منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاعر وصوره الكمال للصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل

الشاعر وصوره الكمال للصف الثالث الثانوى Empty الشاعر وصوره الكمال للصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 10 فبراير 2012, 9:52 am

[size=21]
عبد الرحمن شكرى

** التعريف بالشــــــــاعر
- عبد
الرحمن شكرى .. ولد سنة 1886م بمدينة بورسعيد .. تخرج من مدرسة المعلمين
العليا سنة 1909م وأرسل فى بعثة إلى إنجلترا ، ونال درجة البكالوريوس فى
الأدب وعمل بوزارة التربية والتعليم وأصدر سبعة دواوين وكلها كانت ذات نزعة
عقلية وكان شكرى على رأس مدرسة الديوان مع زميليه المازنى والعقاد ، ثم
أنقلب عليه رفيقاه وأطلقا عليه ( صنم الألاعيب ) مما كان سبباً فى اعتزاله
الحياة الأدبية .. توفى سنة 1958م .

** مناســـــــــــــــبة النص
- يتكلم شكرى فى هذه القصيدة عن تطلع الشاعر
إلى المثل العليا والمعانى النبيلة السامية ، فهو يسعى جاهداً من أجل
الوصول إليها ولكنه يفشل ، وتكون النتيجة المؤلمة الحزينة ، حيث يلقى
مصرعه فى سبيل الكمال والأمانى البعيدة المنال .

** نوع التجربـــــــــــــة
- التجربة
الشعرية فى النص ( ذاتية ) تقوم على التأمل فى النفس وتتسم بصدق العاطفة
وعمق الفكرة ودقة التعبير فالشاعر يرسم لنا صورة لسعى الإنسان نحو الكمال وإخفاقه فى ذلك .

** العاطفة المسيطرة على الشاعر
- يسيـــــطر على الشاعــــر عاطفة يمتزج فيها الأمل مع الحزن والأسى .
1 شاعر طموح يتعلق بالجمال المثالى
1 لم يعشـــق الغيد لكنه *** هامة ببكر من بنات الخيـــــال
2 صورة حسن صاغها لبـه *** وحدها فى الحسن حد الكـــــمال
2 الشاعر يسعى لتحقيق الكمال
3 فصار كالطفل رأى بارقـاً *** هاج له أطماعـــــه فى المحـــال
4 يمد نحو النجم كفاً لــــــه *** ويحسب النجم قريب المنال
5 فأينما سار تراءت لــــــــه *** كــــــما ترأى خـادعــــــاً لمع آل
6 فسار يقفو إثرها هائــــماً *** والمهتدى بالوهم جم الضــلال
7 و هم أن يمسكها جاهــداً *** بين ذراعـيـــــــــه بـأيد عجال

3 نهاية حزينة
8 ما زال يعدو جهده نحوها *** حتى هوى من فوق تلك التلال
9 فرحمــــــــة الله على شـاعــــر *** مـات قتيــــلاً للأمانى الطـــوال

1 شاعر طموح يتعلق بالجمال المثالى
1 لم يعشق الغيد لكنه *** هامة ببكر من بنات الخيال

** اللغــــــــــــــــــــــــويـــات
- { يعشــــــــــــــــق } : يحب . { هام } : أحب
- { الغيـــــــــــــــد } : مفردها ( غيداء ) وهى المرأة الجميلة .
- { بكـــــــــــــــــر } : عذراء ( لم تتزوج ) ، الجمع : ( أبكار ) ، المضاد : ( ثيب ) : أى المرأة التى سبق لها الزواج . - { بنات الخيال } : المقصود بها قصائد الشعر .
** الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- لم يتجه الشاعر الطموح إلى حب الفتيات الجميلات ، ولكن الذى استهواه وشغله تلك المعانى الجميلة التى وجدها فى الشعر الذى ملك عليه فؤاده وخياله .
** البـــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــــــــة
- { لم يعشق الغيد } : كنـــأيـة عن سمــــو هـدفــه ومقصده .
- { لكـــــــــــــــــــــــــن } : حرف استدراك ، يؤكد عدم تعلقه بالفتيات الحسان ويثبت تعلــــقـه ببنــــات الخيـــال .
- { هام ببكر من بنات الخيال } : استعارة مكنية تصور المعانى المتبكرة فتاة عذراء ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحى بقــــــوة الموهبـــة الأدبيـــة .
- { بنـــــــــــــات الخـيـــــــــــــــال } : كناية عن الشعـــر وقصــائـده .
- { لم يعشــــــــق × هـــــــــــــــام } : تضاد بالسلب يوضح المعنى ويؤكده .
** أسلوب البيت خبرى .. للتقرير **


2 صورةُ حسنٍ صاغها لُبُه *** وحدها فى الحسن حد الكمال

** اللغـــــــــــــــــــــــــــويــات
- { صــــاغــــــــها } : صورها ووصفها ، والمراد ( تخيلها ) .
- { حــــــــــــــــــــد } : منتهى . { لبه } : عقله ، والجمع ( ألباب ) .
- { حــــــــــــــــدها } : تعـــــريفها ، والجمع ( حدود ) .
** الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- فقد رسم عقل الشاعر صورة رائعة مثالية من وحى الخيال لهذه المعانى وتعد نموذجاً فريداً بلغ غاية الكمال ، ومنتهى الإبداع .
** البـــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــــــــــة
- { صـــاغـــــــها لبــــــــــــــــــــــــه } : استعارة مكنية حيث شبه اللب بإنسان وسر جمالها التشخيص وتوحى بجمال الصورة وارتفاع قيمتها .
- { حدها فى الحسن حد الكمال } : تشبيــــه حيث شبه حد الصورة بحد الكمال ، وســـــر جمــــالـه التــــوضيـــح .
- { حــــــــــــــدهــا حــــــــــــــــــد } : بينهما جناس تام له أثر موسيقى واضح .
- تقديم { فى الحسن } على { حد الكمال } : للتنبيه والتوكيد .
** أسلوب البيت خبرى .. للتقرير **


2 الشاعر يسعى لتحقيق الكمال
3 فصار كالطفل رأى بارقاً *** هاج له أطماعه فى المحال

** اللغـــــــــــــــــــــــــــويــات
- { بارقـــــــاً } : شيئـــــــاً يلمــع . { هاج } : تحرك وثار .
- { أطماعه } : رغباته وميوله ، المفرد ( طمع ) .
- { المحــال } : المستحيــــل × الممكـــن .
** الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- أصبح
الشــاعـــر مثل الطفل الذى لفت نظــره شيء لامع ، فتحركت نفسه إليه ،
على أمل أن يدركــــه ويحصل عليه ، لكن ذلك لم يتحقق له ، لعدم
وجـــــــود هــذا الشيء فى واقع الحياة .

** البـــــــــــــــــــــــــلاغـــــــــــة
- { فـصـــــــــــار كـالطــفـــــــــــــــل } : تشبيــــه فقد شبه الشاعر بطفل فى تعلقـــه بالخيــــال ، وســـر جمـــالـه التــــوضيـح .
- { هــــــاج لـــــــه أطــــــماعـــــــــــه } : استعارة مكنية حيث شبه الأطماع وكأنها كائن حى ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحى بشدة الرغبة .
- { أطمــــاعــــــه × المــحــــــــــــال } : طباق لتوضيح المعنى وتوكيده .
** أسلوب البيت خبرى .. للوصف **
4 يمد نحو النجم كفاً له *** ويحسب النجم قريب المنال

** اللغـــــــــــــــــــــــــــــــويـــات
- { النجــــــــــم } : المقصود الصورة الجميلة التى تخيلها . { نحو } : جهــة .
- { يحســــــــب } : يظـــــن . { المنال } : الوصول والتحقيق .
** الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- فيمد هذا الشاعر يده إلى هذا الجمال المثالى ، وقد تخيل أن هذا الكمال قريب يسهل الحصول عليه والظفر به .
** البــــــــــــــــــــــــلاغـــــــــــــــــــة
- { يمد نحو النجم } : استعارة تصريحية فقد شبه الأمل بالنجم وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحى بالطموح .
- { يمد يحســـب } : أفعال مضارعة تدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة . - { كفا } : مجاز مرسل علاقته الجزئية .
5 فأينما سار تراءت له *** كما ترأى خادعاً لمع آل

** اللغــــــــــــــــــــــــويــات
- { تراءت } : ظهـــرت . { أل } : ســـراب .
** الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- وكلما
ظهرت له تلك الآمال الجميلة والأمانى الحلوة قريبة منه ، زاد ذلك من
تعلقه بها فيسرع ليدركها ولكنه لا يستطيع أن يظفر لأنها كالسراب الخادع .

** البــــــــــــــــــــــــــــــلاغـــــــة
- { أينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــما } : أداة شرط تدل على شمول كل الأماكن .
- { فأينما سار تراءت لـــــــه } : كناية عن ملازمة الصور الجميلة للشاعر .
- { كما تراءى خادعاً لمـع آل } : تشبيه تمثيلى حيث شبه الآمال والأمانى التى تتراءى له أينما وجد بالسرب الذى يحسبه الظمأن ماء وسر جماله التجسيم .
- تأثر الشاعر بالقرآن الكريم فى أسلوبه هذا البيت فى قوله تعالى : { والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً } سورة النور ( 39 ) .
6 فسار يقفو إثرها هائماً *** والمهتدى بالوهم جم الضلال

** اللغـــــــــــــــــــــــــــويــات
- { يقفــــــــــــــــــو } : يتتبع ويتجه . { إثــــــــرها } : خلفــها .
- { هائـــــــــــــــــماً } : عاشقاً ، والجمع ( هيام ، هيم ) .
- { الــــــــوهـــــــم } : الظن × اليقين . { جـــــــــــــم } : كثير × قليل .
** الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- فمضى
يتتبع آثار تلك الصورة التى عشقها ، متوهماً أنه سيدركها ، ولكنه كان
مخدوعاً لأن الذى يجرى وراء الأوهام يعيش فى الضياع والضلال .

** البـــــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــــة
- { فسار } : الفاء تفيد الترتيب والتعقيب .
- { يقفــــــــــــو إثــــرهــا } : استعارة مكنية فقد شبه الشاعر الأمانى كأنها دليل أو مرشد ، وسر جمالها التشخيص .
- { والمهتدى بالوهـــــم } : استــعارة مكنيــة فـقـــد شبه الوهم بشخص يهـــدى ويـرشــد ، وســــر جمــالهــا التـشخيـص .
- { المهتـــدى × الضــلال } : طباق يوضح المعنى بالتضاد .
- تكرار حرف { الهــــــــاء } : فى البيت ثلاث مرات أثقل من جـــــــرس الكلمــات فلــم يـوفـــق الشـاعــر فى هـذا الأمـر .
7 و هم أن يمسكها جاهداً *** بين ذراعيه بأيد عجال

** اللغـــــــــــــــــــــــــويــات
- { هــــــــــــــــــــــــــــم } : حاول وعزم . { جاهداً } : مجتهداً وباذلاً ما فى وسعه .
- { عــجــــــــــــــــــــــال } : ســـــريعة ، والمفرد ( عجلى ) .
** الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- وظن الشاعر أنه قد اقترب منها ، فأخذ يبذل كل ما فى وسعه محاولاً أن يحيطها ويضمها فى لهفة بين ذراعية ، دون جدوى .
** البــــــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــة
- { هم أن يمسكها جاهداً } : استــــــعارة مكنيــــة فقد صور الآمال شيئاً مادياً ، وســـــر جمـــالهـــــا التشخيص .
- { جــــاهــــــــــــــــــــــــــــــداً } : حال تبين مدى الجهد المبذول من أجل نيل الآمال .
- { بيـــــــــــن ذراعــيــــــه } : توحى بالتمكن والحــرص عليـــه .
- { عــجـــــــــــــــــــــــــــــــــال } : تدل على سرعة الحصــول عليــها .
** مـلحـــــــــــــــــــــــوظــــــــــــــــة
- فى الأبيات ( 3 7 ) صورة كلية ، تظهر أجزاؤها فى { الطفل النجم السراب }
- وأجزاء الصورة هى :
- صـــــــــــــــــــــــــــــوت : نسمعــــــــه فى { هاج } .
- لــــــــــــــــــــــــــــــــون : نــــراه فى { بارقا النجم } .
- حــــــركــــــــــــــــــــة : نحســــهـا فى { يمد يمسكها } .
** وهذه الصورة جميلة ، لأنها تألفت فيها الأجزاء ، وتجمعت لها الأطراف واستطاعت أن توضح الفكرة ، وتنقل الإحساس .
3 نهايـــــــــة حــزينــــــــــــــــــــة
8 ما زال يعدو جهده نحوها *** حتى هوى من فوق تلك التلال

** اللغــــــــــــــــــــــــــــــويــات
- { يعــــــــــدو } : يجرى . { جهــــــــــده } : قـــدر طـاقـتـه .
- { هــــــــــــــوى } : سقط . { التـــــــــلال } : المرتفعات ، المفرد ( تل ) .
** الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- ويستمر الشاعر
مواصلاً اندفاعه ومسعاه ، باذلا قدر طاقته ليصل إلى هدفه ، إلى أن يقتله
اليأس ويحطمه الفشل فيسقط من عليائه قبل أن يصل إلى هدفه .


** البــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــة
- { ما زال يعـدو جهده نحـــوهــا } : كناية عن الاستمرار فى الإصرار على الـــوصـــول إلى الهـــــدف .
- { يعـــــــــــــــــــــدو نحــــوها } : استعارة مكنية تخيل الأمانى شيئاً مادياً يجره نحوه .
- { جهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــده } : توحى بأنه بذل أقصى ما فى طاقته .
- { هوى من فوق تلك التــلال
} : استـــعارة تصــريحيــة حيث صور فشـــلـه فى الوصول إلى هدفه
بالهــوى والسقـوط من فوق التلال ، وسر جمــالـها التجسيــم ، وتـوحــى
بسمــو الهــدف .

- { هـــــــــــــوى × التــــــــــــلال } : طـبـــاق يـوضـح المعـنى ويـؤكده .
** ملحــــــــــــــــــــــــــــــــــوظـــــــــة
** كلمة ( التلال ) غير دقيقة فى مكانها ، وكان الأحسن أن يأتى بكلمة ( القلال ) لأنها قمة الجبل **
9 - فرحمة الله على شاعر *** مات قتيلاً للأمانى الطوال

** اللغـــــــــــــــــــــــــــــويــات
- { الأمــــــــــــــــــــانى } : الأمال ، المفرد ( أمنية ) .
{ الطـــــــــــــــــوال } : السامية النبيلة البعيدة التحقيق المفرد ( طويلة ) .
** الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح
- وإنى أدعو الله عز وجل أن يرجم هذا الشاعر الذى راح ضحية تعلقه بآمال رفيعة عالية متعددة ، بعيدة التحقيق ، صعبة المنال .
** البــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغــــــ ـة
- { فرحمة الله على شاعـــــــر } : أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى غرضه الدعاء .
- { مات قتيلاً للأمانى الطوال } : استعارة مكنية فقد شبه الآمانى بالسلاح القاتل وسر جمالها التجسيم .
- { للأمــــــــــانى الطــــــــــوال } : استــعارة مكنيــة تصــور الآمانى نجوماً عاليـــة ، وسر جمالهــــا التجسيم .
** مـلحــــــــــــــــــــــــــــــوظــــــــــة
- لم يوفق الشاعر فى استخدام كلمة ( قتيلاً ) وكان الأفضل أن يقول ( شهيداً ) لأنها توحى بسمو الهدف الذى ضحى الشاعر من أجله .
التعليــــــــــــــــــق عــــلى النــــــــــــص

** الغـــــــــــــــرض الشعرى
- القصيدة
تمثل غرضاً شعرياً جديداً هو ( التطلع إلى العالم المثالى ) البعيد عن
واقع الحياة والسعى وراءه فوق قمم الجبال حتى ولو أدى ذلك إلى نهايته
المــؤلمـــة .

** الــوحــــدة العضــويــة
- لقد تحققت الوحدة العضوية فى البيات بدليل اجتماع عناصرها وهى :
1 وحدة الموضــــــــــوع : لأن الأبيات تدور حول موضوع واحد هو عشق الشاعر لجمال الكلمات والعبارات والصور الجميلة وتحمله المتاعب فى سبيل الوصول إلى هدفه .
2 وحدة الجو النفسى : يسيطر على الشاعر جو واحد يتمثل فى الشوق والأمل مع الامتزاج بالحزن والأسى مع ترتيب الأفكار وترابطها مع الشاعر .
*** تبدو القصيدة وكأنها قصة فنية : اشتملت على أهم عناصر العمل القصصى الناجح والتى تتمثل فى { الحادثة الأشخاص البيئة الزمنية والمكانية البناء ويشمل ( العقدة والحل ) الأسلوب وقد اعتمد الشاعر على السرد المباشر ، والهدف وهو البحث عن الجمال والتطلع إلى عالم مثالي } .
** المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر
- عبد الرحمن شكرى : أحد رواد مدرسة ( الديوان ) التى كان لها أثرها الكبير فى تطور الشعر العربى وتقدمه ، وقد ظهر فى النص من سمات هذه المدرسة ما يلى :
1 انتشار روح الرومانسية . 2 التطلع إلى المثل العليا .
3 الطموح الذى يتجاوز روح العصر . 4 البعد عن شعر المناسبات .
5 وضوح الجانب الفكرى ، وكثرة العبارات التقريرية . 6 الوحدة العضوية .
** سمات شخصية الشاعر
1 - طموح ومثالى يعشق الجمال ويتطلع إليه . 2 رقيق الشعور والإحساس .
3 يحاول التجديد والابتكار . 4 واسع الثقافة ، يجمع بين الثقافة العربية والغربية .
** الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1 التأثر بالقرآن الكريم والاقتباس منه .
2 استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة أو التعقيد .
3 عمق الأفكار ودقتها وترابطها .
4 استخدام الصور الكلية والجزئية .
5 الإقلال من المحسنات البديعية إلا ما جاء طبيعياً .
6 التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .
** المحافظة والتجديد فى النص
مظاهــــــــر القـــــــديم فى النص
مظاهر التجديد فى النص
1 - الوزن الواحد القافيــة الواحدة .
2 التأثر بالقرآن الكريم .
3 استخدام بعض الألفاظ من التراث .
1 الموضوع جديد غير مألوف .
2 اختيار عنوان للنص .
3 رسم الصور الكلية .
4 التمسك بالوحدة العضوية .
5 البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
[/font
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى