منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسبب غياب الحوافز المادية والمعنوية.. وتدخل المجاملات: المعلم المثالي فقد بريقه

اذهب الى الأسفل

بسبب غياب الحوافز المادية والمعنوية.. وتدخل المجاملات: المعلم المثالي فقد بريقه Empty بسبب غياب الحوافز المادية والمعنوية.. وتدخل المجاملات: المعلم المثالي فقد بريقه

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الجمعة 22 مارس 2013, 6:10 am

محمد زين الدين - مني إسماعيل

أجمع المعلمون أن لقب "المعلم المثالي"
فقد بريقه في الأوساط التربوية.. بسبب القواعد التقليدية التي تحكم
اختياره.. واقتصار دور نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم علي إقامة
حفلات تكريم وشهادات تقدير ورقية للفائزين بهذا اللقب.


طالب المعلمون القائمين علي نقابة المعلمين بوضع قواعد جديدة وغير
تقليدية لاختيار المعلم المثالي.. كما طالبوا وزارة التربية والتعليم بدفع
المعلمين المثاليين لتبوؤ المناصب القيادية وإعطائهم حوافز مادية متدرجة
بدلاً من اقتصار دورهم علي منح شهادات ورقية.


كشف المعلمون أن العديد من المدرسين أصبحوا يرفضون ويهربون من الترشح
للحصول علي هذا اللقب في ظل عدم جدواه المادية أو الوظيفية وتدخل
المحسوبيات والمجاملات والعلاقات مع الإخصائي الاجتماعي إو بإدارة
المدرسة.. مشيرين إلي أن مسألة السمعة الطيبة لم تعد مقياس عادل للاختيار.


قال محمود فرغل مدرس أول بإدارة إسنا التعليمية بالأقصر إن المعلم
المثالي يجب أن يكون متمتعاً بالسمعة الحسنة وملتزم بآداب المهنة التي ترفض
ظاهرة إعطاء الدروس الخصوصية.


اقترح أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإعطاء حوافز متدرجة للحاصلين
علي هذا اللقب بداية من المدرسة ومروراً بالإدارة والمديرية التعليمية ثم
الجمهورية.. بحيث تضمن نقابة المعلمين وجود أكبر عدد من المتنافسين للفوز
بهذا اللقب.


حذر كل من مصطفي بدران وعبدالفتاح عمر من أن القواعد الحالية لاختيار
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لم تعد منصفة وتتصف بالعشوائية والواسطة
لأنها تخضع لتحكم الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة ومدير المدرسة دون وجود أي
قواعد علمية أو مقياس مشيراً إلي أن موضوع السمعة لطيبة والكفاءة دون إجراء
أي تقييم موضوعي للمرشحين يؤدي إلي انصراف المعلمين عن التنافس للفوز بهذا
اللقب.


ودعا محمود جاد معلم أول بمحافظة البحر الأحمر القائمين علي اختيار
المعلم المثالي إلي اتباع أسلوب عصري في اختيار المعلم المثالي بداية من
تقديم المعلم ملفاً مزوداً بسي دي مرفق عليها سيرته الذاتية وأعماله
والدورات التي حصل عليها إضافة إلي تشكيل لجنة محايدة لفحص ملفات المعلمين
المتقدمين لها من كافة المدارس وعدم اقتصار عملها علي المرشحين من قبل
إدارات المدارس فقط.


وهو ما اتفق معه شعبان حمزة معلم من محافظة البحيرة الذي يري أن مدي
إلمام المعلم بالتطورات التكنولوجية في العملية التعليمية يجب أن يكون
الأساس في الاختيار بعيداً عن الأعمال المكتبية والورقية لأن العصر القادم
في العملية التعليمية أصبح يعتمد علي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي
واستخدام الفصول الذكية والإيباد.


وكشف وائل يوسف معلم كيمياء بالمرحلة الثانوية أن عدم اهتمام المسئولين
بوزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية المختلفة
بالمعلمين الفائزين بهذا اللقب في مرحلة ما بعد حصولهم علي لقب المعلم
المثالي وراء تراجع الاهتمام بالمنافسة للفوز به وفقدان اللقب بريقه بين
جموع المعلمين وطالب إكرامي لبيب معلم بإدارة دشنا إلي عمل ما يشبه
الحضانات العلمية للمعلمين الفائزين بهذا اللقب بحيث يتم إصقال خبراتهم
العلمية وضمان نقل خبراتهم لزملائهم من المعلمين بمدارسهم.


النقابة


أكد محمد محمود وكيل نقابة المعلمين أن من أهم الشروط التي يجب أن
تتوافر في المعلم المثالي أن يكون منضبطاً وخلوقاً وتتوافر فيه التنمية
المهنية المستدامة ويكون ثابتاً ذلك بالأدلة والمستندات أي أخذ دوره في
التعليم النشط والتعليم التعاوني والخرائط والبرمجة الذهنية.. وأن يكون
مطور نفسه تكنولوجيا وحاصل علي شهادة ال ISDl وسيكون مستخدماً لوسائل
التقنية الحديثة في طرق تدريسه للطلاب بالإضافة أنه يجب أن يكون مشهوداً له
بالكفاءة من قبل موجهيه وزملائه وطلابه ويكون مشاركاً في الأنشطة المدرسية
طبقاً للقرارات المنظمة للأنشطة ويكون متابعاً لمعايير الجودة وأخيراً يجب
أن يكون منتمياً لنقابة المعلمين ويفيد في العملية النقابية في كل
جوانبها.


وأضاف أن لقب المعلم المثالي الآن له أهمية كبيرة فقد قمنا هذا العام
بتطبيق نظام جديد لتكريم المعلم المثالي عن طريق بمشاركة رئيس الجمهورية له
وتقديم درع المعلم المثالي له.


وأضاف سيد علي عضو نقابة المعلمين فرع مدينة نصر بالنسبة لفرع لدينا
بعض القيود والمعايير فقد قمنا بعمل استمارة استبيان لتقييم ومشاركة المعلم
في المدرسة الخاصة به والسلوك والشهادات الحاصل عليها ويجب أن يكون
الاختيار حراً وبإجماع الآراء ويجب أن يعقد مدير المدرسة اجتماعاً لاختيار
المعلم المثالي بإجماع كافة آراء زملائه المدرسين ويجب أن تكون صورة آخر
تقريرين له تقديرها امتياز أكد أن لقب المعلم المثالي الآن لم يعد كما كان
من قبل فقيمته معنوية فقط والمشكلة أن الناس تبحث الآن عن الجوانب المادية
اللقب له مردود معنوي فقط ولكن المعلم في نفس الوقت أحواله المادية
والمعيشية كما هي.


وأشارت نجوي وحيد مدير مدرسة السعيدية الثانوية بنات أننا نختار أفضل
مدرس ويجب أن يكون محبوباً من جانب طلابه وزملائه وهذا اللقب يكون تشجيعاً
له علي الإنتاج والمثابرة والفاعلية ويكون قدوة لباقي المدرسين من أجل أن
يحتذي باقي المدرسين نفس حذوه وتقوم الإدارة والنقابة بتكريمه وإعطائه
شهادة تقدير وأضافت نسمة صابر مديرة مدرسة عابدين الثانوية بنات أننا نقيس
مستوي الأداء بالنسبة للمعلم عن طريق مستوي التطور الذي ينجزه من الناحية
التعليمية وبالنسبة طريقة تدريسه مع الطلاب ومستوي التعاون المدرسي والبيئي
أي المشاركة المجتمعية حول المدارسة ونحن في أشد الحاجة الآن للمدرس الذي
يتعاون معنا خاصة أننا في منطقة في قلب الأحداث.


وأضافت أن لقب المعلم المثالي له قيمته ومركزه والذي يحصل عليه له قيمته ومركزه
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى