فى المقدمة يعنى
أننا حكمنا على بعض أفراده وكأننا بذلك حكمنا على بعض أفراده فى المقدمة ثم
حكمنا على كل أفراده فى النتيجة وهذا يخالف القياس كل مصرى أفريقى
( ك . م )

كل انجليزى ليس مصريً ( ك . س )


كل انجليزى ليس افريقيا ( ك . س )




قياس خاطئ

لأن الحد الأكبر مستغرق فى النتيجة مع أنه غير مستغرق فى مقدمته .


علل : يجب أن تكون المقدمة الصغرى ( سالبة – موجبة )


اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .

يجب أن تكون المقدمة الصغرى موجبة

يجب أن تكون المقدمة الصغرى موجبة لأنها لو كانت سالبة سيكون

القياس خطأ لأن الحد الأكبر مستغرق فى النتيجة

من أنه غير مستغرق فى المقدمة . كل العرب أحرار

بعض الجنود ليسوا عرب

بعض الجنود ليسوا أحرار


القياس خطأ

يجب أن تكون المقدمة الكبرى ( كلية - جزئية )


اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .

يجب أن تكون المقدمة الكبرى كلية


يجب أن تكون المقدمة الكبرى كلية لأنها لو كانت جزئية سيكون القياس خطأ لأن الأوسط غير مستغرق فى المقدمتين . بعض العرب أحرار

كل المصريين عرب

لا إنتاج


اختلف موقف الفلاسفة المسلمين من القياس الأرسطى . اشرح العبارة

ابن رشد الذي تحمس جدا لقياس " أرسطو " واعتبره أكمل وسائل
المعرفة العقلية كما أن الشرع يدعونا إلي النظر العقلي والنظر العقلي لا
يتم إلا بالقياس .


ابن تيمية لقد كان له موقف مختلف عن بن رشد – لقد رأي أن هذا القياس
الصوري لا يصلح للبحث في دراسة الظواهر الطبيعية فالحقائق لا نصل إليها
إلا بالرجوع إلي الواقع وبذلك يعتبر أول من رفض منطق أرسطو وسبق بذلك
فلاسفة الغرب في العصر الحديث .ودعا إلي استخدام الاستقراء حيث الملاحظة
والتجربة و الانتقال من حالات جزئية إلي نتيجة كلية .


الحسن بن الهيثم يعتبر من أوائل المستخدمين للمنهج التجريبي
الاستقرائي في مجال علم البصريات وكان منطقيا أن يرفض المنطق الأرسطي –
الصوري.


وبذلك ترى أن من فلاسفة الإسلام من اقتنع بمنطق أرسطو ودافع عنه . مثل : أبن رشد ومنهم من رفضه : ابن تميمة . والحسن بن الهيثم .


القياس له قيمة فى حياتنا . عقب برأيك ؟


يستخدم القياس في مختلف مجالات الحياة مثل:


1- في حياتنا اليومية : مثل الرجل الذي يسأل عن نتيجة أبنه و
السيدة التي تشتري الخضر والفاكهة من السوق : كل الفاكهة طازجة . العنب
فاكهة . العنب طازج


2- يستخدم مع الاستدلال التمثيلي في الفقه الإسلامي : بتطبيق
القواعد العامة علي الخاصة للوصول إلي نتائج مثل قضايا الربا . المخدرات .
الخ .


3 - أحكام القضاء : قائمة علي الاستدلال فالقانون هو المقدمة
الكبرى والحالة التي تعرض علي القضاء هي المقدمة صغرى والحكم هو النتيجة
النهائية


حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى