"التعليم": إنشاء وحدة خاصة لدعم مشروع تحسين القراءة
صفحة 1 من اصل 1
"التعليم": إنشاء وحدة خاصة لدعم مشروع تحسين القراءة
"التعليم": إنشاء وحدة خاصة لدعم مشروع تحسين القراءة
الخميس، 3 يناير 2013 - 15:51
الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
كتبت سارة علام
قرر الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم إنشاء هيكل إدارى
أو وحدة خاصة بمشروع تحسين مهارات القراءة والكتابة "القرائية" من أجل
تيسير التواصل مع المديريات والإدارات التعليمية وتدريب الكوادر، بحيث تشكل
هذه الوحدة طوال مدة المشروع وتنتهى بانتهائه، وذلك بعد لقائه بالدكتور
رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور محمد أبو رزقة مدير صندوق دعم
وتمويل المشروعات التعليمية، والدكتورة هناء قاسم منسق القرائية لوضع آليات
الاستمرار فى تفعيل مشروع القرائية، وتذليل أى صعوبات قد تواجه المشروع.
أكد الوزير أن مشروع القرائية يعد أحد المشروعات القومية الهامة، لأنه
يساهم بشكل فعال فى تحسين مهارات القراءة والكتابة للصفوف الأولى من
المرحلة الابتدائية، كما أنه يعمل على إغلاق ووقف الأمية إذ إنه يعد
برنامجًا وقائيًا للصفوف الأولى وعلاجيًا للصفوف التالية، مشيرًا إلى أن
توجه الوزارة فى الفترة القادمة يتمثل فى العودة إلى معلم الفصل (الأب
البديل والأم البديلة).
وأضاف الوزير أنه قد تم مخاطبة وزارة المالية لتوفير حافز مادى لمدرسى
القرائية، حيث تلاحظ وجود عزوف من بعض المعلمين عن التدريس لهذه الصفوف
الأولى، بالرغم من ضرورة اختيار أفضل العناصر للتدريس فى هذه المرحلة، من
جانبه قال الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام إن هذا المشروع قد حقق
نجاحًا شعر به أولياء الأمور الذين أشادوا بمنهج الصف الأول الابتدائى، مع
العلم بأن منهج الصف الثانى مطروح للمسابقة هذا العام، وسيطرح منهج الصف
الثالث للمسابقة فى العام القادم.
وفى نفس الصدد أشار الدكتور محمد أبو رزقة إلى أن صندوق دعم وتمويل
المشروعات يقوم بتوفير التمويل المادى والميزانية الخاصة بهذا المشروع،
وذلك فى ضوء رؤية وأهداف بناءة تساعد فى إعداد طفل قادر على تعلم المهارات
الأساسية بالصفوف الثلاثة الأولى، ومن أجل تحقيق ذلك نحن نسير فى ثلاثة
اتجاهات: تفعيل التكنولوجيا من خلال التعليم الإلكترونى، وتنمية مهارات
القراءة والكتابة لدى الطفل، وتقديم تنمية مهنية للمدرسين والموجهين.
وقالت الدكتورة هناء قاسم منسق مشروع القرائية إن هذا المشروع بدأ فى عام
2008 فى أربع محافظات فقط هى الفيوم وبنى سويف والمنيا وقنا وهو الآن معمم
على كل محافظات الجمهورية بعد النجاح الذى حققه فى المرحلة الأولى.
وتابعت: "إن هناك فريق تخطيط فى كل محافظة مكون من وكيل المديرية، وموجهى
اللغة العربية، ومدير وحدة التدريب، وذلك من أجل تدريب كوادر من معلمى
الصفوف الأولى، حيث تم بالفعل الانتهاء من تدريب 57 ألف معلم فى الصف
الأول الابتدائى، و54 ألف معلم فى الصف الثانى الابتدائى على مهارات
التدريس، وإدارة الصف، والتعلم النشط.
الخميس، 3 يناير 2013 - 15:51
الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
كتبت سارة علام
قرر الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم إنشاء هيكل إدارى
أو وحدة خاصة بمشروع تحسين مهارات القراءة والكتابة "القرائية" من أجل
تيسير التواصل مع المديريات والإدارات التعليمية وتدريب الكوادر، بحيث تشكل
هذه الوحدة طوال مدة المشروع وتنتهى بانتهائه، وذلك بعد لقائه بالدكتور
رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور محمد أبو رزقة مدير صندوق دعم
وتمويل المشروعات التعليمية، والدكتورة هناء قاسم منسق القرائية لوضع آليات
الاستمرار فى تفعيل مشروع القرائية، وتذليل أى صعوبات قد تواجه المشروع.
أكد الوزير أن مشروع القرائية يعد أحد المشروعات القومية الهامة، لأنه
يساهم بشكل فعال فى تحسين مهارات القراءة والكتابة للصفوف الأولى من
المرحلة الابتدائية، كما أنه يعمل على إغلاق ووقف الأمية إذ إنه يعد
برنامجًا وقائيًا للصفوف الأولى وعلاجيًا للصفوف التالية، مشيرًا إلى أن
توجه الوزارة فى الفترة القادمة يتمثل فى العودة إلى معلم الفصل (الأب
البديل والأم البديلة).
وأضاف الوزير أنه قد تم مخاطبة وزارة المالية لتوفير حافز مادى لمدرسى
القرائية، حيث تلاحظ وجود عزوف من بعض المعلمين عن التدريس لهذه الصفوف
الأولى، بالرغم من ضرورة اختيار أفضل العناصر للتدريس فى هذه المرحلة، من
جانبه قال الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام إن هذا المشروع قد حقق
نجاحًا شعر به أولياء الأمور الذين أشادوا بمنهج الصف الأول الابتدائى، مع
العلم بأن منهج الصف الثانى مطروح للمسابقة هذا العام، وسيطرح منهج الصف
الثالث للمسابقة فى العام القادم.
وفى نفس الصدد أشار الدكتور محمد أبو رزقة إلى أن صندوق دعم وتمويل
المشروعات يقوم بتوفير التمويل المادى والميزانية الخاصة بهذا المشروع،
وذلك فى ضوء رؤية وأهداف بناءة تساعد فى إعداد طفل قادر على تعلم المهارات
الأساسية بالصفوف الثلاثة الأولى، ومن أجل تحقيق ذلك نحن نسير فى ثلاثة
اتجاهات: تفعيل التكنولوجيا من خلال التعليم الإلكترونى، وتنمية مهارات
القراءة والكتابة لدى الطفل، وتقديم تنمية مهنية للمدرسين والموجهين.
وقالت الدكتورة هناء قاسم منسق مشروع القرائية إن هذا المشروع بدأ فى عام
2008 فى أربع محافظات فقط هى الفيوم وبنى سويف والمنيا وقنا وهو الآن معمم
على كل محافظات الجمهورية بعد النجاح الذى حققه فى المرحلة الأولى.
وتابعت: "إن هناك فريق تخطيط فى كل محافظة مكون من وكيل المديرية، وموجهى
اللغة العربية، ومدير وحدة التدريب، وذلك من أجل تدريب كوادر من معلمى
الصفوف الأولى، حيث تم بالفعل الانتهاء من تدريب 57 ألف معلم فى الصف
الأول الابتدائى، و54 ألف معلم فى الصف الثانى الابتدائى على مهارات
التدريس، وإدارة الصف، والتعلم النشط.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى