منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة

اذهب الى الأسفل

ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة Empty ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة

مُساهمة من طرف حنين الصمت الخميس 18 أبريل 2013, 8:27 pm

ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها
التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور
له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة



الخميس، 18 أبريل 2013 - 12:21





ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة S1201316163423
الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التعليم

كتبت سارة علام






ننشر ميثاق شرف المعلم..57 مادة أهمها التزام الدولة ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المدرس واحترام أولياء الأمور له.. وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم المجتمع أو ذكر عبارات فاحشة Igoogle
انتهت نقابة المهن التعليمية من وضع ميثاق شرف المعلم المكون من
57 مادة تتضمن مجموعة من المبادئ التى تحكم عمل المعلم، بالإضافة إلى
عقوبات تنفيذية على أن يعرض الميثاق على رئيس الجمهورية لاعتماده ونشره
بالجريدة الرسمية.

وجاء فى ميثاق الشرف، أن مهنة التعليم تعد رسالة رفيعة الشأن، عالية
المنزلة، وتحظى باهتمام الجميع، لما لها من تأثير عظيم فى حاضر الأمة
ومستقبلها، ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها فى مضمونها الأخلاقى الذى يحدد
مسارها ونتائجها التربوية والتعليمية، وعائدها على الفرد والمجتمع
والإنسانية جمعاء.

ويتولى مجلس نقابة المهن التعليمية النظر فى الشكاوى التى ترد إليه بشأن
مخالفة المعلمين لميثاق الشرف والنمو المهنى واجب أساسى والثقافة الذاتية
المستمرة منهج فى حــياة المعلم يطور نفـسه وينمى معارفه منتفعاً بكل جديد
فى مجال تخصصه لبناء طالب عصرى متميز.
وعلى المعلم أن يحافظ على علاقات سليمة وودية مع زملائه، دون تمييز، ويحرص
على احترام خصوصياتهم وتقديم المساعدة لهم، وأن يلتزم بقواعد السلوك
الوظيفى للمؤسسة، ويشارك إيجابيا فى أنشطتها وفعالياتها المختلفة لتحقيق
أهداف المؤسسة التعليمية، ويحافظ على المال العام ومرافق الدولة وممتلكاتها
وعدم التفريط فى أى حق من حقوق الوطن.
وبحسب الميثاق يحظر على المعلم مخالفة القيم والمبادئ والأخلاق التى تفرضها
الأديان أو الأعراف العامة بالمجتمع، و ذكر العبارات التى تخدش الحياء
بصفة عامة، قولا أو فعلا بصفته قدوة، ومخالفة القوانين والقرارات واللوائح
المعمول بها والتعليمات الخاصة بالنقابة كما تضمن الميثاق التأكيد على أن
اللغة العربية أساس هويتنا العربية، والمعلمون هم حماة اللغة العربية
والمحافظون على أصالتها.
وأضاف أنه انطلاقاً من الإيمان الراسخ بأهمية مهنة التعليم، وسعيا للمعلم
المتميز فى مهنته.. الربانى فى أخلاقه وسلوكه.. وصاحب الرسالة المقدسة فى
تربية الأجيال الذى يحمل على عاتقه بناء الوطن وتطويره، فقد دعت الحاجة،
إلى إعداد هذا الميثاق ليعتبر دستورا للمعلمين يلتزمون وفقا له بالسلوك
الهادف، إلى أداء مهنى عالٍ، يترفع عن الأخطاء، والتجاوزات الضارة بالمهنة،
أو مشتغليها، أو بالإنسان الذى تستهدفه هذه الخدمة، إخلاصا لهذه الأمة
ويقينا ثابتا بأن النهضة لا تتحقق إلا على أيادى حملة مشعل الثقافة والفكر
فى كافة النواحى وفيما يلى نص الميثاق

لـــذلــــــك

نحن المعلمون المصريون.. إيمانا بالله ورسالاته، وعرفانا بحق الوطن والأمة
علينا وانطلاقا من أحداث ثورتنا المجيدة فى 25 يناير 2011، واتساقا مع
مبادئ الدستور، وارتباطا بالأهداف والحقوق والالتزامات السامية لرسالة
التربية والتعليم.

نعلن التزامنا بهذا الميثاق، ونتعهد باحترامه وتطبيقه نصا وروحا، فى كل ما
يتصل بعملنا وبعلاقتنا بالآخرين وذلك للنهوض برسالة التربية والتعليم لنصل
إلى أعلى مستوى من الأداء الأخلاقى، والمهنى لتطوير المجتمع ولحاقه بركب
الحضارة الإنسانية.

الفصـــــــــــل الأول

أهـــداف الميثــــاق

المــــــــــادة (1)

ميثاق الشرف هو مجموعة من المبادئ والقيم التى تحكم المجتمع، ويهدف ميثاق
شرف المعلم إلى ترسيخ انتماء المعلم لرسالته ومهنته، وزيادة توعيته
بواجباته وحقوقه وبأهمية الرسالة ودورها فى بناء مستقبل وطنه، والارتقاء به
والإسهام فى بنائه وتطويره وتقدمه وشحذ همة المعلم، على أن يتمثل قيم
مهنته وأخلاقياتها للنهوض برسالته فى التربية والتعليم.

الفصـــــــــــل الثانى

مبــادئ عامـــــــة

المــــــــــادة (2)

تعتبر مقدمة هذا الميثاق وأهدافه جزءا لا يتجزأ منه وتقرأ معه.

المــــــــــادة (3)

هذا الميثاق ليس بديلاً عن القوانين أو القواعد أو التعليمات المعمول بها وإنما جاء مكملاً ومفعلا لها.

المــــــــــادة (4)

التعليم رسالة توجب على القائمين بها أن يكون ولاؤهم وإخلاصهم لله أولاً، ثم لوطنهم وأمتهم، ومهنتهم، والرسالات السماوية.

المــــــــــادة (5)

التعليم بكافة أنواعه ومراحله وأجهزته ووسائله، يسعى إلى إصلاح الفرد والنهوض بالمجتمع خلقياً وفكرياً وعلميا واجتماعياً واقتصادياً.

المــــــــــادة (6)

المدرسة مؤسسة تربوية، وهى بكامل أجهزتها ونظامها وأوجه نشاطها محققة
للسياسة التعليمية والأهداف التربوية، ودور المعلم أن يحافظ على المكانة
الرفيعة لهذه المؤسسة ومستوى خدماتها للمجتمع.

المــــــــــادة (7)

الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلم ورؤسائه.

الفصـــــــــــل الثالث

واجبــــات المعلــــــــم: يلتزم المعلم بما يلى:

المــــــــــادة (Cool

حسن الانتماء والولاء لمهنة التعليم وأن يكون معتزاً بها ومقدراً لها
وملماً بالطرق العلمية التى تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد
وظيفة يتكسب منها.

المــــــــــادة (9)

أن يكون مشاركا فى سياسة التعليم وأهدافه ساعيًا إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدى رسالته وفقا للأنظمة المعمول بها.

المــــــــــادة (10)

أن يلتزم المعلم بأخلاقيات المهنة، من حيث الالتزام بمقتضيات الشرف
والأمانة والصدق، والابتعاد عن كل ما مـن شأنه المسـاس بكرامـة المهنة،
سواء كان ذلك فى محل العمل أو خارجه، بما يحفظ للمجتمع قيمه ومثله المرعية
ولا يخدش الحياء العام.

المــــــــــادة (11)

أن يلتزم بالقيم الأخلاقية، ليكون قدوة حسنة لطلابه يتأسون به بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه.

المـــــــــادة (12)

‌الحرص على الإلمام بالدستور والقوانين والقرارات الوزارية واللوائح والأنظمة النافذة وتطبيقها.

المــــــــــادة (13)

يعمل المعلم جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين
تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره, وتمكيناً لنمائه وازدهاره وحرصا على سمعته
ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية.

المــــــــــادة (14)

تعميق روح الانتماء للوطن فى نفوس طلابه وتأصيل الديمقراطية قيما ومسلكاً
والعمل مع مؤسساته لبناء جيل واعد متعلم مثقف يكون عنصرا نافعا فى بناء
مجتمعه.

المــــــــــادة (15)

الالتزام بالتعليمات والأوامر الصادرة من الرؤساء، ما لم يكن فيها ما يخالف
القانون أو النظام العام أو الآداب العامة أو ما يعرض للخطر، وكذلك
التعاون معهم وتزويدهم بالرأى والمشورة والخبرة التى يمتلكها المعلم بكل
موضوعية وصدق، بما يحقق مصلحة العمل.

المــــــــــادة (16)

تبنى قضايا الوطن المصيرية والإلمام بالمتغيرات وبالتحديات التى يمر بها
المجتمع والتواصل الايجابى وتوجيه الطلاب إلى الاهتمام بها والتفاعل معها.

المــــــــــادة (17)

المعلم صاحب رسالة يسير نحو تحقيق أهداف المجتمع وتسخير كل طاقاته
وإمكاناته لذلك دون أن يربط بين جهده وعطائه وبين ما يحصل عليه من مردود
مادى ومعنوى.

المــــــــــادة (18)

أن يحافظ المعلم على علاقات سليمة وودية مع زملائه، دون تمييز، ويحرص على احترام خصوصياتهم وتقديم المساعدة لهم.

المــــــــــادة (19)

أن يلتزم بقواعد السلوك الوظيفى للمؤسسة، ويشارك إيجابيا فى أنشطتها وفعالياتها المختلفة لتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.

المــــــــــادة (20)

أن يحافظ على المال العام ومرافق الدولة وممتلكاتها وعدم التفريط فى أى حق من حقوق الوطن.

المــــــــــادة (21)

أن يحرص المعلم على تطبيق مبدأ الشورى، والالتزام بقرارات الأغلبية.

المــــــــــادة (22)

أن يرسخ مفهوم المواطنة، ويعمل على غرس مبادئ الاعتدال والتسامح وقبول الغير بعيداً عن الغلو والتطرف.

المــــــــــادة (23)

أن يتجنب العنف بكل مسوغاته والابتزاز المادى فى تعامله مع الآخرين.

المــــــــــادة ( 24)

أن يوطد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة، بما يضمن تحقيق طموحات أولياء الأمور ويرضى تطلعاتهم فى حسن تربية أولادهم وتعليمهم.

المــــــــــادة (25)

الأخذ بنتائج تقويم مرؤوسيه وزملائه والتقويم الذاتى لنفسه وتوفير تغذية راجعة لهذا التقويم.

المــــــــــادة (26)

إعداد ملف لكل أنشطة وخبرات المعلم وتقديمه لكل من يطلبه.

المــــــــــادة (27)

ترسيخ دور المدرسة فى تنشئة الطالب وأى عمل يجرى خارج المدرسة ( دروس أو مجموعات) يعد قصوراً فى مهام المعلم.

المــــــــــادة (28)

الترفع عن كل عمل مشين ينقص من كرامة المعلم ومكانته.

المــــــــــادة ( 29)

المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه، يعمل جاهداً لتسود
المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً، وبينهم وبين أولى
الأمر منهم، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره، وتمكينا لنمائه وازدهاره وحرصا
على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية.

المــــــــــادة (30)

احترام المعلم لقواعد السلوك الوظيفى والالتزام بالأنظمة والتعليمات
وتنفيذها والمشاركة الايجابية فى نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة،
أركان أساسية فى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.

المــــــــــادة (31)

اعتزاز المعلم بمهنته وتذكره المستمر لرسالته، يترفع بهما عن مواطن الشبهات
ويدفعانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة
التعليم.

المــــــــــادة (32)

النمو المهنى واجب أساسى والثقافة الذاتية المستمرة منهج فى حــياة المعلم
يطور نفـسه وينمى معارفه منتفعاً بكل جديد فى مجال تخصصه لبناء طالب عصرى
متميز متمتع بشخصية سوية ساعٍ للثقافة والمعرفة لديه حب وانتماء للوطن
ومواكب لتطورات العصر.

المــــــــــادة (33)

لغتنا العربية أساس هويتنا العربية، والمعلمون هم حماة اللغة العربية والمحافظون على أصالتها.

المــــــــــادة (34)

المعلم أب والمعلمة أم لكل الأجيال الناشئة وأن الرابط بينهما روحيا ويزاولون مهنتهم فى ظل هذه العلاقة الإنسانية.


الفصـــــــــــل الرابـع

حقـــــــوق المعلــــــــم

المــــــــــادة (35 )

اعتماد الدولة للقوانين والأنظمة والتعليمات والإجراءات التى تعزز أوضاع المعلمين الأدبية والمهنية والمادية والاجتماعية.

المــــــــــادة (36)

على الدولة تحقيق الجودة فى كل عناصر المنظومة التعليمية للوصول إلى نهضة
تعليمية شاملة، تواكب النهضة العالمية مع العمل على سد منابع الأمية(طبقا
للمادة 58 و 61 من الدستور).

المــــــــــادة (37

احترام أولياء الأمور والمتعلمين لمعلميهم وطاعتهم ومحاسبة من يتجاوز.

المــــــــــادة (38)

توفير بيئة صالحة للتعليم وتوفير مصادر المعرفة وتكنولوجيا التعليم وتذليل كافة المعوقات التى تحول دون الاستخدام الأمثل لها.

المــــــــــادة ( 39)

تنمية قدرات المعلمين ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين الأداء وتشجيعهم على البحث العلمى وتدعيمه وتذليل العقبات أمام المعلم الباحث.

المــــــــــادة (40)

ضرورة المشاركة فى إعداد المناهج من حيث وضع الأهداف ومحتوى المواد التعليمية وأساليب التقويم.

المــــــــــادة (41)

حل مشكلات المعلمين بطريقة تراعى ظروفهم وتشعرهم بالأمن والاستقرار الوظيفى.

المــــــــــادة (42 )

دور نقابة المهن التعليمية فى الدفاع عن حقوق المعلمين وحضورها معهم أمام سلطات التحقيق.

المــــــــــادة (43 )

احترام أجهزة الدولة والمجتمع ووسائل الإعلام وأولياء الأمور للمعلم وضرورة تحصينه أثناء أداء مهامه.

المــــــــــادة (44)

توفير الدولة ميزانية كافية للتعليم والبحث العلمى تساعد المعلم على أداء مهمته ورسالته طبقاً للمادة 58 ،59 من الدستور.

المــــــــــادة (45 )

توفير المنح والبعثات للمعلم للاطلاع على الخبرات العالمية فى مجال التربية والتعليم.

المــــــــــادة (46)

توفير آليات التنمية المهنية المستدامة للمعلم مع توفير الإثابة المادية والمعنوية.

المــــــــــادة (47)

ضمان حرية الفكر والرأى للمعلم سواء داخل المؤسسة التربوية أو خارجها.

المــــــــــادة (48)

توفير مناخ ملائم لمعيشة المعلم بعد سن المعاش يضمن له الاستقلال المعنوى دون الحاجة للآخرين.
الفصـــــــــــل الـخـامس
مخالفات

أعمال منافية لآداب المهنة

يحظر على المعلم ما يلى:-

المــــــــــادة (49)

مخالفة القيم والمبادئ والأخلاق التى تفرضها الأديان أو الأعراف العامة بالمجتمع

المــــــــــادة ( 50)

ذكر العبارات التى تخدش الحياء بصفة عامة، قولا أو فعلا بصفته قدوة .

المــــــــــادة (51 )

مخالفة القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها والتعليمات الخاصة بالنقابة.

الفصـــــــــــل السـادس

إجـــراءات تنفيذيــة

المــــــــــادة (52)

كل مخالفة لأحكام هذا الميثاق تعد انتهاكا لشرف مهنة التعليم وإخلالا
بالواجبات المنصوص عليها فى القانون وتخضع للإجراءات والجزاءات التأديبية
التى تنص عليها القوانين واللوائح التى تنظم عمل المعلم، ويعتبر هذا
الميثاق جزءا من العقد المبرم مع المعلم

المــــــــــادة (53)

يتولى مجلس نقابة المهن التعليمية النظر فى الشكاوى التى ترد إليه بشأن مخالفة المعلمين لميثاق الشرف.

المــــــــــادة (54)

للنقابة الحق فى أن توقع على من تثبت مخالفته لميثاق الشرف العقوبات المنصوص عليها فى القانون:

أ ـ الإنذار

ب ـ الغرامة

ج ـ المنع من مزالة المهنة مدة لا تتجاوز سنة.

د ـ شطب الاسم من جدول النقابة.

ه- نقله إلى وظيفة إدارية تناسب حالته وكفاءته إذا تكررت منه المخالفة

و- إنهاء خدمته إذا ثبتت إدانته أو حكم عليه فى إحدى الجرائم المخلة بالشرف أو الأمـانة

الفصـــــــــــل السـابع

أحكــــام عامــــة

المــــــــــادة (55)

يؤدى كل معلم عند بدء مزاولة العمل القسم التالي:

"أقسم بالله العظيم أن أؤدى عملى بصدق وأمانة وأن أحترم قوانين المهنة
وآدابها" وأن التزم بميثاق شرف المعلم والله على ما أقول شهيد" .

المــــــــــادة (56)

تلتزم نقابة المهن التعليمية بتسليم جميع أعضاء النقابة المقيدين بها صورة من هذا الميثاق.

المــــــــــادة (57)

يعمل بهذا الميثاق بعد التصديق عليه من الجمعية العمومية للنقابة العامة
وترسل صورة منه إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير التربية
والتعليم وينشر باننشر ميثاق شرف المعلم ..57 مادة أهمها التزام الدولة
ووسائل الإعلام بحفظ كرامة المعلم واحترام أولياء الأمور له وألا يخالف
المعلم القانون والآداب العامة..وفصل خاص بالعقوبات يحذر من مخالفة قيم
المجتمعة أو ذكر عبارات فاحشة
سارة علام

انتهت نقابة المهن التعليمية من وضع ميثاق شرف المعلم من 57 مادة تتضمن
مجموعة من المبادئ التى تحكم عمل المعلم بالإضافة إلى عقوبات تنفيذية على
أن يعرض الميثاق على رئيس الجمهورية لاعتماده ونشره بالجريدة الرسمية

تعد مهنة التعليم، رسالة رفيعة الشأن، عالية المنزلة، وتحظى باهتمام
الجميع، لما لها من تأثير عظيم فى حاضر الأمة ومستقبلها، ويتجلى سمو هذه
المهنة ورفعتها فى مضمونها الأخلاقى الذى يحدد مسارها ونتائجها التربوية
والتعليمية، وعائدها على الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء.

لقد شهد التّاريخ للمعلّم بالرفعة والقَداسة، فكان تاج الرءوس ذا هيبة
ووقار، لا يُجارى ولا يُبارى فى المجتمع فهو الأمين المستشار، وهو الأب
الحنون البار لدى الكبار والصغار، وهو السّراج الّذى ينير الدرب للسالك،
يروى العقول والأفكار ويحميها من الانحراف والانجراف نحو التيارات الفاسدة
المضرّة.

وانطلاقاً من الإيمان الراسخ بأهمية مهنة التعليم، وسعيا للمعلم المتميز فى
مهنته.. الربانى فى أخلاقه وسلوكه .. وصاحب الرسالة المقدسة فى تربية
الأجيال الذى يحمل على عاتقه بناء الوطن وتطويره.

فقد دعت الحاجة، إلى إعداد هذا الميثاق ليعتبر دستورا للمعلمين يلتزمون
وفقا له بالسلوك الهادف، إلى أداء مهنى عال، يترفع عن الأخطاء، والتجاوزات
الضارة بالمهنة، أو مشتغليها، أو بالإنسان الذى تستهدفه هذه الخدمة، إخلاصا
لهذه الأمة ويقينا ثابتا بأن النهضة لا تتحقق إلا على أيادى حملة مشعل
الثقافة والفكر فى كافة النواحي.

لـــذلــــــك

نحن المعلمون المصريون.. إيمانا بالله ورسالاته، وعرفانا بحق الوطن والأمة
علينا وانطلاقا من أحداث ثورتنا المجيدة فى 25 يناير 2011، واتساقا مع
مبادئ الدستور، وارتباطا بالأهداف والحقوق والالتزامات السامية لرسالة
التربية والتعليم.

نعلن التزامنا بهذا الميثاق، ونتعهد باحترامه وتطبيقه نصا وروحا، فى كل ما
يتصل بعملنا وبعلاقتنا بالآخرين وذلك للنهوض برسالة التربية والتعليم لنصل
إلى أعلى مستوى من الأداء الأخلاقي، والمهنى لتطوير المجتمع ولحاقه بركب
الحضارة الإنسانية.

الفصـــــــــــل الأول

أهـــداف الميثــــاق

المــــــــــادة (1)

ميثاق الشرف هو مجموعة من المبادئ والقيم التى تحكم المجتمع، ويهدف ميثاق
شرف المعلم إلى ترسيخ انتماء المعلم لرسالته ومهنته، وزيادة توعيته
بواجباته وحقوقه وبأهمية الرسالة ودورها فى بناء مستقبل وطنه، والارتقاء به
والإسهام فى بنائه وتطويره وتقدمه وشحذ همة المعلم، على أن يتمثل قيم
مهنته وأخلاقياتها للنهوض برسالته فى التربية والتعليم.

الفصـــــــــــل الثانى

مبــادئ عامـــــــة

المــــــــــادة (2)

تعتبر مقدمة هذا الميثاق وأهدافه جزءا لا يتجزأ منه وتقرأ معه.

المــــــــــادة (3)

هذا الميثاق ليس بديلاً عن القوانين أو القواعد أو التعليمات المعمول بها وإنما جاء مكملاً ومفعلا لها.

المــــــــــادة (4)

التعليم رسالة توجب على القائمين بها أن يكون ولاؤهم وإخلاصهم لله أولاً، ثم لوطنهم وأمتهم، ومهنتهم، والرسالات السماوية.

المــــــــــادة (5)

التعليم بكافة أنواعه ومراحله وأجهزته ووسائله، يسعى إلى إصلاح الفرد والنهوض بالمجتمع خلقياً وفكرياً وعلميا واجتماعياً واقتصادياً.

المــــــــــادة (6)

المدرسة مؤسسة تربوية، وهى بكامل أجهزتها ونظامها وأوجه نشاطها محققة
للسياسة التعليمية والأهداف التربوية، ودور المعلم أن يحافظ على المكانة
الرفيعة لهذه المؤسسة ومستوى خدماتها للمجتمع.

المــــــــــادة (7)

الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلم ورؤسائه.

الفصـــــــــــل الثالث

واجبــــات المعلــــــــم:

يلتزم المعلم بما يلى:

المــــــــــادة (Cool

حسن الانتماء والولاء لمهنة التعليم وأن يكون معتزاً بها ومقدراً لها
وملماً بالطرق العلمية التى تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد
وظيفة يتكسب منها.

المــــــــــادة (9)

أن يكون مشاركا فى سياسة التعليم وأهدافه ساعيًا إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدى رسالته وفقا للأنظمة المعمول بها.

المــــــــــادة (10)

أن يلتزم المعلم بأخلاقيات المهنة، من حيث الالتزام بمقتضيات الشرف
والأمانة والصدق، والابتعاد عن كل ما مـن شأنه المسـاس بكرامـة المهنة،
سواء كان ذلك فى محل العمل أو خارجه، بما يحفظ للمجتمع قيمه ومثله المرعية
ولا يخدش الحياء العام.

المــــــــــادة (11)

أن يلتزم بالقيم الأخلاقية، ليكون قدوة حسنة لطلابه يتأسون به بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه.

المـــــــــادة (12)

‌الحرص على الإلمام بالدستور والقوانين والقرارات الوزارية واللوائح والأنظمة النافذة وتطبيقها.

المــــــــــادة (13)

يعمل المعلم جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين
تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره, وتمكيناً لنمائه وازدهاره وحرصا على سمعته
ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية.

المــــــــــادة (14)

تعميق روح الانتماء للوطن فى نفوس طلابه وتأصيل الديمقراطية قيما ومسلكاً
والعمل مع مؤسساته لبناء جيل واعد متعلم مثقف يكون عنصرا نافعا فى بناء
مجتمعه.

المــــــــــادة (15)

الالتزام بالتعليمات والأوامر الصادرة من الرؤساء، ما لم يكن فيها ما يخالف
القانون أو النظام العام أو الآداب العامة أو ما يعرض للخطر، وكذلك
التعاون معهم وتزويدهم بالرأى والمشورة والخبرة التى يمتلكها المعلم بكل
موضوعية وصدق، بما يحقق مصلحة العمل.

المــــــــــادة (16)

تبنى قضايا الوطن المصيرية والإلمام بالمتغيرات وبالتحديات التى يمر بها
المجتمع والتواصل الايجابى وتوجيه الطلاب إلى الاهتمام بها والتفاعل معها.

المــــــــــادة (17)

المعلم صاحب رسالة يسيرنحو تحقيق أهداف المجتمع وتسخير كل طاقاته وإمكاناته
لذلك دون أن يربط بين جهده وعطائه وبين ما يحصل عليه من مردود مادى
ومعنوي.

المــــــــــادة (18)

أن يحافظ المعلم على علاقات سليمة وودية مع زملائه، دون تمييز، ويحرص على احترام خصوصياتهم وتقديم المساعدة لهم.

المــــــــــادة (19)

أن يلتزم بقواعد السلوك الوظيفى للمؤسسة، ويشارك إيجابيا فى أنشطتها وفعالياتها المختلفة لتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.

المــــــــــادة (20)

أن يحافظ على المال العام ومرافق الدولة وممتلكاتها وعدم التفريط فى أى حق من حقوق الوطن.

المــــــــــادة (21)

أن يحرص المعلم على تطبيق مبدأ الشورى،والالتزام بقرارات الأغلبية.

المــــــــــادة (22)

أن يرسخ مفهوم المواطنة، ويعمل على غرس مبادئ الاعتدال والتسامح وقبول الغير بعيداً عن الغلو والتطرف.

المــــــــــادة (23)

أن يتجنب العنف بكل مسوغاته والابتزاز المادى فى تعامله مع الآخرين.

المــــــــــادة ( 24)

أن يوطد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة، بما يضمن تحقيق طموحات أولياء الأمور ويرضى تطلعاتهم فى حسن تربية أولادهم وتعليمهم.

المــــــــــادة (25)

الأخذ بنتائج تقويم مرؤوسيه وزملائه والتقويم الذاتى لنفسه وتوفير تغذية راجعة لهذا التقويم.

المــــــــــادة (26)

إعداد ملف لكل أنشطة وخبرات المعلم وتقديمه لكل من يطلبه.

المــــــــــادة (27)

ترسيخ دور المدرسة فى تنشئة الطالب وأى عمل يجرى خارج المدرسة ( دروس أو مجموعات) يعد قصوراً فى مهام المعلم.

المــــــــــادة (28)

الترفع عن كل عمل مشين ينقص من كرامة المعلم ومكانته.

المــــــــــادة ( 29)

المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه، يعمل جاهداً لتسود
المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعاً، وبينهم وبين أولى
الأمر منهم، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره، وتمكينا لنمائه وازدهاره وحرصا
على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية.

المــــــــــادة (30)

احترام المعلم لقواعد السلوك الوظيفى والالتزام بالأنظمة والتعليمات
وتنفيذها والمشاركة الايجابية فى نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة,
أركان أساسية فى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.

المــــــــــادة (31)

اعتزاز المعلم بمهنته وتذكره المستمر لرسالته، يترفع بهما عن مواطن الشبهات
ويدفعانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة
التعليم.

المــــــــــادة (32)

النمو المهنى واجب أساسى والثقافة الذاتية المستمرة منهج فى حــياة المعلم
يطور نفـسه وينمى معارفه منتفعاً بكل جديد فى مجال تخصصه لبناء طالب عصرى
متميز متمتع بشخصية سوية ساعٍ للثقافة والمعرفة لديه حب وانتماء للوطن
ومواكب لتطورات العصر.

المــــــــــادة (33)

لغتنا العربية أساس هويتنا العربية، والمعلمون هم حماة اللغة العربية والمحافظون على أصالتها.

المــــــــــادة (34)

المعلم أب والمعلمة أم لكل الأجيال الناشئة وأن الرابط بينهما روحيا ويزاولون مهنتهم فى ظل هذه العلاقة الإنسانية.


الفصـــــــــــل الرابـع

حقـــــــوق المعلــــــــم

المــــــــــادة (35 )

اعتماد الدولة للقوانين والأنظمة والتعليمات والإجراءات التى تعزز أوضاع المعلمين الأدبية والمهنية والمادية والاجتماعية.

المــــــــــادة (36)

على الدولة تحقيق الجودة فى كل عناصر المنظومة التعليمية للوصول إلى نهضة
تعليمية شاملة، تواكب النهضة العالمية مع العمل على سد منابع الأمية(طبقا
للمادة 58 و 61 من الدستور).

المــــــــــادة (37

احترام أولياء الأمور و المتعلمين لمعلميهم وطاعتهم ومحاسبة من يتجاوز.

المــــــــــادة (38)

توفير بيئة صالحة للتعليم وتوفير مصادر المعرفة وتكنولوجيا التعليم وتذليل كافة المعوقات التى تحول دون الاستخدام الأمثل لها.

المــــــــــادة ( 39)

تنمية قدرات المعلمين ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين الأداء وتشجيعهم على البحث العلمى وتدعيمه وتذليل العقبات أمام المعلم الباحث.

المــــــــــادة (40)

ضرورة المشاركة فى إعداد المناهج من حيث وضع الأهداف ومحتوى المواد التعليمية وأساليب التقويم.

المــــــــــادة (41)

حل مشكلات المعلمين بطريقة تراعى ظروفهم وتشعرهم بالأمن والاستقرار الوظيفي.

المــــــــــادة (42)

دور نقابة المهن التعليمية فى الدفاع عن حقوق المعلمين وحضورها معهم أمام سلطات التحقيق.

المــــــــــادة (43 )

احترام أجهزة الدولة والمجتمع ووسائل الإعلام وأولياء الأمور للمعلم وضرورة تحصينه أثناء أداء مهامه.

المــــــــــادة (44)

توفير الدولة ميزانية كافية للتعليم والبحث العلمى تساعد المعلم على أداء مهمته ورسالته طبقاً للمادة 58، 59 من الدستور.

المــــــــــادة (45 )

توفير المنح والبعثات للمعلم للاطلاع على الخبرات العالمية فى مجال التربية والتعليم.

المــــــــــادة (46)

توفير آليات التنمية المهنية المستدامة للمعلم مع توفير الإثابة المادية والمعنوية.

المــــــــــادة (47)

ضمان حرية الفكر والرأى للمعلم سواء داخل المؤسسة التربوية أو خارجها.

المــــــــــادة (48)

توفير مناخ ملائم لمعيشة المعلم بعد سن المعاش يضمن له الاستقلال المعنوى دون الحاجة للآخرين.
الفصـــــــــــل الـخـامس
مخالفات

أعمال منافية لآداب المهنة: يحظر على المعلم ما يلى:-

المــــــــــادة (49)

مخالفة القيم والمبادئ والأخلاق التى تفرضها الأديان أو الأعراف العامة بالمجتمع.

المــــــــــادة ( 50)

ذكر العبارات التى تخدش الحياء بصفة عامة، قولا أو فعلا بصفته قدوة.

المــــــــــادة (51 )

مخالفة القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها والتعليمات الخاصة بالنقابة.

الفصـــــــــــل السـادس

إجـــراءات تنفيذيــة

المــــــــــادة (52)

كل مخالفة لأحكام هذا الميثاق تعد انتهاكا لشرف مهنة التعليم وإخلالا
بالواجبات المنصوص عليها فى القانون وتخضع للإجراءات والجزاءات التأديبية
التى تنص عليها القوانين واللوائح التى تنظم عمل المعلم، ويعتبر هذا
الميثاق جزءا من العقد المبرم مع المعلم

المــــــــــادة (53)

يتولى مجلس نقابة المهن التعليمية النظر فى الشكاوى التى ترد إليه بشأن مخالفة المعلمين لميثاق الشرف.

المــــــــــادة (54)

للنقابة الحق فى أن توقع على من تثبت مخالفته لميثاق الشرف العقوبات المنصوص عليها فى القانون:

أ ـ الإنذار

ب ـ الغرامة

ج ـ المنع من مزالة المهنة مدة لا تتجاوز سنة.

د ـ شطب الاسم من جدول النقابة.

ه- نقله إلى وظيفة إدارية تناسب حالته وكفاءته إذا تكررت منه المخالفة.

و- إنهاء خدمته إذا ثبتت إدانته أو حكم عليه فى إحدى الجرائم المخلة بالشرف أو الأمـانة.

الفصـــــــــــل السـابع

أحكــــام عامــــة

المــــــــــادة (55)

يؤدى كل معلم عند بدء مزاولة العمل القسم التالى:

"أقسم بالله العظيم أن أؤدى عملى بصدق وأمانة وأن أحترم قوانين المهنة
وآدابها" وأن التزم بميثاق شرف المعلم والله على ما أقول شهيد".

المــــــــــادة (56)

تلتزم نقابة المهن التعليمية بتسليم جميع أعضاء النقابة المقيدين بها صورة من هذا الميثاق.

المــــــــــادة (57)

يعمل بهذا الميثاق بعد التصديق عليه من الجمعية العمومية للنقابة العامة،
وترسل صورة منه إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير التربية
والتعليم.
حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى