أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الخامس عشر
س1: صور الحياة التي كان يحياها الكاتب خلال دراسته الأزهرية وأثر تلك الحياة على نفسه.
ج : لقد كان الكاتب خلال هذه الدراسة يحيا حياة رتيبة مملة لا جديد
فيها ، فهو يسمع دروساَ متكررة وأحاديث لا تمس قلبه ولا ذوقه ولا تغذى عقله
ولا يضيف إلى عمله جديداَ .
- وأثر ذلك على نفسه أنه شعر بالضيق والملل ، وصور هذه الحياة
بالليل المظلم لا راحة ترجى منه فالصورة الخيالية أظهرت الاضطراب النفسي
والملل والسأم من هذه الحياة .
س2 : فيم تختلف الدراسة الجامعية عن الدراسة الأزهرية ؟
ج : يرى الكاتب أن الدراسة في الجامعة تختلف عن الدراسة في الأزهر ،
فأستاذ الجامعة يبدأ درسه بتحية الطلاب وإلقاء السلام عليهم ، وإما
الأزهري فيبدأ درسه بتوجيه الحمد والثناء لله والصلاة على رسوله الكريم
وعلى آله وصحبه ، كما أن أستاذ الجامعة يتكلم من عند نفسه وكلامه لا تعقيد
فيه بخلاف الأزهري يقرأ من كتاب .
س3: ما أثر الذهاب إلى الجامعة على الفتى ؟
ج : لم ينم الفتى من ليلته ، ولم يخرج عن غرفته إلا حين ارتفع الضحى
لسماع درس الأدب في الرواق العباسي ، فتردد الفتى فسخر الشيخ منه وسأله
ماذا يصنع ( بالمقطفين ) في رأسه ؟
س4: هل فهم الفتى درس الأستاذ الإيطالي ؟ ولماذا ؟
ج : كان الموضوع درس الأستاذ هو ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ )
وأقبلا لفتية على الدرس فلم يفهموا منه شيئاَ ، لأنهم لم يسمعوا شيئاَ فقد
كان الأستاذ شيخاَ كبيراَ نحيف الصوت لا يبلغ أقرب الطلاب إليه ، فكان ذلك
يغريهم بالضجيج فضاع الدرس .
س5: بما فسر تحول مشاعر الكاتب عن الدراسة في الأزهر ؟
ج : تحولت مشاعر الكاتب عن الدراسة في الأزهر لأن الأساتذة فيه
ذلك الوقت يرفضون تطوير كتبهم التي اعتادوا دراستها وتدريسها وكانوا
يتجاهلون الكتب الحديثة المتطورة ، فشعر الفتى بضعف ما سيعود عليه إن استمر
في هذه الدراسة .
س6 : فضل الشيخ ( عبد العزيز جاويش ) على الفتى كثير . وضح .
ج : 1- عرف الفتى على الناس ، فأوقفه بين أيديهم منشداَ للشعر .
2- علمه الكتابة في المجلات ، فقد أنشأ ( جاويش ) مجلة ( الهداية ) وطلب إلى الفتى أن يشارك في تحريرها.
3- علمه النقد ، فلم تخل ( الهداية ) من جدال وكان خصمه الشيخ ( رشيد رضا ).
4- أتاح له أن يجلس مجلس المعلم وأن يكون له طلاب بعد أن حال الأزهر بينه وبين ذلك ، وقد فرح به ( طه حسين ) .
1- أعانه على الخروج من بيئته المغلقة .
س7: ما سبب الخصومة بين ( رشيد رضا ) و ( طه حسين ) ؟
ج : كان الشيخ ( رضا ) ينافق الخديوي ويهادنه وينحرف عن طريق
الأستاذ الأمام، وكان ذلك يدفع ( طه حسين ) إلى الهجوم عليه بسبب إعجابه
بنفسه واغتراره بثناء الناس عليه وتشجيع ( جاويش ) له .
س8 : ما رأى (طه حسين ) في الأسلوب الذي اتبعه في تلك الخصومة ؟
ج : يعترف ( طه حسين ) بأنه قد أسرف على نفسه وعلى الشيخ ( رشيد ) وكتب أحاديث استحى منها فيما بعد.
س9 : من أول فتاة ظفرت بالشهادة الثانوية ؟ وأين التقت مع الفتى ؟
ج : الفتاة هي ( نبوية موسى ) والتقى بها الفتى عند ( لطفي السيد )
وكانت على غير ما ألف من نساء في بيئته ، فكانت تظهر على الرجال وتحاورهم
وتخاصمهم.
وهذا من فضل ( لطفي السيد ) عليه وعرفه على ( هيكل ، وعزمي ) .
س10 : في الجامعة أساتذة لم ينسهم الفتى . وضح أثر هؤلاء الأساتذة على الفتى .
ج : كان في الجامعة أساتذة لم ينسهم الفتى منهم ( إسماعيل رأفت )
و(حفني ناصف ) و (محمد الخضري ) . كان لهؤلاء الأساتذة أثرهم الواضح على
شخصية الفتى ، فقد تغيرت نظرته إلى المستقبل ، وأتاحوا لشخصيته العربية
المصرية أن تقوى ، فارتبط بالثقافة العربية ، ولم تفن شخصيته في غمار
الثقافة الأجنبية التي أتى بها المستشرقون .
س11 : كان الأساتذة المصريون يختلفون فيما بينهم . بم تدلل على صحة هذه العبارة ؟
ج : اختلف الأساتذة المصريون فيما بينهم اختلافاَ شديداَ منهم
الصارم والحازم الذي لا يعرف الابتسام إلا قليلا . ومنهم المازح الباسم
الذي يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادراّ ، كما كان منهم ذو العلم العريض الذي
يبهر ويسحر ويذكى القلب والعقل ، ومنهم ذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة
لكنه يخلب باللفظ ولا يكون وراء اللفظ شئ ذوبال . ومنهم من يخلب باللفظ
العذب ودعابته الساحرة وعلمه الغزير .
س12: ( كان أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ ) . دلل على صحة هذه العبارة بمثال عملي .
ج : لقد كان أروع صورة عرفها الفتى لتواضع أستاذه ( حفني
ناصف )عندما حمل الأستاذ بنفسه أوراق المسابقة الشعرية التي أعلن عنها
الجريدة ، وذهب إلى تلميذه بالبيت الذي يسكن فيه بدرب الجماميز ، ليقضى معه
ساعة يفرغ معه فيها من قضية هؤلاء المستبقين ....
إنها صورة من أروع صور التواضع والنبل وإنكار الذات ، صورة لا يقدر
عليها إلا الكبار ، صورة بهرت الفتى ورفاقه ، رحم الله "حفني ناصف " فقد
ملك نفوس طلابه .
س13: كان الكاتب يجد في التنقل من معلم لآخر مشقة ومتاعاَ . من أين تأتى المشقة ؟ ومن أين ياتى المتاع ؟
ج : المشقة تتمثل في أجر الدروس الذي لابد من أدائه إلى معلميه .
وأما المتاع فيأتي من اختلاف هؤلاء المعلمين وتباين أطوارهم حين كانوا يتحدثون إليه .
س14 : متى تيسر للفتى تعلم الفرنسية في غير مشقة وعناء ؟
ج : تيسر للفتى تعلم الفرنسية في غير مشقة وعناء حين التقى برفيق
صباه ( محمود سليمان ) خريج مدرسة الفرير ، وحصل على الثانوية منها ، وكان
الفتى ابن ملاحظ الطريق الزراعي في مدينته وكان يختلف ( طه حسين ) مع أخته
إلى الكتاب .
س15 : لماذا أصبحت الجامعة للكاتب وسيلة بعد أن كانت غاية ؟
ج : أصبحت الجامعة للكاتب وسيلة للسفر إلى أوربا وبخاصة فرنسا ، بعد
أن كانت غاية وهدفاَ أخيراَ له ، فإذا بها تصبح وسيلة لتحقيق حلمه الذي
حثه عليه الشيخ ( عبد العزيز جاويش ) ، وهو السفر إلى أوربا ، وخاصة فرنسا .
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى