المنطق الباب الخامس القياس نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
المنطق الباب الخامس القياس نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
الخميس 28-03-2013 16:35
الدرس في شكل نص مقروء
المنطق - الباب الخامس| القياس
القياس
هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر
قول مؤلف من مقدمتين إذا سلمت بهما لزم عنهما نتيجة لأنه يعتمد علي أكثر من مقدمة للوصول إلي نتيجة .
شروط القياس
للقياس شروط أساسية نقسمها إلي ثلاث مجموعات كل منها تتكون من شرطين .
أولا شروط التركيب :
أ- يتكون القياس من ثلاث حدود:
حد أكبر
حد أصغر
حد أوسط
ك ص و
يأتي محمول يأتي موضوع يتكرر ظهور ه في المقدمة الكبرى المقدمة الصغرى المقدمتين ويختفي في النتيجة
النتيجة
و ك
مثال كل الأفارقة سمر البشرة
ص و
المصريون أفارقة
المصريون سمر البشرة
ص ك
الحد الأوسط :
يتكرر ظهوره في المقدمتين ويختفي في النتيجة و يأتي موضوع في الكبرى ومحمول في الصغرى .
وهو الذي يقوم بدور الوسيط والرابطة والعلاقة بين ك ، ص
لذلك يجب أن يكون بمعنى واحد والا لن يقوم بدور الرابط و يصبح لدينا
أربعة حدود " مخالف شروط التركيب
مثال
كل عين عذبه الماء كل ساعة ماركة سيكو
كل ما يبصر عين الحصة الدراسية ساعة
كل ما يبصر عذب الماء الحصة الدراسية ماركة سيكو
ب : يتكون القياس من ثلاث قضايا:
مقدمة كبرى:تحتوى علي الحد الأكبر محمول و الأوسط موضوع كل الأدباء مبدعين
مقدمة صغرى:تحتوي علي الحد الأصغر موضوع و الأوسط محمول
نجيب محفوظ أديب
النتيجة:تحتوي علي الحد الأصغر موضوع و الحد الأكبر محمول
يختفي فيها الحد الأوسط نجيب محفوظ مبدع
ثانيا: شروط الاستغراق :
أ - يجب أن يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين علي الأقل :
حتى يتأكد أنه سوف يقوم بدور الرابط بين " ك " " ص " لأن
استغرق " و " يضمن أن كل الأفراد اندرجوا تحته فأنصب عليهم الحكم
وشملهم .
مثال
بعض عمال المصنع مهملين
أحمد عامل بالمصنع
أحمد مهمل
هذا قياس خاطئ وغير منتج لأن الحد الأوسط غير مستغرق و لم يقم بدور
الرابط فلسنا علي يقين من أن أحمد أحد المهملين – لأن الحكم لم يشمل كل
العمال . كل عمال المصنع مهملين
أحمد عامل بالمصنع
أحمد مهمل
لاحظ هنا ما تم تغييره حتى
أصبح القياس صحيح
س : علل:
1- ضرورة استغراق الحد الأوسط .
2- ضرورة كلية المقدمة الكبرى
3- عدم الإنتاج من مقدمة كبرى جزئية .
كل الطلبة أذكياء ك . م
بعض المراهقين ليسو طلبة ج.س
بعض المراهقين ليسو أذكياء ج.س
هذا القياس خاطئ لأننا استغرقنا محمول النتيجة " أذكياء " وهو غير
مستغرق في مقدمته الكبرى فحكمنا هلي كل أفراده في النتيجة بينما علي بعض
أفراده في المقدمة وهذا مخالف لمبدأ القياس . كل الطلبة أذكياء
ك . م
بعض المراهقين طلبة ج .م
بعض المراهقين أذكياء ج .م
لاحظ هنا ما تم تغييره حتى
أصبح القياس صحيح .
س . علل
1- يجب أن تكون المقدمة الصغرى موجبة .
2- لا إنتاج من مقدمة صغرى سالبة .
ثالثا : شروط الكيف
أ - يجب أن تكون إحدى المقدمتين موجبة علي الأقل
أ- " لا إنتاج من مقدمتين سالبتين "
مثال
كل الأطباء ليسوا مهندسين ك. س كل الأطباء ليسو مهندسين ك. س
كل المحامين ليسوا أطباء ك. س كل المحامين أطباء ك. م
كل المحامين ليسوا مهندسين ك. س كل المحامين ليسو مهندسين
ك. س
هذا القياس خطأ لأنه يوجد انفصال بين الحدود الثلاث :
" أطباء – مهندسين – محامين "
أطباء × مهندسين × محامين و الحد الأوسط لم يقم بدوره و هو الربط
بين الحد الأكبر والأصغر . لاحظ ما تم تغيره حتى أصبح القياس صحيحا .
س : علل :
1- لا إنتاج لمقدمتين سالبتين
2- ضرورة وجود مقدمة موجبة علي الأقل في القياس . ك.س
3- لا إنتاج من مقدمة كبرى جزئية:
4- مثل حـ . م
مقدمة صغرى سالبة ك . س
أرجع للقواعد الأساسية وتبين بنفسك أنت سبب الخطأ حـ . س
مبدأ القياس
يقوم القياس علي مبدأ عقلي وهو مبدأ التدخل أو التضمن أى " كل ما
يحمل إيجابا أو سلبا على حد مستغرق يمكن أن يحمل بالطريقة نفسها أى
بالإيجاب أو السلب على أي حد يندرج تحت هذا الحد المستغرق.
أي أن ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء المتدخل معه "
مثال :
كل طائر حي كائن حي
كل عصفور طائر طائر
كل عصفور كائن حي عصفور
ففي هذا المثال تتضح علاقة التداخل
ففي القضية الأول حكمنا علي كل الطيور بأنها كائنات حية " قضية
عامة " وفي الثانية علمنا أن العصفور جزء من عالم الطيور فانتقلنا إلي
قضية خاصة أن العصفور كائن حي " نتيجة ".
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» المنطق الباب الخامس أشكال القياس نص مقروء وفيديو 3ثانوي
» المنطق الباب السادس الاستدلال الرياضى نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السابع الاستقراء عند أرسطو نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السادس الرياضيات و التفكير الرياضى نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السابع المعرفة المباشرة والغير مباشرة نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السادس الاستدلال الرياضى نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السابع الاستقراء عند أرسطو نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السادس الرياضيات و التفكير الرياضى نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
» المنطق الباب السابع المعرفة المباشرة والغير مباشرة نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى