منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الخميس 09 مايو 2013, 8:13 am












الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثانى عشر



س1: تحدث عن دوافع الكتاب إلى كتابة سيرتهم الذاتية ؟

1- قد يكون الدافع مجرد الحنين إلى الطفولة السعيدة .

2- الرغبة في تقديم مثال يقتدي به الشباب .

3- قد يكون الدافع مراجعة الذات والتاريخ .

4- قد يكون الدافع هو الإعلان عن تحدى الحاضر والرغبة في الانتقام منه .


س 2: أذكر أهم ما يميز أسلوب د.طه حسين ؟

ج : طه حسين له أسلوبه المميز ، فهو أسلوب لا تخطئه العين ولا الأذن ، وأهم ما يميز أسلوبه :

أ‌- أنه كاتب يتحدث إلى قارئه أكثر مما يكتب إليه . ولهذا تقوم كتابته على مخاطبة القارئ ومجادلته .

ب‌- أبرز ما يميز لغة د.طه حسين ،أنها تتمتع بإيقاع موسيقى رنان ،وهو إيقاع ناتج عن الجمل القصيرة واللوازم الأسلوبية المتكررة

ج‌- (طه حسين ) لا يكتب سيرته بضمير المتكلم على المعتاد ،وإنما
يستخدم ضمير الغائب ،وهو
في ذلك يحاول أن يضفى نوعا من الموضوعية على قضية ذاتية جدا .

د‌- يعتمد أسلوب د,طه حسين على السمع وعلى حواس أخرى غير البصر .

مثل ( صوت الشاعر ،تجاوب الديكة وتصايح الدجاج ،وأزيز المرجل ،وحركة المتاع ) الخ .


س3: "لا يذكر لهذا اليوم اسما – بل
لا يستطيع أن يذكر من هذا اليوم وقتا بعينه – وإنما يقرب ذلك تقريبا –
وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع في فجره أو في عشائه..." ،كيف رجح ذلك ؟

ج: 1- لأنه يذكر أن وجهه تلقى في ذلك الوقت هواء فيه شئ من البرد الخفيف الذي لم تذهب به حرارة الشمس .

2- تلقى حين خرج من البيت نورا هادئا خفيفا لطيفا كأن الظلمة تغشى بعض حواشيه

3- لم يأنس من حوله حركة يقظة قوية وإنما آنس حركة مستيقظة من النوم .


س4: صف السياج كما وصفه الكاتب.

ج:لم يكن بينه وبين باب الدار إلا خطوات قصار ، وكان قصب هذا السياج
أطول من قامته فكان من العسير عليه أن يتخطاه ، وكان مقتربا كأنما كان
متلاصقا فلا يستطيع أن ينسل في ثناياه ، وكان يمتد عن شماله إلى حيث لا
يعلم له نهاية ، ويمتد عن يمينه إلى آخر الدنيا ، ينتهي من هذه الناحية إلى
قناة عرفها حين تقدمت بت السن .


س5 : لماذا كان الكاتب يحسد الأرانب ؟

ج : لأنها كانت تخرج من الدار كما يخرج منها ، وتتخطى السياج وثبا
من فوقه ، أو انسيابا بين قصبه وتقرض ما كان وراءه من نبات أخضر وخاصة
الكرنب .


س6 : ارتبط السياج في ذهن الكاتب بذكريات متباينة وضحها ؟

ج : كان يحب الخروج من الدار إذا غربت الشمس وتعشى الناس مفكرا
مغرقا في التفكير حتى يرده إلى ما حوله صوت الشاعر قد جلس على مسافة من
شماله والتف حوله الناس وأخذ ينشدهم في نغمة عذبة أخبار (أبى زيد ، وخليفة ،
ودياب) – وهو لا يخرج إلى موقفه من السياج إلا وفى نفسه حسرة لاذعة لأنه
يعرف أن الاستمتاع بنشيد الشاعر سوف ينقطع حين تدعوه أخته إلى الدخول .


س7 : كيف كان يستدل على بزوغ الفجر ؟

ج : حين يصل إلى سمعه أصوات النساء يعدن إلى بيوتهن وقد ملأن جرارهن
من القناة يتغنين (الله ياليل الله ...) يعرف انه قد بزغ الفجر ، وهبطت
العفاريت إلى مستقرها من الأرض السفلى .


س8 : وازن بين صورتي القناة كما رسمتها مخيلة طفولة الكاتب وكما عرف حقيقتها فيما بعد .

ج : حقيقة القناة كما عرفها فيما بعد ، عرضها ضئيل بحيث يستطيع
الشاب النشيط أن يثب من إحدى الحافتين فيبلغ الأخرى ، وحياة الناس والحيوان
والنبات تتصل من وراء هذه القناة على نحو ما هي دونها ، وأن الرجل يستطيع
أن يعبرها ممتلئة دون أن يبلغ الماء إبطيه ، وأن الماء ينقطع من حين إلى
حين عنها ، فإذا هي حفرة مستطيلة يعبث فيها الصبيان ، ويبحثون في أرضها
الرخوة عما تخلف من صغار السمك . ولكن مخيلته قد رسمتها يقينا لا يخالطه
الظن أنها عالم آخر مستقل، تعمره كائنات غريبة مثل التماسيح التي تزدرد
الناس ، وفيها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ، وهم حين يطفون على السطح
خطر على الأطفال وفتنة للرجال والنساء ، ومنها الأسماك الطوال العراض التي
لا تكاد تظفر بطفل حتى تزدرده ، وقد يتاح لبعض الأطفال أن يظفروا في
بطونها بخاتم سليمان .


أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي 1


س9 : وصف الطفل حياته بأنها كانت ضيقة ،قصيرة ،محدودة . وضح ذلك .

ج : لأنه كان يخاف أن يتقدم عن يمينه فيتعرض لكلبي العدوين ، أو
يتقدم عن شماله فيتعرض لشر (سعيد) وامرأته (كوابس) . على انه كان يجد في
هذه الدنيا الضيقة القصيرة المحدودة من كل ناحية ضروبا من اللهو والعبث
تملأ نهاره كله .



س10 : عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة . فما وجه الغرابة ؟

ج : تعجب الكاتب من ذاكرة الطفولة ، بل قال ذاكرة الإنسان عجيبة ،
فالإنسان حين يحاول استعراض حوادث الطفولة يجد بعضها واضحا جليا ، كأن لم
يمض بينها وبينه من الوقت شئ ، في الوقت الذي يمحى ويتلاشى بعضها الآخر كأن
لم يكن بينها وبينه عهد – والدليل على ذلك انه يحاول أن يتذكر أين يذهب
(سعيد) ، (كوابس) وكلاب العدوين فلا يظفر من ذلك بشئ لكنه يتذكر السياج
والقناة وكل هذا .


س11 : تحدث عن منزلة الصبي بين أسرته .

ج: كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته ،
وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانا خاصا يمتاز
عن مكان إخوته وأخواته


س12 : لم يكن الصبي خليقا أن يدعى شيخا . وضح .

ج : وكان من العسير إقناعه بأنه أصغر من أن يحمل العمة ، ومن أن
يدخل في القفطان ، على أنه في حقيقة الأمر لم يكن خليقا أن يدعى شيخا وإنما
كان خليقا رغم حفظه للقرآن أن يذهب إلى الكتاب كما كان يذهب مهمل الهيئة
على رأسه طاقية لا تنظف إلا يوما واحدآ في الأسبوع .


س13: كان هذا اليوم مشئوما حقآ ، ذاق فيها صاحبنا مرارة الخزي وكره الحياة . وضح .

ج : كان هذا اليوم مشئوما حقآ ، ذاق فيه لأول مرة مرارة الخزي
والضيعة وكره الحياة . عاد من الكتاب ذلك اليوم مطمئنا راضيا ، ولم يكد
يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ فأقبل عليه ومعه صديقان له ، فتلقاه
أبوه مبتهجا وأجلسه في رفق ثم طلب إليه أن يقرأ سورة ( الشعراء ) فوقع عليه
السؤال وقع الصاعقة ففكر وقدر وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم وسمى
الله الرحمن الرحيم ولم يذكر من الشعراء إلا أنها إحدى ثلاث صور أولها
(طسم ) فأخذ يردد ( طسم )مرة ومرة ومرة دون أن يستطيع الانتقال إلى ما
بعدها . وفتح عليه أبوه ، فلم يستطع أن يتقدم خطوة . فقال أبوه :فاقرأ سورة
( النمل ) فذكر أن أول سورة النمل (طس) وأخذ يردد هذا اللفظ ، وفتح عليه
أبوه ، فلم يستطع أن يتقدم خطوة ، قال أبوه : فاقرأ سورة ( القصص ) فذكر
أنها الثالثة وأخذ يردد ( طسم ) ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة ، ولكنه قال
له في هدوء : قم كنت أحسب أنك حفظت القرآن , قام خجلا يتصبب عرقا ، ومضى لا
يدرى أيلوم نفسه لأنه نسى القرآن ؟ أم يلوم سيدنا لأنه أهمله ؟ أم يلوم
أباه لأنه أمتحنه ؟


س14 : لماذا أقبل سيدنا إلى الكتاب مسرورا ؟

ج : أقبل (سيدنا) إلى الكتاب مسرورا مبتهجا لان الصبي أحسن قراءة
القرآن فى الامتحان وكان يتلوه كسلاسل الذهب ، فرفع بذلك رأس (سيدنا) وبيض
وجهه ، وشرف لحيته ، مما جعل والد الصبي يمنح (سيدنا) الجبة.


س15 : ماذا فعل الصبي عندما أيقن انه لن يعود إلى الكتاب ؟

ج : حينما خيل للصبي أن الأمر قد انقطع بينه وبين الكتاب ولن يعود
إليه ولن يرى الفقيه ولا العريف ، أطلق لسانه في الرجلين إطلاقا شنيعا واخذ
يظهر من عيوبهما ما كان يخيفه .


س16 : لماذا بالغ الصبي في إطلاق لسانه على الرجلين ؟

ج : لأنه أيقن انه لن يعود إلى الكتاب ، وليس بينه وبين السفر إلى
القاهرة إلا شهر واحد وسوف يعود أخوه الأزهري من القاهرة بعد أيام حتى إذا
قضى أجازته اصطحبه إلى الأزهر ، حيث يصبح مجاورا ، وحيث تنقطع عنه أخبار
الفقيه والعريف .


س17 : ما الدرس الذي أخذه الصبي من هذا الموقف ؟

ج : 1- تعلم الاحتياط في اللفظ .

2- وألا يأمن وعيد الرجال .


أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي 2


س18: بماذا أشار عليه أخوه حتى يستعد للأزهر في هذه السنة ؟

ج : دفع إليه كتابين يحفظ إحداهما ويستظهر من الأخر صحفا مختلفة ،
فأما الكتاب الذي لابد من حفظه فهو (ألفية ابن مالك) وأما الكتاب الأخر
(مجموع المتون) ، حفظ منه أشياء غريبة (الجوهرة ، الجريدة ، السراجية ،
الرجبية ، لامية الأفعال) .


س19 : ماذا لقي أخوه الأزهري يوم مولد النبي من إكرام وحفاوة ؟

ج : كانوا قد اشتروا إليه قفطانا جديدا ، وجبة جديدة ، وطربوشا
جديدا و(مركوبا) جديدا ، ولبس الأزهري ثيابه الجديدة واتخذ عمامة خضراء
وألقى على كتفه شالا من الكشمير وأمه تدعوه وتتلو التعاويذ وأبوه يدخل
ويخرج فرحا ، حتى إذا تم للفتى زيه وهيئته ، خرج فإذا فرس ينتظره وإذا رجال
يحملونه فيضعونه على السرج والقوم حوله من يمين وشمال والبنادق تطلق في
الفضاء والنساء يزغردون من كل ناحية والجو يتأرج بعرف البخور والأصوات
ترتفع بمدح النبي .


س20 : العلم في القرى جلال ليس له مثله في العاصمة ، لماذا ؟

ج : للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليسله لمثله في العاصمة وليس
في هذا شئ من الغرابة ، فهو قانون العرض والطلب ، يجرى على العلم كما يجرى
على غيره في البيع والشراء .


س21 : ما اثر هذه البيئة المختلفة في عقلية (طه حسين) ؟

ج : كان طه حسين يختلف بين هؤلاء العلماء جميعاَ (كاتب المحكمة حنفي
المذهب / إمام السجد شافعي الذهب / وشيخ ثالث مالكي الذهب / وعلماء آخرون
غير رسميين على رأسهم الخياط صاحب العلم اللدنى) كان صبينا يأخذ عن هؤلاء
جميعاَ حتى اجتمع له مقدار من العلم ضخم مضطرب متناقض أثر في تكوين عقله
الذي لم يخل من اضطراب واختلاف وتناقض .


س22 : كيف فقد صبينا عينه ؟

ج : على هذا النحو من الإهمال فقد صبينا عينه ، أصابه الرمد فأهمل أياما ثم دعي الحلاق فعالجه علاجاَ ذهب بعينيه ..


س23 : كيف فكر (الصبي) في الإحسان إلى أخيه (الشاب) بعد وفاته ؟

ج : منذ ذلك اليوم وقد تغيرت نفسية الصبي ، عرف الله حقا وحرص أن
يتقرب إليه بالصدقة حيناَ وبالصلاة حيناَ وبتلاوة القران مره ثالثة ، وكان
يعلم أن أخاه من طلاب المدارس ويقصر في واجباته الدينية وقد عرف الصبي أن
أخاه مدين إلى الله بالصلاة والصوم ثلاثة أعوام كاملة ، ففرض علي نفسه أن
يصلى الخمس في كل يوم مرتين مرة لنفسه ومره لأخيه وليصومن السنة شهرين
شهراَ لنفسه وشهراَ لأخيه ، ولم يتغير عن ذلك إلا حين ذهب إلى الأزهر ,


س24 : ماذا قال الشيخ لابنه ؟ وما وقع الكلام على الصبي ؟

ج : أما في هذه المرة فستذهب إلى القاهرة مع أخيك ، وستصبح مجاوراَ وأنا أريد أعيش حتى أرى أخاك قاضياَ واراك من علماء الأزهر .

- وموقف الصبي من هذا القول : لم يصدق ولم يكذب ولكنه آثر أن ينتظر تصديق الأيام أو تكذيبها .


أهم 100 سؤال فى مرجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى عشر ثالث ثانوي 3


س5 2: ما العلم الذي أراد أن يدرسه الصبي في أول سنة في الأزهر ؟

ج : أراد أن يدرس الفقه والنحو والمنطق والتوحيد .


س26 : لماذا أشفق الكاتب من مصارحة ابنته بحقيقة ما كان من طفولته وصباه ؟

ج : يشفق عليها ليجنبها حياته حينما كان صبياَ ، فلو عرفت ما كان أجهشت البكاء.


س27 : لما بكت ابنته ؟

ج : بكت ابنته حينما كان يقص لها عن (أوديب) ، حين قادته ابنته (انتيجون) بعد أن فقأ عينيه ، فبكت لان أباها كفيف مثله .


س28 : لماذا كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه في الأزهر ؟

ج : لأنه كان يرفق بهذين الشيخين ويكره أن ينبئهما بما هو فيه من حرمان .



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى