منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013

اذهب الى الأسفل

	ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013 Empty ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 07 يونيو 2013, 4:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب وعدى لصديقى الشيخ الأزهرى الجليل صاحب شنيسة سابقا ومدرس أون لاين
حاليا أشكر أصحاب المادة العلمية الأصلين وكل من شارك فى هذا العمل

اضغط الاسم وحمل و ذاكر وادعيلى
رجاء عدم نقل الموضوع على روابط ربحية صعبة للطلاب

أخر كلام فى العربى جريدة المساءللثانوية العامة 7 يونيو2013


أخر كلام فى العربى جريدة الأهرام المسائى للثانوية العامة 7 يونيو2013



أخر كلام فى العربى جريدة الحرية والعدالة للثانوية العامة 7 يونيو2013


جزء أول الجمهورية عربى 3 ث7 يونيو



جزء ثانى الجمهورية عربى 3 ث






















المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013 Empty رد: ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 07 يونيو 2013, 4:23 pm

كل نمازج اللغة العربية أخر كلام للثانوية العامة بالإجابات ملحق أخبار التعليم
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013 Empty رد: ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 07 يونيو 2013, 4:24 pm

ودول حسب المواصفات متحولش المحطة عنى ماشى؟

يا حى يا قيوم

أولاً: القراءة:

المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
السؤال الأول: من الجزء الأول :
العلم بين مكانتين:
(للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في
بيئاتها العلمية المختلفة . وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما
هو قانون العرض والطلب).

(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها :
(قلة الناس في الريف - اتساع أرجاء القاهرة - جهل الناس في القرى - كثرة العلماء في القاهرة) .
(الأولى - الثالثة - الأولى والثانية - الرابعة)..

2 - "جلال" المراد بها : (الحب - الاحترام - الخوف - الإقبال).
(ب) - وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف .
(جـ) - علل : من سهام القدر : قول طه حسين : "ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس اقل منة إثماً "

السؤال الثاني :

7 - في الحي اللاتيني: الجزء الثالث:
(والغريب من أمره أنها كانت تؤذيه في دخيلة نفسه وأعماق ضميره . كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد) .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
1 - الآفة التي كانت تؤذيه هي:
(حالته الأسرية - ذكرى موت أخيه وأخته - انه كان لا يرى - معايرة زملائه) .
2 - " وأعماق ضميره" أفادت:
(تأكيداً لما قبلها - تعليلاً - تكاملاً مع ما قبلها - تفصيلاً بعد إجمال) .
3 - حينما نبهه رفاقه في فرنسا بأن يضع على عينيه نظارة سوداء :
(رفض ما عرضوه عليه - استنكر وغضب - ارتاح إلى ذلك ورأى فيه تجديدا - أحس بالجرح) .

(ب) - فرح الدكتور طه حسين بكتاب علوي باشا ثم حزن لرد أخيه عليه،
وحزن مرة ثانية لموقف أخيه الأكبر .. علل هذا الحزن والفرح باختصار .


(جـ) - " وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شيء بدرجة الليسانس ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك" .
1 - ما الذي تدل عليه العبارة السابقة من طبيعة طه حسين ؟
2 - تغيرت حياة طه حسين من الشقاء إلى السعادة . . علل هذا التغير .


المجموعة الثانية: من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي:

السؤال الأول: من موضوع " العلم في الإسلام" :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم
التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان ,
وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .
(ب) - قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -
(جـ) - ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟..

السؤال الثاني : من موضوع "لمحات من حياة العقاد" :
"وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .... الكفاح بكل ألوانه . .
الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث
والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة".

(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
- " الكفاح الأدبي " المراد به :
(عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .
(ب) - علل : إجادة العقاد الانجليزية .
(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك .


ثانيا : الأدب والبلاغة :

أجب عن الأسئلة الآتية :

الأدب:
(أ) - ما الخصائص العامة للمقال؟
(ب) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس:
1 - وضوح الجانب الفكري كان في شعر مدرسة :
(أبوللو - الديوان - الواقعية - الإحياء والبعث) .
2 - الاهتمام بشعر المناسبات كان في مدرسة :
(الإحياء والبعث - أبوللو - الديوان - الكلاسيكية) .
(الأولى والرابعة - الثانية - الثالثة - الرابعة) .
3 - اعتمدت المدرسة الواقعية على :
(الموسيقى الخارجية - الوزن والقافية - الكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة - السطر الواحد)..

البلاغة :
قال ناجى في قصيدة الغد :











































































يا حناناً كيد الآســي الرؤوم وشعاعا يشـتهى بعد الغيــوم
أنا في بعدك مفقود الهـــدى ضائع أعشـو إلى نور كريــم
أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهمــوم
لا تقل لي في غد موعـــــــــدنا فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم
(الآسي: الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
1 - النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) .
2 - الصورة البيانية في "اشتري الأحلام" :
(تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) , وبين سر جمالها .
3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في :
(امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .
(ب) - وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق , مبينا سر جماله .


ثالثا : النصوص :

أجب عن سؤالين مما يأتي على أن يكون الثالث منهما :
السؤال الأول : من نص : "المساء" لمطران :













- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْــــــــــــــتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــــــــــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِـــــــــــقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري" المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟
(جـ) - 1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .

السؤال الثاني : من نص "مصرع كليوباترا" :
كنتُ في مركبي وبينَ جـنودي أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكـــــــري
وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالــــــــــــ ـتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعــــــي منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْــــــــــرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتــــــــــــــالِ ومِمَّا يلحـــــــــــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيــــــــــه بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1 - " أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على :
(الحكمة في التصرف - التفكير السريع - الحكم على الموقف بالعاطفة - الأنانية) .

2 - "كنت في عاصف" المراد بها :
(اشتداد الرياح - الصراع بين الواجب والحب - هيجان البحر - الهزيمة) .
(ب) - ما الصورة الجمالية في قوله "رحى القتال " ؟ وما سر جمالها ؟
(جـ) - كيف كانت كيلوباترا بنت مصر في موقفها السابق ؟ وضح بأسلوبك .
السؤال الثالث : من نص" الصغيران " :
(صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ
الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ
لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ..) .


(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :

1 - مضاد "ضلا" (تأملا - سعدا – اهتديا – انتظرا) .
2 - " ضلا عن أهلهما " المراد بها :
(أنهما خرجا دون استئذان - أنهما خرجا بإرادتهما - أنهما تاها عن أهلهما - أنهما لم يتعودا الاستماع إلي النصيحة) .
3 - كتب الرافعي مقاله الاجتماعي في إطار قصصي ليكون :
(تشويقا للقاري - لوصف وضع الطفلين في المجتمع - لعرض قصة - لاجتذاب العطف) .
(ب) - اتفقت دعوة الرافعي للاهتمام بالطفولة مع اهتمام الدولة
بالأطفال والمرأة وعمالة الأطفال ... وضح ذلك في ضوء فهمك المقال ومن خلال
الحياة المجتمعية .

(جـ) - ما الصورة الجمالية في جملة : " أقدامها من البطء والتخاذل ولا تمشي " ؟ وبين سر جمالها .
(د) - بمَ يتمتع أسلوب الرافعي من خصائص تميّزه ؟..


رابعا : النحو

(إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش
بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته
لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك
العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى
من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف
التجارية وغيرها).


(أ) - تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة – مضاف إليه - بدل – توكيد) .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) .
3 - " بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) .
4 - " قوامه " تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .

(ب) - استخرج من القطعة :

1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه . 2 - اسم فاعل من غير الثلاثي
3 - اسم مفعول. 4 - فعلا مضارعاً مجزوماً .
5 - اسماً مقصوراً .
(جـ) - ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟
(د) - 1 - امدح طلعت حرب . 2 - تعجب من الأشواك .
(هـ) - انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا, وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة .
ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " , " شهرة " ؟
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "؟ ..



خامساً : التعبير :

(أ) - اكتب في أحد الموضوعات الآتية :

1 - تهتم الدولة بوجود الأنشطة المختلفة في المدارس والجامعات ، وتهتم
بتنمية المواهب الرياضية، ولا أدل على ذلك من أن النشاط الرياضي مازال
متربعاً على عرش القلوب .

2 - خلق الله الطبيعة جميلة نافعة ؛ ليعيش فيها الإنسان و يستمتع بها ،
ولكنه اعتدى عليها فأفسد أرضها ، ولوث ماءها ، وأضر بهوائها .

3 - حصل على مؤهله الجامعي ، و طال انتظاره للوظيفة ، و أخيراً خاض
غمار الحياة و العمل الحر ، حتى صار من رجال الأعمال المشهورين الشرفاء .


(ب) - قال شوقي :
وَما نَيلُ المَطــالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابـــــــا
وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا

اكتب جملة أو عبارة واحدة تتضمن المعنى السابق للبيتين . أو سطراً بأسلوبك في معنى البيتين .












































































إجابة النموذج الاول

أولاً : القراءة :

إجابة السؤال الأول.. من المجموعة الأولى :

من قصة (الأيام) :

(أ) -
1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها : " قلة الناس في الريف و اتساع أرجاء القاهرة ".

2 - "جلال" المراد بها : " الاحترام ".

(ب) - موقف الناس من العلماء في القاهرة : أنهم لا يحفلون بالعلماء ؛
لأن الناس لا تعرفهم نظرا لاتساع القاهرة ولا أحد بالتالي يعرف أحدا .


- أما في الريف فالعدد محدود وكل الناس تعرف بعضهم البعض الآخر بجانب قلة عدد العلماء .
(جـ) - قول طه حسين : ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم
ليس أقل منها إثما . أي جهل الأم لأنها لم تلتفت لشكوى الطفل ، كثرة عدد
الأولاد ، عدم الاعتراف بعلم الطبيب .





إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

(أ) -
1 - الآفة التي كانت تؤذيه هي : " أنه كان لا يرى " .
2 - وأعماق ضميره أفادت : " تكاملا مع ما قبلها " .
3 - حينما نبهه رفاقه في فرنسا بأن يضع على عينيه نظارة سوداء : " ارتاح إلى ذلك ورأى فيه تجديدا " .

(ب) - فرح الدكتور طه حسين بكتاب " علوي باشا " ؛ لأنه أبلغه فيه أنه
سوف يتبرع بمقدار من المال ليعين طه حسين على إكمال رسالته بفرنسا .

- حزن طه حسين لرد أخيه على هذا الكتاب بالاعتذار لفقر الأسرة .
- أما موقف أخيه الأكبر وحزن طه حسين منه أيضا ؛ لأنه أخذ منه النظارة التي كان قد أهداها له..


(جـ) -
1 - تدل العبارة على طبيعة طه حسن على التصميم والإرادة للوصول للهدف .
2 - تغيرت حياة طه حسين من الشقاء إلى السعادة لعودته إلى باريس واستكمال رسالته ودراساته .


المجموعة الثانية.. من الكتاب القراءة المتعددة :

* إجابة السؤال الأول :


من موضوع " العلم في الإسلام " :
(أ) -
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : الإطلاق .
2 - مضاد" المتغيرة " : الثابتة .
(ب) - أنتم أعلم بشئون دنياكم . أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة " فروض كفاية "
(جـ) - كطبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الذي لا يستغنى
عنه كالطب والحساب فالعلم هو كل ما يدفع الجهل سواء أكان هذا في الأمور
الدينية أم الدنيوية .



* إجابة السؤال الثاني :

من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

(أ) -
- " الكفاح الأدبي " المراد به : عمله في التأليف وقراءاته والعمل في صحيفة المؤيد .

(ب) - تعلم العقاد الإنجليزية ليستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية .

(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء ؛ لأن أسلوب
العقاد ظل له طابعه الذي لا يتغير وهو الاستقصاء والتدقيق واعتزازه بشخصيته
وذاته .



ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة :


أولاً : تاريخ الأدب :

(أ) - الخصائص العامة للمقال هي :

1 - التكوين الفني : وذلك بالوحدة المكتملة وترابط الأفكار وانسجامها .
2 - الإقناع : وذلك بسلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .
3 - الإمتاع : وذلك بالعرض الشائق الذي يشد القارئ ويؤثر في نفسه .
4 - القصر : فالمقال قطعة أدبية قصيرة فإذا طالت أصبحت بحثا .
5 - النثرية : فالمقال قطعة نثرية وليس شعرا .
6 - الذاتية : حيث تظهر ذاتية الكاتب في مقاله ؛ لأن الأديب لا يستطيع أن يخفي عاطفته أو رأيه الخاص مهما كان موضوع المقال .
7 - تنوع الأسلوب : تبعا لطبيعة الموضوع وشخصية الكاتب ، فالمقال
الذي يدور حول فكرة أو رأي يركن فيه الكاتب على الجانب الفكري من حيث
الدقة ، أما المقال الذي يدور حول مشهد أو ناحية نفسية أو إنسانية فيكون
التركيز فيه على حيوية العرض وطرافته .


(ب) –

1- الديوان . 2 - الإحياء والبعث ، الكلاسيكية . - الموسيقى ، والكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة .

ثانياً : البلاغة :


(أ) -

1 - غرض النداء في البيت الأول التماس واستمالة .
2 - الصورة : استعارة مكنية وهي توضح الصورة وتجسمها .
3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في : امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد .

(ب) - الجرس الموسيقى النابع من البيت الثالث : طباق ، بين كل من :
اشتري - أبيع ، المنى - الهموم . يعطى جرسا موسيقيا و تشويقا وجذب انتباه و
تأكيد المعنى .

- وكذلك حسن التقسيم مصدر موسيقي جميل .


ثالثاً : النصوص:

- السؤال الأول : من نص " المساء " : (اختياري) .

(أ) - 1 - " خواطري " المراد بها عند مطران : أفكاره .
2 - " شاك " تعبر عن : الحزن والألم .
(ب) - تجديد مطران للقصيدة :

1 - وضع عنوانا للقصيدة يعبر عن مضمونها .
2 - أصبحت القصيدة عنده كلا متكاملا ذات وحدة عضوية ، ذات موقف شعوري واحد ، وموضوع واحد وأفكار ومشاعر مترابطة .
3 - الامتزاج بالطبيعة والتعبير من خلالها .
4 - القصيدة تجربة شعورية ذاتية - استخدام اللغة الحية الرقيقة البعيدة عن الغرابة .
5 - أخذ من القديم المحافظة على الوزن والقافية .
6 - قسّم القصيدة لمقاطع شعرية أي استخدام المقطع الشعري .

(جـ) 1 - الصورة الكلية تتمثل في :
- الصوت : شاك - يجيبني - هوجاء - خفاق .
- الحركة : اضطراب - رياحه - هوجاء - ثاو - موج - يفتها - خفاق .
- اللون : البحر - صخر - الإمساء .
(يكتفى بكلمة واحدة لكل من الصوت و اللون و الحركة أي نموذج واحد) .
2 - الصورة الجمالية :
- شاك .. يجيبني : استعارة مكنية .
- رياحه الهوجاء : كناية - قلبا كهذي ، كموج مكارهي ، كالسقم ، كصدري .
(يكتفي من الطالب بصورة واحدة . والصورة الجمالية توضح المعنى وتشخصه وتبرزه) .


السؤال الثاني : من نص " كليوباترا " : (اختياري) .


(أ) -
1 - " أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على : الحكمة في التصرف .
2 - " كنت في عاصف " المراد بها : الصراع بين الواجب والحب .
(ب) - الصورة الجمالية : " رحى القتال " تشبيبه بليغ يوضح المعنى ويشخصه .
(جـ) - كانت كليوباترا بنت مصر ؛ لأنها ضحت بحبها في سبيل إنقاذ بلدها
مصر من الحرب ، والجيش من الدمار . (تقبل من الطالب الإجابة المناسبة
بأسلوبه في ضوء ما سبق) .



السؤال الثالث : من نص " الصغيران " : (إجباري) .


(أ) -
1 - مضاد " ضلا " : اهتديا .
2 - " ضلا عن أهلهما " المراد بها : أنهما تاها عن أهلهما .
3 - كتب الرافعي مقاله الاجتماعي في إطار قصصي ليكون : تشويقا للقارئ ، أو لوصف وضع الطفلين في المجتمع .
(ب) - بيان اتفاق دعوة الرافعي للعناية بالطفولة واهتمام الدول بذلك :
فقد عبر الرافعي عن الاهتمام بالطفولة والأم بصورة غير مباشرة عن طريق
المقال السابق " طفلان ضلا " . . . أطفال الشوارع ولكن الدولة اليوم وضعت
نظاما جميلا يكفل للمرأة الإنفاق على أولادها بصورة مشرفة وفتحت المدارس
لأولاد الشوارع وكفلت للأسرة حياة مستقرة .



(جـ) - الصورة الجمالية في جملة : " أقدامها من البطء والتخاذل ولا تمشي " : كناية عن الخوف والذل مما يوضح المعنى ويبرزه .
(د) - يتمتع أسلوب الرافعي بخصائص تميّزه هي :
1 - أفكاره واضحة قريبة - يميل إلى الإطناب ويأتي بالمعنى الواحد في أكثر من صورة .
2 - تظهر النزعة الدينية في كتاباته .
3 - يعتمد على التصوير لإبراز أفكاره وله تشبيهات مبتكرة .
4 - يستخدم اللفظة في مكانها المناسب - يصور نفسه في كتاباته مما يعكس إحساسه .
5 - أسلوبه سهل له صفات خاصة به .
6 - عباراته سليمة دقيقة الاختيار .
7 - في النص موسيقى نابغة من استخدامه التقابل أو التقطيع المتوازي مثل : " أواخر الناس ، وطوارق الليل " .



رابعاً : النحو:


(أ) - الإعراب :

1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : صفة .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : مفعول به منصوب بالفتحة .
3 - " بنك مصر " تعرب : بدل مطابق .
4 - " قوامه " تعرب : مبتدأ مرفوع الضمة .

(ب) - الاستخراج :

1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه : مصر : علم مؤنث ثلاثي ساكن الوسط .
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي : مؤمن أو مجاهد .
3 - اسم مفعول : مفروش أو مشروع .
4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً : لم يسر
5 - اسماً مقصوراً : الكبرى .
(جـ) - الهاء في جابهه : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به .
- الهاء في بفكرته : ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
- الياء في أعجبني : ضمير مبنى محل نصب مفعول به .
- الكاف في قابلك : ضمير مبنى في كل نصب مفعول به .
(د) -
1 - نعم الاقتصادي طلعت حرب . أو : نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلا طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
2 - ما أصعب الأشواك . أو : أصعب بالأشواك .
(هـ) - انتصارا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة . " علامة نصبه الفتحة " .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(و) - العزة : يكشف عنها في : " ع ز ز " .




خامسا : التعبير:

(أ) - التعبير الإبداعي : [سبع درجات]
(ب) - التعبير الوظيفي : [ثلاث درجات] ، وتعطى للطالب كاملة
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013 Empty رد: ليلة امتحان العربى للمرحلة الثانية كل ملاحق الصحف 7 يونيو 2013

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 07 يونيو 2013, 4:25 pm


اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :


1 - الكفاءة والجودة والتميز مصطلحات تتردد كثيرًا في عالمنا
المعاصر , وتطبيقها في كافة مصانعنا سيكون له أكبر الأثر في النهضة
الصناعية لبلادنا , وزيادة القدرة التنافسية لمنتجاتنا .


2 - في ظل الأزمة العالمية و الزيادة السكانية لم يعد العالم يتحمل أعباء الحروب , وتكاليفها الباهظة وآثارها المدمرة .
اكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية السلام في المرحلة القادمة لتجاوز الأزمات و مواجهة التحديات.

3 - اكتب قصة بعنوان " لكل مجتهد نصيب " بحيث تبرز خطورة تراخي
بعض الشباب , واستسلامهم للواقع , وتقاعسهم عن العمل , واطرح حلولاً
إيجابية لمشكلة البطالة .




ثانياً : القراءة :


المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

من الفصل الأول من الجزء الأول..

1 - " حينئذ تخفت الأصوات وتهدأ الحركة , حتى يتوضأ الشيخ ويصلي ،
ويقرأ ورده ويشرب قهوته ، ويمضي إلى عمله . فإذا أغلق الباب من دونه نهضت
الجماعة كلها من الفراش , و انسابت في البيت صائحة لاعبة حتى تختلط بما في
البيت من طير وماشية " .


(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " انسابت " هو : (سكنت - فرحت - سكتت - خرجت)
2 - جمع " الفراش " هو : (مفروشات - فرائش - فرش - مفارش)
3 - كانت العاطفة المسيطرة علي من في أثناء وجود الوالد هي : (الإعجاب - الخوف - الفرح - الاطمئنان)
(ب) - لماذا كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلاً ؟ وعلامَ يدل ذلك من ملامح شخصيته ؟
(جـ) - صف ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج . و ما رأيك في ذلك ؟..


من الفصل السادس من الجزء الثاني


2 - " فأنبئ الصبي بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان في حفظ
القران توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبي قد أنبئ بذلك من قبل ،
فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ به لقرأ القرآن على نفسه مرة أو
مرتين قبل ذلك اليوم " .


(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " توطئة " هو : (ترغيب - تمكين - تيسير - تمهيد) .
2 - مضاد " أنبئ " هو : (كتم عنه - ضلل عنه - مُوه عليه - كذب عليه) .
3 - كانت العاطفة المسيطرة على الصبي عندما علم أنه سيذهب إلى الامتحان عاطفة :
(الخوف - التشاؤم - التفاؤل - اليأس) .
(ب) - لماذا كان الصبي قلقاً من الامتحان ؟ وماذا كان يتمنى ؟..
(جـ) - تضاربت مشاعر الصبي بين السخط و الرضا بعد خروجه من الامتحان . وضح ذلك . و ما رأيك في سخطه على الممتحنين ؟..



المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:



3 - من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية " :

" و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها
طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، و وفدت القبائل العربية إلى الشام ،
ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .


(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تابعة " هو : (موالية - مؤيدة - خاضعة - ثائرة) .
2 - مضاد " وفدت " هو : (تقهقرت - هربت - تراجعت - رجعت) .
3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : (إجبارهم - حبهم - خوفهم - مكرهم) .
(ب) - أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
(جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمريهَ لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .


4 - من موضوع " قضية السكان ":

" و تبدو الأمور كما لو كانت تدور في دائرة مفرغة ، كل مولود هو فم
جائع ، ومقعد في مدرسة ، وسرير في مستشفى ، وهو أيضا عقل ينتج ، ويد تعمل ،
و هو يحتاج لكي ينتج أن تتاح له فرص التعليم ، و الرعاية و العمل ، وهذه
تحتاج إلى تكاليف غير متوفرة " .


(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " تبدو " هو : (تنتهي - تختفي - تنصرف - تبتعد) .
2 - جمع كلمة " سرير " هو : (سرائر - سُرُر - أسارير - سراري) .
3 - العلة في دوران الأمور في دائرة مفرغة هي كثرة : (الوفيات - المواليد - الموارد - المتعلمين ) .
(ب) - أصبحت قضية السكان قضية أمن قومي . ما الذي يترتب على إهمالها ؟ وكيف نتعامل معها ؟
(جـ) - متى تحدث مرحلة ما بعد التصنيع ؟ و ما الذي يترتب عليها ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .



ثالثا : الأدب والبلاغة :



أجب عن الأسئلة الآتية :


5 - تاريخ الأدب :

(أ) - أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي و الحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال .
(ب) - 1 - لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟
2 - إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " .


6 - البلاغة : لأحمد شوقي :

اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
فخطب فلسطين خطب العلا و ما كان رزء العلا هينا
سـهرنا له فكأن السيوف تحـــز بأكبادنا هاهنا
وكيف يزور الكرى أعـينا ترى حولها للردى أعينا؟

[ رزء : مصيبة - الكرى : النوم ، النُعاس - الردى : الموت]
(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ و ما أثرها في اختيار ألفاظه ؟
(ب) - وضح الخيال في البيت الأخير مبيناً أثره في أداء المعنى .




رابعاً: النصوص:

أجب عن السؤال التالي : [إجباري]


7 - من نص " قصة نظرة":


" فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقة تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ
استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ
والأطفالِ نظْرَة طويلة ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارة ..".


(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
1 - ضع مفرد " مخالب " ، ومضاد " تنحرف " في جملتين مفيدتين .
2 - ما المقصود بقول الكاتب : " ابتَلعَتْها الحارَّة " ؟
(ب) - ما دلالة نظرة الطفلة إلى الكرة والأطفال نظرة طويلة ؟
(جـ) - صف محاولات الكاتب تعديل الحمل فوق رأس الطفلة مبيناً ما يحمله الموقف من معانٍ .
(د) - ما الجمال في قوله " مخالبها " ؟ وضح رأيك في هذه الصورة .

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:


8 - من نص " غربة وحنين " (اختياري) :


- يا ابْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسَِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " اليم " هو : (الشاطئ - البحر - الناحية - السفينة) .
2 - جمع " دار " هو : (أدوار - دواوير - دير - دُور) .
3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : (التقرير - التحسر - الاستنكار - التوبيخ) .
(ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من البيت الأول كناية ، وبين نوعها .
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها "
(د) - ما رأيك في ذكر كلمة " رجس " بعد " خبيث " في البيت الأخير ؟ علل لما تراه .


9 - من نص " كم تشتكي ! " (اختياري):


هَشَّتْ لكَ الدنيا فمالكَ واجِــمًا و تَبَسَّـمَتْ فعلامَ لا تَتَبَسَّمُ
إِنْ كنتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى هيهاتَ يُرْجِـعُهُ إليكَ تَنَدُّمُ
أو كنتَ تُشْفِقُ من حلولِ مصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحلَّ تَجَهُّمُ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تجهم " هو : (تجاهُل - عبوس - إهمال - تشاؤم) .
2 - مضاد " تشفق " هو : (تسلم - تنفر - تقسو - تأمن) .
3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : (التشويق - التعجب - التحسُّر - التوكيد) .


(ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها .

(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ،
ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا
يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .


(د) - وردت كلمة " هيهات " في البيتين الثاني والثالث . فما رأيك في تكرارها ؟ علل لما تراه .


خامسا : النحو :


10 - " تواجه منطقتنا العربية تحديات ، وصراعات ، ومحاولات تستهدف
زعزعة أمنها ، وليست هذه المحاولات ببعيدة عنا بل قريبة ، فلا تزال قوى
الإرهاب تتربص بنا ، و تسعي مصر جاهدة إلى تنمية وعي أبنائها بمخاطر لا
حدود لها للإرهاب ، ومصر بأبنائها وأجهزتها الأمنية قادرة على أن تتصدى
لهذه المحاولات مستأصلة جذورها ، فيا أبناء مصر حافظوا على أمنها ، تنعموا
في أرضها ، وتتمتعوا بخيراتها ".


(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.

(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - مصدرًا لفعل رباعي . - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
2 - جملة خبراً لناسخ مع بيان محلها الإعرابي .
3 - أسلوب نداء ، وأعرب المنادى .
4 - فعلا مبنيا ، وآخر مجزومًا في جواب الطلب .
(جـ) - 1- استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة.
2 - تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .
(اضبط كل كلمة تحتها خط ، مع بيان سبب الضبط)
(د) - صُغ اسم المفعول من الفعل " يُهتدَى " مع الضبط بالشكل .
(هـ) - إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . (صوب الخطأ)
(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة (مستأصلة) في معجمك ؟..






إجابة النموذج رقم 1


أولاً : التعبير: عشر درجات.


يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) خمس درجات ، وللأسلوب و
سلامة القواعد (2) درجتان ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال
الخط (2) درجتان ، وللتنظيم درجة) .


ثانياً : القراءة :


إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :


من قصة (الأيام) :


جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مضاد " انسابت " : سكنت (نصف درجة) .
2 - جمع " الفراش " : فُرُش (نصف درجة) .
3 - كانت العاطفة المسيطرة على من في البيت في أثناء وجود الوالد هي : الخوف (نصف درجة) .

(ب) - كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلاً ؛ لأن أخته
ستأتي وتأخذه ، سواء أرضي أم لم يرضَ ، وهو يريد أن يستمع إلى الشاعر .
(درجة واحدة) .


- وهذا يدل على حسه المرهف وتذوقه للشعر وحبه له مع أنه لا زال صبياً . (درجة واحدة) .

(جـ) - ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج : كانت أخته تنيمه
على الأرض و تضع رأسه على فخذ أمه ، ثم تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين
فتفتحهما واحدة بعد الأخرى وتقطر فيهما ذلك السائل الذي كان يؤذيه ولا
يجدي عليه خيراً ، وهو يألم ولكنه لا يشكو ولا يبكي ؛ لأنه كان يكره أن
يكون كأخته الصغرى بكاء شكاء .(درجة واحدة) .


- وأنا أرى هذا التصرف يدل على الجهل الذي كان منتشراً في تلك الآونة ،
وعلى الخرافات التي أضرت بالكثير ، وقضت على الكثير . (درجة و نصف) .



(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " توطئة " : تمهيد (نصف درجة) .
2 - مضاد " أنبئ " : كُتِم عنه (نصف درجة) .
3 - كانت العاطفة المسيطرة على الصبي عندما علم أنه سيذهب إلى الامتحان عاطفة : الخوف (نصف درجة) .
(ب) - كان الصبي قلقاً من الامتحان ؛ لأنه لم يستعد لهذا الامتحان ،
ولم يقرأ المصحف على نفسه مرة أو مرتين ، وكان يتمنى لو أخبر قبل
الامتحان بوقت يسمح له بمراجعة القرآن الكريم وتلاوته على نفسه حتى يكون
مستعداً . (درجة واحدة) .

(جـ) - كان الفتى ساخطاً على الممتحنين حيث ناداه أحدهم بقوله :
(أقبل يا أعمى) ، وقد وقعت من أذنه ومن قلبه أسوأ وقع . (درجة واحدة)
وكان راضياً عن نجاحه ؛ لأنه كان أسهل من امتحان أبيه له . (درجة واحدة) .

- وأنا أرى أن الفتى كان محقاً في ذلك السخط ؛ لأن هذه العبارة سببت
له ألماً نفسياً كان لابد أن يتحاشاه الممتحن . (درجة ونصف) .


(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)




المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :


* إجابة السؤال الأول :


من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية " :"ست درجات"
(أ) -
1 - مرادف " تابعة " هو : خاضعة . (نصف درجة) .
2 - مضاد " وفدت " هو : رجعت . (نصف درجة) .
3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : حبهم . (نصف درجة) .
(ب) - ترتب على ذلك وفود القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه
القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة ، وعاش كل من بالقدس في أمن
وأمان ، وحب ووئام . (درجة واحدة) .

- وقد تعامل عمر مع أهلها بمبادئ الإسلام السمحة التي لا تعرف التفرقة بين الناس إلا بالتقوى والعمل الصالح . (درجة واحدة) .

(جـ) - أعطى الخليفة عمر أهل إيلياء أماناً لأنفسهم وأموالهم ،
ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تسكن كنائسهم ، ولا تهدم ، ولا يكرهون على دينهم
، ولا يضار أحد منهم ، وورد في هذا العهد نص في غاية الأهمية هو : (ولا
يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود) . (درجة واحدة) .

- وأرى أن هذه العهدة العمرية طبقت تعاليم الإسلام السمحة ؛ لأنها
أرست قواعد ومبادئ تنشر الحب والود بين كل الناس ، وهي الغاية التي يهدف
إليها الإسلام . (درجة ونصف) .

(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)..



* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"..



من موضوع " قضية السكان " :


(أ) -
1 - مضاد " تبدو " هو : تختفي . (نصف درجة) .
2 - جمع كلمة " سرير " هو : سُرُر . (نصف درجة) .
3 - العلة في دوران الأمور في دائرة مفرغة هي كثرة : المواليد . (نصف درجة) .
(ب) - يترتب على إهمالها ارتفاع عدد السكان مما يؤدي إلى صعوبة الحياة و مشقة توفير الخدمات . (درجة واحدة) .
- ويجب أن نتعامل معها بحذر وتعقل ، فكل فرد مسئول عن أسرته في اختيار
طريقة الإنجاب على حسب ظروفه الاجتماعية والمادية . (درجة واحدة) .


(جـ) - تحدث مرحلة ما بعد التصنيع بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه
الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى
أن تصل إلى عدد يساوى معدلات الوفيات . (درجة واحدة) .

- ويترتب عليها الوصول إلى نقطة النمو الصغري بحيث إن العدد العالي للسكان يبدأ في الهبوط ببطء . (نصف درجة ) .
- وأرى أن ذلك سيؤدي إلى قلة عدد السكان إلى درجة تهدد بالانقراض ،
مما يتطلب فتح باب الهجرة إلى هذه البلاد حتى تعوض هذا النقص في عدد
السكان . (درجة واحدة) .


(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)



ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :


أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"


(أ) - لقد ضغطت عليهم الحياة الصناعية حتى كاد الغرب بماديته يرهق أنفاس الشرقي الحالم بروحانيته ، وأرهقهم ما
لمسوه من تعصب عرقي ، ولوني ، وطبقي بين البشر كما أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم (لبنان) بما يشبه الدوار . (درجة واحدة) .
- وفي ذلك يقول إيليا أبو ماضي :

نسىَ الطينُ ساعةً أنه طينٌ حقيرٌ فصالَ تيهاً وعرْبَدْ

وكسَا الخزُّ جـسْمَهُ فتبَاهى وحوَى المالَ كيسُه فتمرَّدْ (درجة واحدة) .



(إذا أتى الطالب ببيت واحد يأخذ الدرجة كاملة ، ويجوز أن يستشهد بأي بيت من مدرسة المهاجر أو من نص كم تشتكي)

(ب) -
1 - سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه . (نصف درجة ) .
2 - هذه الأعمال تتنمي إلى :
(سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (نصف درجة ) .
(أرخص ليال) : القصة القصيرة . (نصف درجة ) .
(أهل الكهف) : المسرحية . (نصف درجة ) .



ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"



(أ) - يسيطر على الشاعر عاطفة الحزن والأسى (درجة واحدة) وكان للعاطفة
أثر واضح في اختيار الألفاظ التي تعبر عن هول المأساة التي أصابت فلسطين ،
ومن ذلك تكرار لفظ (خطب) ، وذكر كلمة (رزء) وهما يدلان على هول المأساة ،
أما اختيار كلمتي (السيوف) و (تحز) للدلالة على شدة التأثر والألم لما
أصاب فلسطين ، ولفظ (الردى) يصور الموتى في تلك المعارك . (درجة واحدة) .


(يُكتفى بذكر لفظين فقط ) .

(ب) - الخيال في البيت الأخير :
(يزور الكرى) : استعارة مكنية تخيل الكرى إنساناً يزور .
أو (ترى للردى أعينا) : استعارة مكنية تخيل الردى إنساناً له عيون . (درجة واحدة) .
- والصورتان تفيدان التشخيص وتعكسان صعوبة نوم الشاعر في ظل المعارك
الدامية وكثرة ال***ى من أهل فلسطين على أيدي قوات الاحتلال الغاشم .
(درجة واحدة) .

(يُكتفى بذكر صورة واحدة فقط لأخذ الدرجة) .



رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)



- السؤال الأول :


من نص " قصة نظرة" : (إجباري) "ثماني درجات"
(أ) -
1 - مفرد " مخالب " : مخلب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " تنحرف " : تعتدل (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
2 - المقصود بقول الكاتب : " ابتَلعَتْها الحارَّة " : أخفتها وما في معناها . (نصف درجة) .
(ب) - نظرة الطفلة إلى الأطفال والكرة تدل على حسرتها وتألمها للحرمان
الذي تعيش فيه كما تدل على الأمل في أن تكون مثلهم يوماً من الأيام .
(درجة واحدة) .



(جـ) - كان الكاتب يعدل الصينية فيميل الحوض ، ثم يعدل الحوض فتميل
الصينية ، ثم يضبطهما معاً فيميل رأسها (درجة و نصف) وهذا الموقف يحمل معنى
الظلم والاضطهاد لهذه الطبقة المستعبدة التي دفعتها الظروف لهذا العمل
الذي لا رحمة فيه وكأن الكاتب يريد أن يوجه أنظار المجتمع إلى العناية بهذه
الطبقة والرحمة بها . (درجة و نصف) .

(د) - الجمال في قوله " مخالبها " : استعارة تصريحية أو كناية (نصف
درجة) وهي صورة غير ملائمة ؛ لأن المخالب لا تكون إلا لما هو قوي من
حيوانات مفترسة و طيور جارحة . والكاتب يصف ضعف الطفلة لا قوتها لذلك فلا
تناسب بينهما . (نصف درجة) .



( ويجوز للطالب أن يأتي برأي أخر و يعلله تعليلاً منطقياً) .

السؤال الثاني :


من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"


(أ) -
1 - مرادف " اليم " هو : البحر . (نصف درجة) .
2 - جمع " دار " هو : دُور . (نصف درجة) .
3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : الاستنكار . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة هي : حرمان الشاعر من وطنه وتمتع الأجانب به (درجة ونصف الدرجة) .

2 - الكناية في البيت الأول :


(ابنة اليم) : كناية عن موصوف . أو (أبوك) : كناية عن موصوف . (درجة واحدة) .


(جـ) - البيتان اللذان يدلان على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها "
4 - وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟ (درجة واحدة) .
5 - كُلَّمَا مــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي (درجة واحدة) .
(د) - ذكر كلمة (رجس) بعد كلمة (خبيث) تفيد شدة فساد رأي المستعمرين
وأرى أنها ضرورية ؛ لأنها أكدت هذا الفساد ، وأبرزت عاطفة الشاعر نحو
المستعمرين واستبدادهم وقبح كل أفعالهم . (درجة واحدة) .

- ويُقبل رأي الطالب إذا قال أنها مجلوبة للقافية حسب التعديل في نموذج الإجابة


(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)



السؤال الثالث :


من نص " كم تشتكي ! " : (اختياري) "سبع درجات"


(أ) -
1 - مرادف " تجهم " هو : عبوس . (نصف درجة) .
2 - مضاد " تشفق " هو : تأمن . (نصف درجة) .
3 - " فعلامَ لا تتبسم ؟ " استفهام غرضه : التعجب . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - فكرة الأبيات هي : دعوة الشاعر الإنسان المتشائم إلى التفاؤل . (درجة ونصف الدرجة) .

2 - الصورة في البيت الثاني :

(عز قد مضى) استعارة مكنية ، ويجوز (ويرجعه إليه تندم) استعارة مكنية . (درجة واحدة) .
(جـ) - الأبيات التي تدل على المعنى التالي :
" ينكر الشاعر على الإنسان المتشائم أن يترك السعادة ولا ينعم بها ،
ويستسلم للأوهام . وينبهه إلى أن يتمتع بما يرى من أسباب السعادة ، ولا
يذهب مع خياله إلى غد مجهول " .

11 - أَتَزورُ روحَكَ جَنَّةٌ فتَفوتَـها كَيْما تَزورُكَ بالظنونِ جَهَنَّمُ
12 - وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَساوِسٍ تتَوَهَّم
13 - يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم (درجتان) .

(يُكتفى بذكر بيتين فقط ، لكل بيت درجة واحدة فقط)
(د) - أرى أن تكرار كلمة (هيهات) ضروري ؛ لبيان استحالة إعادة الماضي ، واستحالة منع الأقدار من تحقيقها . (درجة واحدة) ...


(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)

خامساً : النحو:


إجابة السؤال العاشر :


(أ) - الإعراب : (أربع درجات)

- ببعيدة : الباء حرف جر زائد ، و(بعيدة) خبر ليس منصوب بفتحة مقدرة
منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد. (درجة واحدة) .

- جاهدة : حال منصوبة ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- بمخاطر : الباء حرف جر ، ومخاطر اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف . (درجة واحدة) .
- حدود : اسم لا النافية لل*** مبني على الفتح في محل نصب . (درجة واحدة) .


(ب) الاستخراج : (ست درجات)


1- المصدر الرباعي : زعزعة أو الإرهاب أو محاولات أو صراعات أو تنمية . [يُكتفى بواحد] . (درجة واحدة) .
اسم الفاعل لغير الثلاثي : مستأصِلة . (درجة واحدة) .
2- جملة لخبر ناسخ : (تتربص) (نصف درجة) . محلها الإعرابي : في محل نصب (نصف درجة) .
3- أسلوب نداء : يا أبناء مصر. (نصف درجة) .
إعراب المنادى : (أبناء) منادى مضاف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .
4- الفعل المبني : ليس ، حافظوا . (درجة واحدة) .
الفعل المجزوم في جواب الطلب : تنعموا . (درجة واحدة) .


(جـ) - (درجتان)


(نفسُه) الأولى : توكيد معنوي مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) .
(نفسَه) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .
(كلُّ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) .
(كلَّ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (نصف درجة) .
(د) - اسم المفعول : مُهتدَى . (درجة واحدة) .
(هـ) - تصويب الخطأ : (إن ينمُ (نصف درجة) وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف (نصف درجة) نبذل الجهد لمواجهته) .
(و) - الكشف في مادة : (أ ص ل) . (درجة واحدة)
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى