جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الابتدائية :: الأول الابتدائي :: الترم الثاني 1أ :: اللغة العربية أول ابتدائى 1أ
صفحة 1 من اصل 1
جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)
جديد استراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)
الهدف:
- أن يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان.
المنظم المتقدم :
- يخاطب المعلم التلاميذ قائلا : قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس .
- سوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة .
النموذج:
- يعرض المعلم الصورة ، مع إخفاء العنوان ويطرح على نفسه التساؤل التالي :
- ماذا أرى في الصورة ؟ المعلم : أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
ماذا أتوقع من خلال الصورة أن يكون عنوان الدرس ؟ يرسم المعلم جدولا على السبورة
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
الممارسة الموجهة:
- ينظر المعلم والتلاميذ معًا إلى نفس الصورة ويتساءلون : ماذا يوجد في الصورة ؟ ويتوقعون .
ويستكمل تدوين التوقعات في الجدول.
الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى نفس الصورة ويتوقعون عنوان الدرس بمفردهم ويستكمل التوقعات داخل الجدول.
التطبيق:
- يقرأ المعلم عنوان الدرس ويشير إلى أن التوقع السليم : ( أسرتي سعيدة ) أقرب توقع ( أسرة ) ، يقوم المعلم بوضع علامة على التوقع المناسب في الجدول.
- يواصل المعلم أداء هذا النشاط مع التلاميذ مستعينًا بباقي صور الدرس لتوقع أحداث الدرس.
الأساليب :
أسماء الإشارة
الهدف:
- أن يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ويكتبها.
المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم علي أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء ) وسوف نقرأ جملا بها (هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها.
النموذج :
- يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
- يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء )
- يعرض المعلم/ة للتلاميذ/ت الفرق بين (هذا – هذه – هؤلاء ) من خلال ثلاث جمل هي :
1-هذا تلميذ ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه تلميذة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء تلاميذ / تلميذات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة الموجهة:
يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) .
يقوم المعلم/ة و التلاميذ/ت بترديد (هذا – هذه – هؤلاء ) معا مع التأكيد على توضيح الفرق من خلال الجملة :
1-هذا معلم ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه معلمة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء معلمون / معلمات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة المستقلة:
يكتب المعلم/ة الجمل الآتية :
1 – هذا ولد 2 – هذه بنت 3- هؤلاء أولاد 4- هؤلاء بنات
يقرأ المعلم الجمل الأربعة للتلاميذ ويطلب منهم التمييز بين كل اسم إشارة وما يدل عليه.
التطبيق :
-يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اسم الإشارة المناسب للكلمات التالية ( باسم – بسمة – ضابط - معلمة – نسور – معلمات – ضباط ) وقراءتها وكتابتها
الهدف:
- أن يتوقع التلميذ أحداث الدرس من خلال الصورة والعنوان.
المنظم المتقدم :
- يخاطب المعلم التلاميذ قائلا : قبل قراءة الدرس يمكننا أن نتوقع من خلال الصورة والعنوان الأحداث التي ستقع في الدرس .
- سوف نراجع توقعاتنا لنرى ما إذا كانت صحيحة أم لا بعد القراءة .
النموذج:
- يعرض المعلم الصورة ، مع إخفاء العنوان ويطرح على نفسه التساؤل التالي :
- ماذا أرى في الصورة ؟ المعلم : أرى ( أب – أم – أسرة – ولد – بنت )
ماذا أتوقع من خلال الصورة أن يكون عنوان الدرس ؟ يرسم المعلم جدولا على السبورة
التوقع مناسب غير مناسب
الأب
الأم
الأسرة
* *
*
الممارسة الموجهة:
- ينظر المعلم والتلاميذ معًا إلى نفس الصورة ويتساءلون : ماذا يوجد في الصورة ؟ ويتوقعون .
ويستكمل تدوين التوقعات في الجدول.
الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى نفس الصورة ويتوقعون عنوان الدرس بمفردهم ويستكمل التوقعات داخل الجدول.
التطبيق:
- يقرأ المعلم عنوان الدرس ويشير إلى أن التوقع السليم : ( أسرتي سعيدة ) أقرب توقع ( أسرة ) ، يقوم المعلم بوضع علامة على التوقع المناسب في الجدول.
- يواصل المعلم أداء هذا النشاط مع التلاميذ مستعينًا بباقي صور الدرس لتوقع أحداث الدرس.
الأساليب :
أسماء الإشارة
الهدف:
- أن يستخدم التلميذ أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) ويكتبها.
المنظم المتقدم :
- سنتعرف اليوم علي أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء ) وسوف نقرأ جملا بها (هذا – هذه – هؤلاء ) ونكتبها.
النموذج :
- يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
- يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء )
- يعرض المعلم/ة للتلاميذ/ت الفرق بين (هذا – هذه – هؤلاء ) من خلال ثلاث جمل هي :
1-هذا تلميذ ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه تلميذة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء تلاميذ / تلميذات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة الموجهة:
يكتب المعلم/ة (هذا – هذه – هؤلاء ) على السبورة .
يطلب من التلاميذ ملاحظة نطق وكتابة (هذا – هذه – هؤلاء ) .
يقوم المعلم/ة و التلاميذ/ت بترديد (هذا – هذه – هؤلاء ) معا مع التأكيد على توضيح الفرق من خلال الجملة :
1-هذا معلم ( هذا تشير للمفرد المذكر)
2-هذه معلمة (هذه تشير للمفردة المؤنثة )
3- هؤلاء معلمون / معلمات ( هؤلاء تشير للجمع بنوعيه )
الممارسة المستقلة:
يكتب المعلم/ة الجمل الآتية :
1 – هذا ولد 2 – هذه بنت 3- هؤلاء أولاد 4- هؤلاء بنات
يقرأ المعلم الجمل الأربعة للتلاميذ ويطلب منهم التمييز بين كل اسم إشارة وما يدل عليه.
التطبيق :
-يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اسم الإشارة المناسب للكلمات التالية ( باسم – بسمة – ضابط - معلمة – نسور – معلمات – ضباط ) وقراءتها وكتابتها
صلاح الدين- عضو مميز
- عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
مواضيع مماثلة
» وزير التعليم:قانون جديد لمكافحة الدروس الخصوصية.. وتشديد عقوبتها إلى المخالفة التأديبية.. والمواجهة من خلال خمسة محاور أساسية أولها التشريعات الجديدة وتطوير المناهج.. وعسل: نموذج جديد للمدرسة المصرية
» حساب اولى ابتدائى ترم ثانى
» شرح عربى اولى ابتدائى كامل
» صور الحروف في ملفات وورد اولى ابتدائى
» كل اسطوانات اولى ابتدائى ترم اول بروابط مباشرة
» حساب اولى ابتدائى ترم ثانى
» شرح عربى اولى ابتدائى كامل
» صور الحروف في ملفات وورد اولى ابتدائى
» كل اسطوانات اولى ابتدائى ترم اول بروابط مباشرة
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الابتدائية :: الأول الابتدائي :: الترم الثاني 1أ :: اللغة العربية أول ابتدائى 1أ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى