منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدير مركز تطوير المناهج يلتقي بممثلي دور النشر

اذهب الى الأسفل

مدير مركز تطوير المناهج يلتقي بممثلي دور النشر Empty مدير مركز تطوير المناهج يلتقي بممثلي دور النشر

مُساهمة من طرف ماما هنا الخميس 14 فبراير 2013, 4:39 pm



مدير مركز تطوير المناهج يلتقي بممثلي دور النشر


05:44 14-2-2013






مدير مركز تطوير المناهج يلتقي بممثلي دور النشر 6045081dfca2be50520af7cb28f4409d

التقى الدكتور محمد رجب مدير مركز تطوير
المناهج والمواد التعليمية بأعضاء لجان التأليف بدور النشر ومستشارى المواد
بالوزارة لمناقشة ملاحظات لجان التأليف على الأدلة الخاصة به، وعرض أدلة
التحكيم عليهم لإبداء الرأى فيها والرد على أى استفسارات فنية أو تعليمية
أو تربوية وردت فى دليل التأليف.

أكد رجب أن الكتاب المدرسى دعامة أساسية من دعائم العملية التعليمية،
والمرجع الذى يساعد المتعلم لتنظيم ما اكتسبه من معارف مؤكدأ أنه يحتاج إلى
ثورة وتطوير فكرى شامل وثقافة لتطوير المنظومة، وهذه مسئوليتنا جميعاً
فضلاً عن أنها تشغل كثيراً من فكر صناع القرار وأضاف أن دور النشر شركاء فى
صناعة الكتاب المدرسى.

أشار رجب الى أن المركز قد انتهى من إعداد الأدلة التي تتوافر بها
المعلومات الأساسية الخاصة بالتحكيم للكتاب المدرسى،مشيراَ إلى أن الهدف هو
تأليف كتاب يليق بأبنائنا وبمجتمع نريد النهوض به، حيث تتوافر به المعارف
والمهارات المختلفة وفقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة.

وأضاف رجب بأنه قد تم فصل كراسة الأنشطة عن الكتاب المدرسى لتركز على
جانب إكساب المهارات التى تبنى على التفكير والتواصل وتتضمن التدريبات
والامتحانات، ويهدف هذا الى تدوير الكتاب المدرسى وتسليمه مرة أخرى
للآخرين.

وأوضح رجب بأن استيفاء المعايير هو الشرط الأساسى فى التأليف بالنسبة
للكتاب المدرسى وكراسة الأنشطة معاً، أملاً في وجود كتاب يركز على المفاهيم
والمعلومات الأساسية ويكون هو المصدر الوحيد للمعرفة للطالب وييسر للمعلم
القيام بمهامة التدريسية.

وتم خلال الاجتماع استعراض مرحلة إعداد دليل التأليف والتي تم فيها
تشكيل لجان من أساتذة الجامعات وخبراء المناهج فى المواد الدراسية المختلفة
لوضع محاور لهذا الدليل وهى: المحور الأول تأليف الكتاب وكراسة الأنشطة
ووضع الشروط العامة والموجهات الخاصة والمعايير والمؤشرات والمواصفات
الفنية لهما، والمحور الثانى تأليف دليل المعلم، والمحور الثالث ملاحق
استرشادية يوضع بها خريطة المنهج، ومحتواه والخطة الزمنية لتدريسه،
ومقتطفات من عناصر المنهج المدرسى بها الأهداف العامة، واستراتيجيات
التدريس، وتكنولوجيا التعليم والتعلم، والأنشطة التعليمية، وأساليب
التقويم.

دعا رجب لجان التأليف الى الالتزام بالمعايير والمؤشرات الموضوعة لكل
مادة بجانب ترك مساحات لإبداعاتهم فى ترتيب الوحدات وعدد الصفحات وتوظيف
المادة،وذلك فى ضوء استيقاء تلك المعايير.

كما أشار رجب فى نهاية اللقاء الى وجود آفتين هما الدروس الخصوصية
والكتب الخارجية مطالباً الحاضرين بتخفيف هاتين الآفتين على المجتمع بعمل
كتب إثرائية ملحق بها كراسات للأنشطة التى تغنى الطالب عن الكتب الخارجية
والدروس الخصوصية.









ماما هنا
ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى