"معلمو الجغرافيا" بعد إضافتها للمجموع: تصحيح لوضع خاطئ وعلى الوزارة توفير دورات تدريبية للمدرسين
صفحة 1 من اصل 1
"معلمو الجغرافيا" بعد إضافتها للمجموع: تصحيح لوضع خاطئ وعلى الوزارة توفير دورات تدريبية للمدرسين
"معلمو الجغرافيا" بعد إضافتها للمجموع: تصحيح لوضع خاطئ وعلى الوزارة توفير دورات تدريبية للمدرسين
السبت، 30 مارس 2013 - 19:54
صورة أرشيفية
كتبت بسنت جميل
أبدى عدد من مدرسى الجغرافيا سعادتهم بقرار إضافتها إلى المجموع الكلى، مؤكدين أن هذا الأمر تصحيح لقرار خاطئ.
ووفقا لنظام الثانوية العامة الجديد، الذى وقع عليه الدكتور إبراهيم غنيم،
وزير التربية والتعليم أصبحت مادة الجغرافيا ولأول مرة منذ 10 سنوات
إجبارية وتدرس لكل طلاب القسم الأدبى، وتضاف للمجموع، وذلك، وكان نحو 2000
طالب من طلاب القسم الأدبى والذين يتجاوز عددهم الــ200 ألف طالب، هم فقط
من يدرسون هذه المادة على مستوى الجمهورية سنويا، ولكن بعد القرار الجديد
سيدرسها جميع الطلاب.
وعبر أحمد الجوهرى، مدرس مادة الجغرافيا عن إعجابه بقرار نظام الثانوية
العامة الجديد بإدخال مادة الجغرافيا إلى المجموع، وأكد أن الدول المتقدمة
تهتم بتدريس مادة الجغرافيا بالكليات العلمية وليست الكليات الأدبية فقط،
لأنها ترى أن الجغرافيا من ضمن المواد الأساسية التى يجب أن تدرس ويلم بها
الطالب لمعرفة جغرافيا بلده والعالم.
وطالب الجوهرى، وزارة التعليم بتوفير دورات تدريبية للمدرسين بصفة مستمرة
حتى يتم تأهيلهم لشرح المنهج الجديد بطريقة سهلة وبسيطة للطالب، وقال "إذا
لم يحدث ذلك سيكون الطالب والمدرس كبش فداء للتغيير الجديد، ولابد من
الاهتمام بالمحتوى الذى يدرس فى مادة الجغرافيا لأن إضافتها إلى المجموع
بدون تغيير محتوى المادة لا يعنى شيئا على الإطلاق".
ومن جانبه، قال عبد اللطيف حسن، مدرس مادة الجغرافيا، إنه سعيد جدا بإضافة
مادة الجغرافيا إلى المجموع لأنها كانت مهملة لدى الطالب، وأوضح أن منهج
الجغرافيا به 13 فصلا مقسمين إلى منهج البيئة للمرحلة الإعدادية ومنهج
الوطن العربى بكل نواحيه للصف الثانى الثانوى ومنهج حوض النيل وموضوعات
أخرى من المفترض أن تدرس بالصف الثالث الثانوى.
وأشار إلى أنه لابد من تعديل المنهج الذى يوضع للصف الثالث الثانوى لأن
الإحصائيات غالبا ما تكون من سنة 96 و2006 هذا بالإضافة إلى أن المنهج به
أرقام كثيرة يصعب على الطالب حفظها.
وقال حسن أبو الحمد، موجه عام الجغرافيا بإدارة البساتين "قرار نظام
الثانوية العامة الجديد تصحيح لوضع كان خطأ بمعنى أنه لا يجوز للطالب
بالقسم الأدبى أن يدرس مادة الرياضيات ولا يدرس الجغرافيا"، وأشار إلى أن
منهج الجغرافيا للصف الثالث الثانوى من المتوقع أن يشمل موضوعات عن حوض
النيل خاصة أننا نريد توطيد العلاقة بيننا وبين دول حوض النيل، وربما يتضمن
المنهج أيضا دروسا عن البيئة السكانية وأماكن توزيعها، وأوضح حسن أن عدد
مدرسى المادة كاف لتدريسها.
السبت، 30 مارس 2013 - 19:54
صورة أرشيفية
كتبت بسنت جميل
أبدى عدد من مدرسى الجغرافيا سعادتهم بقرار إضافتها إلى المجموع الكلى، مؤكدين أن هذا الأمر تصحيح لقرار خاطئ.
ووفقا لنظام الثانوية العامة الجديد، الذى وقع عليه الدكتور إبراهيم غنيم،
وزير التربية والتعليم أصبحت مادة الجغرافيا ولأول مرة منذ 10 سنوات
إجبارية وتدرس لكل طلاب القسم الأدبى، وتضاف للمجموع، وذلك، وكان نحو 2000
طالب من طلاب القسم الأدبى والذين يتجاوز عددهم الــ200 ألف طالب، هم فقط
من يدرسون هذه المادة على مستوى الجمهورية سنويا، ولكن بعد القرار الجديد
سيدرسها جميع الطلاب.
وعبر أحمد الجوهرى، مدرس مادة الجغرافيا عن إعجابه بقرار نظام الثانوية
العامة الجديد بإدخال مادة الجغرافيا إلى المجموع، وأكد أن الدول المتقدمة
تهتم بتدريس مادة الجغرافيا بالكليات العلمية وليست الكليات الأدبية فقط،
لأنها ترى أن الجغرافيا من ضمن المواد الأساسية التى يجب أن تدرس ويلم بها
الطالب لمعرفة جغرافيا بلده والعالم.
وطالب الجوهرى، وزارة التعليم بتوفير دورات تدريبية للمدرسين بصفة مستمرة
حتى يتم تأهيلهم لشرح المنهج الجديد بطريقة سهلة وبسيطة للطالب، وقال "إذا
لم يحدث ذلك سيكون الطالب والمدرس كبش فداء للتغيير الجديد، ولابد من
الاهتمام بالمحتوى الذى يدرس فى مادة الجغرافيا لأن إضافتها إلى المجموع
بدون تغيير محتوى المادة لا يعنى شيئا على الإطلاق".
ومن جانبه، قال عبد اللطيف حسن، مدرس مادة الجغرافيا، إنه سعيد جدا بإضافة
مادة الجغرافيا إلى المجموع لأنها كانت مهملة لدى الطالب، وأوضح أن منهج
الجغرافيا به 13 فصلا مقسمين إلى منهج البيئة للمرحلة الإعدادية ومنهج
الوطن العربى بكل نواحيه للصف الثانى الثانوى ومنهج حوض النيل وموضوعات
أخرى من المفترض أن تدرس بالصف الثالث الثانوى.
وأشار إلى أنه لابد من تعديل المنهج الذى يوضع للصف الثالث الثانوى لأن
الإحصائيات غالبا ما تكون من سنة 96 و2006 هذا بالإضافة إلى أن المنهج به
أرقام كثيرة يصعب على الطالب حفظها.
وقال حسن أبو الحمد، موجه عام الجغرافيا بإدارة البساتين "قرار نظام
الثانوية العامة الجديد تصحيح لوضع كان خطأ بمعنى أنه لا يجوز للطالب
بالقسم الأدبى أن يدرس مادة الرياضيات ولا يدرس الجغرافيا"، وأشار إلى أن
منهج الجغرافيا للصف الثالث الثانوى من المتوقع أن يشمل موضوعات عن حوض
النيل خاصة أننا نريد توطيد العلاقة بيننا وبين دول حوض النيل، وربما يتضمن
المنهج أيضا دروسا عن البيئة السكانية وأماكن توزيعها، وأوضح حسن أن عدد
مدرسى المادة كاف لتدريسها.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» بالصور.. إجابات التربية الوطنية على "تويتر" برغم عدم إضافتها للمجموع.. والطلاب: "بارك الله فيما رزق"
» دورات تدريبية لمعلمى محو الأمية بالمنوفية
» معلمو ببا ببنى سويف يهددون بالامتناع عن تصحيح الابتدائية
» دورات تدريبية فى التنمية البشرية لطالبات الثانوية بنات بالفيوم
» دورات تدريبية لتأهيل المعلمين المؤقتين تربويًا بالوادى الجديد
» دورات تدريبية لمعلمى محو الأمية بالمنوفية
» معلمو ببا ببنى سويف يهددون بالامتناع عن تصحيح الابتدائية
» دورات تدريبية فى التنمية البشرية لطالبات الثانوية بنات بالفيوم
» دورات تدريبية لتأهيل المعلمين المؤقتين تربويًا بالوادى الجديد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى