أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج
صفحة 1 من اصل 1
أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج
أستاذ علم نفس: توتر الطالب خلال الامتحانات لا يساعده على الإلمام بالمنهج
كتبت ـ مروة محمود إلياس | منذ 16 دقيقة
صورة أرشيفية
يقول الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أستاذ علم النفس بجامعه القاهرة، إن الطالب إذا لم يستذكر دروسه ويقوم بالإلمام بالمنهج كاملا من أول يوم فى العام الدراسى فإنه لا يستطيع تبعا لقدراته العقلية والنفسية أن يقوم بالإلمام الكامل بالمنهج الدراسى ويتفوق فيه، مع اقتراب دخول الامتحانات.
عبد الرحيم يؤكد أن القدرات النفسية والعقلية للطالب لا تساعده فى هذا الأمر حتى وإن أصر وأراد هذا، فالإنسان قدراته محدودة فى هذا المجال إذا ضاق عليه الوقت، كما أنه كلما اقترب الامتحان كلما أصبح التوتر النفسى والقدرات النفسية وقدرات الذاكرة أيضا على الحفظ والتعلم أقل.
المشكلة تكمن فى أن أغلب الطلاب يتخيلون أنهم بمجرد قراءتهم للمادة مرة أو أكثر قبيل الامتحان لأول مرة سوف يتمكن من تذكر المادة وحفظها أكثر من الطالب الذى ذاكر فى بداية العام ونسى المادة، ولكن هذا غير صحيح فاستذكار المادة منذ أول يوم يتيح للعقل فكرة تذكر المعلومات الساكنة فى الذاكرة من قبل وهو أمر بسيط وأكثر ثباتا للمعلومات، بينما إدخال معلومات جديدة للعقل يجعلها أكثر هشاشة ولا تثبت بسهولة .
والمشكلة أيضا تكمن فى القدرات النفسية للطالب، والتى تجعله يشعر بالخوف الذى يقف حاجز أمام قدرته على الاستيعاب كلما اقترب الامتحان.
كتبت ـ مروة محمود إلياس | منذ 16 دقيقة
صورة أرشيفية
يقول الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أستاذ علم النفس بجامعه القاهرة، إن الطالب إذا لم يستذكر دروسه ويقوم بالإلمام بالمنهج كاملا من أول يوم فى العام الدراسى فإنه لا يستطيع تبعا لقدراته العقلية والنفسية أن يقوم بالإلمام الكامل بالمنهج الدراسى ويتفوق فيه، مع اقتراب دخول الامتحانات.
عبد الرحيم يؤكد أن القدرات النفسية والعقلية للطالب لا تساعده فى هذا الأمر حتى وإن أصر وأراد هذا، فالإنسان قدراته محدودة فى هذا المجال إذا ضاق عليه الوقت، كما أنه كلما اقترب الامتحان كلما أصبح التوتر النفسى والقدرات النفسية وقدرات الذاكرة أيضا على الحفظ والتعلم أقل.
المشكلة تكمن فى أن أغلب الطلاب يتخيلون أنهم بمجرد قراءتهم للمادة مرة أو أكثر قبيل الامتحان لأول مرة سوف يتمكن من تذكر المادة وحفظها أكثر من الطالب الذى ذاكر فى بداية العام ونسى المادة، ولكن هذا غير صحيح فاستذكار المادة منذ أول يوم يتيح للعقل فكرة تذكر المعلومات الساكنة فى الذاكرة من قبل وهو أمر بسيط وأكثر ثباتا للمعلومات، بينما إدخال معلومات جديدة للعقل يجعلها أكثر هشاشة ولا تثبت بسهولة .
والمشكلة أيضا تكمن فى القدرات النفسية للطالب، والتى تجعله يشعر بالخوف الذى يقف حاجز أمام قدرته على الاستيعاب كلما اقترب الامتحان.
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
مواضيع مماثلة
» خطة لتأمين المدارس خلال الامتحانات بالغربية
» الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكترونية
» مفاجأة .. وزارة التربية والتعليم تعلن موقفها النهائي من تأجيل مواعيد الامتحانات بعد موافقة التعليم الاسبانية على تأجيل الامتحانات لتزامنها مع شهر رمضان
» أستاذ بـ"القاهرة" يفوز بـ"أفضل أستاذ لتكنولوجيا المعلومات" بأفريقيا
» أرقـام الجلـوس ومقــار اللجـان الخاصـة بطــلاب الثانوية العامة بمرحلـتيها ( الأولى - الثانية ) للعـام الدراسي 2011/2012 من خلال ( كود الطالب - كلمة السر ) اضغط هنا
» الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكترونية
» مفاجأة .. وزارة التربية والتعليم تعلن موقفها النهائي من تأجيل مواعيد الامتحانات بعد موافقة التعليم الاسبانية على تأجيل الامتحانات لتزامنها مع شهر رمضان
» أستاذ بـ"القاهرة" يفوز بـ"أفضل أستاذ لتكنولوجيا المعلومات" بأفريقيا
» أرقـام الجلـوس ومقــار اللجـان الخاصـة بطــلاب الثانوية العامة بمرحلـتيها ( الأولى - الثانية ) للعـام الدراسي 2011/2012 من خلال ( كود الطالب - كلمة السر ) اضغط هنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى