99سؤال +الاجابة هنا بس لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الإعدادية :: الأول الإعدادي :: الترم الاول 1ع :: علوم للصف الاول الاعدادي الترم الاول
صفحة 1 من اصل 1
99سؤال +الاجابة هنا بس لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها
99سؤال +الاجابة هنا بس لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها
سؤال +الاجابة هنا بس ومن غير تحميل لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها 2015
١ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
وحدة قياس الحجوم هى ................., ووحدة قياس الكتلة هى ................
الإجابة
سم٣ – جم
٢ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الكثافة هى ................. وحدة الحجوم من المادة، ووحدة قياسها ................
الإجابة
كتلة - جم/سم٣
٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تستخدم سبيكة ............... فى صناعة الحلى، فى حين تستخدم سبيكة ................ فى صناعة ملفات التسخين.
الإجابة
الذهب والنحاس - النيكل والكروم
٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تطلى أعمدة الإنارة كل فترة لحمايتها من .................
الإجابة
الصدأ والتآكل
٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
من المواد التى توصل الحرارة والكهرباء ............... و ...............، بينما من المواد التى لا توصل الحرارة والكهرباء .............. و ................
الإجابة
النحاس والألومنيوم - الخشب والبلاستيك
٦ / ٩٩
بم تفسر ؟
تطفو قطعة من الخشب على سطح الماء فى حين تغوص قطعة من الرصاص.
الإجابة
لأن كثافة الخشب أقل من كثافة الماء، بينما كثافة الرصاص أكبر من كثافة الماء.
٧ / ٩٩
بم تفسر ؟
تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى، ولا تستخدم أسياخ من النحاس.
الإجابة
لكبر درجة صلابة الحديد وسهولة تشكيله.
٨ / ٩٩
بم تفسر ؟
تتحول قطعة من الثلج إلى ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى فترة من الزمن.
الإجابة
لأن درجة انصهارها منخفضة فتكتسب حرارة من الجو فتنصهر.
٩ / ٩٩
بم تفسر ؟
يستخدم رجل الكهرباء مفكًّا مصنوعًا من الحديد الصلب له يد من البلاستيك.
الإجابة
المفك من الحديد الصلب لمتانته واليد من البلاستيك لأنه ردىء التوصيل للكهرباء.
١٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
كل ما له كتلة وحجم.
الإجابة
المادة
١١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.
الإجابة
الكتلة
١٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الحيز الذى يشغله الجسم من الفراغ.
الإجابة
الحجم
١٣ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
كتلة السنتيمتر المكعب الواحد من المادة.
الإجابة
كثافة المادة
١٤ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
النسبة بين كتلة مادة وحجمها.
الإجابة
كثافة المادة
١٥ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
الإجابة
درجة الغليان
١٦ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
الإجابة
الانصهار
١٧ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مواد صلبة تتميز بأنها جيدة التوصيل للكهرباء.
الإجابة
المعادن
١٨ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
المواد التى لا تسمح بانتقال الحرارة خلالها
الإجابة
المواد رديئة التوصيل للحرارة
١٩ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات التى تتفاعل مع الأكسچين بسرعة.
الإجابة
الفلزات النشطة
٢٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مادة محلولها فى الماء لا يوصل التيار الكهربى.
الإجابة
محلول السكر فى الماء
٢١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مادة محلولها فى البنزين ردىء التوصيل للتيار.
الإجابة
محلول كلوريد الهيدروچين فى البنزين
٢٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
فلز يستخدم فى تغطية قطع غيار السيارات لحمايتها من الصدأ.
الإجابة
الكروم والنيكل
٢٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
كل ما له كتلة وحجم يسمى ..................
الإجابة
المادة
٢٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تختلف بعض المواد عن غيرها فى .................. ، و ..................
الإجابة
الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية
٢٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يمكن التمييز بين الذهب والفضة عن طريق .................. ، بينما نفرق بين ملح الطعام والسكر عن طريق .................. ، أما .................. و .................. نفرق بينهما عن طريق الرائحة
الإجابة
اللون - الطعم - العطر والخل
٢٦ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يلزم لتعيين كثافة جسم معرفة .......... ، و ............
الإجابة
الكتلة والحجم
٢٧ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الحجوم المتساوية من المواد المختلفة تختلف فيما بينها فى ......... لاختلاف ........
الإجابة
الكتلة - كثافتهم
٢٨ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الكتل المتساوية من المواد المختلفة تختلف فيما بينها فى .......... لاختلاف ..........
الإجابة
الحجم – كثافتهم
٢٩ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة يسمى ..........................
الإجابة
الانصهار
أكمل ما يأتي:
درجة الحرارة التى يتحول عندها الثلج إلى ماء تسمى ............... ، بينما درجة الحرارة التى يتحول عندها الماء إلى بخار ماء تسمى .............
الإجابة
درجة الانصهار ، درجة الغليان
٣١ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
فصل مكونات خليط من عدة سوائل مختلفة يعد من تطبيقات ...............
الإجابة
الاختلاف فى درجة الغليان
٣٢ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة , تسمى ...............
الإجابة
درجة الانصهار
سؤال +الاجابة هنا بس ومن غير تحميل لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها 2015
١ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
وحدة قياس الحجوم هى ................., ووحدة قياس الكتلة هى ................
الإجابة
سم٣ – جم
٢ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الكثافة هى ................. وحدة الحجوم من المادة، ووحدة قياسها ................
الإجابة
كتلة - جم/سم٣
٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تستخدم سبيكة ............... فى صناعة الحلى، فى حين تستخدم سبيكة ................ فى صناعة ملفات التسخين.
الإجابة
الذهب والنحاس - النيكل والكروم
٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تطلى أعمدة الإنارة كل فترة لحمايتها من .................
الإجابة
الصدأ والتآكل
٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
من المواد التى توصل الحرارة والكهرباء ............... و ...............، بينما من المواد التى لا توصل الحرارة والكهرباء .............. و ................
الإجابة
النحاس والألومنيوم - الخشب والبلاستيك
٦ / ٩٩
بم تفسر ؟
تطفو قطعة من الخشب على سطح الماء فى حين تغوص قطعة من الرصاص.
الإجابة
لأن كثافة الخشب أقل من كثافة الماء، بينما كثافة الرصاص أكبر من كثافة الماء.
٧ / ٩٩
بم تفسر ؟
تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى، ولا تستخدم أسياخ من النحاس.
الإجابة
لكبر درجة صلابة الحديد وسهولة تشكيله.
٨ / ٩٩
بم تفسر ؟
تتحول قطعة من الثلج إلى ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى فترة من الزمن.
الإجابة
لأن درجة انصهارها منخفضة فتكتسب حرارة من الجو فتنصهر.
٩ / ٩٩
بم تفسر ؟
يستخدم رجل الكهرباء مفكًّا مصنوعًا من الحديد الصلب له يد من البلاستيك.
الإجابة
المفك من الحديد الصلب لمتانته واليد من البلاستيك لأنه ردىء التوصيل للكهرباء.
١٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
كل ما له كتلة وحجم.
الإجابة
المادة
١١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.
الإجابة
الكتلة
١٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الحيز الذى يشغله الجسم من الفراغ.
الإجابة
الحجم
١٣ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
كتلة السنتيمتر المكعب الواحد من المادة.
الإجابة
كثافة المادة
١٤ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
النسبة بين كتلة مادة وحجمها.
الإجابة
كثافة المادة
١٥ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
الإجابة
درجة الغليان
١٦ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
الإجابة
الانصهار
١٧ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مواد صلبة تتميز بأنها جيدة التوصيل للكهرباء.
الإجابة
المعادن
١٨ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
المواد التى لا تسمح بانتقال الحرارة خلالها
الإجابة
المواد رديئة التوصيل للحرارة
١٩ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات التى تتفاعل مع الأكسچين بسرعة.
الإجابة
الفلزات النشطة
٢٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مادة محلولها فى الماء لا يوصل التيار الكهربى.
الإجابة
محلول السكر فى الماء
٢١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
مادة محلولها فى البنزين ردىء التوصيل للتيار.
الإجابة
محلول كلوريد الهيدروچين فى البنزين
٢٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
فلز يستخدم فى تغطية قطع غيار السيارات لحمايتها من الصدأ.
الإجابة
الكروم والنيكل
٢٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
كل ما له كتلة وحجم يسمى ..................
الإجابة
المادة
٢٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تختلف بعض المواد عن غيرها فى .................. ، و ..................
الإجابة
الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية
٢٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يمكن التمييز بين الذهب والفضة عن طريق .................. ، بينما نفرق بين ملح الطعام والسكر عن طريق .................. ، أما .................. و .................. نفرق بينهما عن طريق الرائحة
الإجابة
اللون - الطعم - العطر والخل
٢٦ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يلزم لتعيين كثافة جسم معرفة .......... ، و ............
الإجابة
الكتلة والحجم
٢٧ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الحجوم المتساوية من المواد المختلفة تختلف فيما بينها فى ......... لاختلاف ........
الإجابة
الكتلة - كثافتهم
٢٨ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
الكتل المتساوية من المواد المختلفة تختلف فيما بينها فى .......... لاختلاف ..........
الإجابة
الحجم – كثافتهم
٢٩ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة يسمى ..........................
الإجابة
الانصهار
أكمل ما يأتي:
درجة الحرارة التى يتحول عندها الثلج إلى ماء تسمى ............... ، بينما درجة الحرارة التى يتحول عندها الماء إلى بخار ماء تسمى .............
الإجابة
درجة الانصهار ، درجة الغليان
٣١ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
فصل مكونات خليط من عدة سوائل مختلفة يعد من تطبيقات ...............
الإجابة
الاختلاف فى درجة الغليان
٣٢ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة , تسمى ...............
الإجابة
درجة الانصهار
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
رد: 99سؤال +الاجابة هنا بس لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها
٣٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
.................. يعنى تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
الإجابة
التصعيد
٣٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تقسم المواد من حيث درجة الصلابة إلى مواد لينة ، مثل : .................. ، وأخرى تحتاج إلى تسخين لكى يسهل تشكيلها ، مثل :.................. ، بينما الفحم يصعب تشكيله لأنه ..................
الإجابة
المطاط - المعادن - لايلين بالتسخين
٣٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يحفظ كل من .................. و .................. فى المعمل تحت سطح الكيروسين لمنع تفاعلهما مع .................. الهواء الرطب
الإجابة
الصوديوم والبوتاسيوم – أكسچين
٣٦ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تستخدم .................. و .................. و .................. فى صناعة الحلى
الإجابة
الفضة والذهب والبلاتين
٣٧ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تصنع معظم أوانى الطهى من سبيكة ............... ، بينما تصنع مقابضها من ............
الإجابة
الصلب الذى لا يصدأ – الخشب
٣٨ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
البوتاسيوم و ............. من المواد النشطة جدًّا كيميائيًّا ، بينما الذهب و .......... من المواد ضعيفة النشاط
الإجابة
الصوديوم ، البلاتين
٣٩ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الكرة الأرضية مادة
الإجابة
لأن لها كتلة وتشغل حيزًا من الفراغ.
٤٠ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يمكن التمييز بين ملح الطعام والسكر
الإجابة
عن طريق الطعم لاختلاف طعم السكر عن طعم ملح الطعام.
٤١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يغوص النحاس تحت سطح الماء بينما يطفو الخشب فوق سطح الماء.
الإجابة
لكبر كثافة النحاس عن كثافة الماء لذلك يغوص ولصغر كثافة الخشب عن كثافة الماء لذلك يطفو.
٤٢ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
لا يستخدم الماء فى إطفاء حرائق البترول.
الإجابة
لأن كثافة البترول أقل من كثافة الماء لذلك يطفو فوق الماء ويظل الحريق مشتعلًا.
اذكر السبب العلمى:
تملأ بالونات الاحتفالات بغاز الهيليوم أو الهيدروچين.
الإجابة
لصغر كثافة الهيليوم أو الهيدروچين عن كثافة الهواء فتطفو لأعلى.
٤٤ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تستخدم سبيكة النيكل كروم فى صناعة ملفات التسخين.
الإجابة
لكبر درجة انصهارها.
٤٥ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تصنع أوانى الطهى من الألومنيوم.
الإجابة
لأنها جيدة التوصيل للحرارة كذلك كبر درجة الانصهار وشديدة الصلابة.
٤٦ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يصنع المفك من الحديد الصلب ويده خشبية.
الإجابة
لأن الخشب عازل للكهرباء.
٤٧ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
استخدام أسياخ الحديد بدلاً من النحاس فى خرسانة المبانى.
الإجابة
لكبر درجة صلابته وسهولة تشكيله.
٤٨ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس وتغطى بطبقة من البلاستيك.
الإجابة
لأن النحاس مادة جيدة التوصيل للكهرباء والبلاستيك مادة رديئة التوصيل الكهرباء.
٤٩ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
مقبض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك.
الإجابة
لأن الخشب أو البلاستيك ردىء التوصيل للحرارة.
٥٠ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألومنيوم بالحك.
الإجابة
لإزالة الطبقة المتكونة بسبب التفاعل مع أكسچين الهواء الجوى.
٥١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
طلاء الكبارى وأعمدة الإنارة من حين لآخر.
الإجابة
لحمايتها من الصدأ والتآكل.
٥١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
طلاء الكبارى وأعمدة الإنارة من حين لآخر.
الإجابة
لحمايتها من الصدأ والتآكل.
٥٢ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الحجوم المتماثلة من المواد المختلفة ذات كتل مختلفة.
الإجابة
لاختلاف كثافتها.
٥٣ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الكتل المتماثلة من المواد المختلفة ذات حجوم مختلفة.
الإجابة
لاختلاف كثافتها.
٥٤ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
كتلة كمية معينة من الماء تساوى حجمها.
الإجابة
لأن كثافة الماء ١ جم/سم٣
٥٥ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يحفظ كل من الصوديوم والبوتاسيوم تحت سطح الكيروسين.
الإجابة
لنشاطها الكيميائى حيث يحدث التفاعل مع أكسچين الهواء الرطب.
٥٦ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تستخدم الفضة والبلاتين فى صناعة الحلى.
الإجابة
لضعف نشاطها الكيميائى.
٥٧ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
المادة.
الإجابة
هى كل ما له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ.
٥٨ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الكتلة.
الإجابة
هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.
٥٩ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الحجم.
الإجابة
هو مقدار الحيز الذى يشغله الجسم من الفراغ.
٦٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الكثافة.
الإجابة
هى كتلة وحدة الحجم من المادة.
٦١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الانصهار.
الإجابة
هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
٦٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الغليان.
الإجابة
هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
٦٣ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات النشطة.
الإجابة
الفلزات النشطة : هى الفلزات التى تتفاعل مع أكسچين الهواء الجوى الرطب بمجرد تعرضها له ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
٦٤ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات ضعيفة النشاط.
الإجابة
الفلزات ضعيفة النشاط : هى الفلزات التى يصعب تفاعلها مع أكسچين الهواء الجوى ، مثل الفضة والبلاتين والذهب والكروم والنيكل.
٦٥ / ٩٩
أنشطة وتدريبات
غاز كثافته أقل من كثافة الهواء.
الإجابة
الهليوم.
٦٦ / ٩٩
أنشطة وتدريبات
مادة درجة انصهارها منخفضة.
الإجابة
الجليد.
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
رد: 99سؤال +الاجابة هنا بس لعلوم الاول الاعدادي درس المادة وخواصها
٣٣ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
.................. يعنى تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
الإجابة
التصعيد
٣٤ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تقسم المواد من حيث درجة الصلابة إلى مواد لينة ، مثل : .................. ، وأخرى تحتاج إلى تسخين لكى يسهل تشكيلها ، مثل :.................. ، بينما الفحم يصعب تشكيله لأنه ..................
الإجابة
المطاط - المعادن - لايلين بالتسخين
٣٥ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
يحفظ كل من .................. و .................. فى المعمل تحت سطح الكيروسين لمنع تفاعلهما مع .................. الهواء الرطب
الإجابة
الصوديوم والبوتاسيوم – أكسچين
٣٦ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تستخدم .................. و .................. و .................. فى صناعة الحلى
الإجابة
الفضة والذهب والبلاتين
٣٧ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
تصنع معظم أوانى الطهى من سبيكة ............... ، بينما تصنع مقابضها من ............
الإجابة
الصلب الذى لا يصدأ – الخشب
٣٨ / ٩٩
أكمل ما يأتي:
البوتاسيوم و ............. من المواد النشطة جدًّا كيميائيًّا ، بينما الذهب و .......... من المواد ضعيفة النشاط
الإجابة
الصوديوم ، البلاتين
٣٩ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الكرة الأرضية مادة
الإجابة
لأن لها كتلة وتشغل حيزًا من الفراغ.
٤٠ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يمكن التمييز بين ملح الطعام والسكر
الإجابة
عن طريق الطعم لاختلاف طعم السكر عن طعم ملح الطعام.
٤١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يغوص النحاس تحت سطح الماء بينما يطفو الخشب فوق سطح الماء.
الإجابة
لكبر كثافة النحاس عن كثافة الماء لذلك يغوص ولصغر كثافة الخشب عن كثافة الماء لذلك يطفو.
٤٢ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
لا يستخدم الماء فى إطفاء حرائق البترول.
الإجابة
لأن كثافة البترول أقل من كثافة الماء لذلك يطفو فوق الماء ويظل الحريق مشتعلًا.
اذكر السبب العلمى:
تملأ بالونات الاحتفالات بغاز الهيليوم أو الهيدروچين.
الإجابة
لصغر كثافة الهيليوم أو الهيدروچين عن كثافة الهواء فتطفو لأعلى.
٤٤ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تستخدم سبيكة النيكل كروم فى صناعة ملفات التسخين.
الإجابة
لكبر درجة انصهارها.
٤٥ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تصنع أوانى الطهى من الألومنيوم.
الإجابة
لأنها جيدة التوصيل للحرارة كذلك كبر درجة الانصهار وشديدة الصلابة.
٤٦ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يصنع المفك من الحديد الصلب ويده خشبية.
الإجابة
لأن الخشب عازل للكهرباء.
٤٧ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
استخدام أسياخ الحديد بدلاً من النحاس فى خرسانة المبانى.
الإجابة
لكبر درجة صلابته وسهولة تشكيله.
٤٨ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس وتغطى بطبقة من البلاستيك.
الإجابة
لأن النحاس مادة جيدة التوصيل للكهرباء والبلاستيك مادة رديئة التوصيل الكهرباء.
٤٩ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
مقبض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك.
الإجابة
لأن الخشب أو البلاستيك ردىء التوصيل للحرارة.
٥٠ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألومنيوم بالحك.
الإجابة
لإزالة الطبقة المتكونة بسبب التفاعل مع أكسچين الهواء الجوى.
٥١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
طلاء الكبارى وأعمدة الإنارة من حين لآخر.
الإجابة
لحمايتها من الصدأ والتآكل.
٥١ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
طلاء الكبارى وأعمدة الإنارة من حين لآخر.
الإجابة
لحمايتها من الصدأ والتآكل.
٥٢ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الحجوم المتماثلة من المواد المختلفة ذات كتل مختلفة.
الإجابة
لاختلاف كثافتها.
٥٣ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
الكتل المتماثلة من المواد المختلفة ذات حجوم مختلفة.
الإجابة
لاختلاف كثافتها.
٥٤ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
كتلة كمية معينة من الماء تساوى حجمها.
الإجابة
لأن كثافة الماء ١ جم/سم٣
٥٥ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
يحفظ كل من الصوديوم والبوتاسيوم تحت سطح الكيروسين.
الإجابة
لنشاطها الكيميائى حيث يحدث التفاعل مع أكسچين الهواء الرطب.
٥٦ / ٩٩
اذكر السبب العلمى:
تستخدم الفضة والبلاتين فى صناعة الحلى.
الإجابة
لضعف نشاطها الكيميائى.
٥٧ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
المادة.
الإجابة
هى كل ما له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ.
٥٨ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الكتلة.
الإجابة
هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.
٥٩ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الحجم.
الإجابة
هو مقدار الحيز الذى يشغله الجسم من الفراغ.
٦٠ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الكثافة.
الإجابة
هى كتلة وحدة الحجم من المادة.
٦١ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الانصهار.
الإجابة
هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
٦٢ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
درجة الغليان.
الإجابة
هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
٦٣ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات النشطة.
الإجابة
الفلزات النشطة : هى الفلزات التى تتفاعل مع أكسچين الهواء الجوى الرطب بمجرد تعرضها له ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
٦٤ / ٩٩
اذكر المفهوم العلمي لما يأتي:
الفلزات ضعيفة النشاط.
الإجابة
الفلزات ضعيفة النشاط : هى الفلزات التى يصعب تفاعلها مع أكسچين الهواء الجوى ، مثل الفضة والبلاتين والذهب والكروم والنيكل.
٦٥ / ٩٩
أنشطة وتدريبات
غاز كثافته أقل من كثافة الهواء.
الإجابة
الهليوم.
٦٦ / ٩٩
أنشطة وتدريبات
مادة درجة انصهارها منخفضة.
الإجابة
الجليد.
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الإعدادية :: الأول الإعدادي :: الترم الاول 1ع :: علوم للصف الاول الاعدادي الترم الاول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى