أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الثامن 3 ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الثامن 3 ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثامن
غربة وحنين
س: هذه القصيدة من شعر المعارضات . وضح مبينا رأي النقاد في هذا اللون من الشعر ؟
يعارض شاعر حديث شاعرا قديما في قصيدة مشهورة مع الاتفاق في الوزن والقافية وبعض صور التعبير ، وهو يعارض البحتري في سينيته .
موقف النقاد :
1) المعارضة تقليد لا يدل على براعة الشاعر وصدقه .
2) القصيدة جيدة لأن :
أ) لأن تجربة البحتري وصف إيوان كسرى وتجربة شوقي وصف مشاعره في الغربة .
ب) كما أن كل شاعر له شخصيته المستقلة وتساعد على تفوق أحد الشاعرين على الآخر .
س: علل : هذه القصيدة من وطنيات شوقي ؟ شوقي شاعر الوطنية والإسلام .
1) لأنه يتحدث عن حبه لبلاده الذي لا يفارقه أبدا .
2) لأنه اشتاق إلي الشعب « ظمأ للسواد » وأتى بالكلمات التي تدل على بقاء الذكرى حية في نفسه مثل « الفنار ـ رمل ـ عين شمس » .
3) لأنه دافع عن الإسلام ضد هجمات أعدائه مثل « نهج البردة » .
س: علل حرص شوقي على البيانية .
لأنها تجل للقصيدة مذاقا خاصا يرتقي بتذوق القارئ الى سماء الإبداع الأدبي .
س: هل توافرت في هذه الأبيات الوحدة العضوية ؟
اشتملت هذه القصيدة على أغراض متعددة ولكنها تدور حول واحد هو « حب الوطن » كما تتوافر فيها وحدة الجو النفسي وتسلسل الأفكار .
س : علل هذه القصيدة من وطنيات شوقي ؟
لأنها تضاف الى قصائدة الوطنية داخل مصر وتضاف الى قصائده في المنفى
التي تعبر عن ولع شوقي بوطنه ورغبته الرجوع الى بلاده ويطلق عليها «
أندلسيات شوقي » .
س: كيف عبرت هذه القصيدة عن الحس الصادق عند شوقي بالتاريخ والتاريخ الإسلامي ؟
أ) لأنه يتحدث بعد هذه الأبيات المقررة عن تاريخ الأندلس الإسلامية
وهو في ذلك ينهجه المهتم بالإسلام الذي بدأ في قصائده عن : العرب ، ومكة
المكرمة والرسالة والرسول
ب) كما ينمي منهجه المهتم بالتاريخ الذي ظهر في قصائده عن الأهرام وبعض أحداث مصر المعاصرة .
مصرع كليوباترا
س : ما الهدف الذي يرمى إليه الشاعر من هذه المسرحية ؟
الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من هذه المسرحية هو الدفاع عن
كليوباترا لأن المؤرخين اتهموا كليوباترا بالتخلي عن حليفها أنطنيو وتركته
وحده يواجه الهزيمة ولكن شوقي يدافع عنها ويصفها بالوطنية وسعيها لمصلحة
مصر . واستقبلها الجماهير عند عودتها .
س: تحدث عن موقف النقاد من المسرحية مستشهدا ؟
1) تحول كليوباترا سريعا من السخط والغضب على الرجال الى الرضا عن الوصيفة .
2) جعل شرميون تنطق بكلمات أعلى من مستواها الثقافي ومكانتها كخادمة
ولكن ذلك راجع الى تأثر شوقي ببيئته في القصر الذي نشأ وتربى فيها .1
المساء
س : لماذا أختار الشاعر وقت المساء ؟
لأن هذا الوقت تتجمع فيه الأحزان .
لأن هذا الوقت هو نهاية النهار وهو ما يناسب إحساس الشاعر بالنهاية .
لأن الشاعر رومانسي يتجه الى الطبيعة تسيطر عليه الترعة التشاؤمية .
س: ما هو التيار الوجداني في قصيدة المساء ؟
ج : هو ذلك التيار الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة
س : كيف عبرة هذه القصيدة عن الحس الصادق عند خلل مطران ؟
أ) الطبيعة حين ناطقة ممتزجة بنفسه .
ب) لا يقصر من الطبيعة على التصوير الخارجي لها فحسب ، بل كأن ما في الطبيعة صدى لما في نفسه وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
س: كيف مثلت هذه القصيدة النزعة الرومانسية التي أرادها خليل مطران ؟
أ) حب الطبيعة والارتباط بها .
ب) العاطفة الجياشة وما فيها من تشاؤم .
ج) تعتبر مرحلة انتقالية من الاتجاه الكلاسيكي المحافظ الى الرومانسية
س: كيف جاء عنوان القصيدة معبرا عن مضمونها ؟
ج: كلمة « المساء » تدل على امتزاج الشاعر بالطبيعة حيث المساء هو
فراق الشمس وظلال الحياة ونهاية النهار يماثل فراق الأحبة وظلام حياة
الشاعر ونهايتها بذكر موته ورثائه .
س: تعكس رؤية الأديب للكون حالته النفسية . وضح ذلك من خلال قراءتك لهذه القصيدة
نظرة
س : كيف ارتبط عنوان القصة « نظرة » بالجو العام ؟
نظرة الخادمة الطفلة إلى الأطفال وهم يلعبون ، ونظرة الكاتب إلى
الطفلة وجاء العنوان منسجما مع وحدة الانطباع وقادنا العنوان إلى كل جزئيات
القصة حتى النهاية وبذلك تحققت الوحدة وهي الأساس في بناء القصة القصيرة .
س: صورت القصة وحدة الموقف والإنطباع والشخصية والفكرة وضح .
الموقف : وهو طلب الطفلة المساعدة .
الشخصية : لأن الطفلة هي الشخصية المحورية .
الفكرة : مشكلة الطبقات الفقيرة .
س: طبيعة الحوار له سمة خاصة في هذه القصة . وضح ذلك .
حوار صامت سواء عند الطفلة أو الكاتب وذلك لأن القصة القصيرة تتوغل في أعماق النفس الإنسانية .
س: ما هي أسس بناء القصة ؟
1- مبدأ الوحدة .
2- مبدأ ترابط البناء .
3- مبدأ التكثيف والتركيز .
4- مبدأ الصدق .
معلومات مهمة على النص
القصة واقعية : لأنها تعالج معاناة الطبقة الفقيرة « ورمزها الطفلة
» بسبب ظلم الطبقة الغنية « ورمزها السيدة الغنية التي تحمل الطفلة أكثر
من طاقتها » .
حلم الطفلة : هو أن تلعب مع الأطفال ، والحلم لا يجعل القصة
رومانسية لأن الطفلة تحلم بالواقع المفقود منها ، إذن لا يغير الحلم من
واقعية القصة .
الكاتب موجود : لأنه روى الأحداث وساعد الطفلة ، وغير موجود لأنه
ترك الأحداث تنمو وتطور حتى وصلت إلى النهاية دون تدخل مباشر منه !؟ « دور
الراوي » وجعل الطفلة هي محور الأحداث .
طبيعة الحوار في هذه القصة هو الحوار الصامت وهذا يتلائم مع طبيعة القصة القصيرة التي تركز على الجانب النفسي للشخصية .
العقدة الفنية في القصة هي : « عندما أحس الكاتب أن الطفلة عاودتها
المشكلة مرة أخرى فجرى عليها » ولحظة التنوير « وجدها تتفرج على الأطفال » .
الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب في النص :
1- سهولة الألفاظ واستخدام بعض الألفاظ العامية .
2- كلماته قريبة من لغة الحياة اليومية .
3-التركيز والإيجاز وعدم تكلف المحسنات وترابط الأفكار .
4- المزج بين الخيال الكلي والجزئي .
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى