التعلم النقال / المتنقل Mobile Learning
صفحة 1 من اصل 1
التعلم النقال / المتنقل Mobile Learning
التعلم النقال / المتنقل Mobile Learning
شيرلي هاني
التعلم النقال يقترن عند البعض بالهواتف المحمولة فقط ولكن المقصود به هو استخدام كل من الهواتف المحمولة واجهزة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات المتحركة واجهزة الكمبيوتر المحمول Laptop و التابلت و الاى باد و المساعدات الرقمية الشخصية في عملية التعليم والتعلم في أي وقت وفى أي مكان ، ويعد التعلم النقال امتداد حقيقي للتعلم الإلكتروني فاذا كان التعلم الإلكتروني قد حمل انظمة التعليم التقليدية خارج المدارس والجامعات فان التعليم النقال سوف يأخذ عملية التعليم بعيدا عن أي نقاط ثابتة محترماً رغبة المتعلم في ان يتفاعل مع اطراف العملية التعليمية المختلفة دون الحاجة للجلوس في صف دراسي او امام شاشات الحواسيب.
وعن ما يمكن ان يحققه التعليم النقال فهو يساعد على تكامل الحلقة التعليمية المؤلفة من الطالب و المدرسة و العائلة اذ تكون حلقة وصل مباشرة بين هذه الاطراف، حيث يمكن للأهل ان يتسلموا متابعة دورية لنتائج ابنائهم و تطور مستواهم الدراسي او بعض التنبيهات الطارئة على تغيب او تأخر ابنائهم عن حضور الدروس، كما يستفيد طلاب المرحلة الجامعية خاصة لمن يسكنون بعيدا عن جامعاتهم او لطلبة التعلم غير المرتبط بدوام منتظم حيث امكانية استقبال الاعلانات او المقررات الادارية المستعجلة كإلغاء موعد امتحان معين او اعتذار عن حصة ما او تقديم موعد تسليم المشاريع الطلابية ، وهذه كلها امور يعانى منها طلاب الجامعات بالإضافة الى وجود تطبيقات اخرى عديدة مهمة وهى التي تستخدم تقنيات نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية مثل (بث المحاضرات والمناقشات مباشرة الى الطلاب وانشاء مكتبة خاصة بها – انشاء مكتبة صغيرة من مقاطع الفيديو الخاصة بمجال معين – استعراض واجبات وعمل الطلاب).
كما يمكن ان تقوم هذه التقنيات بإنشاء المحتوى العلمي و الهيكل الإداري الخاص بالمنهج او الدورة التدريبية مع امكانية الاشراف الكامل ، وامكانية انشاء سجلات خاصة بالطلاب الراغبين في التسجيل تتضمن المعلومات الضرورية للتعريف بالجهاز و الشبكة الذى سيعمل عليها ، ووضع اسس للتعامل التجاري و المالي مع الشركة المشغلة للشبكة.
و بالرغم من مميزات التعلم النقال في العملية التعليمية الا انه يواجه مجموعة من التحديات منها حقوق الملكية الفكرية لعملية المحتوى التعليمي ومن اهم التحديات التطور السريع و المتلاحق في انتاج اجهزة التعلم النقال و تغير نماذجها مما جعل من مواكبيها البرامج، و تطوير المحتوى امرا ليس سهلا بالإضافة للتكلفة الباهظة لبعض انواع اجهزة التعلم النقال.
وكما كان التعليم الإلكتروني فكرة بعيدة التحقيق لكنه اخذ دوره الطبيعي في قطاع التعليم ، سيأخذ التعليم النقال بمساوئه الحالية دوره الطبيعي في قطاع التعليم الإلكتروني ليفتح آفاق التعليم لشرائح كبيرة من المجتمع قد يكون من الضروري ان يصل النظام التعليمي اليها.
شيرلي هاني
التعلم النقال يقترن عند البعض بالهواتف المحمولة فقط ولكن المقصود به هو استخدام كل من الهواتف المحمولة واجهزة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات المتحركة واجهزة الكمبيوتر المحمول Laptop و التابلت و الاى باد و المساعدات الرقمية الشخصية في عملية التعليم والتعلم في أي وقت وفى أي مكان ، ويعد التعلم النقال امتداد حقيقي للتعلم الإلكتروني فاذا كان التعلم الإلكتروني قد حمل انظمة التعليم التقليدية خارج المدارس والجامعات فان التعليم النقال سوف يأخذ عملية التعليم بعيدا عن أي نقاط ثابتة محترماً رغبة المتعلم في ان يتفاعل مع اطراف العملية التعليمية المختلفة دون الحاجة للجلوس في صف دراسي او امام شاشات الحواسيب.
وعن ما يمكن ان يحققه التعليم النقال فهو يساعد على تكامل الحلقة التعليمية المؤلفة من الطالب و المدرسة و العائلة اذ تكون حلقة وصل مباشرة بين هذه الاطراف، حيث يمكن للأهل ان يتسلموا متابعة دورية لنتائج ابنائهم و تطور مستواهم الدراسي او بعض التنبيهات الطارئة على تغيب او تأخر ابنائهم عن حضور الدروس، كما يستفيد طلاب المرحلة الجامعية خاصة لمن يسكنون بعيدا عن جامعاتهم او لطلبة التعلم غير المرتبط بدوام منتظم حيث امكانية استقبال الاعلانات او المقررات الادارية المستعجلة كإلغاء موعد امتحان معين او اعتذار عن حصة ما او تقديم موعد تسليم المشاريع الطلابية ، وهذه كلها امور يعانى منها طلاب الجامعات بالإضافة الى وجود تطبيقات اخرى عديدة مهمة وهى التي تستخدم تقنيات نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية مثل (بث المحاضرات والمناقشات مباشرة الى الطلاب وانشاء مكتبة خاصة بها – انشاء مكتبة صغيرة من مقاطع الفيديو الخاصة بمجال معين – استعراض واجبات وعمل الطلاب).
كما يمكن ان تقوم هذه التقنيات بإنشاء المحتوى العلمي و الهيكل الإداري الخاص بالمنهج او الدورة التدريبية مع امكانية الاشراف الكامل ، وامكانية انشاء سجلات خاصة بالطلاب الراغبين في التسجيل تتضمن المعلومات الضرورية للتعريف بالجهاز و الشبكة الذى سيعمل عليها ، ووضع اسس للتعامل التجاري و المالي مع الشركة المشغلة للشبكة.
و بالرغم من مميزات التعلم النقال في العملية التعليمية الا انه يواجه مجموعة من التحديات منها حقوق الملكية الفكرية لعملية المحتوى التعليمي ومن اهم التحديات التطور السريع و المتلاحق في انتاج اجهزة التعلم النقال و تغير نماذجها مما جعل من مواكبيها البرامج، و تطوير المحتوى امرا ليس سهلا بالإضافة للتكلفة الباهظة لبعض انواع اجهزة التعلم النقال.
وكما كان التعليم الإلكتروني فكرة بعيدة التحقيق لكنه اخذ دوره الطبيعي في قطاع التعليم ، سيأخذ التعليم النقال بمساوئه الحالية دوره الطبيعي في قطاع التعليم الإلكتروني ليفتح آفاق التعليم لشرائح كبيرة من المجتمع قد يكون من الضروري ان يصل النظام التعليمي اليها.
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى