منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم" تتسلم كتب التربية الوطنية الجديدة فى إبريل المقبل.. وثائق المنهج تشدد على أهمية الوعى السياسى والديمقراطية فى الفكر الإسلامى.. ومبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والمادة لا تضاف للمجموع الكلى

اذهب الى الأسفل

التعليم" تتسلم كتب التربية الوطنية الجديدة فى إبريل المقبل.. وثائق المنهج تشدد على أهمية الوعى السياسى والديمقراطية فى الفكر الإسلامى.. ومبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والمادة لا تضاف للمجموع الكلى Empty التعليم" تتسلم كتب التربية الوطنية الجديدة فى إبريل المقبل.. وثائق المنهج تشدد على أهمية الوعى السياسى والديمقراطية فى الفكر الإسلامى.. ومبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والمادة لا تضاف للمجموع الكلى

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الأحد 13 يناير 2013, 6:49 pm

التعليم" تتسلم كتب التربية الوطنية الجديدة فى إبريل المقبل.. وثائق المنهج تشدد على أهمية الوعى السياسى والديمقراطية فى الفكر الإسلامى.. ومبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والمادة لا تضاف للمجموع الكلى 1920126115956
إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم

كتبت سارة علام






التعليم" تتسلم كتب التربية الوطنية الجديدة فى إبريل المقبل.. وثائق المنهج تشدد على أهمية الوعى السياسى والديمقراطية فى الفكر الإسلامى.. ومبادئ المواطنة وحقوق الإنسان والمادة لا تضاف للمجموع الكلى Igoogle
تتسلم وزارة التربية والتعليم فى إبريل المقبل مناهج الصف الأول
والثانى والثالث الثانوى الجديدة للعام الدراسى القادم 2013/2014 والتى
تجرى مراجعتها الآن بالمركز القومى للمناهج والبحوث تمهيداً لاعتمادها
رسميا.

وطورت وزارة التربية والتعليم فى مادة التربية الوطنية للصفوف الثلاثة
الثانوية بحيث المادة لا تضاف نتائجها إلى المجموع الكلى، ولكنها تعتبر
مادة رسوب ونجاح بعد أن رأى أساتذة التربية أهمية تلك المادة فى تأهيل طالب
الثانوية العامة إلى سوق العمل، وتدرس مناهج التربية الوطنية للصف الأول
والثانى والثالث الثانوى الجديدة بداية من العام الدراسى 2013/2014.

من جانبه، قال الدكتور محمد رجب فضل الله، مستشار وزير التربية والتعليم
لشئون تطوير المناهج على أن مركز تطوير المناهج تسلم وثائق مادة التربية
الوطنية التى توضع المناهج وفقا لمواصفاتها وبدأ فى إعداد المناهج بناء
عليها.

وأشار رجب، إلى إنه عقب استلام الوزارة للكتب من مركز تطوير المناهج فى
منتصف إبريل المقبل، سيتم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات وخبراء تحكيم
الكتب، تتولى اختيار الكتاب الذى يحصل على أعلى درجة، ثم تعلن الوزارة عن
مسابقة لطباعته تتنافس فيها المطابع الحكومية والخاصة.

وأضاف وثائق المناهج الجديدة تعتمد أساليب حديثة من أجل تطوير العملية
التعليمية وإدماج حقوق الإنسان والمواطنة ضمن المكون الثقافى والمعرفى
للطلاب فى المرحلة الثانوية، خاصة بعد ثورة يناير وما تقتضيه المرحلة
الراهنة من زيادة الوعى المعرفى سياسيا وثقافيا وفكريا، وتتضمن هذه الوثائق
طريقة إخراج وتصميم وتحرير الكتب الجديدة وتزويدها بالصور والألوان
والوسائل الإيضاحية بالاعتماد على أقل الإمكانات المتاحة من أجل تشجيع
الطلاب، على العودة للكتاب المدرسى وترك الكتب الخارجية.

وتتضمن وثيقة التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة بفصولها الثلاثة
عناوين وموضوعات الألفية الثالثة بمصر والوطن العربى، التجديد فى المجالات
السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأبعاد العولمة السياسية
والاقتصادية والاجتماعية والجهود المصرية لإرساء السلام العالمى وحل
القضايا والمشكلات السياسية العالمية والقومية، حقوق المواطنة وواجبات
المواطن، مفهوم الوعى السياسى وأهميته، معوقات المجتمع المدنى قبل ثورة 25
يناير وأساليب تقويمه بعد ثورة 25 يناير، دور المرأة فى ثورة يناير، أنظمة
الانتخابات، الفرق بين المراقبة والإشراف على الانتخابات، حقوق الإنسان فى
الديانات السماوية، تعريف الثورة وأنواع الثورات وأسبابها وأهدافها ودور
الشباب فيها، نموذج تطبيقى لثورة مصر 25 يناير، والدستور ونشأته وأهميته
وأساليب وضع الدساتير – التى يلتزم بها مركز تطوير المناهج.

وثيقة منهج التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة أعدها أساتذة جامعات
وخبراء فى تخصصات، بإشراف الدكتور صلاح عرفة مدير مركز تطوير المناهج
بوزارة التربية والتعليم السابق، حيث استغرق إعداد هذا المنهج أكثر من عام
بعد ثورة يناير.

وأشارت الوثيقة إلى أن التعليم فى المجتمع المصرى يحتاج إلى مراجعة شاملة
وإصلاحات جذرية، لمواكبة المتغيرات العالمية والتى من أبرزها ثورة
المعلومات والاتصالات وانعكاسها على الحوار بين الثقافات وبروز التكتلات
الاقتصادية الكبرى وازدياد حدة المنافسة بينها.

وترتكز وثيقة مناهج التربية الوطنية على معايير هى الربط بين النظرية
والتطبيق والفكر والتعليم والعمل والحياة، ومراعاة الفروق الفردية بين
المتعلمين، والتركيز على التحديات والتغييرات فى المجتمع المصرى محليا
وإقليما وعالميا، والتركيز على مبادئ الديمقراطية وتنمية قدرة الطلاب على
الاختيار وتحمل المسئولية، وربط المناهج بالقضايا المعاصرة والأحداث
الجارية والمهارات الحياتية وثورة 25 يناير أسبابها وأهدافها ودور الشباب
والمرأة فيها، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء والحرية والعدل والمساواة
وتدعيم الهوية الثقافية للمتعلم، والتأكيد على دور المرأة فى النهوض
بالمجتمع، والاهتمام بالوعى السياسى.

وجاء منهج الصف الأول الثانوى فى الفصل الأول متضمنا موضوع "المواطنة
والوطنية" وتشمل الفرق بين الوطن والدولة، ماهية المواطنة والوطنية
القومية، ملامح المواطنة والوطنية، أساليب تنمية المواطنة والوطنية، سمات
المواطن الصالح، والوحدة الوطنية (ماهيتها ومقوماتها).

أما الفصل الثانى "معالم الشخصية المصرية" وتشمل مقومات الشخصية المصرية،
والبعد المكانى، والبعد السياسى، والبعد الثقافى والاجتماعى، والبعد
الاقتصادى.

فيما جاء الفصل الثالث بعنوان "مجالات التجديد فى مصر والوطن العربى"
وتشمل التنمية البشرية وأهداف الألفية الثالثة بمصر والوطن العربى، قيم
التقدم فى مصر والوطن العربى، تطور الأداء فى مصر والوطن العربى، التجديد
فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

فيما جاء الفصل الرابع "العولمة والنظام الدولى" ليشمل "ماهية العولمة،
أبعاد العولمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الجهود المصرية
والعربية لإرساء السلام العالمى وحل القضايا والمشكلات السياسية العالية
والقومية، والعولمة وأهداف الألفية الثالثة.

الفصل الخامس "نماذج من الشخصيات المصرية والعربية" وتشمل شخصيات فى المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والفلسفة والثقافة.

أما الباب الأول فى منهج الصف الثانى الثانوى جاء بعنوان "المواطنة حقوق
وواجبات" وتشمل مفهوم المواطنة وتاريخها، المواطنة (الأهداف والأسس
والمتطلبات والمواطنة (العناصر والمقومات والقيم)، حقوق المواطنة وواجبات
المواطن.

بينما خصصت الوزارة الباب الثانى لقضية "الوعى السياسى" ويشمل "مفهوم الوعى
السياسى وأهميته، العوامل المؤثرة فى الوعى السياسى وقياسه، ملامح ضعف
الوعى السياسى وأثارها، وسائل تنمية الوعى السياسى، صناعة الوعى السياسى.

أما الفصل الثالث "المجتمع المدنى" ويشمل تعريف المجتمع المدنى ومكوناته،
معايير تطوير المجتمع، وظائف المجتمع المدنى، معوقات المجتمع المدنى قبل
ثورة 25 يناير وأساليب تقويمه بعد ثورة 25 يناير، وجاء الفصل الرابع "حقوق
المرأة" ويشمل التطور التاريخى لحقوق المرأة، دور المرأة فى المجتمع
والحياة السياسية وثورة 25 يناير 2011.، المشاركة السياسية للمرأة فى
التاريخ المصرى، معوقات المشاركة السياسية للمرأة، دور المرأة فى ثورة 25
يناير، نماذج لبعض نساء مصر اللاتى أثرين الحياة الاجتماعية والسياسية.

ولم يطرأ تغيير كبير على منهج الصف الثالث الثانوى، فجاء الفصل الأول
"النظام الديمقراطى والمبادئ والأسس" ويشمل نظم الحكم فى العالم،
الديمقراطية (التعريف والأسس)، الديمقراطية فى الفكر الإسلامى، المشاركة
السياسية وتحقيق الديمقراطية، المشاركة المجتمعية وتحقيق الديمقراطية.

الفصل الثانى "الدستور ومبادئه" ويشمل تعريف الدستور ونشأته وأهميته، أنواع
الدساتير، أساليب وضع الدساتير، الحقوق والحريات العامة فى الدستور.

الفصل الثالث "الأحزاب السياسية والعملية الانتخابية" ويشمل تعريف ونشأة
الأحزاب السياسية فى مصر، الأحزاب قبل ثورة 25 يناير وبعدها، شروط تأسيس
الأحزاب وخصائصها، أنواع النظم الحزبية والأحزاب السياسية، العملية
الانتخابية (تعريف-خطوات) أنظمة الانتخابات، الفرق بين المراقبة والأشراف
على الانتخابات.

الباب الثانى" حقوق الإنسان وفلسفة التغيير".

الفصل الرابع "حقوق الإنسان" ويشمل مفهوم حقوق الإنسان وتطورها، حقوق
الإنسان فى الديانات السماوية، تصنيف حقوق الإنسان ومصادرها، مبادئ حقوق
الإنسان بين العالمية وسيادة الدولة.

الفصل الخامس "فلسفة الثورات" ويشمل تعريف الثورة وأنواعها وأسبابها
وأهدافها ودور الشباب فيها، الآثار المترتبة على الثورات، نموذج تطبيقى
لثورة 25 يناير.
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى