أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة المنطق- الجزء الخامس
اذكر بإختصار عيوب المنطق الأرسطى ؟
قياس عقيم : لا ياتى بجديد لذلك لا يساعد على تقدم العلم فالنتيجة لا تضيف للمقدمات جديد فهى تحصيل حاصل .
قياس دائرى:طالما انه لا ياتى بجديد فإنه يدور فى دائرة مفرغة لا يخرج منها .
القياس مصادره عن المطلوب:اى ما تريد أن تثبته فى النتيجة تسلم فى المقدمات بإعتبار أنه مصادره قضية مسلم بها تحتاج لبرهان .
القياس غير كافى :كمنهج وحيد للمعرفة وغير صالح لتحقيق الأغراض البحث العلمى ودراسة ظواهر العلم الجديدة .
حدد المقصود بالمعرفات
المعرفات
أول خطوة يقوم بها الرياضى هى تعريف المصطلحات حتى لا يحدث أى لبس أو غموض
لكل نسق من أنساق الرياضيات أو لكل عالم تعريفاته الخاصة به فمن حق عالم الرياضة أن يعرف المصطلح بما شاء دون أن يناقشه أحد
ولكن بشرط أن يلتزم بها ولا يغيرها إلا إذا نبهنا لذلك هى تعريفات
إشتراطية أى أنه يشترط علينا لكى نتمكن من متابعته أن نفهم المصطلحات التى
يعرفها بالمعنى الذى يحدده .
مثال على ذلك التعريفات التى استخدامها إقليدس فى هندسته .
حدد المقصود بالامعرفات
الامعرفات
- هى ألفاظ يأخذها الرياضى بدون تعريف بل يستخدمها فى تعريف مفاهيم
أخرى , فهو يعرف اللفظ باخر حتى يصل إلى حدود أولى لا تقبل التعريف .
حدد المقصود بعلم الرياضيات موضحا أنواعها ؟
تعريف الرياضة علم يدرس الكم الـمجرد
الكم منفصل
الأعداد الحسابية 1 ، 2 ثوابت .
الرموز الجبرية س ، ص متغيرات
الكم المتصل
المكان فى الهندسة .
الحركة فى الميكانيكا .
أفرع الرياضة
الرياضة البحتة
فرع نظرى يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن له بتطبيق هذه النتائج أو مدى صحتها بالنسبة للواقع .
الرياضة التطبيقية
يقوم بتطيق النظريات الرياضية والنتائج فى الواقع الفعلى " الفيزياء والكيمياء وبقية العلوم .
ما هى خصائص القضية الرياضية
تحصيل حاصل
لأنها قضية تحليليةلا يضيف محمولها إلى موضوعها شئ جديد فهى تكرارية
فيمكن المعادلة هو نفس المقدار فى اليسار ولكن بصورة مختلفة 6 × 6 = 36 .
اللزوم المنطقى الصورى
أى أن الشطر الثانى يلزم لزوماً منطقياً غن الشرط الأول فالاستلال الرياضى استدلال صورى
التعميم
فالقضية الرياضية تشتمل على رموز متغيرة مثال : أ > ب .
الصدق اليقينى
فهى صادقة بشرط عدم وجود تناقض بين شطريها
حدد المقصود بالمصادرات " المسلمات " موضحا أهم شروطها ؟
هى افتراض يفترضه العالم الرياضى .
قضية بدون برهان ليس لواضحها الذاتى مثل البديهية ، لكن ليستخدمها فى البرهنة على قضايا آخرى حتى لا تصل مبرهانته الى ما لا نهاية .
شروط المصادرات
مستقلة أى ليست مستنبطة من مسلمة أخرى ( إذا كانت نظرية وليست افتراضى )
كافية لكى نبرهن بواسطتها على جميع نظريات النسق مكتملة .
غير متناقضة مع باقى النسق فلا تكون متناقصة حتى لا تقل إلى نظريات متناقضة .
اختلف معنى البديهية قديماً وحديثاً .............. ناقش .
فى المنطق القديم
- هى قضية بسيطة يقبلها العقل بدون تردد وتسلم بها دون أن نبرهن عليها " الكل اكبر من الجزء " .
- فهى الفكرة الواضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان وقد اختلف العلماء
حول هذا التعريف لأنه يعتمد على الوضوح الذاتى وهو أمر نسبى من فرد لفرد
ومن وقت لآخر
المعنى الجديد
هى قضية نسلم بها دون البرهنة عليها ولكن ليس لوضوحها ولكن لأن علم أسبق وأعم قد اثبتها وقام بتوضيحها .
- فهى لا تنتمى لنفس العلم بل يستعيرها من علم أعم .
- فمثلاً : علم الحساب أسبق من الهندسة .
لذلك فقضايا الحساب تعتبر بديهة الهندسة
- قانون الذاتية هو بديهية فى الرياضة
" علل صحة أوخطأ " .
ما الفرق بين البديهية والمصادرة :
البديهية المصادرة
من وجهة النظر القديمة
قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان وصدقها يقينى . هى قضية مفترض صدقها بدون برهان لانها مجرد افتراض تستخدمة لإثبات قضاياأخرى
من وجهة النظر الحديثة
البديهية لا ينتمى لنفس العلم المستخدمة فيه بل تستعير بها من علم أعم وأسبق المصادرة تنتمى إلى نفس العلم ولكنها تركت بدون برهان .
فى الوقت الحاضر :
لا فرق بينهما ولا يوجد امتياز لواحدة عن الآخرى لأن كلاهما قضايا تسلم بهما بدون برهان .ً
قارن بين قاعدة الاستدلال وقاعدة الوصل
قاعدة الوصل " التقرير "
- إذا تم البرهنة على نظريتين كل منهما على حدة فإن جمع الأثنين
معاً يمكن أن تكون نظرية مستقلة , أى وصل نظريتين صحيحتين يمكن أن يكون
نظرية جديدة .
قاعدة الاستدلال " الأثبات "
- لو اثبتنا صدق المقدمات ,لابد أن نسلم بصدق التالى النتيجة مثل
القضية الشرطية .مثال : إذا اثبتنا أن مثلثين تساويان فى زاويتين و يشتركان
فى ضلع استطعناأن نقول بطابقها .
الرياضيات نسق استنباطى حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل ( العبارة صواب ).
كلمة نسق تعنى بناء متكامل الأجزاء ويتكون البناء الرياضى من مرحلتين هما :-
المرحلة الأولى وضع المقدمات المرحلة الثانية استنباط النتائج
مجموعة من المفاهيم والقضايا الرياضية . والبرهنة عليها من المقدمات نتائج النظريات والمبرهنات .
المقدمات والنتائج عبارة عن مجموعة من القضايا الرياضية يضعها
العالم كمقدمات ثم يستنبط منها قضايا أخرى كنتائج حتى يكتمل البناء
الرياضى لذلك هى نسق استنباطى .
ناقش العلاقة بين المعرفة العلمية وعلاقتها بالمعرفة المباشرة :
المعرفة المباشرة
وهى التى تأتينا عن طريق الحواس وهى إما ملاحظة خارجية كملاحظة سقراط المطر أو شروق الشمس
المعرفة الغير مباشرة
هى التى تتم عن طريق الاستدلال إذا سافرت إلى الإسكندرية فلاحظة رغم
سطوع الشمس إلا أن الشوارع موجلة وملابس الناس مبتلة تستنتج أن السماء
كانت تمطر .
ويقال أن المعرفة العلمية تغير غير مباشر لأن الظواهر الجزئية حسية
ويصل منها إلى قانون عام . لذلك نقول أن المعرفة المباشرة هى أصل المعرفة
العلمية فملاحظة تمدد الحديد – الفضة معلافة مباشرة إما الوصول للقانون بأن
كل المعادن تتمدد فهى معرفة غير مباشرة لأنه استنتاج فالعالم لم يرى كل
المعادن .
العلم منهج فى التفكيرو البحث .
حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل
( العبارة صواب )
العلم طريقة فى التفكير والبحث فالذى يميز العالم عن غيره هو اتباعه للمنهج العلمى
أننا لا نصل إلى المعرفة العلمية عن طريق الموضوع بل المنهج
المستخدم فالظاهرة لا توصف بأنها علمية أو غير علمية ولكن الذى يوصف بهذا
هو المنهج فموضوعات العلم متعددة واحد يبحث فى طبقات الأرض و الآخر فى
الأفلاك كلهم علماء والسبب هو المنهج الذى اصطنعه كل واحد فى موضوعه .
وبما ان العلم منهج فى التفكير فيمكن اعتبار كل انسان صاحب تفكير علمى ما دام تفكيره منظم ومستمد من الحقائق و التجارب .
حدد المقصود بالاستقراء ؟
الاستقراء " هو منهج العلوم الطبيعية "
العملية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا الى حكم عام ينطبق على هذة الحالات والحالات المماثلة .
هناك نوعان أساسييان للأستقراء .....دلل على ذلك
الاستقراء التام ، الأحصائى ، الكامل
يقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة ثم اصدار الحكم .
يمكن استخدامه لاحصاء عدد الكراسى فى الحجرة او لاحصاء أصوت الناخبين .
هذا النوع يصلح اذا كان عدد افراد الظاهرة يمكن حصره و لا يصلح لدراسة ظواهر الطبيعة لأن اجزائها غير محددة جزئيات الحديد
الاستقراء الناقص "الحديث" "العلمى
يقوم على دراسة بعض جزئيات الظاهرة .
ثم يقوم بتعميم الحكم على جميع الجزئيات .
يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة ليصل الى حكم عام يقوم بتعميمه على الحالات المشابهة
يستخدم فى العلوم الطبيعية
ميز بين نوعى الاستقراء عند أرسطو .
الاستقراء التام" الكامل" الأرسطى
يقوم على الاحصاء التام لجميع جزيئات الظاهرة, وقد جعله أرسطو فى
مرتبة واحدة من حيث اليقين مع القياس , لأن الحكم فى هذا النوع فى
الاستقراء يقتضى احصاء جميع حالات الظاهرة , ويكون الحكم تلخيصا لما
شاهدناه فى " جميع " هذه الحالات.
الاستقراء "الحدسى" الأرسطى
يعتقد أرسطو أنه يكفى من مجرد الحكم على جزئية واحدة الحكم على
النوع بأسره " فيكفى أن أرى قطعة واحدة من قطع الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم
بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة , فالاستقراء الحدسى عند
أرسطو هو اذن الانتقال من الجزء الى حكم عام .
واجهت نظرية أرسطو فى الاستقراء انتقادات عديدة .اذكرها ؟
حجج استنباطية
استقراء أرسطو هو حجج استنباطية مثل القياس لايعد استقراء بالمعنى العلمى بل تأتى فيه النتيجة مساوية للمقدمات .
استقراء عقيم
استقراء عقيم من الناحية العلمية لايؤدى الى معرفة جديدة
استحالة منطقية
هناك استحالة منطقية فى احصاء جميع الأفراد أو الأنواع , فكيف يمكن احصاء جميع جزيئات المعادن ما هو فى الماضى والحاضر و المستقبل .
مقارنة هامة
الاستقراء الاستنباط
* استدلال غير مباشر يدرس الموضوعات المادية .
* منهج العلوم الطبيعية يقوم على الملاحظة والتجربة .
* نتائجه احتمالية لأنه ليس من الضرورة ما حدث للجزء يحدث للكل " تمدد الحديد "
* قضايا تركيبية * استدلال غير مباشر يدرس الموضوعات العقلية المجردة .
* منهج للعلوم الرياضية يعتمد على العقل والانساق .
* نتائجة يقينية تعتمد على عدم التناقض
* قضاياه تحليلية .
الاستقراء القياس
* استدلال غير مباشر , يدرس الموضوعات المادية .
* يبدأ من مقدمات جزئية إلى نتيجة كلية .
* يعتمد على التعميم " من حالة خاصة لعامة
* استدلال صاعد . * استدلال غير مباشر , يدرس الموضوعات العورية .
* يبدأ من مقدمات كلية إلى نتيجة جزئية .
* عقيم لأنه يبدأ من حالة عامة لخاصة .
* استدلال هابط .
لمنهج بيكون فى الاستقراء " جانب هدمى أو سلبى " اشرح العبارة .
- أوهام الجنس
الأخطاء التى يقع فيها الانسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة يشترك
فيها جميع الناس مثل التسرع فى الحكم والتوصل الى الأحكام العامة دون
أساس متين.
- أوهام الكهف
الأخطاء التى يقع فيها المرء بحكم طبيعته فلكل فرد كهفا خاصا به
يتحدد بميوله وبيئته الخاصة وعوامل نشأته وتربيته ومهنته , وهذا الاختلاف
يؤدى الى نوع من الأخطاء يقع فيه كل فرد.
- أوهام السوق
الأخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة للاستخدام الخاطىء للغة أو
نتيجة لغموض اللغة أو التباسها حقيقة أن الانسان هو الذى وضع اللغة و
يكفيها كما يشاء الا أن الألفاظ تعود فتتحكم بدورها فى العقل و ذلك ما
أصاب الفلسفة والعلوم بالسفسطة والجمود .
- أوهام المسرح
الأخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة اعجابه بالمشاهير و المفكرين
والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير وكأن عقله متفرج فى مسرح يشاهد
الممثلين دون أن يكون له دور فهو ينفعل ولا يفعل شيئا ومثال على ذلك جاليلو
.
لمنهج بيكون فى الاستقراء " جانب بنائى أو ايجابى
الجانب الإيجابى
1- جمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة التى نريد دراستها كالحرارة .
2 - ترتيب المعلومات فى جداول هى :
أ – قائمة الحضور
: يسجل الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة .
ب – قائمة الغياب :
يسجل الشواهد التى تختفى فيها الظاهرة .
ج – قائمة التفاوت :
يضع الشواهد التى تتفاوت فيها الظاهرة .
3 - تحليل القوائم
و الجداول لمعرفة ما تدل عليه الظاهرة .
4- الوصول الى تفسير الظاهرة الحركة علة الحرارة .
حدد شروط الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى ؟
- الأمـان ينبغى أن يتوافر للملاحظ أكبر قدر من الأمان
- الاستعداد يجب أن يكون الملاحظ مستعدا للملاحظة , مهيئا لها.
- التكرار يجب أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار , فالظاهرة التى تحدث
مرة واحدة دون أن تتكرر لايمكن أن تكون موضع ملاحظة . لأن تكرار وقوع
الظاهرة تمكن الباحث من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات المرات
السابقة , ويتحقق من تكرار وقوع الظاهرة , وأن يدقق فى ملاحظاته ويراجعها
ويصحح ما يمكن أن يكون قد وقع فيها خطأ .
- الشمولية يجب ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها , لأن اغفال أى جانب
قد يؤدى الى خطأ فى تفسير الظاهرة , وهذا يعنى بعبارة أن الباحث لاينبغى
عليه أن يترك شيئا يمكن ملاحظته دون أن يكون موضع اهتمامه
- الموضوعيه ان يلاحظ الباحث الظاهرة , كما تحدث فى الواقع , وان يسجل كل ما يشاهده بأمانة ونزاهة .
- استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة فالآلات
تقرب الشىء البعيد مثل التليسكوب وهكذا ولكن يجب أن نكون على حذر عند
استخدام الآلات فقد تكون دقيقة الصنع وتصاب بعطب, فيؤدى استخدامها الى
ملاحظات مضللة .
حدد شروط الفرض العلمى فى المنهج الاستقرائى التقليدى ؟
- مستمد من الملاحظة يجب أن يبدأ الفرض من الوقائع الملاحظة , ولا يكون مجرد تخيلات لاصلة لها بالوقائع .
- قابلا للتحقق تجريبيا والا كان الفرض بلا قيمة , لأن امكان
التحقق من صحة الفرض, هى التى تجعل اما أن يكون الفرض هو التفسير الصحيح ,
ويصبح هو القانون واما أنه غير صحيح, فنعدل عنه ونفكر فى غيره من الفروض .
- متسقا مع الحقائق العلمية الأخرى . فاذا جاء الفرض متناقضا مع
ما نسلم به من حقائق علمية كان من العبث أن نحاول اثبات صدقه , لأنه من
البداية كان فرضا منافيا للحقائق المعروفة .
- عدم التمسك بالفرض الخاطىء لأن الفرض ليس الا مجرد اقتراح قد يصدق
. وقد لا يصدق فيكون لدى العالم استعداد للتخلى عنه إذا لم يتفق مع
الوقائع وهذا الأمر الذى يبدو بديهيا , وهنيا ليس هو بهذه الصورة , فالعالم
الذى يدافع عن فرض مدة طويلة يصبح من الصعب أن يتنازل عنه ببساطة.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الثالث الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة التاريخ الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
» 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضة 2 الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفيزياء الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة المنطق الجزء الثالث الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة التاريخ الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
» 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضة 2 الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفيزياء الجزء الخامس الصف الثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى