أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الثانى ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثانى
س: علل : النسور كلمة محورية ؟
الكاتب بدأ بها مقاطع ثلاثة من القصيدة .
لأنها ترمز إلى الأحرار وهم هدف التجربة .
س: هذا النص يوازن بين اتجاهين . فما هما ؟
هذا النص يوازن بين اتجاهين في الحياة الجهاد والحرية والطموح «
النسور » وحياة الخمول والجبن والحرص على الحياة السهلة م « الأرانب » .
س : علل : سيطرة الأساليب الخبرية على سطور القصيدة كلها
الأساليب في النص كلها خبرية غرضها تعظيم النسور وتحقير الأرانب
س: رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث إلا أنهم عن التأثر بالقديم . وضح .
أ- الشاعر متأثر بالتراب في قوله ( ترجف ) فهو مستوحي من قوله تعالي في سورة النازعات : يوم تجف الراجفة
ب- ويقول المتنبي : لأن النصال التي تتعاقب من الممكن أن تصيبه أما تكسرت فهل أفضل ، لأنها تدل على الإصابة !!
وكنت إذا اصابتني سهام تكسرت النصال عن النصال
س : علل : النص من الشعر الإنساني .
النص من الشعر الإنساني لأن الإنسان عند أصحاب المدرسة الجديدة أهم عناصر الواقع .
س : ما نوع التجربة في النص ؟
التجربة في النص تجربة عامة لأنه يتحدث عن أثر الطموح والجهاد في حياة الأمم كما يقول أبو القاسم على لسان الأرض .
أبارك في الناس أهل الطموح
من يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يحب الصعود
ويقنع بالعيش عيش الحفر
س : ينأى الشاعر عن المباشرة والتقدير في اللغة . وضح ذلك ؟
ج : أي لم يستخدم اللغة استخداما سطحيا وإنما استخدمها استخداما
موحيا مثل النسور للإيحاء بمعنى الطامعين النابهين الأحرار الأباة ومثل «
ترجف بالخوف بين الظلال » توحي بالجبن والحرص على الحياة بأي ثمن .
س: قام هذا النص على الرمز وضح مبينا الهدف من ذلك ؟
ج : الطموح ، والحرية والإباء والإصرار المتمثل في النسور ، والخمول
والضعف والجبن والحرص على الحياة المتمثل في : الأرانب والهدف هو إبراز
المعاني السامية في حياة الإنسان وما ينبغي أن يتحلى به .
س : للشاعر طريق خاصة في استخدام الجمع في هذه القصيدة . وضح ؟
ج : استخدم الجمع لأنه يبحث أمرا من أمور الإنسانية في عصرنا ولهذا عبر بهذه الجموع في مجالين :
العظمة « النسور – الجبال – الشمس ........... »
الدعة « الأرانب – الحقول – السهول ........... »
الشاعر وصورة الكمال
س: هناك تشابه بين هذه القصيدة وبعض عناصر العمل القصصي الناجح. وضح ذك .
في النص بعض العناصر الفنية للقصة القصيرة هي :
1- التسلسل الدرامي جاءت الأحداث كالآتي : « صياغة صورة الحسن ، ثم تتبعها كالطفل ثم الفشل في تحقيقها ».
2- العقدة « وهم أن يمسكها » .
3- الحل « حتى هوى من فوق تلك التلال » .
س : دعا اتجاه الديوان إلى التجديد إلا أنهم تأثروا بالقديم . وضح ذلك .
تأثر الشاعر بالقديم في :
1- التعبير بالحكمة « والمهتدي بالوهم جم الضلال » .
2- في بعض الألفاظ والصور .
3- اقتباس المعنى من القرآن الكريم « كما تراءي خادعا لمع آل » .
4- الوزن الواحد والقافية الواحدة .
س : علل : القصيدة لوحة فنية مؤثرة .
القصيدة لوحة فنية مؤثرة لأنها تشتمل على صورة كلية ولأنها ترسم صورة شاعر مثالي يعيش في تصوراته التي صنعها قلبه .
س : ما الفارق بين العالم المثالي والعالم الواقعي ؟
الفارق هو أن :
العالم المثالي : هو عالم الحب والخير والجمال والمبرأ من الشرور والآثام .
العالم الواقعي : هو عالم الصراع بين الخير القليل والشر الكثير بصورة المتعددة .
س : سبق الشاعر بمحاولات لمفكرين وأدباء . وضح .
هذا النص من الشعر الوجداني الذاتي الذي يقوم على الاستبطان
والتأمل في النفس وقد سبق الشاعر بمحاولات بعض المفكرين والأدباء في البحث
عن عالم أفضل وبعد طول السعي يكتشفون أنه لا وجود له .
مثل : المدينة الفاضلة لأفلاطون والبلاد المحجوبة لجبران خليل جبران .
س : أجاد الشاعر في استخدام حروف العطف . وضح .
أجاد الشاعر وأرتفع مستوى أسلوبه وظهر ذلك في استعمال حروف العطف في مكانها .
صخرة الملتقى
س : لماذا اختار الشاعر بحر المتقارب لقصيدته ؟
أختار الشاعر بحر المقارب لقصيدته لأن هذا البحر يتسم بهدوء الموسيقى وهذا ما يناسب تجربه الشاعر .
س: وضح مفهوم الوصف في القصيدة وعلاقته بالغرض ؟
لم يلتزم الشاعر بالوصف الظاهري وإنما تعداه الى الوصف المعنوي في
حين أن أكثر شعر ناجي في الغزل ولكنه في هذه القصيدة تحدث عن تجربة عاطفية
انتهت بالفراق بينه وبين أحبائه .
س: لماذا أطلق الشاعر على الصخرة أسمين : صخرة الملتقى وصخرة العهد ؟
لأن تجربته هي عبارة عن لقاء بين الأحبة ثم فراق وإعلان من الشاعر
بالوفاء لهذه المشاعر مهما تقادم الزمن ولذلك بين الشاعر سيطرة الصورة
عليه دائما كما أن لها جراح لها ألم شديد مستمر .
وقد أثر ذلك على لغة الشاعر فنجد أنه نوع بين الفعل الماضي الذي
يرمز الى صخرة الملتقى والفعل المضارع الذي يرمز الى العهد والوفاء
للمحبوبة .
س: وضح دلالة تكرار النداء والطباق في القصيدة ؟
كرر النداء الذي يوحي بوحدته كما استخدم الطباق الذي يدل على الصراع الداخلي عنده .
س: لماذا نوع الشاعر بين الضمائر ؟
نوع الشاعر بين الضمائر المختلفة كحوار بين الشاعر ونفسه يدل على
الوحشة والوحدة وتمنى لقاء المحبوب . وهذا الحوار الداخلي سمة فنية عند
ناجي .
فضمير الغائب إشارة للمحبوبة الغائبة وضمير المخاطب إشارة إلى الصخرة ، وضمير المتكلم إشارة إلى نفسه .
كم تشتكي
س : لماذا هذه القصيدة تمثل دعوة موجهة الى الإنسان في كل مكان ؟
لأن الشاعر من أدباء المهجر الذي غلب على شعرهم النزعة الإنسانية ،
وتضمنت هذه الدعوة الترغيب في الإقبال على الحياة والاستمتاع بها .
س: كيف استخدم الشاعر في القصيدة حروف العطف بطريقة فنية ؟
لأنها توحي بكثرة النعم في الكون كما استخدم الفعل المضارع الذي
يدل على تجدد هذه النعم واستخدم الجمل الأسمية للدلالة على ثبوت النعم
وبقائها
س: لماذا تعتبر هذه القصيدة بناء عضويا متصاعدا ؟
لأن الشاعر في الأبيات الستة الأولى تناول تنوع النعم في الكون ،
ثم تحدثت بقية الأبيات عن موقف المتشائم من هذه النعم ثم حكمة في البيت
الأخير تلخص تجربة الشاعر وفكره عن التشاؤم .
س: ما هو الغرض من القصيدة ؟
تمثل القصيدة غرضا شعريا جديدا هو الدعوى الى التفاؤل والاستمتاع بالحياة استخدام الشاعر الخيال الكلي في الإقناع به .
س: لماذا استخدم الشاعر اسلوب الخطاب ؟ وما علاقة ذلك بالعاطفة ؟
تسيطر على الشاعر عاطفة الحزن لشقاء الإنسان المتشائم والأمل في
التخلص من المتاعب والآلام . واستخدم اسلوب الخطاب مع المتشائم للإقناع .
س: لماذا نوع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
ج : كسب اسلوبه تجديدا وتشويقا ، لأنه في مقام مناقشة قضية مناقشة منطقية مقنعة ..
س: لماذا حرص الشاعر على اسلوب الخطاب ؟
ج: حرص على أن يوجه كلام الى مخاطب وهو الإنسان المتشائم بوجه عام ، فكأنه يخاطب الإنسانية جمعاء .
س: لماذا استخدم هذه الوسائل اللغوية كثيرا ؟
الواو : لتعدد وتنوع نعم الله على الإنسان ، وإقناعه بعدم جدوى التشاؤم والاكتئاب
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى