منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج

اذهب الى الأسفل

أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج Empty أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج

مُساهمة من طرف ماما هنا الثلاثاء 18 يونيو 2013, 2:21 pm

أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج
كتبت ـ مروة محمود إلياس | منذ 16 دقيقة

أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج 15657_1صورة أرشيفية
يقول الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أستاذ علم النفس بجامعه القاهرة، إن الطالب إذا لم يستذكر دروسه ويقوم بالإلمام بالمنهج كاملا من أول يوم فى العام الدراسى فإنه لا يستطيع تبعا لقدراته العقلية والنفسية أن يقوم بالإلمام الكامل بالمنهج الدراسى ويتفوق فيه، مع اقتراب دخول الامتحانات.

عبد الرحيم يؤكد أن القدرات النفسية والعقلية للطالب لا تساعده فى هذا الأمر حتى وإن أصر وأراد هذا، فالإنسان قدراته محدودة فى هذا المجال إذا ضاق عليه الوقت، كما أنه كلما اقترب الامتحان كلما أصبح التوتر النفسى والقدرات النفسية وقدرات الذاكرة أيضا على الحفظ والتعلم أقل.

المشكلة تكمن فى أن أغلب الطلاب يتخيلون أنهم بمجرد قراءتهم للمادة مرة أو أكثر قبيل الامتحان لأول مرة سوف يتمكن من تذكر المادة وحفظها أكثر من الطالب الذى ذاكر فى بداية العام ونسى المادة، ولكن هذا غير صحيح فاستذكار المادة منذ أول يوم يتيح للعقل فكرة تذكر المعلومات الساكنة فى الذاكرة من قبل وهو أمر بسيط وأكثر ثباتا للمعلومات، بينما إدخال معلومات جديدة للعقل يجعلها أكثر هشاشة ولا تثبت بسهولة .

والمشكلة أيضا تكمن فى القدرات النفسية للطالب، والتى تجعله يشعر بالخوف الذى يقف حاجز أمام قدرته على الاستيعاب كلما اقترب الامتحان.
ماما هنا
ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى