منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التواصل والتفاعل داخل الصف

اذهب الى الأسفل

التواصل والتفاعل داخل الصف Empty التواصل والتفاعل داخل الصف

مُساهمة من طرف صلاح الدين الخميس 19 يوليو 2012, 11:08 pm

التواصل والتفاعل داخل الصف
عبدالجليل الشوامرة
مقـــــــدمة
المُعلم هو المشرف على طلاب و بيئة الصفوف التي يدرسها ،وهذا يتطلب منهجهداً كبيراً من التواصل و التفاعل بينه وبين طلابه , لكن بعض المعلمين لا يعيرون لجانب التواصل أهمية كبرى لاعتقادهم أن عليهم أنيتكلموا وعلى الآخرين أن يسمعوا ويفهموا وإن لم يفهموا فهم المسؤولين عن عدم فهمهم . وينسى هذا النوع من المُعلمين أن الطلاب شركاء لهم في الصف وأن علاقتهم بطلابهميجب أن تكون متوازية.وسوف نناقشفي هذا التعيين التواصل والتفاعلحسبالأقسام الآتية :1- التواصل. 2- العلاقات الإنسانية .3- التفاعل الاجتماعي . 4- التفاعل اللفظي الصفي .نتطلع بعد مناقشة هذاالتعيين أن يحقق المُعلم الأهداف التالية :1- في المجال المعرفي الإدراكي:تحديد مفاهيم التواصل والتفاعل الاجتماعي و التفاعلالإنساني والتفاعل اللفظي2-في المجال الانفعالي الوجداني :الإيمان بأهمية التواصلوالتفاعل في المواقف الصفية والأنشطة المختلفة3- في المجال الحركي / المهاري .تطبيق المفاهيم والمبادئ التي أدركها كممارسات صفية تؤثرفي طلابه وتبني شخصياتهم في ضوء قدراتهم وحاجاتهم1- التــواصـــــــــل : هو كلما يقال ويقرأ ويحدث من حركات أو أفعال أو إيماءات وكلالأعمال التي التعاون تعبر عن عدم الرضى والغضب والنفور .تؤدي أنماط التواصل المختلفةإلى اختلاف في طرائق التعلم ، حيث يوجد أنماط تواصل تشجع على الحفظ وأخرى تشجع علىالتفكير والاستدلال .تتعدد مفاهيم التواصل :التواصل من الناحية الاجتماعية : علاقة متبادلة بينطرفين أو انفتاح الذات على الآخرينالتواصل من الناحية السيكولوجية : عملية ذاتية داخليةيتم فيها الاتصال بين الفرد وذاته في نطاق أحاسيسه وتجاربه مع نفسه .التواصل من الناحية الآلية - الميكانيكية:نظام متكامل لهمدخلاته ومخرجاته وعملياته وتغذية راجعة .
مرسل + مستقبل + مضمون + تغذية عائدة من المستقبل .
التواصل من الناحية التربوية :عملية تحدث في الموقف التعليمي التعلمي بين جميع الأطرافلتنظيم التعلم .ويمكن القول أنالتواصل هو عملية تعلم وأن التعلم هو عملية تواصل .الفرق بين التواصل والاتصاللا يحدث التواصل إلا بوجود عاملين مهمين هما : 1- اللغة: سواءًمكتوبة أو محكية أو رمزية أو حركية إيمائية ومن شروطها أن يفهمها المستقبل .ولا يشترط أن يكون المرسلوالمستقبل من البشر فقد يكون أحدهما آلة أو جهازاًوإذا لم يفسر المستقبل الرسالة فعندها نقول أن الذي حدثهو اتصال وليس تواصل .الاتصاليكون في اتجاه واحد أما التواصل فهو في اتجاهين .2- المناخ التواصلي - المادي والنفسي .المـادي - مواد وأجهزةالنفسي - حرية - تسامح - استعداد ، انفتاح ، مرونة ...
عناصر حدوثالتواصل
من أجل حدوثالتواصل لابد من وجود ستة عناصر هي :1- الهدفية الواضحة .2- تبادل الأدوار بين المرسل والمستقبل .3- وجود محتوى أو مضمون مثلالأفكار والمعلومات .4- وجودقناة تنساب عبرها الرسالة .5- وجود لغة مفهومة بين المرسل والمستقبل .6- تأثير وتأثر - أي حدوث استجابة .إذا لم تتحقق العناصر الستةالسابقة فإن التواصل يصبح اتصالاً وإذا تحقق بعض العناصر يكون تواصلاً غير فعال .مهــارات التواصــل :يتكون التواصل الفعال من عدةمهارات على المعلم أن يمتلكها :-1- مساعدة الطلاب على التعلم بطرق وأساليب متنوعة كالبحثوالاستقصاء .2- استثارة دافعيةالطلاب بأنواع التعزيز المختلفة اللفظية وغير اللفظية - المادية -3- توظيف أساليب التعلم ( الأسئلة والمناقشة والحوار ... الخ ) لتنظيم التعلم .4- تشجيع الطلاب على الصراحة والثقة والنقد البناءوتوفير المناخ المناسب لذلك5- الحرص على وضوح أهداف التعلم لدى الطلاب وصياغتها بشكل محدد يلبي احتياجات الطلابوقدراتهم6- تشجيع العملالتعاوني المتبادل بين الطلاب .7- أن يتقن المعلم مهارة الإصغاء بمعنى تفهم طلابهواهتمامه بهم .8- أن يتقن مهارةإدارة المناقشة الصفية9- أنيتقن مهارة توضيح المعلومات .10- أن يتقن مهارة التقويم النامي والختامي .صعوبات التواصل ومشكلاته :1- التوجه المادي - اعتبارالآخرين أشياء مادية بدلاً من النظر إليهم كأشخاص .2- التمحور الذاتي : الانشغال بالاهتمامات الذاتية وعدمالإحساس بمصلحة الآخرين .3- الاستغلال : التعامل مع الآخرين على أساس المصلحة الذاتية .4- المخادعة : الاستفادة من الآخرين بالخداع والنفاقوالغش .5- المسايرة : موافقةالأشخاص الآخرين على حساب التكامل الشخصي .6- العداوة : معاداة الآخرين والشك فيهم والريبة منهم .7- مركبات النقص : عدم الثقةبالنفس .8- الانعزال : عدمالقدرة على تكوين علاقات سليمة مع الآخرين .9- التوقع المثالي : توقع المثاليات منالآخرين .
نظام فلوريدا لقياس الأداء : التواصل : اللفظي واللالفظي
معلوماتعامة
اسم المعلم : التاريخ :المدرســــة : اسم الملاحظ: صممت هذه الأداة لتسجيل مؤشراتسلوك المعلم الفعال وغير الفعال في مجال التواصل : اللفظي واللالفظي ،وهي مقسمة إلىأربعة أجزاء : ضبط النقاش ، التركيز ، كلام المعلم ، ولغة الجسم .إرشـــادات:1- ضع الإشارة( / ) في المربع المناسب عندما تلاحظسلوكاً ذا علاقة بالموضوع2- ضعإشارة للسلوك في كل مرة تشاهده فيها .
ملخصالبيانات
نمط السلوك
فعال
غيرفعال
1 ضبطالنقاش2 التركيز3 كلامالمعلم4 لغةالجسم
المجمـــوع
نمط السلوك
المؤشراتالفعالة
التكرارات
المؤشرات غير الفعالةالتكرارات1ضبطالنقاشيوجه سؤالاًمفرداً في المرة الواحدةيستخدم خطاباً مزدحماً/ مشوشاًيستخدم كلمات غامضةيوجه أسئلة طويلة متعددة2 التركيزيستخدم أساليب حازمةيكرر النقاط المهمةينتقل من موضوع إلىآخر , ثم يعود3كلام المعلميبدي حماساًيقدم تحدياً موجهاً نحو المهمةيستخدم كلاماً عالياًوحاداً ومزعجاً لا يغير نبرة صوته وشدته وحجمه وسرعتهيتكلم بنعومة بالغة / صوته غير مسموع4لغةالجسميبتسمويتواصل بجسمه يبديسلوكاً بدنياً يدل على الاهتماموالاستمتاعتعبير جامد / وقفة فاترة أو حركات بليدة
2- العلاقات الإنسانيةيقصد بها ضرورة الاهتمام بالطلاب ككائنات إنسانية تتمتعبحاجات جسمية وروحية ونفسية واجتماعية ومعرفية ، وضرورة إشباع هذه الحاجات بطرقمشروعة لمساعدتهم في تحقيق إنجاز تحصيلي أفضل من خلال اتزان ودفئ ومودة وإنسانيةالمُعلم وامتلاكه الخصائص المعرفية والإعداد المهنيوتهدف التربية الإنسانية إلى جعل المتعلم أكثر مسؤوليةوأكثر قدرة على الابتكار والاستقلالية .3- التفاعل الاجتماعيهو عمليات متبادلة بين طرفين في وسط اجتماعي عبر وسيط هواللغة أو ما يقوم مقامها كالإشارات والإيماءات أو الحركات وتعابير الوجه يتم خلالهاتبادل الاتصال لتحقيق هدف .تعتمد عملية التفاعل الاجتماعي على التنشئة الاجتماعيةحيث يتعلم الفرد والجماعة أنماط السلوك المتنوعة والاتجاهات التي تنظم العلاقات بينأفراد وجماعات المجتمع في إطار الدين والقيم السائدة والتقاليد المتعارف عليها .
ويتم التفاعل الاجتماعي عبرثلاث مراحل هي:
1- مرحلة التعارف :فيها يتبادلالطرفان عبارات المجاملة ويقوم كل طرف بمحاولة سبر غور الطرف الآخر واكتشافه .2- مرحلة التوافق :يقتنع فيها كل طرف بالطرفالآخر من حيث مزاياه وأخلاقه وقدراته .3- مرحلة الإعلان عن العلاقة وتعزيزها وتثبيتها .ومن الملاحظ أن العلاقات تتقوىعند تشابه الاتجاهات والآراء وينشأ التوتر بين طرفين عند تباين الأفكار والاتجاهات .أما التفاعل الاجتماعي فيالصففيتأثربالبيئة الصفية وعدد الطلاب واتساع الصف والإمكانات ويعتمدتفاعل المعلم والطلابعلى عدة عوامل أهمها :أ - أحكام المعلمين وتقديرهم لطلابهم .وهناك أربعة اتجاهات في هذاالجانب :1- اتجاه التعلق بطالبما .2- اتجاه الاهتمام بطالب ما .3- اتجاه اللامبالاة بطالب ما .4- اتجاه النبذ .ويؤثر مستوى تحصيل الطالبوقدرته على تعزيز سلوك معلمه في أثناء التفاعل الصفي ومدى توافقه أو إطاعته للنظمالمدرسية . على الاتجاهات الأربعة السابقة .ب- جاذبية الطلاب ومظهرهم الخارجي :ينزع المعلمون إلى تقديرالطلاب ذوي المظهر الخارجي الجذاب . ومن الضروري هنا أن يدرك المعلم أن عليه دوماًأن يتعمق في ذوات تلاميذه من الداخل وليس الشكل الخارجيجـ- المستوى الاقتصادي ، الاجتماعي للطلاب .يميل المعلمون إلى التفاعل معالطلاب ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي الأعلى أكثر من تفاعلهم مع طلاب المستوياتالأدنى .د - اثر توقعات المعلم - المعلم الذي يكون فكره عن طالب بأنه ذكي يتفاعل معه على أنه كذلك فعلاً ويتوقعمنه سلوكياً ذكياً وقد يستجيب الطالب بطريقة توحي أنه كذلك .هـ- اثر جنس المعلم والطلاب : لا يرتبط نجاح المعلم بجنسه فقد ينجح معلم وتفشل معلمة والعكس صحيح .و- أثر سلوك الطلاب الصفي :تشير الدراسات إلى قدرة الطلابعلى تعديل سلوك المعلم الصفي من خلال أنماط استجاباتهم . ويبدو أن بعض المعلمين يخضعون لهذا التأثير دون وعي كامللذا وجب على المعلم أن يكون مدركاً لجميع استجابات طلابه وأنماط سلوكهم داخل غرفةالصف ودورها في تكييف أو تغيير استراتيجياته التعليمية .تفاعل الطلاب مع بعضهم بعضاًفقدأشاراتالدراسات إلى أربع وظائف لها .أ- ممارسة علاقات على قدم المساواة مع أقرانه .ب- تفاعل الطلاب يوفر للطالباكتساب مكانه خاصة به من خلال نشاطاته المختلفة .ج- يشكل التفاعل مصدر غزير للمعلومات غير الرسمية التيلا تتناولها الموضوعات المدرسية .د- تزويد الطالب بفرصة اكتساب الشجاعة والثقة بالنفس ممايساعد على تسريع معدل نضجه النفسي والاجتماعي .4- التفاعل اللفظي الصفي( يشكلالتفاعلاللفظيأحد مظاهر النشاط التدريسي ، لأنه يغطي أحياناً 70% منوقت النشاط الصفي الإجمالي أو أكثر) . وهو عملية ديناميكية متحركة مستمرة تدفع بالطلاب إلىالإقبال على التعلم وتتيح للمعلم فرصاًكثيرة للعطاء والإبداع .وقد عرفه الدويك بـأنه الكلامالذي يجري داخل غرفة الصف ، سواء كان كلام المعلم أمكلام التلميذ .وإذا ماطغى على المعلم في تفاعله مع طلابه أسلوب المحاضرة وإعطاء التعليمات والأوامروالإرشادات سمي معلماً مباشراً أما إذا لجأ المعلم إلى أسلوب الحوار والمناقشةوأفسح أمام تلاميذه الفرص لكي يتحدثوا ويسألوا ويعبروا عن حاجاتهم وانفعالاتهموشجعهم على ذلك ومدحهم وتقبل مشاعرهم - فإن المعلم يسمى غير المباشروقدوجد العلماء أن انتباه التلاميذ يتشتت في حالة المعلمالذي يميل سلوكه إلى المباشرةوقد كشف فلاندرز في دراساته وأبحاثه أن المعلم المباشرأقل نجاحاً من المعلم غير المباشر. وفي إحدى دراساته عرض مجموعة من الأطفال إلىاختبار جدي بواسطة الجلفانوميتر وطلب من كل طفل أن يضع يده على الجهاز بينما أدخلمعلماً مباشراً مرة ومعلماً غير مباشر مرة أخرى فوجد دقات قلوب الأطفال تزداد معالمعلم المباشر مما يدل على خوف الأطفال منهويوجد مجموعة من العوامل تؤثر في التفاعل اللفظي الصفيمنها .1- المعلم . كلما كانالمعلــم غير مباشـــر كلمــا كان التفاعل اللفظي الصفييؤديإلى نتائج تعليمية2- المنهاج : يؤثر على أسلوبالمعلم ومقدار تواصله في الصف .3- الفروق الفردية -كلما قل تشتت الطلاب كلما زاد التفاعل .4- علاقات الطلاب -كلما زادت العلاقات الحسنة بينالطلاب كلما زاد التفاعل .5- علاقة المعلم مع طلابه - كلما كانت العلاقة حسنة كلما زادالتفاعل . اندرسون قام بدراسةعام 1939 ولاحظ أن سلوك طلاب الصف يختلف باختلاف المعلم القادم إليهم معتمداً علىأسلوب المعلم وعلاقته مع التلاميذ .النظام العشري لرصد التفاعلالصفيقسم فلاندرز التفاعلاللفظي الصفي إلى قسمين كبيرين :1- كلام المعلم .2- كلام الطلاب .ويقسم كلام المعلم إلى قسمين هما :1- كلام المعلم غير المباشرويقسم إلى أربعة أقسام فرعية .أ- تقبل شعور التلاميذ .ب- مدح كلام و سلوك التلاميذ وتشجيعهم .ج- قبول أفكار التلاميذواستعمالها .د- طرح الأسئلة علىالتلاميذ .2- كلام المعلمالمباشر ويقسم إلى ثلاثة أقسام فرعية هي :أ- الشرح .ب- إعطاء التوجيهات والتعليمات والأوامر .ج- طرح الانتقادات وإعطاءالتبريرات للسلطة .أما كلامالطلاب فيقسم هو الآخر إلى نوعين هما :أ- الاستجابة لمنبه أو سؤال أثاره المعلم .ب- المبادرة من التلميذ نفسه .ثم أضاف فلاندرز إلى هذهالفئات التسع فئة عاشرة هي السكوت والارتباك .وبذلك يكون نظامه من عشر فئات على النحو التالي :
النظـــام العشري لرصدالتفاعل الصفي
( نظــامفلاندرز)
كلامالمعلمغيرمباشر1- تقبل الشـــعور -يتقبل المعلم شعور التلميذويوضحــه كأن يقول ( نعم أنا اشعر معك فهذه قضية تستحق الدراسة2- المديح والتشجيع- ويشجع المعلم كلام الطالب أوسلوكه ، يكون المعلم إيجابيا يزيل تخوف التلاميذ ، ويزيد من احتمال مبادرتهم كأنيقول ( ممتاز، أحسنت ) .3-قبول أفكار التلاميذ - يستمع لأفكار تلاميذه ويضيف عليها أو يعدلهاإناقتضى الأمر ذلك .4- طرح الأسئلة - تكون الأسئلة في صلب الدرس وهي من النوع الذي يثيراستجابات التلاميذ وليس على شكل تساؤلات لا إجابة لها. كلامالمعلمالمباشر5-الشــرح- يقوم المعلم هنا بتقديم محتويات الدرس الذي ينويتعليمه للتلاميذ ويعطي الحقائق والآراء حوله وقد يطرح تساؤلات بشكل استفهاماتاستنكارية وبنبرة تنم عن السلطة .6- إعطاء توجيهات وتعليمات- وهنا يتوقع المعلم التزام التلاميذ بتوجيهاته كأن يقوللهم : ( افتحوا كتبكم صفحة كذا وكذا ) .7- انتقادات وتبريرات للسلطة- أما إذا لم يلتزم التلاميذ فإن المعلم يعمد إلى فرضسلطته بطرق متعددة .كلام الطلاب8- استجابة التلميذ- وتكون الاستجابة هنا ذات علاقة بما يقوله المعلم ، كأنيجيب عن سؤال وجهه المعلم ، أو أن يستفسر عن موضوع له علاقة بما يتحدث المعلم عنه .9- مبادرةالتلميذ- يطرح التلميذ هناأفكاره كمبادرة منه دون سؤال المعلم له أو يستفسر عن شئ لا علاقة له بالنقطة التييتحدث فيها المعلم .السكوت10سكوت وارتباكيدل على انقطاع التواصل اللفظي بين المعلم والتلاميذ كأنيسكت التلاميذ أو يتحدثون مع بعضهم البعض أو يثيرون شيئاً منالفوضى.

نظام تحليل التفاعلاللفظي
1 0 تقبل المشاعر : يتقبل المعلم أو يقر شعور الطالب بطريقة تخلو من التهديد أو التهكم .مثال : الطالب : " لا أفهمالواجب "المعلم : " نعم إنهمفهوم يصعب استيعابه ، أليس كذلك ؟ "2 0 مديح أو تشجيع :يقوم المعلم إيجابياً سلوك الطالب أوعمله.مثال: المعلم : " هذهإجابة متميزة يا أحمد "ويمكن أنتصنف في هذه الفئة النكتة التي تُلقى لتخفيف التوتر3 0 تقبل أفكار الطلبة واستخدامها : يقوم المعلم بتوضيحأفكار الطالب أو البناء عليها وتطويرها ، ويكون ذلك دون أي تقويم .مثال : الطالب : " الخليجالعربي يحد المملكة العربية السعودية من الشرق " .المعلم : " والبحر الأحمر من الغرب "وتضم هذه الفئة توسيعات المعلملأفكار الطلبة . ولكن عندما يقدم المعلم كثيراً من أفكاره هو ، فإن سلوكه هذا يُصنففي فئة المحاضرة . 4 0 طرحالأسئــلة :يطرح المعلم أسئلة حول المحتوى مثال : المعلم : " أذكرثلاثة منأقسام السطح في المملكة الأردنية الهاشمية ؟ " .5 0 المحاضرة : يقدم المعلممعلومات أو آراء حول المحتوى6 0 توجيهات وتعليمات : يوجه المعلم أو يعطي تعليمات على نحو يتوقع معه من الطالبالامتثال لها .مثال : المعلم : " افتحوا كتبكم صفحة (25 ) وأقرأ التمرين الأول يا محمد " .7 0 نقد أو تبرير السُلطة : مثال : المعلم : " لا ، يازياد، فإن عضوية مجلس الأمن ليست مفتوحة لجميع الدول الأعضاء " . " أين ملاحظاتكالتي دونتها عن هذا الموضوع ؟ ألا تعرف أن من واجبك أخذ الملاحظات في الصف كل يوم " 8 0 كلام الطالب - استجابة : يجيب الطالب مباشرة على أسئلة المعلم مثال : المعلم : " ماذا يميز مجلس الأمن عن الجمعية العمومية ؟ "الطالب : " مجلس الأمن يتكون من (15) عضواً فقط " .وفي هذه الفئة ، يكون دورالطالب في التعبير عن أفكاره محدوداً .9 0 كلام الطالب - مبادرة : يبادر الطالب إلى التعليق أو يطرح سؤالاً غير متوقع أوسؤالاً إبداعياً في محتواه . مثال : الطالب : " لم نناقش هذا أمس ، ولكني أعرف أنخمسة من أعضاء مجلس الأمن دائمين وأن عشرة يتناوبون" .10 0 الصمت أو التشويش: الوقفات ، والفترات القصيرة منالصمت وفترات التشويش التي لا يستطيع الراصد معها فهم التواصل الذي يحدث .طريقة رصد التفاعل اللفظيالصفي .يستعمل نظام فلاندرزكأداة للبحث وكأداة لتدريب المعلمين في أثناء الخدمة . وقد يستخدمه المعلم فيملاحظة سلوك زميله في أثناء عملية التعليم أو يستخدمه المعلم لتصنيف سلوكه الخاص بهداخل غرفة الصف عن طريق سماع درسه المسجل على شريط كاسيت .إن استخدام نظام فلاندرزلتحليل التفاعل اللفظي يتطلب ملاحظاً متدرباً يحفظ فئات النظام العشري ثم يسجلالملاحظ كل ثلاث ثوان رقم صنف مناسب من التفاعل اللفظي الذي شاهده مباشرة .ويدرج الملاحظ هذه الأرقام فيمصفوفة خاصة تعد لهذا الغرض (( صحيفة الراصد ))وبذلك فإنالملاحظ يسجل عشرين رقماً في كل دقيقة ومن المهم جداً المحافظة على معدل السرعة فيالتسجيل والوصول إلى هذا المطلب ليس بالأمر السهل ومن المشكلات التي تواجه الملاحظمشكلة التمييز بين أقســـام النظـــام كالتمييز بين 1 و 3 تقبل الشعور وقبــــولأفكار التلاميذ أو 1 و 2 تقبل الشعور والمديح والتشجيع أو 2 و 3 المديح والتشجيعوقبول أفكار التلاميذ أو 6 و 7 توجيهات وتعليمات وانتقادات وتبريرات للسلطة .
صــحيفــةالــراصــــد
رقــمالفئـــــة
التكرارات التي سجلهاالراصد
مجموعالتكرارات
النسبة
المئوية
1
III
3
1.2
2
III III
6
2.5
3
III III III III
12
5.0
كلام المعلمغير المباشر
4
I III III III III III III III
22
9.1
5
III III III III III III III III III III III III III III
130
53.9
كلام المعلم المباشرI III III III III III III III III III III III III III IIIIII III III III III III III III III III III III III III III
6
I III III III III III
16
6.6
7
I III III
7
2.9
كلام الطلاب
8
I III III III III III III III
22
9.1
9
III III III III
12
5.0
الصمتوالتشويش
10
II III III III III
14
5.8
المجمـــــــوع
241
100
انظر إلى صحيفة الراصد هذه ماذا ترى؟هل المعلم يميل إلى المباشر أوإلى غير المباشر؟وفيما يليقائمة بالأنماط السلوكية المرغوب فيها التي ينتظر أن يكثر المعلم من استخدامها1 أن يقلل المعلم ما أمكنمن كلامه مقابل كلام تلاميذه .2 أن يكثر المعلم من أنماط السلوك غير المباشر في كلامه.3 أن يكثر المعلم من الأسئلة التي تعطي فرصةللمناقشةوطرح الأفكار مقارنةبالأسئلة الضيقة التي تحتاج إلى الإجابة بنعم أو لا أوبكلمة واحدة .4 أن يستخدم المعلم إجابات التلاميذ ، ويتولى شرحها أوتلخيصها ، أو التعليقعليها أوالتنسيق فيما بينها ، وإبراز أفكار الطلاب المناسبة وتبينها .5 أن يشجع المعلم تلاميذه علىالاستجابة لأسئلة وأفكار بعضهم البعض ويعزز استجاباتهم .6 أن يحرص المعلم على الابتعاد عن استخدام عبارات الرفضالتي تخوفالتلاميذ من طرحأفكارهم ومعلوماتهم وأن يحرص على مناداة الطلاب بأسمائهم7 أن يقلل المعلم من أسلوب المحاضرة ويعمد إلى أسلوبالمناقشة ، ويحرصعلى أن يكونالتلاميذ أنفسهم مصدر المعلومات ما أمكن بالأسئلة التي يطرحها .8- أن يُحسن المعلم الاستماعلكلام تلاميذه وأن يدربهم هم أنفسهم على الاستماع9-ألا يشير المعلم إلى سلوك التلاميذ السلبي دون أنيدلهم على السلوك الإيجابيالبديل وأن يعلل رفض السلوكالسلبي.10-أن يحرص المعلم علىتوضيح قواعد السلوك الإيجابي ويعطي التعليماتالتي تحدد سلوك التلاميذ داخل الصف وفي سائر مرافقالمدرسة بتوضيحالسلوك الاجتماعيالسوي فيما بينهم .11-توجيهالنقد إن استدعت الضرورة القصوىإلىصاحب العلاقة وليس إلى كل الطلاب .12-إعطاء الطلاب الوقت الكافي للإصغاء والاستجابة دوناستعجال.أما الأنماط السلوكية غير المرغوب فيها فهي1- التعامل مع الطلابأرقاما لا أشخاصا أثناء مخاطبتهم .2- استعمال عبارات التهديد والترهيب .3- عدم الإصغاء الجيد لأسئلةالطلاب ومقترحاتهم وآرائهم .4- رفض المشاعر والسلوك والآراء استناداً إلى معايير خاصة مثل : هذا لا يعجبني شخصياً .5- التوبيخ والإهانة والسخريةبالطلاب وأفكارهم التي لا تتفق ورأىالمعلم .6- التشجيع والثناء والإثابة في غير مواضعها ودونمااستحقاق .7- ترك أسئلة الطلابدون الإجابة عنها .8- الإلقاءوالمحاضرة طيلة الوقت .9- استعجال استجابات الطلاب الفورية .10- الفكاهة الجارحة لأحد الطلاب11- فرض الآراء بالتسلط واستخدام الإرهاب الفكري .12- طرح الأسئلة والإجابةالسريعة عنها من قبل المعلم نفسه .

صلاح الدين
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى