منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية

اذهب الى الأسفل

أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية Empty أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية

مُساهمة من طرف حنين الصمت السبت 19 أبريل 2014, 8:11 pm

أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
◄◄◄المقال:
س1 ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها كل المقالات؟
(1) وضوح الأسلوب: لأن الهدف من المقال ابلاغ الرأي الى القراء والتأثير فيهم ولذا يجب على الكاتب أن يتجنب الألفاظ الغربية وأن يترفع عن استعمال الألفاظ العامية .
(2) قوة الأسلوب: بالبعد عن تنافر الحروف،والحشو،والتطويل في الجمل
(3) جمال الأسلوب: باستخدام الألفاظ والصور الخيالية المناسبة واستخدام المحسنات البديعية الغير متكلفة
س2 ما الخصائص العامة للمقال؟
(1) الإقناع عن طريق سلامة الأفكار .
(2) الإمتاع بالعرض الشائق الذى يجذب القارئ
(3) القصر : لأنه لو طال صار بحثاً.
(4) أن يكتب بالنثر .
(5) العرض الشائق .
(6) الذاتية.
(7) تنوع الأسلوب تبعاً لطبيعة موضوعه
س3: تتعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والأسلوب . وضح

يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه،وشخصية كاتبه وثقافته،ويختلف من حيث وسيلة النشر... وينقسم إلى:
من حيث الشكل:
أ - مقال قصير : (الخاطرة) يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة . مثل(فكرة) لمصطفى آمين ب - مقال طويل : يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ويتناول موضوعاً يعرض بلغة سهلة .مثل مقالات (طه حسين،والمازني،وأحمد أمين
من حيث المضمون:
أ - مقال نزالى : ويظهر حين تثار المعارك الفكرية أو الأدبية بين الأدباء .مثل : مقالات العقاد والرافعي
ب - مقال تصويرى : يرسم صورة لشخص ما فيظهر محاسنه أوعيوبه مثل : مقالات الشيخ عبد العزيز البشري ﺠ - مقال فلسفى :ولا يعد جزءاً من التحرير الصحفى وإنما فناً قائما بذاته مثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
من حيث الأسلوب:
أ – أدبى: (يكتب بأسلوب أدبي يتأنق الكاتب في اختيار عباراته) ب - علمى متأدب: (يعتمد الكاتب فيه على ايراد الحقائق في صور جذابة وشائقة)
◄◄◄الرواية:
س1: تحدث عن عناصر الرواية
(1) الشخصيات :وهم أبطال الرواية ويمثلون اتجاهات متنوعة وأعمار مختلفة وغالباً ما يكونون بشراً وقد يكونون حيوانات أو نباتات
(2) الأحداث : هى الأفعال التى تقوم بها الشخصيات وكل شخصية تؤدى حدثاً يختلف أو يتفق مع أحداث الشخصيات الأخرى
(3) الصراع : هو التصادم الناشئ بسب اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص .
(4) البداية : هى المقدمة التى تشد القارئ.
(5) الوسط : هى الأحداث التى تتصادم فيها الآراء .
(6) النهاية : وتسمى لحظة التنوير وهى النقطة التى يلقى فيها الكاتب الأضواء على الحل وتنكشف الأمور
والنهاية نوعان:
معقولة : يقدم فيها الكاتب الحل .
مفتوحة : يترك القارئ يشاركه الحل
س2 تتعدد أنواع الرواية . وضح
(1) الرواية الواقعية : تقوم على أحداث واقعية ، ومنها ثلاثية نجيب محفوظ .
(2)الرواية الرمانسية : تميل بأحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية ، والحزن والتشاؤم والتطلع إلى عالم مثالى ومنها (رد قلبى)
(3) الرواية التاريخية : تستمد موضوعاتها من التاريخ وتصوغه بطريقة روائية ، وتعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى ومنها (ابنة الملوك) لـ محمد فريد أبو الحديد .
(4) رواية الخيال العلمى: تقوم على مادة علمية تنسج بطريقة تشويقية وتتحدث عن بعض التوقعات للمستقبل ومنها (رجل تحت الصفر) لمصطفى محمود .
◄◄◄القصة القصيرة:
س1: علل لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية
كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر ، فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة القصيرة نبض الواقع
س2 تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية فى روح العصر . بين ذلك
لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص . فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة وإنما أكتفت بتصوير زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر.
س3: تحدث عن مبدأ الوحدة - التكثيف - تفاصيل الإنشاء
مبدأ الوحدة : هو المبدأ الذى يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ، والوحدة تشمل وحدة الفكرة والهدف والانطباع . التكثيف : طالما كانت القصة القصيرة تعالج موضوعاً واحداً أو فكرة واحدة أو موقفاً واحداً فإن عنصر التركيز يجب أن يكون مقوماً من مقوماتها الإيجابية .
تفاصيل الإنشاء : حرصاً على تأكيد مبدأ الوحدة أولاًوالتكثيف ثانياً فإن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة فى كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها ؛ ضماناً للإحكام الفنى .
◄بين الرواية والقصة والمسرحية
الرواية: عمل فني له خصوصية مستقلة وتكون طويلة متعددة الشخصيات متشابكة الأحداث متنوعة الأهداف والأفكار.
القصة: الأحداث فيه قليلة،الشخصيات لا تتعدد،ووجهات النظر لا تتكاثر،وهي قصة قصيرة موجزة مركزة كثيفة تقترب من مفهوم الوحدة العضوية
المسرحية : تعتمد بصفة أساسية على الحوار بين شخصياتها وهذا الحوار هو الذي يقوم بتصوير الأحداث،وتنمية الصراع، وتحريك مشاعر القارئ، خلال سير الأحداث حتى يصل إلى النهاية .


أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية

(2) من نص ( قصة نظرة ):
◄◄للأديب الدكتور / يوسف إدريس ( من رواد القصة القصيرة )
وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة
(1) مرادف تنشب ( تثبت- تشد – تجذب )
مضاد تستأنف ( تتراجع - تتأمل – تتوقف)
(2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت:تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية - هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
(3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل
(4) وضح ما تحقق من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع
(5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة
- لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها 0
- المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة
(6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
(7) بم وصفها الكاتب في بداية القصة؟
وصفها الكاتب في هذه الفقرة بالبساطة والبراءة والصغر .
(Cool ما دلالة هذه البداية على محور القصة؟
بداية هذه القصة تدل على المعاناة الشديدة لطفلة محرومة تحلم بالسعادة وتخاف من قهر سيدتها .
(9) استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها . وضح.
بالفعل استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة فهي توحي بــ
1- توحي بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها.
2- توحي بعجزها عن التصرف إلا في حدود أوامر سيدتها ، فهي لا تملك التحكم في مصيرها وحاضرها .
3- توحي بالقهر الاجتماعي و قسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات .
{ كما أن هذه الكلمة (ستي) تشير إلى مبدأ التكثيف في القصة القصيرة ، حيث إنها تحمل مدلولات تغني عن مقال كامل في بيان مظاهر الخوف و القهر والتسلط .
(10) إن الأطفال حفاة مثل الطفلة ولكن الفارق كبير بينها وبينهم . وضح.
بالفعل الفارق كبير بينها وبينهم فهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغمًا عنها ، لكن هؤلاء الأطفال قد خلعوا أحذيتهم بإرادتهم ليلعبوا ويستمتعوا بالحياة .
(11) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه؟
◄شخصيته:
1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع
2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها
3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات
4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
◄سماته الفنية:
1- استخدام الألفاظ العامية
2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية
4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى