منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الخميس 02 مايو 2013, 9:20 pm






الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الرابع



س: (يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم) فسر هذه العبارة.

جـ: رغم أن النمو يتبع نمطاً متشابهاً وموحداً عند جميع الأطفال إلا
أن سرعة النمو تختلف من طفل إلى آخر ، كما أن درجة النمو تختلف من طفل إلى
آخر من حيث درجة الذكاء أو الطول أو الوزن ، أو حتّى المدى الزمني للمشي
عند الطفل. فقد يمشي طفل في العام الأول في حين يمشي آخر في العام الثاني ،
وهذا كله ما يسمى بالفروق الفردية التي ترجع إلى الوراثة والبيئة أيضاً.


س: حدد المقصود بالشخصية.

جـ: هي ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته.


س: ماذا تعرف عن نظرية (فرويد) للشخصية؟

جـ:

الـهو :

1) هي ذلك المكوِّن الذي يحتوي على الغرائز والشهوات والأفكار
المكبوتة، تلك الأفكار التي هي في طبيعتنا الأساسية ولم يهذبها تعليم أو
حضارة.

2) والتي تضغط دائمًا طالبة إشباعًا فوريًّا، دون اعتبار لقواعد أو معايير أخلاقية، فالمبدأ الذي يحكمها هو اللذة فقط.

3) كما يستمد (الهو) طاقته من الاحتياجات البدنية [ كنقص الطعام/ أو
الجنس] والتي تتحول إلى طاقة نفسية ضاغطة.. وعن مكان هذا النظام يوجد في
منطقة اللاشعور كما يشير (فرويد).


الأنـا:


والذي يطلق عليه اسم (الجهاز الإداري للشخصية) ، والذي يعمل على
تحقيق رغبات الهو، ولكن وفقًا للعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع.. لذا
يحكم (الأنا) مبدأ الواقع.


الأنا الأعلى:

والتي تتمثل في (المثل العليا والقيم والأخلاق) ويتكون الأنا الأعلى من نظامين:

الأول: هو الأنا المثالي: الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة.


الثاني: هو الضمير:

1- والذي يُمثل ذلك الشعور العميق المؤنب والمعاقب، الذي يأتينا عندما نرتكب الأخطاء ، ويلومنا على تلك الأخطاء.

2- والأنا الأعلى غير واقعي، مثله في ذلك مثل الهو، فبينما الهو
يحاول الحصول على إشباعات غير واقعية للغرائز، نجد على الناحية الأخرى
الأنا الأعلى التي تحاول منع الغرائز تمامًا.

3- ولكن في أثناء ذلك الوقت نجد الأنا الذي يحاول أن يحدث التوازن
بين النظم الثلاثة، مما يجعل الشخصية متزنة سويّة لا تعاني من اضطرابات،
ولكن العكس تمامًا عندما يسيطر أحد هذه النظم الثلاثة على بقية النظم.


س: الشخصية مفهوم مجرد.. (ناقش)

جـ:

1) الواقع أن الشخصية مفهوم مجرد، مثل (الذكاء، والجاذبية الأرضية) ،
ورغم أن هذه الظواهر لا تقبل الملاحظة المباشرة، ولكن يمكن أن نستدل عليها
.. فنحن على سبيل المثال نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض لنستدل على
الجاذبية، أو قدرة الأفراد على حل المشكلات وحل الأسئلة المختلفة لنستدل
على ذكائهم.

2) والشيء بالشيء يُذكر أنه طالما نتحدث عن الشخصية، إذن يمكن أن
نستدل عليها من خلال صفات الناس المختلفة، أي سماتهم في المواقف المختلفة،
وكيف يسلكون ويتصرفون.


س: الشخص قد يكون انبساطيًّا بدرجة ما، أو انطوائيًّا بدرجة ما.. (فسّر).

جـ:

- يشير (أيزنك) أن الاختلافات بين الأشخاص اختلافات كميّة وليست
كيفية، أي اختلافات في الدرجة وليس في النوع.. فعلى سبيل المثال: بُعدَي
الانبساط والانطواء.. حيث نجد شخصًا منبسطًا وآخر أقل انبساطًا ، وثالثًا
أقل انبساطًا من الثاني.. وهكذا ، إلى أن نجد شخصًا منطويًّا وآخر أكثر
انطواءً .. وهكذا في كل أبعاد الشخصية، لتكون الأبعاد بهذا المعنى تشبه
المسطرة، وكل شخص يحتل نقطة معينة على هذه المسطرة.


س: اشرح أبعاد الشخصية عند (أيزنك).

جـ:

- توصّل (أيزنك) إلى ثلاثة أبعاد للشخصية:

البعد الأول: هو الانبساط.. مقابل الانطواء.

البعد الثاني: العصابية.. مقابل الاتزان الوجداني.

البعد الثالث: الذهانية.. مقابل السواء.


 كيف يمكننا أن نصف الشخص على البعدين معًا ؟ (الأنماط النموذجية)

أولاً : الانبساطي العصابي، وصفاته كالآتي:

1- هو شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية.

2- طاقته ضعيفة، واهتماماته محدودة.

3- غير ناجح مهنيًّا.

4- يعاني من توهم الأمراض.

5- وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهة.

6- قليل المثابرة.

7- سريع الأداء وقليل الدقة.

8- طموحه منخفض.

9- ميال للمبالغة في إنجازه.

10- ميال للنكت والفكاهة.


ثانيًا: الانطوائي العصابي، وصفاته:

1- الشعور بالقلق والاكتئاب والوساوس القهرية.

2- يتصف بقدر من البلادة، ويسهل إيذاء مشاعره، وغير مرن في سلوكه.

3- عصبي المزاج، ولديه إحساس بالنقص، مع شعور بالأرق.

4- يفضل الابتعاد عن الأضواء والمواقف الاجتماعية، وكثيرًا ما يستغرق في أحلام اليقظة.

5- ولكنه رغم ذلك كله إلا أنه مثابر، ويتميز بالدقة، ولكنه بطيء الأداء، كما أنه طموح وإن كان يقلل من إنجازاته الشخصية.


ثالثًا: الذهانية والسواء:


ويصف (أيزنك) الذهانية بأنها ”حالة من الاستعداد للمرض العقلي“، وصفاتها:

1- ضعف التركيز والذاكرة.

2- الميل للقراءة ببطء.

3- منخفض الطموح، والعكس عند الأسوياء.

4- منخفض الطلاقة.

5- يقدرون المسافات تقديرًا مبالغًا.


س: اشرح أهم ملامح النمو العقلي لدى المراهق.

جـ:

1) يطلق (بياجيه) على هذه المرحلة اسم مرحلة (العمليات الصورية)
وتمتد ما بين 11 – 15سنة ، كما تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية
للارتقاء العقلي.

2) ومن أهم ما تتسم به هذه المرحلة هو الطابع المنطقي والتفكير التجريدي.

3) وفي هذه الفترة يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق
المراحل السابقة ، مع الوضع في الاعتبار أن ذلك التذكر قائم على المنطق
والفهم.

4) كما تتسع قدرة المراهق على التخيل لدرجة أنَّه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة.

5) ويستطيع المراهق عن طريق التفكير المجرد حل المشكلات ، ولكن الذي يعوقه بعض الشيء هو ضعف خبراته ، وليس ضعف قدراته.


س: يستطيع الفرد القيام بعدة أعمال في وقت واحد.. برهن على ذلك مستعينًا بذكر ثلاث حالات.

جـ : توزيع الانتباه: هو (الانتباه لمثيرين) أو القيام بعملين في وقت واحد.

1- الانتباه لمثيرين مألوفين: مثل سماع أغنية مفضلة أثناء قيادة السيارة في طريق مألوف.

2- الانتباه لمثيرين الاستجابة لأحدهما آلية: مثل التحدث مع صديق أثناء قيادة السيارة.

3- الانتباه لمثيرين يرتبطان معًا: كملاحظة كاتب الآلة الكاتبة لكل من لوحة مفاتيح الآلة والنص الذي يقوم بكتابته.

4- الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما إلى الآخر: مثال:
عندما تستمع إلى شخصين يتحدثان إليك معًا فإنك حينئذ تركز لبضع ثوانٍ على
حديث الشخص الأول ثم تتحول إلى التركيز على حديث الشخص الآخر لبعض ثوانٍ
أخرى، ثم تنتقل إلى حديث الشخص الأول، وهكذا.


س: علل صحة أو خطأ العبارة: الهلاوس هي سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلى عالم الواقع.

جـ : العبارة خاطئة.. فالهلاوس هي اضطرابات سلوكية تؤدي لإدراك
الفرد لمثيرات لا وجود لها في عالم الواقع، مثل تخيل الشخص بأن هناك آخرون
يراهم ويسمعهم أو أنهم يطاردونه، على الرغم من عدم وجودهم - كما هو الحال
لمدمني المخدرات.. هذا وقد تكون الهلاوس (سمعية/ بصرية/ لمسيّة).


س: توصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها منضدة عمل.. حلل هذه العبارة.

جـ :

1) توصف بأنها منضدة عمل، حيث يتم فيها التعرف على المعلومات
الواردة من الذاكرة الفورية، والمعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى
لكي تستخدم.

2) كما تحوي فقط المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليًّا.



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى