منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مذكرة ومراجعة القراءة اللغة العربية للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل

مذكرة ومراجعة القراءة اللغة العربية للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى Empty مذكرة ومراجعة القراءة اللغة العربية للصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الثانى

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الأربعاء 01 فبراير 2012, 8:21 am

اللغويات :
ينشقه : يشمه من ثم : من هنا يعزى : ينسب / يسند / يرجع
تماثل : تشابه / تحاكي حفز : دفع / حث وديعة : أمانة تدهور : إضعاف
إهدار : تضييع لن تزول : لن تنتقل أفناه : ضيَّعه أبلاه : أفناه
أنفقه : أمسكه / بخل به تشنج : تقلص/ شد عضلي إدرار البول : إكثاره
الغثيان : الميل للقيء يعقبه : يتبعه انحدار : اتجاه
مزمنة : شديدة تلابيبه :خناقه،م:تلبيب الوحش الخامد :المراد : التدخين
الخامد : الساكن / الرابض × الثائر ابتُلِي : أصيب فلْيَعِ : فليدرك
الخلل : الاضطراب صيانة : حفظ تشنج = رعشة مناعة : حماية
تكاثر : اجتمع تفرز : تنتج انحرافات مزاجية : انحرافات في طبيعته
تلبية : استجابة دون عرضه : دفاعا عن شرفه
****** أسئلة عامة على الدرس ******
1- ما الأسماء التي أطلقت على نبات الدخان ؟ و كيف يستخدم المدخنون هذا النبات ؟
ج : الأسماء هي : الطباق – التبغ – الدخان .
و يستخدمه الناس من خلال الاستنشاق أو مضغ أوراقه بحالتها الطبيعية أو بعد تجهيزها في المعمل
2- ما المادة المسئولة عن إدمان التدخين ؟ ج : المادة هي : النيكوتين .
3- لاحتراق غلاف السيجارة أضرار على المدخن و من حوله . وضح .
حيث أنه ينتج غاز أول و ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تهييج الغشاء المخاطي المبطن للأنف و القناة الهضمية .
4- ما أهم أضرار التدخين ؟
ج: يصيب التدخين الإنسان بالعديد من الأمراض منها : الميل
للقيء – إدرار البول – الإسهال أو الإمساك – التشنجات العصبية – ارتفاع ضغط
الدم – فقدان الشهية وسوء الهضم – ضيق الشريان التاجي – إضعاف الجهاز
المناعي .

5- ما كمية النيكوتين التي تحتويها السيجارة ؟ و ما الكمية التي تؤدي إلى التسمم ؟
ج : كمية النيكوتين التي تحتويها السيجارة هي (10 مجم) ، أما الكمية التي تؤدي إلى التسمم فهي (4جم) و تستخلص من عشر سجائر فقط .
6- ما أبرز أضرار التدخين على أجهزة الجسم ؟
ج : أ- الجهاز العصبي المركزي : يؤدي إلى رعشة و تشنجات عصبية – و إدرار البول
ب- الجهاز العصبي اللاإرادي : إحداث شلل لنهاية الأعصاب في العضلات
جـ- الجهاز الهضمي : الميل للقيء و الغثيان – إسهال يعقبه إمساك – زيادة إفرازات اللعاب –
فقدان الشهية – سوء الهضم .
د- الجهاز الدوري : ارتفاع ضغط الدم – الذبحة الصدرية – ضعف حاسة الإبصار .
هـ- الجهاز التنفسي : صعوبة التنفس – سرطان الرئة .
7- بم تفسر : أ- ارتفاع ضغط الدم ب- حدوث الذبحة الصدرية
جـ- ضعف حاسة الإبصار د- حدوث سرطان الشعب الهوائية
ج : أ- ارتفاع ضغط الدم : بسبب التأثير المنشط لمركز الجهاز الدوري في المخ .
ب- حدوث الذبحة الصدرية : بسبب ضيق الشريان التاجي الذي يغذي القلب .
جـ - ضعف حاسة البصر : نتيجة ضيق الأوعية الدموية المغذية لشبكة العين .
د- حدوث سرطان الشعب الهوائية : نتيجة لحدوث التهابات مزمنة بالأغشية المبطنة للشعب
الهوائية للرئتين .
8- ما علاقة التدخين بالإدمان ؟
ج: التدخين غالبا يكون الطريق للإدمان خاصة وأن كليهما يؤثر
تأثيرا واضحا في ضعف المناعة لدى الإنسان مما يؤدي إلى سهولة إصابة
الإنسان بالفيروسات و خاصة الإيدز .

9- برع الكاتب في رسم صورة لضعف الجهاز المناعي و أثر الفيروسات عليه . وضح .
ج : شبه الجهاز المناعي بالرجل الذي تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضربا ، ثم يأتي طفل صغير ليدفعه فيسقط على الفور .
7- ما السر وراء الإدمان ؟ / ما السبب في إدمان المخدرات وتعود الإنسان عليها ؟
ج: السبب يرجع إلى وجود مادة { المورفين } في المخدرات ،
وهذه المادة يتوقف المخ عن إفرازها بعد تناول المخدرات مما يجعل الإنسان
يتعود / يعتاد على تناول المخدرات .

8- ما أثر مادة المورفين على الإنسان ؟
ج : المورفين يساعد الإنسان على تحمُّل الآلام ، كما أنها تعطي الإنسان قدرا مناسبا من الحالة النفسية الطبيعية و التصرف السليم .
9- ما أثر الإدمان على الإنسان ؟
ج: يؤدي الإدمان إلى الاكتئاب ، و الانحرافات المزاجية ، و
انفصام الشخصية ، و حالات من الجنون العام ، واختلال عقلي ، كما أنه يدفع
المدمن إلى ارتكاب الجرائم من أجل الحصول على المال .

10 – ( تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج : ( الأخطبوط ) استعارة تصريحية فيها تصوير للإدمان بالأخطبوط ، وهذا يوحي بسيطرة الإدمان على الإنسان .
11- لماذا نهى الله – عز وجل – عن الإدمان و المخدرات ؟
ج: وذلك لأنها تُذهب العقل الذى ميز الله به الإنسان عن سائر المخلوقات كما تدفع الإنسان إلى التخريب لا التعمير .
12- ما علاقة الإدمان بالإصابة بالإيدز ؟
ج : إدمان المخدرات يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي في الإنسان مما يسهل الإصابة بفيروس الإيدز
** تدريب :
1- ( و على كل عاقل أن يحاول قدر طاقته محاربة ذلك الوحش الخامد بداخله )
‌أ- هات مرادف ( الخامد ) و مضاد ( طاقته ) و ما المراد بـ ( الوحش الخامد ) ؟
.................................................. .................................................. .........................
‌ب- ما المادة المسئولة عن إدمان الإنسان للتدخين ؟ ................................................
‌ج- كيف يمكن التخلص من التدخين من وجهة نظرك ؟
.................................................. .................................................. .........................
‌د- ما أبرز أضرار التدخين على الإنسان ؟
.................................................. .................................................. .........................
.................................................. .................................................. .........................
‌ه- استخرج من العبارة السابقة صورة بيانية ، ووضحها .
.................................................. .................................................. .........................
‌و- ما علاقة التدخين / الإدمان بالإيدز ؟
.................................................. .................................................. .......................
‌ز- ما المخدرات الطبيعية التي يفرزها الجسم ؟ و ما أهميتها ؟
.................................................. .................................................. .......................
‌ح- متى يفقد الدم جزء كبير من وظيفته ؟
.................................................. .................................................. .......................
************************************************** **********************************

ماذا فعلنا لصد خطر التلوث


** اللغـــــــويات :
حافلة : مملوءة آلاء : نعم ، م: إليّ أفاء : أنعم
صرح : بناء / قمة ثراء : غنى حيز : جانب / مكان / مساحة
تحظى : تنال / تحقق وخيمة : سيئة / رديئة حدا : دفع
باهظة : غالية الثمن / مكلفة الميسور :السهل يتجلى : يتضح
البرتون : غشاء يحيط بالبطن ركام : تراكم
الفارهة : الضخمة / غالية الثمن النفايات : المخلفات
هدرها : ضياعها / فقدانها إبان : خلال / أثناء روث : مخلفات / براز / بقايا ، ج: أرواث
تتضافر : تترابط / تتعاون هدرا : دون فائدة التقنيات : التكنولوجيا
النفط : البترول يستفحل : يزداد خطرا الحرث : الزرع
الصعيدين : الجانبين ، والصعيد هو ما ارتفع من الأرض النسل : الخلق ، ج: الأنسال
يتفاقم : يتزايد شآبيب :دفقات المطر، م: شُؤبوب
غيثه : مطره تُحصى : تُعد هذه البسيطة : هذه الأرض
إبداع : إجادة /إتقان صفوه : نقاءه جسيمة : خطيرة / كبيرة
** أسئلة عامة على الدرس :
1- أكمل : من أشهر المواد التي تنتج عن التلوث ..... و
......، وأكبر نسبة من الغازات يمكن للإنسان أن يتحملها هي ...... من مليون
في الساعة الواحدة .

ج: الرصاص – أكسيد الفحم - 0.06 .
2- كيف خلق الله الطبيعة ؟ و ما موقف الإنسان ؟
ج : خلقها جميلة رائعة مليئة بنعم الله و خيراته كي يتمتع بها الإنسان .
أما موقف الإنسان منها : فقد قام بتلويثها ، و قضى على الجمال فيها .
3- علل : شغلت قضية التلوث كثيرا من العلماء .
ج : و ذلك بسبب الأضرار الكثيرة الناتجة عنها ، و خوفا مما سيحدث في المستقبل بسبب هذا التلوث
4- ما الدافع وراء تصور بعض الناس أنه لا يمكن مواجهة التلوث و القضاء على آثاره السابقة و الحالية ؟
و هذا بسبب استمرار التجارب البيولوجية ، وكثرة التكاليف التي تستخدم لمعالحة آثار التلوث ، وكما قالوا : إن الوقاية خير من العلاج .
5- كيف تنتقل ديدان الاسكارس للإنسان ؟
ج: تنتقل بدون وسيط حيواني عن طريق المياه الملوثة والفواكه و الخضروات .
6- ما أبرز الأمراض التي تحدث بسبب الإصابة بديدان الإسكارس ؟
ج: منها : فقر الدم – الزائدة الدودية – التهاب المرارة – التهاب الكبد - ....
7- للعلماء دور بارز في مواجهة التلوث . وضح ذلك .
ج: من أبرز و أوضح هذه الأدوار و الإصلاحات :
- الاستفادة من فضلات الحيوانات في تسميد التربة الزراعية وزيادة نسبة خصوبتها .
- استخدام روث الحيوانات في صنع وقود للسيارات ( الغاز الطبيعي ).
- تحليل البترول إلى مياه صالحة للشرب .
- تحليل هواء الزفير ،واستخلاص الأكسجين منه مما يساعد رواد الفضاء ، ويستخدم في العمليات الجراحية .
- صناعة اللدائن من المخلفات البلاستيكية و غيرها .
8- ما أبرز الأخطار الناتجة عن زيادة ثقب الأوزون ؟
ج : من هذه الأخطار : انتشار مرض الإيدز – سرطان الجلد – المياه البيضاء في العين – نقص المناعة ...
7- ما أهم أسباب اتساع ثقب الأوزون ؟
ج : منها : الفريونات – الاسبريهات – المنظفات – المعطرات التي تعمل بالضغط .
8- اذكر أهم الجهود التي قامت بها مصر لمواجهة التلوث ؟
ج: أعدت اللجنة الوزارية التشريعية ثلاثة مشروعات هي : مشروع الهواء النظيف – مشروع حماية البيئة – المشروع البيئي المتكامل .
9- ماذا تعرف عن مشروع الهواء النظيف ؟
ج: موضوعه : معالجة تلوث الهواء بالأتربة و الغازات والأبخرة .
كيفية تحقيقه : أ- منع ترخيص أية منشأة إلا بعد دراسة تأثيرها على البيئة .
ب- منع حرق القمامة إلا في الأماكن المخصصة لذلك .
جـ- منع تجاوز استخدام آلات التنبيه للحد المسموح .
د- منع التدخين في وسائل النقل العام .
10 - ما أهم أهداف مشروع حماية البيئة ؟ و كيف يمكن تحقيقه ؟
ج: أهدافه : حماية البيئة و المواني البحرية من مخاطر التلوث
و يمكن تحقيقه عن طريق :
أ- إلزام السفن و شركات النفط بالإبلاغ الفوري عن أي تلوث
بالزيت . ب- منع إلقاء مخلفات المنشآت التجارية والصناعية و ... المياه أو
على الشواطئ ج- عدم صدور ترخيص إلا بعد توفير وحدات معالجة لمعالجة
المخلفات .

11- ما الهدف الأساسي من المشروع البيئي المتكامل ؟
ج: الهدف منه هو جمع التشريعات المتصلة لحماية البيئة ، وصيانة الموارد الطبيعية .
12- ماذا يحدث لو لم نواجه مشكلة التلوث ؟
ج: لو حدث ذلك لقضى على المزارع و الأشخاص ، وانتشرت الأمراض و الأوبئة و ....
** تدريب :
1- " الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته ، ينعم فيها الإنسان بما أفاء الله عليه من نعم لا تحصى فصارت له صرح إبداع "
أ- هات مرادف ( حافلة – تحصى – أفاء ) ، و مفرد ( نعم ) ، و جمع ( صرح ) .
.................................................. .................................................. .......................
ب- الإنسان عدو لنفسه . ناقش هذه العبارة .
.................................................. .................................................. .......................
جـ- ما أبرز أسباب التلوث ؟ و ما أهم أخطاره ؟ و كيف يمكن مواجهته ؟
..................................................
..................................................
..................................................
..................................................
..............................................
..................................................
..................................................
.......................

د- كان للعلماء دور بارز في القضاء على أسباب التلوث . وضح ذلك .
.................................................. .................................................. .......................
هـ- اهتمت مصر اهتماما بالغا بالقضاء على التلوث ، ونشر الجمال . فما مظاهر ذلك ؟
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................
و- علل : 1- انتقال ديدان الإسكارس إلى الإنسان بدون وسيط حيواني .
.................................................. .................................................. .............
2- تهتم دول العالم بمواجهة التلوث .
.................................................. .................................................. ..........
ز- استفاد رواد الفضاء من ابتكارات العلماء . وضح ذلك .
.................................................. .................................................. .......................
ح – أصبح علاج البيئة يرتكز على الحس الجمالي . وضح ذلك
.................................................. .................................................. .......................
.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*. *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*








من معالم مصر السياحية :
أسوان – الغردقة – الإسكندرية

** اللغويات :
العريقة : الأصيلة طالما : كثيرا السحيقة : القديمة الوديعة : الهادئة
أنسوا : اطمأنوا مقاما : موطنا الفياضة : الكثيرة تشرف : تطل
الزاخرة : المليئة / الكثيرة العارم : الشديد تتعثر : تزل / تخطئ تراود : تشغل
الهضاب : المرتفعات × السهول جانبيه : شاطئيه يتـرع : يمتلئ
سورته : حدته واندفاعه سطوة : بطش / سيطرة يتلهف : يتشوق
جماحها : شرودها / اندفاعها يكبح : يسيطر / يتحكم متفاوتة : متباعدة
مضيق ضحل : مياهه قليلة حبته : منعته تجاري : تشبه
** أسئلة عامة على الدرس :
1- بم تتميز مصر عن دول العالم ؟
ج : تتميز بموقعها المتميز ، و جوها المعتدل ، و شواطئها
الرائعة ، و تاريخها المجيد ، و تراثها العظيم ؛ حيث أنها تحتوي على أكثر
من ثلث آثار العالم .

2- كان لأسوان موقع متميز قديما . وضح ذلك .
ج: و ذلك لأنها كانت ملتقى التجارة بين الشمال والجنوب ، كما أنها كانت مقرا للعلماء لما تتميز به من جو صحي دافئ شتاء .
3- لأسوان فضل كبير على العلماء . وضح ذلك
ج : قد كانت أسوان مقرا للعلماء ، فاتخذوا منها موطنا ، و أنتجوا فيها كثيرا من الآثار الأدبية .
4-لماذا فكر العلماء في إنشاء سد على النيل عند أسوان ؟
ج: و ذلك حتى يسيطر على مياه النيل و يحمي مصر من أخطار الجفاف والفيضان .
5-متى بني السد العالي ؟ و ما أهميته لمصر ؟
ج: بني عام 1960 ، ومن أبرز فوائده : حماية مصر من أخطار
الفيضان والجفاف – وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية – يساعد في زيادة الدخل
القومي – زيادة مساحة الأرض الزراعية – ساعد في الناحية السياحية للبلد .

6-ما أبرز المعالم السياحية على ضفاف وادي النيل في صعيد مصر ؟
ج: دار جزيرة العاج – قصر أنس الوجود – الآثار الفرعونية .
ســـؤال : بم امتازت أسوان ؟ و لماذا اتخذها العلماء مقرا لهم ؟
ج : .................................................. .................................................. ....................
7- أين تقع مدينة الغردقة ؟ و ما أهم مميزاتها ؟
ج: تقع الغردقة على البحر الأحمر، و تتميز بانتشار الشعاب المرجانية ، والكثير من الأسماك الملونة النادرة .
8- بم تمتاز مياه البحر الأحمر ؟ و لماذا يتعذر الصيد فيها ؟
ج: تمتاز بصفائها ، وانتشار الأسماك الملونة النادرة التي لا مثيل لها .
و يتعذر الصيد فيها لوجود الشعاب المرجانية ، وانحدار مياهه إلى أعماق بعيدة .
9- بم يمتاز السمك في منطقة البحر الأحمر ؟
ج : يمتاز بأنه كثير التليف .. و جمال طعمه .
10- الغردقة محمية طبيعية ، ومركز علمي .وضح ذلك .
ج: و ذلك لأنها تحتوي على أسماء و شعاب مرجانية نادرة
الوجود ، أما بالنسبة لكونها مركزا للبحث العلمي و ذلك لأنه يمكن دراسة
الأحياء المائية الاستوائية فيها .

11- لمدينة " شرم الشيخ " أهمية كبرى . وضح .
ج : عُرفت مدينة " شرم الشيخ " بمدينة السلام و ملتقى المؤتمرات على كافة المستويات العلمية و السياسية و الفنية .
12- لماذا حرص الرومان على الوفود إلى الإسكندرية ؟
ج: و ذلك من أجل تلقِّي العلم في معاهدها و جامعاتها التي تخرَّج منها كثير من العلماء والمؤرخين .
13- ما أبرز المعالم السياحية في الإسكندرية ؟
منها : منارة الإسكندرية – مكتبة الإسكندرية .............
14- ماذا تعرف عن منارة الإسكندرية ؟
ج: هي إحدى عجائب الدنيا السبع ، و هي مبنية من الصخور
الصلبة ، و صب بينها الرصاص المصهور ، و هي عبارة عن أربع طبقات ، وبها
مواضع للنار ، و مرآة عجيبة ، و هذه المنارة تقع على جزيرة { رأس التين } ،
وقد بني لها جسر يربطها بالشاطئ .

15- من الذي أنشأ مكتبة الإسكندرية ؟ و كم عدد الكتب بها في ذلك الوقت ؟
ج: الذي أنشأها هو بطليموس الأول ، و عدد كتبها سبعمائة ألف كتاب قام البطالمة بجمعها .
16- أساء قيصر إلى الإسكندرية والعالم . وضح ذلك .
ج: و ذلك حينما قام بتخريب الإسكندرية وإحراق كتب مكتبة الإسكندرية .
17- أين توجد مسلتي كليوباترا الآن ؟
ج: توجد إحداهما على شاطئ نهر التايمز في لندن ، والأخرى في الحديقة العامة بنيويورك.
18- الإسكندرية عروس البحر المتوسط . اشرح هذه العبارة .
ج:و ذلك لأنها تشرف على مساحة بحرية كبيرة بالإضافة إلى
اعتدال جوها صيفا وشتاء ، وبها أكبر موانئ البحر المتوسط الذي يشمل العديد
من الأرصفة التي تستقبل التجارة والسائحين .

19- ما أهمية السياحة لأي بلد ؟
ج: تعتبر السياحة موردا هاما للعملات الدولية الرائجة ، كما تكون واجهة حضارية ، وتساعد على التبادل الثقافي و ..
20- ما الواجب علينا تجاه السياحة ؟
ج : يجب أن نعمل على راحة السياح و سلامتهم – و محاولة نشر الوعي السياحي بين فئات الشعب
*** تدريب :
1- للسد العالي دور بارز في نهضة مصر . وضح ذلك .
.................................................. .................................................. .......................
2-بم تتميز مياه البحر الأحمر ؟ وكيف نحسن استغلالها ؟
.................................................. .................................................. .......................
3-لماذا تعتبر الغردقة مركزا للبحث العلمي ؟ و ما أهم المعالم السياحية بها ؟
..................................................
..................................................
.......................
..................................................
..................................................
.......................

4- ما مظاهر الاهتمام بالإسكندرية في الوقت الحالي ؟ و ما أهمية ذلك ؟
..................................................
..................................................
.......................
..................................................
..................................................
.......................

5- لماذا يفد السياح إلى مصر ؟ و ما أثره على الاقتصاد المصري ؟
..................................................
..................................................
.......................
..................................................
..................................................
.......................

6- علل :
أ- يتعذر الصيد في البحر الأحمر . .................................................. ............................
ب- كثرة الأسماك و اختلافها في البحر الأحمر . .................................................. ...........
ج- اعتبار منارة الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع .
د- اهتمام الاقتصاد المصري بمنطقة أسوان .................................................. ................
هـ- شهرة مكتبة الإسكندرية . .................................................. .................................
و- إنتاج الكثير من الآثار الأدبية و الدينية في رحاب أسوان . ...........................................
ز- لا يوجد في المياه المصرية منطقة تجاري الغردقة . .................................................. ..
7- ماذا فعلت مصر من أجل النهوض بالسياحة ؟
.................................................. .................................................. .......................





الصــــــياد

** المفردات :
عاتقه : ما بين كتفيه أساومه : أفاوضه / أفاصله نقدته : دفعت له النقود
متهللا : سعيدا اقترحته : طلبته / عرضته مغتبط : فرح / سعيد
عامي : المراد : لا يجيد القراءة أو الكتابة مراكبهم : كل ما يركبون
يهونها : يخففها تبش : تبتسم / تسعد يخلص : يصل
يذهب بك : توجه اختلس عقله : فقد عقله الأسمال البالية : الثياب القديمة
السحيقة : البعيدة / القديمة رثاثة ملبسي: قِدمها الأطمار السحيقة : الثياب القديمة جدا
الرياش : الملابس الفاخرة المطاعم : الأطعمة أقرع السن : أندم
لا بد : لا مفر / لا مهرب المروج : الأراضي الخضراء الجيد : العنق
لفتة الجيد : المراد : التأمل / تحويل النظر مِجن : وشاح ، ج: مجان
الدر : اللؤلؤ ، ج : الدر الفضاء : المكان الواسع ، ج: الأفضية
مراحا : مكان للنشاط التنقير : البحث بمنقاره الأحداق : العيون ، م: الحدقة
أغلال : قيود ، م : غُل كفاف : ما يكفيني دون زيادة
أدبر : رحل / ذهب يعتنقني ولدي : يعانقني / يحتضني مهد وثير : فراش لين
الديباج : نوع من الثياب ، ج: ديابيج أروح بالا : أطيب نفسا
زاخر: ممتلئ المائجة : المتحركة ريب المنون : مصائب الزمن
لا ينفك : لا ينفصل عناؤه : تعبه حاقت به : نزلت به / أصابته
أحرز : ملك / حقق ذخائر : مدخرات أكبرت الرجل : احترمته
** أسئلة عامة على الدرس :
1- من كاتب ذلك المقال ؟ و هل يتحدث عن موقف حدث معه ؟ وضح
ج: كاتب المقال هو : مصطفى لطفي المنفلوطي
و يتحدث في هذا المقال عن موقف حدث لأحد أصدقائه .
2- ما الذي كان يحمله الصياد ؟ و ما الذي جعله فرحا مسرورا ؟
ج : كان يحمل سمكة كبيرة ، و تهلل عندما باعها للرجل ، و أخذ ثمنها دون أن يساومه الرجل .
3- بم دعا الصياد للمشتري ؟ و ماذا تمنى المشتري حينئذ ؟
ج : دعا الصياد بأن يحسن الله إلى المشتري ، و أن يجعله سعيدا في نفسه كما جعله سعيدا في ماله .
و تمنى المشتري حينئذ أن تُفتح أبواب السماء ، و أن يستجيب الله لدعوة الصياد .
4- مم تعجب المشتري ؟ أو : ما الحقيقة التي عرفها الصياد ؟
ج : تعجب المشتري من أن يهتدي ذلك الصياد إلى حقيقة لا يعرفها كثير من المثقفين ؛ و هي أن السعادة ليست في المال فقط ...

5- لماذا وصف الرجل الصياد بالجنون ؟
ج : لأن الصياد يتصور أنه سعيد برغم فقره الشديد .
6- ما سبب سعادة الصياد كما فهمت ؟
ج : لأنه قانع برزقه ، لا يحزن على ما مضى ، و لا يطمع فيما لا يستطيع الوصول إليه .
7- لماذا لا يتمنى الصياد أن يكون مثل الأغنياء في مأكلهم و ملبسهم و ... ؟
ج : و ذلك لأنه وجد الأغنياء تعساء برغم ما لديهم ، في حين أنه سعيد برغم فقره .
8- كيف أقنع الصياد متحدثه عن أنه لا فرق بينه و بين الأغنياء في متطلبات الحياة ؟
ج : بالنسبة للطعام : يبين أنه لم يبت ليلة جائعا ... و هو
أفضل من الأغنياء لأنه لا يأكل إلا إذا جاع فيجد في طعامه لذة .. أما
بالنسبة للمسكن فإنه سعيد بكوخه الذي يستريح فيه هو و أسرته ..

أما بالنسبة لتمتعه بجمال الطبيعة ؛ فهو يخرج للصيد فيتأمل الكون المحيط به .
9- ما المناظر التي يشاهدها الصياد ؟ و ما الذي يوقظه من حلمه ؟
ج : المناظر هي : منظر السماء و الماء – و الأشعة البيضاء ، و المروج الخضراء ، و منظر الشمس
الذي يوقظه من أحلامه : اضطراب السمك في شبكته .
10- ما وجه الشبه بين السمك و بين الأغنياء و الفقراء ؟
ج : السمك الذي في الشبكة يشبه الأغنياء ينظر الناس إليهم و يتابعون أخبارهم مما يُقيّد حركتهم .
أما السمك الطليق يشبه الفقراء يتحكون كيفما يشاءون .,
11- ما الذي يجعل الصياد يتخلص من همومه و أحزانه ؟
ج : قوة إيمانه بالله تعالى ، و يقينه في أن الله سيخلصه مما هو فيه .
12- رسم الصياد صورة رائعة للعالم بكل ما فيه . وضحها .
ج : بيّن أن العالم بحر ، و الناس مثل الأسماك ، و مصائب
الزمن كالصياد يلقي شبكته و مصائبه ، فالذي ينجو منها اليوم لن ينجو منها
غدا .

13- لماذ أكبر الكاتب الصياد ؟
ج : لشدة ذكائه و خبرته بطبيعة الحياة التي يعيشها .
14- ( صفاء ذهنه و ذكاء قلبه ) ما رأيك في هذا التركيب ؟
.................................................. .................................................. .....................
15- ما الذي استقر عليه رأي الناس في نظر الصديق ؟
ج : استقروا على رأي واحد ؛ و هو أن الشقاء ملازم لحياة الناس لا ينفصل عنها .
16- ما سبب شقاء الإنسان في نظر الصياد ؟
ج : السبب هو شدة طمعه في المال و فيما عند غيره
17- متى يتألم كل من : الحاسد و الحقود و الطماع و الظالم ؟
ج : الحاسد عندما يقع نظره على المحسود . – الحقود عندما يعجز عن الانتقام من عدوه
الطماع عندما يخيب أمله في مطمع - الظالم حينما يسمع دعوة المظلوم عليه
18- من أين يطلب الإنسان السعادة ؟
ج : يطلبها بين جوانب نفسه الفاضلة .
** تدريبـــات : 1- للسعادة معنيان . اذكرهما . 2- أين نجد
السعادة ؟ و هل نعتبر الصياد سعيدا ؟ 3- عقد الصياد موازنة بين الأغنياء و
السمك . وضحها

4- لماذا لا يرغب الصيود أن يكون مثل الأغنياء ؟
لتدخين و الإدمان وأضرارهما
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ذكرة اللغة العربية الفصل الدراسى الاول و الفصل الدراسى الثانى مذكرة الرياضيات الحساب الفصل الدراسى الاول والفصل الدراسى الثانى مذكرة اللغة الانجليزية للفصل الدراسى الاول والثانى المذكرة باسماء مؤلفيها بدون تغيير فى المحتوى جميع المذكرات من افضل المذكرات ا
» مذكرة ومراجعة القراءة اللغة العربية الصف الثانى الثانوى
» المراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الاول التجارى - الفصل الدراسى الثانى
» حصريا المراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الاول التجارى - الفصل الدراسى الثانى
» اقوى ست مذكرات ذهبية فيهم كل مايتعلق بمنهج اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 5 فبراير2014

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى