أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء الثانى ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء الثانى ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الثانى
كيف تصدى سقراط للسوفسطائية
عندما نظر سقراط في مجتمعه اليونانى لم يجد معيارا واحدا تقاس به
الأشياء بسبب ما أحدثه السفسطائيين فى المجتمع، فأخذ على عاتقه إصلاح ما
أفسدته السوفسطائية ، فكان يجوب الأسواق ليجادل السفسطائيون علناً ليثبت
خطأهم أمام الجميع وأن أقاويلهم كلها متناقضة ومتهافته عند تحليلها في ضوء
العقل فهو الوسيلة الوحيدة للإدراك وليس الحواس وحقق هذا باستخدام منهج
الجدل"التهكم والتوليد" الحوار السقراطي " .
التهكم التوليد
هو أصطناع الجهل مع محاورته :
كان سقراط لا يفرض حقيقة أو رأيه على أحد وإنما كان يقول أنه مثل
الناس يبحث عن الحقيقة وكانت حكمته أنه كان يعلم أنه يجهل الحقيقة فبينما
يدعى الأخرون معرفتهم بها وهم جاهلون بها والدليل أنه يكشف التناقص بين
أقوالهم . هو توليد الأفكار من العقول : عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى
معانيها الحقيقية الأصلية دون مغالطة .
المنهج الجدلى يكشف عن الروح النقدية التى تحلى بها سقراط . عقب برأيك ؟
أن المنهج الجدلى القائم على التهكم والتوليد يكشف عن الروح النقدية
التى تحلى بها سقراط فكان الغالب على فلسفته هو النزعة النقدية وبرغم
ذلك فهناك أراء إيجابية يمكن اسنتباطها من تلك الانتقادات .
واستطاع سقراط أن يتصدى للسوفسطائية معتمدا على أن العقل الإنسانى هو وسيلة الإدراك الصحيح وليس الحواس الفردية المتغيرة .
أصبح التلازم واضحا بين البناء الحضارى للمجتمع واليقين العقلى . عقب برأيك ؟
الحضارة هى ارتقاء فكرى وتطور شامل تؤسس على اليقين ، لذلك هناك
تلازم بين البناء الحضارى للمجتمع واليقين العقلى ، وما قامت حضارة فى
التاريخ الإنسانى إلا على أساس عقلى واليقين الكامل .
مثال : حضارات الشرق القديم والحضارة الأروبية والحضارة الإسلامية كلها قامت على أساس اليقين العقلى .
وهذا اليقين يقتضى نوعا من الشك المنهجى المؤقت الذى هو وسيلة إلى البناء الحضارى .
وضح أهداف الشك عند الغزالى ؟
أهداف الشك عند الغزالى
كانالغزالى يسعى إلى الوصول إلى إدراك الحقائق اليقينية مهما كلفه هذا من جهد .
يقول : لقد كان التعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني " أى عادتي
" من أول أمرى وريعان عمرى غريزة وفطرة من الله وضعتا فى جبلتي" طبيعتي "
لا باختياري ، وحيلتي.
وضح أسباب الشك عند الغزالى ؟
أسباب الشك عند الغزالى
نظر الغزالى إلى الحياة نظرة تحليلية ليصل إلى مبادئها الأولى وأندهش من رتابة الحياة .
وجد الغزالى منذ صباه أن أبناء اليهود يولدون على دين أبائهم وكذلك أبناء النصارى والمسلمين .
و تسأل " لماذا يقبل الناس هذه الحقائق على أنها مسلمات يقينية موروثة لا يمكن الشك فيها " .
فاتجه إلى الشك فى كل المعارف ليصل إلى الحقيقة ليصبح إيمانه قائما على الاقتناع لا الوراثة .
شك الغزالى فى الحواس كمصدر للمعرفة . " أشرح بمثال " .
الشك فى الحواس ظن الغزالى أن اليقين موجود فى المعرفة الحسية ، فبدأ باختبار الحواس .
ولكن بعد البحث رفض الحواس كوسيلة لليقين واستبعدها لأنها مليئة بالمغالطات والأخطاء .
مثال : حينما ننظر إلى الكوكب فى السماء نراه فى حجم الدينار بينما العلم أثبت أنه أكبر من الأرض .
لذلك رفض الحواس كوسيلة لليقين .
شك الغزالى فى العقل كمصدر للمعرفة .اشرح بمثال ؟
الشك فى العقل المعرفة العقلية أرقى من المعرفة الحسية .
يقول : " إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات فلعله لا ثقة إلا بالعقليات ......."
فاتجه إلى اختبار العقل واستدلالاته التى قد يكون فيها اليقين لكنه شك فيها أيضا على لسان الحواس التى تخاطبه .
قائلة : " لقد كنت تثق بمعرفتى الحسية إلى أن جاء العقل وجعلك
تكذبني ، فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وأبعد من العقل قد يأتى عليها وقت
وتظهر فيه وتثبت خطأ ثقتك فى العقل ، وعدم تجلى هذه القوة ليس معناه
استحالة وجودها إذ قد تظهر بعد ردح من الزمن " شك الغزالى فى الحياة
الشعورية عامة بين صحة العبارة ( العبارة صواب )
الشك في الحياة الشعورية
اتجه الغزالى بشكه إلى كل الحياة الشعورية للإنسان . فمن يدرينا أن
حياتنا فى اليقظة مجرد حلم طويل لم نفق منه حتى الآن ، إننا نحلم ونعتقد
أثناء الحلم أن ما نراه هو حقيقة ثم نستيقظ ونجده وهما وخيالا .
يقول : " أما تراك تعتقد فى النوم أمورا وتتخيل أحوالاً لها ثبات
واستقرار ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول.
طبق بمثال قواعد المنهج الديكارتى ؟
قاعدة البداهة والوضوح
يجب أن يتحرر الإنسان من أى سلطة إلا سلطة العقل .
يقول " لا تقل لى شيئا على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى
بالبداهة أنه كذلك وأبذل جهدى فى عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل
أمام عقلى بوضوح ".
قاعدة التحليل
يفترض ديكارت أن المشكلة التى ندرسها مركبة وهنا لا بد من تقسيمها إلى عناصر بسيطة .
يقول " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا " .
قاعدة التأليف
يقول : أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثر تعقيدا ....."
هنا تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على يقين من أننا لم نغفل شيئا من موضوع البحث .
يقول : " إن العمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئا .........."
مثال الميكانيكى حين يقوم بإصلاح السيارة ، فيفككها أولا ثم ينظر فى
الأجزاء ثم يصلح العطل ثم يقوم بتركيب الأجزاء وفى النهاية يختبر السيارة .
وضح موقف ديكارت من الحواس كمصدر للمعرفة .؟
الشك فى الحواس
يرى أن اليقين لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها
المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا . إلا أن كل ما تلقيته حتى الآن وأمنت به
اكتسبته من الحواس . يقول :" الحواس خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من
خدعونا ولو مرة واحدة .
شك ديكارت فى الحياة الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال ؟
الشك فى الحياة الشعورية
هناك من يقول أن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى ألى رأسى إلا أن ديكارت يعترض على هذا .
ويقول :"أننا نحلم أثناء النوم ونظن فى الحلم أننا فى الواقع وحين
نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد حلم ووهم ، لذلك من يدرينى أننى الآن قد
أكون فى حلم طويل يمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة لم استيقظ منه حتى الآن )
فقد يأتى وقت وأستيقظ فيه و أتأكد أننى كنت أعيش وهما وحلما طويلا .
ناقش موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفة .؟
الشك في العقل
شك ديكارت في الحقائق العقلية حيث أفترض وجود شيطان ماكر استطاع أن
يضلل عقلي منذ وجودي وظل يخدعني ويصور لي الوهم حقيقة ، لذلك فقد تكون
البديهيات العقلية التي أقول عنها أنها صحيحة وأنا لا أستطيع حاليا التأكد
أن كانت كذلك أم لا وبناء على الافتراض السابق تكون كل الاستدلالات العقلية
خاطئة مضللة بسبب الشيطان الماكر .
- اذكر مبررات الأشعرى فى آرائه الدينية ؟
عاش العصر الذي تعددت فيه الفرقة الإسلامية حتى اتهمت كل فرقة الفرقة الأخرى بالكفر وتحاربوا مع بعضهم البعض مثل الخوارج والشيعة.
وهذا أدى الي تشتت المسلمين حتى أن العامة أصبحوا لايعرفون أين الحقيقة.
حاول أبو الحسن توحيد شمل المسلمين حول فرقة واحدة وحاول إعادة
الثقة إلي الفرق الإسلامية فحاول أن يحل مشكلة الحرية والجبرية بموقف
توسطي.
حدد معنى الكسب الأشعرى .
• نظرية الكسب:
الكسب معناه التلازم بين أداة العبد وبين خلق الله سبحانه وتعالى
للفعل فنقول الله هو خالق أفعال العباد ولكن لا يخلق الله الفعل إلا إذا
رغب العبد فيه ، فإذا اختار العبد فعلا وعقد النية عليه خلق الله له هذا
الفعل وأكسبه القدرة عليه ومده بالوسائل التى تمكنه منه ، الفعل من اختيار
العبد، لكن القدرة على تنفيذه تكون لله وحده.
وعلى هذا فالثواب والعقاب على العدل قائم لأن الفعل كان اختيار
العبد فالرغبة والنية والاختيار جعلت الإنسان حرا ، وبالتالي هو مسئول عن
أفعاله أما خلق الفعل فيكون لله وحده .
اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره........ناقش
هجوم الغزالى دفاع ابن رشد
أصيبت الحياة الفكرية بنكسة كبيرة في المشرق العربي.
وذلك بسبب هجوم الغزالي على الفلسفة وتقليله من شأن وقيمة الفلسفة
إلى أن وصل به الحد إلى تكفيره للفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة
اليونانية القديمة فى كتاب "تهافت الفلاسفة" رأى أبن رشد تدهور الفكر
الفلسفي في المجتمع الإسلامي فحاول إعادة الثقة إلى الفلسفة وذلك من خلال
كتابة"تهافت التهافت".
وأصبح أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام بوصفها علما نظريا راقيا لا يتعارض مع تعاليم الإسلام .
لا تعارض بين الدين والفلسفة فى رأى ابن رشد . هل تؤيد ولماذا ؟
أؤيد
اعتمد ابن رشد فى دفاعه عن الفلسفة على التوفيق بينها وبين الدين
وألف كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال ، وانتهى إلى أنه
كان كل منهما هدف للوصول إلى الحقيقة . كما أن الدين الإسلامي حث
المسلمين على التفكير فى الوجود وهو ما تقوم به الفلسفة .
أيد ابن رشد موقف جهم بين واصل والأشعري في مشكلة الحرية " علل صحةو أو خطأ "
( العبارة خطأ)
نقده للمتكلمين:
الجهمية
الإنسان مجبر لا إرادة له ولا اختيار الله هو خالق كل شيء نقد
جبرية الجهم يرى ابن رشد أن القول بجبرية جهم يسقط التكليف والمسئولية
والقول بأن الله هو الخالق كل أفعالنا وأن الإنسان لا قدرة له ولا إرادة
يجعل الإنسان كالجماد .
المعتزلة نقد حرية المعتزلة
الإنسان خالق أفعاله ورب مصيره هنا سوف تتم أفعال علي غير مشيئة الله ويعني أيضا وجود خالق لأفعال غير الله .
الأشاعرة نقده التوسط الاشاعري
الفعل من اختيار الإنسان لكن القدرة علي خلق الفعل تكون لله وحدة تسال ابن رشد
كيف يحاسبنا الله علي أعمال خلقها الله نفسه
يجب أن يكون الفعل منسوبا للإنسان حتى يحاسب على أعماله وتكون
المسئولية كاملة غير ناقصة لديه : فلا يعقل أن يحاسب الله الإنسان علي
أعمال لم يخلقها ولم ينفذها التوسط هنا ليس له وجود حقيقي .
ترتبط الأفعال الإنسانية عند ابن رشد بعالمين أساسيين . دلل بمثال ؟
1 – صعوبة المشكلة : أقر ابن رشد أن مناقشة هذه المسألة ليس بالأمر السهل فى ظل تعاليم الدين الإسلامى ، لهذا تعددت الآراء واختلف .
2 – نقده للمتكلمين " راجع السؤال السابق "
3 – موقف توسطى " ميز ابن رشد بين عالمين وهما "
العالم الداخلى " الإرادة " العالم الخارجى " القدر"
هذا العالم متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء فيه من أفعال لكن فى
حدود الأسباب التى قدرها الله هذا العالم هو الذى قدره الله بمشيئة ووضع
فيه الأسباب والعوائق التى تعرف بأسم القدر " قوانين الكون " التى يسير
الكون عليها وفق إرادة الله .
ربط بين هذين العالمين فيقول أن أفعالنا لا تتم إلا مع الأسباب
المقدرة سلفا فى الوجود ، أى أن الأفعال ترتبط بالإرادة الداخلية والأسباب
التى قدرها الله فالفعل اللإنسانى يتم يتوافق العالمين معاً .
وارتباط العالمين يحققان حرية الإنسان دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهى .
لا فرق بين التوسط الأشعرى والتوسط ابن رشد . علل صحة أو خطأ .
حدد باختصار المدارس الاصلاحية التى تأثرت بالإمام محمد عبده ؟
وقد أثرت دعوة محمد عبده في مدارس عديدة مها:
المدرسة السياسية
المدرسة الدينية
المدرسة الاجتماعية
المدرسة الفلسفية سعد زغلول
مصطفى المراغي
قاسم أمين
مصطفى عبد الرازق
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى