أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء السادس ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء السادس ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء السادس
حدد المقصود ب قوانين التداعى عند هيوم ؟
هناك ضرورة تحكم إدراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى "
فإدراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وإنما يخضع لقوانين مثل:
التشابه بين الأصل والصورة أو التلازم فى الزمان والمكان أو الترابط
أو التسلسل ........ هذه العلاقات تجعل معنى معينا يؤدى بنا إلى معنى أخر
مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية .
وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى
تجعل وظيفة العقل هى تقبّل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية .
السببية لدى هيوم مجرد عادة عقلية خاطئة. " ناقش "
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي ،
وإنما عادة عقلية خاطئة جاءت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهما وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهما سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم . " علل صحة أو خطأ
( العبارة خطأ )
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجى .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محركا للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا
من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إدارة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية .
التمرد على رذائل قيود التقدم الحضارى أحد أسباب دعوة روسو للحرية
التمرد على رذائل قيود التقدم الحضارى
كان الإنسان فى حياته البدائية متمتعاً بكل حرية ويمارس الفضيلة
بالفطرة التى لا تعرف الحقد ، لهذا كان يعيش فى سعادة ، ولكن بعد تجمع
البشر وتقدم وازدهار الحضارة بدأت تنتشر الرفاهية ، وهى عوامل تؤدى إلى
فساد الأخلاق وانحلال المجتمع وتفشى الرذيلة ، وظهرت ديكتاتورية الأثرياء
الذين سيطروا على الفقراء ،وبذلك فقد الإنسان حريته .
نادى روسو للرجوع إلى تلك الحياة البدائية ليعود الإنسان إلى حريته
يقول فى كتابه " العقد الاجتماعى " ولد الإنسان حراً ولكنه مكبل بالأغلال
".
أذكر اثنين من الأسباب التى دفعت روسو للقول بالحرية ؟
روسو
الثورة على الحكم الملكى المقدس :
نتيجة انتشار الحكم الملكى المستبد فى أوروبا اعتبر الملوك أنفسهم
خلفاء لله وكان هذا مبرراً لفسادهم فهو مفوض من الله وأوامره وحياً من
السماء لا يجوز لأفراد الشعب الثورة عليه .
العقد الاجتماعى والديمقراطية
تخلص روسو من فكرة الحق الإلهى المقدس بنظرية العقد الاجتماعى
فيقول أن " البشر فى أول تجمعهم اختاروا بعض الأفراد لكى يتولوا أمور
الحكم بحيث يضمن هؤلاء الأفراد توفير الحماية والحرية لكل فرد ، بل جعل قوة
الجماعة مسخرة لحرية الفرد لأن الإنسان ولد حراً وبهذا أباح روسو الثورة
على الحكام ، ومهد بذلك لقيام الثورة الفرنسية التى دعت للمساواة .
- التربية والأخلاق وسيلة لتدعيم الحرية عند روسو . علل صحة أو خطأ
. ( العبارة صواب )
التربية تهدف إلى القضاء على مفاسد المجتمع ورزائل الحضارة وعودة الأخلاق الإنسانية إلى طبيعتها الخيرة لأن التحضر هو الذى أفسدها .
لذلك يجب أن تعمل التربية على إعاده تكوين الأفراد من جديد فى نفس
الجو الذى عاش فيه الإنسان البدائى وأول خطوة للتربية هى أخذ الطفل بعيداً
عن كل تأثير صناعى لكى يعتمد على نفسه ،لكى يشعر بحريته شعوراً حقيقياً .
- الديمقراطية وسيلة لإصلاح المجتمع عند روسو . " ناقش " .
إذا كانت التربية تهدف إلى محو رزائل الحضارة ، فالديمقراطية تهدف
إلى محو مساوئ الحكم ، فهى تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد الأقلية على
العامة .
بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعى .
ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحق لأن الديمقراطية
الحقة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم
من هذا يقول " أننى أفضل الحرية مع الخطر على العبودية مع السلطة ".
التقدم العلمى وسيطرة الألية على الإنسان أحد أسباب دعوة سارتر للوجودية . وضح ؟
التقدم العلمى وسيطرة الألية على الإنسان : أصبح الإنسان مجردآلة
بلا روح يؤدى عمله بآلية حتى أن معظم المفكرين أهتموا بدراسة العالم المادى
وأهملوا دراسة الإنسان ولهذا بدأ يشعر الإنسان أنه عديم القيمة تحكمه
الآلة . لذلك ظهرت وجودية سارتر كرد فعل للآلية تحاول أن تعيد للإنسان
حريته .
الحرب العالمية الثانية تخريب الإنسان
بداية الإنهيار التدريجى للحضارة الغربية
ماهية الإنسان تسبق وجوده . علل صحة أو خطأ .
( العبارة خطأ )
الإنسان حر لأن وجودة اسبق من ماهيته
قرر سارتر أن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع حريته بل ويختار ماهيته (صفاته ) بنفسه .
فالإنسان يوجد أولاً ثم يختار بنفسه ماهيته وصفاته قوياً أو ضعيفاً
شجاعاً أو جباناً ... وبذلك تتحقق الحرية لأن الإنسان يحدد ماهيته بنفسه ،
ومن هنا جاء اسم الوجودية لأن وجود الإنسان أسبق من ماهيته والماهية التي
يقصدها سارتر هي الصفات التي تميز كل فرد .
كانت الفلسفات التقليدية تؤمن بأن ماهية الإنسان تسبق وجوده .
ولكن سارتر أكد أن الوجود هو الذي يسبق الماهية .
و بهذا قلب سارتر الوضع في العلاقة بين الماهية و الوجود .
وكانت المبررات التى دفعت سارتر إلى القول بأسبقية الوجود على
الماهية هي ظروف هزيمة فرنسا من ألمانيا وقصد سارتر من هذا أن يحمل الشعب
الفرنسي مسئولية الهزيمة الذى كان يمكنه النصر لكنه عجز عن ذلك بحجة أن
الهزيمة كانت أمر مقدراً .
ترتبط الحرية بالمسئولية عند " سارتر " . فسر ؟
الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها
هذه القضية نتيجة منطقية للقضية السابقة.
فطالما أن الإنسان حر فهو يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بإرادته فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتيجة اختياره .
وهذه القضية نتيجة للقضية السابقة لأنه بدون تحمل المسئولية تؤدى
الحرية إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا يقول: "اذا كان الوجود أسبق
من الماهية فالإنسان يصبح مسؤلا عما هو عليه .
وبذلك يكون كل فرد وصيا على نفسه ومسئولا عن أفعاله لأن الحرية بدون مسئولية تؤدى إلى الفوضى ودمار للمجتمع .
"أي أن الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة"
القلق عند " سارتر " . يؤدى الى الاستكانة علل صحة أو خطأ . ( العبارة خطأ )
مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان
الحرية في اختيار الفعل وما يترتب عليه من تحمل المسؤولية يولد القلق والخوف من نتائج الفعل .
مثل قائد الجيش الذي يتخذ القرار بحرية كاملة فى الهجوم على العدو
ثم يتحمل نتيجة اختياره والقلق هنا فى رأى سارتر أمر طبيعة يعرفه من يتحمل
المسئولية وليس القلق المرضى .
فيقول إن القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة
واللا فعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من يتحمل المسئولية والإنسان
يظل طوال حياته يعيش في قلق مادام حر يختار ومسئولا عن اختياره .
لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد
الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة .
حدد المقصود بالإلزام الخلقى :-
يدور حول ما ينبغى وما يجب فى السلوك الأخلاقى أن الشخص الذى يمتنع
عن الكذب مثلا حين نسأله عن السبب يجيب بأنه أ حس بدافع يوجب عليه الامتناع
عن هذا السلوك وأن هناك سلوكا آخر ينبغى عليه اتباعه .
تتعدد مصادر الإلزام الخلقى
تتعدد مذاهب الالزام الخلقى تبعاً لتعدد جوانب الشخصية الانسانية بين ذلك ؟
الجانب الجسمى الجانب الاجتماعى الجانب الوجدانى الجانب العقلى
يضم أعضاء الجسم والإحساسات والدوافع الأولية والشهوات .
ويرى بعض الفلاسفةأن مصدر الإلزام هو اللذة الحسية المتوافقة مع الطبيعة المادية للجسم
(بنتام-مل) يضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات
والأعراف الاجتماعية التى تظهر نتيجة تجمع الأفراد مع بعضهم البعض
(كونت-دوركايم).
يضم الانفعالات والعواطف والميول و يرى بعض الفلاسفة أن مصدر الإلزام الخلقى هو العاطفة الإنسانية
(شافتسبرى).
يضم كافة القدرات العقلية والقوى الفكرية العليا عند الإنسان ويرى أن مصدر الإلزام الخلقى هو المبادئ العقلية المطلقة
(كانط).
مذهب المنفعة العامة مذهب الاجتماعين الوضعيين مذهب الحاسة الخلقية مذهب السمو العقلى
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى