قطع نحوية مهمة الاول الثانوى الترم الثانى
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الأول الثانوي :: الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني :: اللغة العربية الصف الأول ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
قطع نحوية مهمة الاول الثانوى الترم الثانى
قطع نحوية مهمة الاول الثانوى الترم الثانى
» مرت سنون والمخلصون يعملون على تقارب الأمم من الوحدة، فقد كشف كل جزء في
الكرة الأرضية وتوثقت العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين
أطرافها ، وأصبح الانتقال بين أقصاها وأدناها أسرع من التنقل بين بدلين
متجاورين في العالم القديم ، وإن آية حركة الآن في مكان ما سرعان ما يتردد
صداها في بقية الأمكنة. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. جمعا للمذكر السالم وملحقا به.2. اسم فعل وبين معناه
3. مثنى وأعربه. 4. خبرا لفعل ناسخ واضبطه بالشكل.
5. هات مثنى (أقصى) وجمع (أدنى) وبين ما حدث من تغيير فيهما.
(جـ) (سعد العالم بتقارب وحدته) تعجب من هذه العبارة بصيغة النداء التعجبي.
أعرب كلمة (العالم) في المثالين.
يوسـف 2
» إن التنمية في مصر تلقى تحديا كبيرا لمواجهة معارك التحرير والتعمير،
وهذه المعارك لابد لها من إدارة حية، فإذا ما تعثرت الإدارة في مواقع
الإنتاج تأثرت التنمية، ومشت بخطى متخاذلة، واقتراحات تطوير الإدارة تحظى
بالاهتمام الأكبر من الكتاب وأولى الفكر،و إصلاح الإدارة هو قضينا الأولى
في ميدان التحرير والتعمير كليهما. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة. 2. اسما منقوصا وضع جمعه في جملة تامة.
3. ملحقا بالمثنى وملحقا بالجمع. 4. اسما ممنوعا من الصرف، مع بيان السبب.
(جـ) (تهدف التنمية إلى تعمير الصحراء) ثن واجمع كلمة (الصحراء) وبين ما حدث من تغيير.
(د) (أعجب لأمة لا تهتم بالتنمية) ضع مكان الفعل (أعجب) اسم فعل يؤدي معناه
يوسـف 3
» إن الشباب في كل وطن عماد نهضته، بعقولهم وسواعدهم يبنون حياة المجتمع،
وهم يعلمون في كل مجال يتاح فيه العمل. وقد منحت الدولة الشباب كثيرا من
عنايتها بإنشاء الملاعب الكبرى، وبناء مراكز الشباب، وشرعوا يعتمون بما
ينمي الشباب ثقافيا ورياضيا واجتماعيا، وأخذ الشباب يسهمون في مختلف ألوان
النشاط الاجتماعي ، بعد أن كانوا يعيشون على هامش الحياة. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة. 2. اسمين ممدودين وبين نوعه الهمزة فيهما.
3. فعلا من أفعال الشروع، وبين اسمه وخبره. 4. فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه.
(جـ) (ترعى الدولة الشباب) تعجب من معنى هذه الجملة بأسلوب النداء التعجبي
(د) (احذروا من إهمال الشباب). ضع مكان الفعل (احذروا) اسم فعل يؤدي معناه
يوسـف 4
» هيهات أن تترك الطالبات المثاليات مبادئهن السامية، لأن الطالبة المثلى
تدرك تماما معنى الواجب والفضيلة. أما الطالبة الرعناء فلا تعي ذلك، وكلتا
الطالبتين لا تلتقيان في هدف ، وأولات الفضل دائما يسرن على المثل، ويا
للأسف على من بدأن يسلكن الطريق الثاني. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسم فعل وبين نوعه ومعناه.2. اسما ملحقا بجمع المؤنث السالم.
3. اسما مقصورا وثنه. 4. نداء تعجبيا وأعرب المنادي.
5. اسما ممدودا واجمعه في جملة مفيدة.
(جـ) زن الفعل (تعي) وبين مادته.
(د) (بدأن يسلكن) ( الطالبات بدأن الرحلة). وضح الفرق الإعرابي لنون النسوة في الفعلين.
يوسـف 5
» تشتعل الحرائق كل عام في كثير من المساكن والمصانع والمخازن عن عم أو
إهمال، ولتلافي ذلك علينا أن نكون حذرين عند استعمال النار، وأن تستخدم
الدوة أجهزة الإنذار كالدول الأخرى، وأن تضع هذه الأجهزة في المصانع
والمخازن، وتنشئ أجهزة اتصال سريعة في مراكز الإطفاء؛ ليسهل القضاء على
الحريق قبل استفحاله، وبذلك نصون اقتصادنا، وننمي ثرواتنا. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. مؤنثا مجازي التأنيث وضعه في جملة تامة. 4. مضارعا مرفوعا وآخر منصوبا.
2. همزة قطع وألف وصل. 5. اسما مقصورا وثنه في جملة.
3. اسما ممدودا وثنه في جملة.
(جـ) (بَعُد أن ترى نارا بغير دخان) ضع مكان الفعل (بع) اسم فعل يؤدي معناه.
(هـ) (شقيت الدول المنكوبة بالحرائق). تعجب بصيغة النداء التعجبي.
(و) جاءت كلمة (المساكن). مجرورة بالكسرة ضعها في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
يوسـف 6
» لا شك أن القاعدة الصناعية الكبرى التي بذلنا كل ما بذلناه في سبيل
إقامتها ، واكتسبنا خبراتها خلال تجربتنا الوطنية في السنين الماضية تعطينا
الأمل الغالي في انطلاق جديد نحو التصنيع العالي الجودة، وسياسة الانفتاح
الرامية إلى تزويدنا بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة التي سرعان ما
تمكننا من الانطلاق ، وزيادة الصادرات عن طريق إنمائها ورفع مستواها ، سوف
تجلب لنا صناعات حديثة، تساعد على نهضتنا بالتصنيع إلى المستوى الجدير
به.«
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1. ( الصناعية): ( بالنصب ـ بالرفع ـ بالجر) علل.
2. (الأمل) بالنصب لأنها: (حال ـ مفعول به ـ تمييز ـ مفعول لأجله)
3. (خلال) تعرب: (مفعول به ـ ظرف زمان ـ ظرف مكان)
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسما مقصورا وثنه في جملة. 2. اسما ممدودا وثنه في جملة.
3. اسم فعل وبين نوعه ومعناه. 4. ملحقا بجمع المذكر وأعربه.
(جـ) استخدم أسلوب النداء التعجبي في التعبير عن (نهضة التصنيع في بلادنا)
» مرت سنون والمخلصون يعملون على تقارب الأمم من الوحدة، فقد كشف كل جزء في
الكرة الأرضية وتوثقت العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين
أطرافها ، وأصبح الانتقال بين أقصاها وأدناها أسرع من التنقل بين بدلين
متجاورين في العالم القديم ، وإن آية حركة الآن في مكان ما سرعان ما يتردد
صداها في بقية الأمكنة. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. جمعا للمذكر السالم وملحقا به.2. اسم فعل وبين معناه
3. مثنى وأعربه. 4. خبرا لفعل ناسخ واضبطه بالشكل.
5. هات مثنى (أقصى) وجمع (أدنى) وبين ما حدث من تغيير فيهما.
(جـ) (سعد العالم بتقارب وحدته) تعجب من هذه العبارة بصيغة النداء التعجبي.
أعرب كلمة (العالم) في المثالين.
يوسـف 2
» إن التنمية في مصر تلقى تحديا كبيرا لمواجهة معارك التحرير والتعمير،
وهذه المعارك لابد لها من إدارة حية، فإذا ما تعثرت الإدارة في مواقع
الإنتاج تأثرت التنمية، ومشت بخطى متخاذلة، واقتراحات تطوير الإدارة تحظى
بالاهتمام الأكبر من الكتاب وأولى الفكر،و إصلاح الإدارة هو قضينا الأولى
في ميدان التحرير والتعمير كليهما. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة. 2. اسما منقوصا وضع جمعه في جملة تامة.
3. ملحقا بالمثنى وملحقا بالجمع. 4. اسما ممنوعا من الصرف، مع بيان السبب.
(جـ) (تهدف التنمية إلى تعمير الصحراء) ثن واجمع كلمة (الصحراء) وبين ما حدث من تغيير.
(د) (أعجب لأمة لا تهتم بالتنمية) ضع مكان الفعل (أعجب) اسم فعل يؤدي معناه
يوسـف 3
» إن الشباب في كل وطن عماد نهضته، بعقولهم وسواعدهم يبنون حياة المجتمع،
وهم يعلمون في كل مجال يتاح فيه العمل. وقد منحت الدولة الشباب كثيرا من
عنايتها بإنشاء الملاعب الكبرى، وبناء مراكز الشباب، وشرعوا يعتمون بما
ينمي الشباب ثقافيا ورياضيا واجتماعيا، وأخذ الشباب يسهمون في مختلف ألوان
النشاط الاجتماعي ، بعد أن كانوا يعيشون على هامش الحياة. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة. 2. اسمين ممدودين وبين نوعه الهمزة فيهما.
3. فعلا من أفعال الشروع، وبين اسمه وخبره. 4. فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه.
(جـ) (ترعى الدولة الشباب) تعجب من معنى هذه الجملة بأسلوب النداء التعجبي
(د) (احذروا من إهمال الشباب). ضع مكان الفعل (احذروا) اسم فعل يؤدي معناه
يوسـف 4
» هيهات أن تترك الطالبات المثاليات مبادئهن السامية، لأن الطالبة المثلى
تدرك تماما معنى الواجب والفضيلة. أما الطالبة الرعناء فلا تعي ذلك، وكلتا
الطالبتين لا تلتقيان في هدف ، وأولات الفضل دائما يسرن على المثل، ويا
للأسف على من بدأن يسلكن الطريق الثاني. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسم فعل وبين نوعه ومعناه.2. اسما ملحقا بجمع المؤنث السالم.
3. اسما مقصورا وثنه. 4. نداء تعجبيا وأعرب المنادي.
5. اسما ممدودا واجمعه في جملة مفيدة.
(جـ) زن الفعل (تعي) وبين مادته.
(د) (بدأن يسلكن) ( الطالبات بدأن الرحلة). وضح الفرق الإعرابي لنون النسوة في الفعلين.
يوسـف 5
» تشتعل الحرائق كل عام في كثير من المساكن والمصانع والمخازن عن عم أو
إهمال، ولتلافي ذلك علينا أن نكون حذرين عند استعمال النار، وأن تستخدم
الدوة أجهزة الإنذار كالدول الأخرى، وأن تضع هذه الأجهزة في المصانع
والمخازن، وتنشئ أجهزة اتصال سريعة في مراكز الإطفاء؛ ليسهل القضاء على
الحريق قبل استفحاله، وبذلك نصون اقتصادنا، وننمي ثرواتنا. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. مؤنثا مجازي التأنيث وضعه في جملة تامة. 4. مضارعا مرفوعا وآخر منصوبا.
2. همزة قطع وألف وصل. 5. اسما مقصورا وثنه في جملة.
3. اسما ممدودا وثنه في جملة.
(جـ) (بَعُد أن ترى نارا بغير دخان) ضع مكان الفعل (بع) اسم فعل يؤدي معناه.
(هـ) (شقيت الدول المنكوبة بالحرائق). تعجب بصيغة النداء التعجبي.
(و) جاءت كلمة (المساكن). مجرورة بالكسرة ضعها في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
يوسـف 6
» لا شك أن القاعدة الصناعية الكبرى التي بذلنا كل ما بذلناه في سبيل
إقامتها ، واكتسبنا خبراتها خلال تجربتنا الوطنية في السنين الماضية تعطينا
الأمل الغالي في انطلاق جديد نحو التصنيع العالي الجودة، وسياسة الانفتاح
الرامية إلى تزويدنا بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة التي سرعان ما
تمكننا من الانطلاق ، وزيادة الصادرات عن طريق إنمائها ورفع مستواها ، سوف
تجلب لنا صناعات حديثة، تساعد على نهضتنا بالتصنيع إلى المستوى الجدير
به.«
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1. ( الصناعية): ( بالنصب ـ بالرفع ـ بالجر) علل.
2. (الأمل) بالنصب لأنها: (حال ـ مفعول به ـ تمييز ـ مفعول لأجله)
3. (خلال) تعرب: (مفعول به ـ ظرف زمان ـ ظرف مكان)
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. اسما مقصورا وثنه في جملة. 2. اسما ممدودا وثنه في جملة.
3. اسم فعل وبين نوعه ومعناه. 4. ملحقا بجمع المذكر وأعربه.
(جـ) استخدم أسلوب النداء التعجبي في التعبير عن (نهضة التصنيع في بلادنا)
رد: قطع نحوية مهمة الاول الثانوى الترم الثانى
السلام والأمن
كلاهما يحقق أمل البشرية في غد أسمى، فلا رجاء للخير إلا في ظلالهما،
وأوشكت الأمم أن تبذل كل التضحيات في سبيلها ، والمخلصون للسلام وعلى
رأسهم الرئيس مبارك ساعون في تحقيقه من أجل الحفاظ على البشرية، وحماية
شعب العراق والشعوب العربية من ويلات الحروب ومآسيها. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. ملحقا بالمثنى وأعربه. 2. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة.
3. اسم ممدودا وبين نوع الهمزة فيه.4. اسما منقوصا وهات مثناه في جملة مفيدة
5. فعلا من أفعال الشروع وبين اسمه وخبره.
(جـ) (بَعُد ما بين الحرب والسلام) ضع مكان بعد اسم فعل يؤدي هذا المعنى.
(د) كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى: (التضحيات ـ ساعون)؟
كلاهما يحقق أمل البشرية في غد أسمى، فلا رجاء للخير إلا في ظلالهما،
وأوشكت الأمم أن تبذل كل التضحيات في سبيلها ، والمخلصون للسلام وعلى
رأسهم الرئيس مبارك ساعون في تحقيقه من أجل الحفاظ على البشرية، وحماية
شعب العراق والشعوب العربية من ويلات الحروب ومآسيها. «
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من العبارة السابقة:
1. ملحقا بالمثنى وأعربه. 2. اسما مقصورا وضع مثناه في جملة تامة.
3. اسم ممدودا وبين نوع الهمزة فيه.4. اسما منقوصا وهات مثناه في جملة مفيدة
5. فعلا من أفعال الشروع وبين اسمه وخبره.
(جـ) (بَعُد ما بين الحرب والسلام) ضع مكان بعد اسم فعل يؤدي هذا المعنى.
(د) كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى: (التضحيات ـ ساعون)؟
مواضيع مماثلة
» قصة وا اسلاماه لغة عربية للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2014
» قصة ابو الفوارس عنتره اللغه العربيه الاول الثانوى الترم الثانى
» مذكرة التحدى للصف الاول الثانوى الترم الثانى بأعلى تنسيق وأقوى محتوى2013
» جديد جدا حصريا المراجعات الاخيرة لكل مناهج الترم الثانى للصف الاول الثانوى اخر العام الدراسى 2012
» مهمة ملزمة التندى في البلاغة للصف الأول الثانوى الأزهرى الترم الثاني 2013
» قصة ابو الفوارس عنتره اللغه العربيه الاول الثانوى الترم الثانى
» مذكرة التحدى للصف الاول الثانوى الترم الثانى بأعلى تنسيق وأقوى محتوى2013
» جديد جدا حصريا المراجعات الاخيرة لكل مناهج الترم الثانى للصف الاول الثانوى اخر العام الدراسى 2012
» مهمة ملزمة التندى في البلاغة للصف الأول الثانوى الأزهرى الترم الثاني 2013
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الأول الثانوي :: الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني :: اللغة العربية الصف الأول ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى