منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعد انتهاء الأسبوع الأول من الدراسة الفوضي تعم مدارس القاهرة والجيزة عجز في الكتب .. عدم انتظام الجداول

اذهب الى الأسفل

بعد انتهاء الأسبوع الأول من الدراسة الفوضي تعم مدارس القاهرة والجيزة عجز في الكتب .. عدم انتظام الجداول Empty بعد انتهاء الأسبوع الأول من الدراسة الفوضي تعم مدارس القاهرة والجيزة عجز في الكتب .. عدم انتظام الجداول

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 15 فبراير 2013, 6:13 pm

بعد انتهاء الأسبوع الأول من الدراسة الفوضي تعم مدارس القاهرة والجيزة عجز في الكتب .. عدم انتظام الجداول Okoll%20%20%201شهد الأسبوع الأول من التيرم الثاني من العام الدراسي حالة من الفوضي والاهمال والمشاكل المتصاعدة في سير العملية التعليمية.


ظهر العديد من المشاكل منها النقص في بعض الكتب ومواعيد انتهاء اليوم
الدراسي وعدم انتظام الجداول المدرسية التي تعد بمثابة الاطار الذي يحدد
مسار اليوم المدرسي ويوازن بين مواعيد الحصص والأنشطة الطلابية وانتظام
المدرسين داخل الفصول وشرح الدروس.


كشفت "الجمهورية" انتشار الفوضي والاهمال أمام مدرسة الترعة الاعدادية
بنين بشبرا شاهدنا تجمعا من الطلاب فباب المدرسة مفتوح علي مصراعيه والطلاب
في الخارج قبل انتهاء اليوم الدراسي بحوالي ساعتين.. ووجدنا شكاوي جماعية
من الطلاب من سوء مستوي المدرسة التعليمي وعدم انتظام المدرسين داخل الفصول
في شرح دروسهم.


قال الطلاب مصطفي حسن ومحمد ممدوح وممدوح علام اننا لم نتسلم كتب
التربية الدينية سواء الاسلامي أو المسيحي حتي الآن وكذلك كتاب الدراسات
الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي وعندما سألنا عن عدم وجود الكتب أخبرونا
انه لم يأت بعد وحتي الآن المدرسيون لم ينتظموا في الفصول لأنه جدول
المدرسة لايزال غير منتظم وهناك نقص شديد في المدرسين في العديد من المواد.


أكد الطلاب أحمد علي ومحمد السيد وابراهيم ناجي وأدهم طارق ان المدرسين
يقومون بضرب الطلاب وسبهم بألفاظ نابية كما يوجد بالمدرسة العديد من
الطلاب المنحرفين الذين يقومون بشرب السجاير داخل الفصول وادارة المدرسة لا
تتخذ أي اجراء تجاههم ويتعرض بعضهم للسرقة والتثبيت داخل المدرسة من قبل
بعض البلطجية داخل وخارج المدرسة.


أضاف عبدالرحمن طارق وأحمد عادل ومحمد أحمد ان الطلاب يخرجون من
المدرسة في أي وقت وأحيانا يهربون أثناء ا ليوم الدراسي حيث لا يوجد أي
موظف أمن أو عامل من عمال المدرسة يقف بجوار الباب.


قالت سلوي أحمد "أحد أولياء الأمور" ان بالمدرسة العديد من الطلاب
المتسربين يقومون بممارسة أعمال البلطجة علي باقي زملائهم وتحدث العديد من
المشاجرات وادارة المدرسة لا تتخذ أي موقف أو اجراء رسمي.


أمام مدرسة شبرا الثانوي بنات بروض الفرج وجدنا شكاوي جماعية من أولياء أمور الطالبات من عدم انتظام المدرسين في شرح الدروس.


قالت هالة محمد السعيد "أحد أولياء الأمور" ان الشرح بالمدرسة يسير
بشكل عادي وليس علي المستوي الجيد الذي يمثل الشهادة الثانوية ورغم استلام
الطلاب للكتب المدرسية الا ان هناك مدرسين يقومون بشرح الدروس وهناك مدرسون
لا يهتمون بذلك الأمر ونضطر نحن للجوء الي مراكز الدروس الخصوصية
الخارجية.


أضافت حنان أحمد "ولي أمر" ان أحوال التعليم الآن بصفة عامة أصبحت غير
مرضية وخاصة في ظل الظروف التي نعيشها فنحن نخشي علي أولادنا من الذهاب إلي
المدرسة بمفردهم الآن ونضطر لانتظارهم عند الخروج وذلك حتي لا يتغيبوا من
المدرسة أما عن مستوي المدرسة فهو دون المستوي.


تشير جيهان أحمد "ولي أمر" أن مستوي الامتحانات سيئ جداً والمدرسون
يستغلون الضغط علي الطلاب بأعمال السنة من أجل الدخول معهم في الدروس
الخصوصية ومن يعترض علي أسلوب المدرسة يرد عليه المدير اللي مش عجبوا الوضع
ينقل أولاده.


أمام مدرسة رفعت الابتدائية المشتركة بالساحل أكدت فاطمة أحمد وجمالات
إبراهيم "أحد أولياء الأمور ان مستوي المدرسة عادي بالمقارنة بالمدارس
الابتدائية الأخري. وقد قامت المدرسة بتسليم الكتب للطلاب من اليوم الأول
ولكن المشكلة التي تواجهنا هي عدم انتظام مواعيد خروج الأولاد من المدرس
فنحن نضطر للوقوف قبل مواعيد الخروج بفترة لنجد أولادنا داخل المدرسة.


في مدرسة الأمام محمد عبده الابتدائية أضافت اسمهان مجاهد "ولي أمر" ان
أحوال التعليم الان تسير من سيئ إلي أسوأ وصحيح الطلاب استلموا الكتب ولكن
الفكرة في طريقة الشرح ومستوي المدرسة والتعليم ليس علي الوجه المطلوب وأن
الاهمال يبدأ من التعليم الأساسي وكافة المدرسين لا يدخلون الفصول
والأولاد يعتمدون علي الدروس الخصوصية.


وبجوار مدرسة عمر مكرم الابتدائية وجدنا أمام باب المدرسة جراح
للسيارات ومقهي صغيرا أكد أشرف محمد "ولي أمر أن المدرسة مستواها معقول ولا
توجد شكوي معينة حيث ان أولاده لايزالو صغار السن ولكن المشكلة ان المدرسة
توجد في مكان خطر ويحوطها السيارات المتهالكة من كل جانب بالاضافة الي ان
المدرسة بها نقص شديد في المدرسين وخاصة مادة اللغة الانجليزية.


في ادارة حدائق القبة التعليمية أكد تلاميذ مدرسة حدائق القبة القومية
انهم تسلموا الكتب المدرسية الخاصة في الفصل الدراسي الثاني مع بداية
الدراسة وان مشاكلهم تكمن في عدم استقرار الجداول حتي الآن.


قالت التلميذات شاهندة أسامة وخلود رضا ومنة الله محسن ان الأسبوع
الأول من الدراسة عادة ما يشهد عدم استقرار بسبب تعديل الجداول أو تحديد
مدرسي كل فصل علي حدة وهو أمر يحدث مع بداية كل فصل دراسي ونتمني الا تطول
فترة عدم الاستقرار لأنها تؤثر بشكل مباشر علي تكيف الطالب داخل المدرسة
وانتظامه في استذكار دروسه.


أضافت تقي مدحت واسراء محمد ومروة عصام ان بداية الفصل الدراسي الثاني
تعتبر أفضل من الفصل الدراسي الأول بسبب توافر الكتب المدرسية مع بدء
الدراسة وعدم تأخرها سوي في مادة التربية الدينية فقط وهي بداية مبشرة
بالفعل وتدفعنا للانضباط داخل المدرسة.


خروج مبكر


أمام مدرسة أحمد ماهر التجريبية خرج التلاميذ في الواحدة ظهرا مؤكدين
ان الدراسة لم تنتظم بعد وانه غالباً ما يشهد الأسبوع الأول من بدء الدراسة
خروجا مبكرا لهم مشيرن الي ان الايجابية الأكثر وضوحا حتي الآن هي وجود
الكتب المدرسية لكافة المواد بما فيها مواد اللغات من بداية الدراسة وهو
مالم يحدث في الفصل الدراسي الأول.


قال التلاميذ عمر أحمد ومحمد سعيد واسلام يسري بالشهادة الاعدادية انهم
يدرسون المواد الهامة في الحصص الأولي وترك الحصص الأخيرة لمواد الأنشطة
وغالبا ما يخرجون مبكرا بعد الحصص الأساسية.


في مجمع مدارس النقراشي ظهرت عدة سلبيات يأتي علي رأسها عدم التزام
التلاميذ داخل الفصول وارتفاع الكثافة بشكل ملحوظ في الصفوف الدراسية
المختلفة والخروج المبكر قبل انتهاء اليوم الدراسي.


قال التلاميذ زياد حمادة ومصطفي محمود ومحمد سيد بالصف الثالث
الاعدادي ان الأسبوع الأول لا يعد مقياسا حقيقيا انتظام الدراسة من عدمه
موضحين ان نهاية الشهر الأول من الدراسة هي الفاصل في هذا الأمر وان بداية
الدراسة فرصة للخروج المبكر.


انضباط


بينما بدا الأمر أكثر انضباطا في مدرسة السلام الاعدادية بنات التي
التزمت طالباتها في الفصول وفوق الجداول المحددة قبل بدء الدراسة مؤكدين
التزام المدرسين داخل الفصول من اليوم الأول وعدم تغيبهم عن الحصص خاصة حصص
المواد الأساسية.


قالت التلميذات سمية عمر ومريم سامي واسراء محمد انهن يدرسن كافة
المواد الأساسية من اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني وانه يعد أفضل من
التيرم الأول خاصة بتوافر الكتب قبل بداية الدراسة وهي ميزة نجدها للمرة
الأولي بينما تتركز السلبيات في وجود عجز في بعض مدرسي اللغات ونتمني ان
يتم تداركه قبل مضي فترة أطول من الدراسة بالفصل الدراسي الثاني حتي نتمكن
من الانتهاء من المناهج في المواعيد المقررة من الوزارة.


تخوف


أبدي أولياء الأمور تخوفهم من عدم انضباط الدراسة بالأسبوع الأول من
الفصل الدراسي الثاني مؤكدين أهمية عودة دور المدرسة التربوي قبل التعليمي
حتي لا تنتشر السلوكيات الخاطئة بين صغار السن من تلاميذ مرحلة التعليم
الأساسي.


قالت ايمان عبدالصبور والهام رشدي وعطيات محمد أولياء أمور انهن كن
يرغبن ان تكون هناك جدية أكبر في الأسبوع الأول من الدراسة حتي يعرف الطالب
ان هناك دورا ملزما بأدائه وهو المذاكرة الجادة من اليوم الأول والتي تعد
أساس التفوق مشيرين الي أهمية دور المدرسة في تربية الأبناء قبل تعليمهم
خاصة مع التدهور الذي يشهده المجتمع بشكل عام في الفترة الحالية مطالبين
بعودة الدور الريادي للمدرسة في اعلاء دور الأخلاق.


اقترحت ياسمين عبدالرازق وثناء حافظ ودينا رضوان أولياء أمور أنه يتم
تنظيم مسابقات لتلاميد المدارس لأفضل طالب خلوق ومهذب حتي يتنافس التلاميذ
في الارتقاء بسلوكهم داخل المدرسة ويتبعدوا عن سلوك العنف الذي أصبح ظاهرة
تهدد المجتمع ككل مشيرين إلي ان مثل هذه الخطوة ستكون ايجابية نحو تربية
الأجيال القادمة وحمايتهم من الأفكار الهدامة.


الجيزة


في الجيزة تتعالي شكاوي أولياء الأمور من انتشار أكوام القمامة حول
الأسوار والباعة الجائلين والاشغالات والمقاهي والتي تضرب استعدادات
المدارس بالجيزة في مقتل.. تعرض الطالبات للمضايقات والسرقات أمام المدارس
من بعض سائقي التوك توك والبلطجية تجاوز الحد الأمر الذي يدعو إلي ضرورة
توافر الحماية الأمنية خاصة في ظل الأجواء السيئة التي تمر بها البلاد.


قامت "الجمهورية" بجولة تفقدية لأحوال المدارس بدأت بمدرستي ذات
النطاقين وام القري ببولاق الدكرور اللتين تعجان بالاهمال.. كثافة الفصل
تصل إلي 140 تلميذا في الفصل الواحد.. المشاجرات يومية بين أولياء الأمو
والمدرسين .. وترتفع أحداث الشغب والبلطجة والاعتداءات علي المدرسين يوميا.


والحال لا يختلف كثيرا أمام مجمع مدارس بشتيل حيث تنتشر القمامة بشكل
يثير الاشمئزاز وتنعدم النظافة بفناء المدارس والفصول وتتعالي شكاوي أولياء
الأمور من عدم استلام ابنائهم للكتب واهمال المدرسين في الشرح واجبار
ابنائهم علي الاشتراك في مجموعات التقوية والدروس الخصوصية.


ونفس الصورة في مجمع مدينة التحرير في امبابة وعنهما حدث ولا حرج الحال
لا يسر عدوا ولا حبيبا والاهمال مسلسل مستمر فالنوافذ بلا زجاج والباعة
الجائلون وسائقو التوك توك ينتشرون بكثرة أمام المدارس وتتعرض الطالبات
للمضايقات والمعاكسات بسبب عدم توافر الحماية الأمنية أو وجود دوريات علي
المدارس.


اشتكي حسن سيد ومحمد عوض وطارق خالد أولياء من انتشار أكوام القمامة
حول المدارس والاشغالات والتي تنذر بكارثة من انتشار الأمراض والضوضاء
وازعاج التلاميذ والمدرسين في المدارس.


وعلي الجانب الآخر أكد حسن سيد ومحمد فتحي وعادل محمد مدرسو انه لابد
من تعاون الاحياء مع المدارس من أجل الحفاظ علي صورتها وتوفير بيئة تعليمية
مناسبة للتلاميذ مشيرين الي ضرورة توافر الحماية الأمنية لردع مثيري الشغب
وأعمال البلطجة.





مصدر الخبر
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى