أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الأول ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الأول ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الأول
س: حدد المقصود بعلم النفس ، موضحًا استخداماته.
جـ : هو (علم دراسة السلوك) بهدف التفسير،والتنبؤ، والتحكم؛ القائم
على قواعد محددة لفهم الظواهر السلوكية للإنسان، ومحاولة تفسيرها، والتنبؤ
بإمكان حدوثها مستقبلاً في مواقف معيّنة وفقًا لدرجة من الاحتمالية.
س: «يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه».. ناقش.
جـ :
1) أن تكون الظاهرة قابلة للملاحظة والقياس، وذلك باعتراف العلماء، مع إمكانية إخضاعها للمنهج العلمي.
2) أن يوجد أشخاص مؤهلين لدراسة الظواهر موضوع العلم (علماء النفس).
3) التراكمية.. حيث يبدأ العلماء والباحثون من حيث انتهى الآخرون، وذلك من خلال الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة.
4) وجود جمعيات علمية تفتح فرصة الحوار بين العلماء والباحثين.
5) وجود مناهج موضوعية لدراسة ظواهر هذا العلم.
س: الاستجابة الإنسانية تتصف بالمرونة.. علل.
جـ : نعم وذلك لأنها:
1) ليست ميكانيكية: أي لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.
2) وليست كالاستجابة الفيزيائية: حيث تكون مساوية للمنبّه في القوّة ومضادة له في الاتجاه، كضرب كرة التنس بالحائط.
3) وإنما هي استجابة مرنة: حيث يقوم الكائن الحيّ بتفسير المنبّهات
في ضوء الموقف الذي تحدث فيه، أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص، وبناءً على
ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
س: من خلال دراستك لعلم النفس، حدد المقصود بالسلوك، موضحًا أنواعه، مع التمثيل.
جـ : السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة، أي أنه ردّ على منبهات.
مثال: نحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس ونقرأ استجابة للرغبة في المعرفة أو التعلم أو المتعة.
أنواع السلوك:
أ ) السلوك الذي يمكن ملاحظته بشكل مباشر، مثل التصرفات ورد الفعل.
ب) السلوك الذي لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر مثل الأحلام والتفكير، فهي لا نراها ولكن يمكن أن نعرفها من خلال تقرير الشخص عن ذاته.
س: ما المقصود بمنهج الاستبطان في علم النفس؟
جـ : والذي يتمثل في تأمل الشخص لتفكيره الذاتي، وأن يصف ما
بداخله من مشاعر إلى الآخرين أثناء مواجهة موقف معين أو منبه ما.. وقد
استخدم هذا الأسلوب في معمل (فونت)، وقد أُدخِل تعديل على هذا المنهج
فبدلاً من أن يستبطن الشخص خبرته الشعورية تُطرح عليه مجموعة من الأسئلة
المحددة، والتفصيلية لأخذ التقارير المتشابهة لنتعرف على حقيقة مشاعره.
س : علل صحة أو خطأ العبارة الآتية: «الحاجة تلحق الدافع».
جـ : العبارة خاطئة..
• الحاجة: ونعني بها افتقاد الكائن الحي لشيء ما، يترتب عليه توتر
يدفعه لإشباع تلك الحاجة المفتقدة التي قد تكون داخلية مثل الحاجة إلى
(الهواء/ الماء/ الطعام) أو خارجية (اجتماعية) مثل الحاجة إلى (الانتماء
والتفوق).
• الدافع: وهو نوع من التوتر يدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة أو تحقيق هدف معين.
س : تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الإنجاز.. فسر.
جـ :
1) يتمثل هذا الدافع في سعي الفرد لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز مما يحقق له التفوق على أقرانه.
2) وهنا تلعب التنشئة الاجتماعية المتمثلة في الأسرة دورًا هامًا في
تنمية هذا الدافع من خلال تشجيع سلوكيات المخاطرة والمبادأة والاستقلال
والتفوق والقيادة.
3) كما أوضحت الدراسات النفسية أن تعرّض الطفل عقب قيامه بإنجاز
معين لمكافأة وجدانية من أمّه يجعله أكثر إنجازًا في المستقبل.. والعكس.
س: كيف يمكن تقدير وتمييز الانفعالات؟
جـ :
1) الطابع الوجداني: وهو ما بين السرور والحزن.
2) درجة الشدّة: والتي تتمثل في الانفعال المنخفض، المتوسط والمرتفع.
3) مدى الاستمرارية: حيث تختلف الاستجابة الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرقها.
4) مدى البساطة أو التعقيد: قد تكون الانفعالات المثارة في موقف معين بسيطة أو متداخلة، ويصعب الفصل بينهما.
س: تتدخل العديد من المتغيرات في ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع.. وضح.
جـ : حيث يختلف ترتيب الدوافع عند الإنسان من فرد إلى آخر، وذلك لأن ترتيب الدوافع عند الإنسان يتدخل فيها عدة عوامل، هي:
1- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها الفرد، مثل (استقلال/ تبعية)، (شجاعة/جبن).
2- السمات الشخصية: مثل (الثقة بالنفس/ الذكاء / ... الخ).
3- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي تعلمها الفرد.
4- الظروف الاجتماعية المحيطة بالفرد.
5- خبرات الفرد الشخصية.
س: هات مثالاً ووضح من خلاله كيف يسهم تقديرنا للموقف في تشكيل الخبرة الانفعالية وتفسيرها.
جـ : إن التقدير المعرفي للموقف يسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية،
حيث إن التقدير المعرفي للموقف هو المسئول عن نوع الانفعال وشدته.
مثال: عندما يشاهد الشخص ثعبانًا سوف يحدث انفعال الخوف ولكنه إذا
عرف هذا الشخص أن هذا الثعبان مجرد لعبة فسوف يتغير انفعال الخوف إلى
الضحك.
س: كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك في الاستذكار.
جـ : وذلك من خلال:
1- تحديد الهدف وهو النجاح والتفوق.
2- التنافس مع الذات كأن يحدد الطالب لنفسه مستوى معين يسعى إلى تجاوزه.
3- تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار.
س: حدد المقصود بالإحساس.
جـ : هو أحد العمليات المعرفية التي تتعامل مع المثيرات في صورتها الخام. ويقوم باكتشاف المثيرات والتمييز بينها.
س: استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى.. ( ) / ( ).
جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:
1- اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يؤلم بشدة.
2- كما أن المثير البالغ الشدة يؤذي عضو الحس. لذلك ينصح الأطباء بارتداء النظارات السوداء أثناء لحظات كسوف الشمس.
س: تتبع مراحل عمل الذاكرة.
جـ : اتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل، هل:
1) مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة.
2) مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.
3) مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني..( ) / ( ).
جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:
أ ) المدى الزمني لهذه الذاكرة قصير جدًا لأن المثير يختفي بعد أقل
من ثانية، إلا إذا انتقل إلى ذاكرة المدى القصير عن طريق الانتباه.
ب) والذاكرة الفورية هي نوع من الذاكرة تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام أي قبل أن تخضع للتفسير، وبالتالي فهي تصاحب عملية الإحساس.
مثال: إذا تلقى الجهاز الحسّي البصري هذا الشكل: [ س3 ص7] تلقاه كمجرد شكل من الأشكال، وليس كحرفين هجائيين ورقمين.
ج) هناك أنواع من الذاكرة الفورية حسب العضو الحسي مثل الذاكرة الفورية البصرية أو السمعية.
س: قارن بين الاتجاه التسلطي والاتجاه الكشفي في التعليم.
جـ :
• الاتجاه التسلطي: ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح
والتفسير الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي، وبذلك لا تشتمل مهمة
القائم بالتعلم على أي جهد، فهو يستقبل فقط المادة العلمية.
• الاتجاه الكشفي: ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي
للمتعلم، حيث لا يقتصر دوره على استقبال المادة التعليمية فقط، بل يقوم
باكتشاف محتوى المادة الدراسية التي يجب تعلّمها.
س: اشرح بالأمثلة المقصود بكل من: النمو التكويني، والنمو الوظيفي.
جـ:
1) النمو التكويني أو الكمي (المرئي) :
ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظة ، مثل ملاحظة زيادة الطول ، الوزن .. الخ.
2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي):
ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية
والاجتماعية .. الخ والتي لا نلاحظها بالرؤية ، ولكن نستدل عليها من خلال
سلوك الفرد .. فتعلم اللغة مثلاً لا يتم رؤية طرحة ، ولكن نستدل عليه من
خلال ذلك التغير الذي يحدث في طريقة الكلام.
س: النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة.. برهن على صدق العبارة.
جـ: فهو عملية متصلة ومستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ، وكل
مرحلة من النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها .. كما أن النمو عملية
شاملة لجميع نواحي الإنسان ، فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو
الأرجل.
س: ما النتائج المترتبة على:
1) محاولة تدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها؟
2) حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة؟
جـ:
1) هناك نمط عام للنمو لا يختلف باختلاف الأفراد ؛ فالطفل يجلس قبل
أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ويرسم الدائرة قبل المربع .. وقد أوضحت الدراسات
أن أي محاولة لتدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها
يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل سواء من الناحية الجسمية أو الانفعالية أو الاجتماعية.. الخ.
2) تلعب الغدد دوراً هاماً في التأثير على النمو الإنساني .. فمثلاً
الغدد الدرقية وما تفرزه من هرمون .. إذا قل عن المعدل الطبيعي في مرحلة
الطفولة فإن هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل ، وبالتالي ضعف قدراته
العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام .. بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون
في زيادة معدل سرعة التنفس ، وضربات القلب والحدة في الانفعال.
س: الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة في عملية النمو والارتقاء الإنساني.. اشرحهما.
جـ: - الوراثة: وتعني انتقال العديد من الصفات من الآباء إلى
الأبناء عن طريق ما يسمى بالجينات وما فيها من كروموسومات وراثية مثل
(الطول / لون الشعر / البشرة / لون العينين / الذكاء ... الخ) ، وأحياناً
يتم وراثة بعض الأمراض.
- البيئة: إذا كان تأثير الوراثة في النمو كعامل خارجي ؛ فهناك
تأثيراً آخر على النمو ، ولكن هذه المرة من (عامل خراجي) هو البيئة ، حيث
إن البيئة لها تأثير واضح على النمو والارتقاء .. فكلما كانت صالحة وغنية
بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس بالطبع صحيح.
س: (ظاهر التمرد التي تبدو على سلوك
المراهق ضد مجتمع الراشدين شغلت فكر المربين وعلماء النفس).. حلل ، على أن
يتضمن التحليل رأيك الخاص في هذه الظاهرة.
جـ: التمرد على السلطة: يتسم المراهق في هذه المرحلة بالتمرد ضدّ
الراشدين (آباء/ معلمين) ، وقد فسر البعض خطأ هذا التمرد على أنَّه نوع من
الصراع بين الأجيال ومحاولة المراهق الشعور بالاستقلال. وقد ثبت خطأ هذا
الرأي .. حيث إن معظم المراهقين في هذه الفترة يتحقَّق لهم درجة كبيرة من
الاستقلال مما يجعل حاجتهم لمقاومة التبعية للراشدين ضئيلة .. بل أنهم
يتخذون من الراشدين نماذج يحتذي بها أو يقتدون بها .. فالآباء المتدينون
يلتزم أبناءهم بالسلوك الديني غالباً ولكن بطريقة مثالية ومتطرفة ومن هنا
يأتي التمرد والذي سببه هو نظرة المراهق للأمور بشكل مثالي
س: اذكر الفرق بين المعتقدات والقيم، مدعمًا بالأمثلة.
جـ:
1) النسق الأول: المعتقدات:
وهي التي تمثل مجموعة الثوابت التي نؤمن بها، مثل الإيمان بالله، والإيمان بالثواب والعقاب. [ صورة شخص يؤدي الصلاة ]
2) النسق الثاني: القيم:
وهي تلك المعايير السامية التي نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا.
مثل: (1) التحضر. (2) الخلق القويم. (3) الفهم السلم.
س: حدد المقصود بالاتجاه.
جـ:
• تعريف الاتجاه: يقول (جوردون ألبورت) إن الاتجاه هو :
- حالة من الاستعداد النفسي.. تنتظم من خلال خبرة الشخص، وتمارس
تأثيرًا ديناميًّا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه
الاستجابة.
س: اشرح مكونات الاتجاه ، مدعمًا بمثال.
جـ: يتكون الاتجاه من ثلاثة مكونات مترابطة، هي: مكون معرفي، مثل:
اعتقادي بأن فئة تجار المخدرات فئة سيئة في المجتمع.. ومكون وجداني، وهو
شعوري نحو هذه الفئة بالتحقير وعدم الاحترام.. ومكون سلوكي، وهو أني لا
أتعامل مع هذه الفئة.
- لذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما ، فإننا نقوم بذلك
الاتجاه على أساس ما نعرفه عن هذه القضية، وما ينتج عن ذلك من حب أو
كراهية، ليكون في النهاية سلوكًا يعبر عن ذلك كله.
س: يعد التطرف أحد عوامل تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد. (العبارة خاطئة).
جـ: التطـرف: فالشخص المتطرف في اتجاهاته فإنه يصمّ أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى ، وبالتالي يصعب تغيير اتجاهاته.
س: يلعب الذكاء دورًا مزدوجًا في تغيير الاتجاه. (العبارة صحيحة).
جـ: يلعب الذكاء دورًا يبدو مزدوجًا أحيانًا، فهو ييسر من تعديل
الاتجاهات بينما يُعد عقبة في أحيان أخرى أمام تعديل الاتجاه. فذكاء الشخص
المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة، وهي أمور تساعده على
تعديل اتجاهه، غير أن ذكاءه أيضًا هو الذي قد يمكنه من تبني اتجاهات قوية
قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية
لتغيير اتجاهاته.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
رد: أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الأول ثالث ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
رد: أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الأول ثالث ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
رد: أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الأول ثالث ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الجيولوجيا الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاحياء الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضيات الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفيزياء الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاحياء لغات الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاحياء الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضيات الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفيزياء الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاحياء لغات الجزء الأول ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى