نموذج اجابة امتحان اللغة العربية الصف الثانى الثانوى 2012 المرحلة الاولى بيد مبدعة اللغة العربية الأستاذة أمنية وجدى بارك الله فيها
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الثالث الثانوي :: الأرشيف مراجعة الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
نموذج اجابة امتحان اللغة العربية الصف الثانى الثانوى 2012 المرحلة الاولى بيد مبدعة اللغة العربية الأستاذة أمنية وجدى بارك الله فيها
بعد دخولك الامتحان وحلولك تأكد الان وفورا عن اجابتك الصحيحة والغير صحيحة من خلال وضعنا اجابة امتحان اللغة العربية 2012 للمرحلة الاولى اليوم الاحد 10/6/2012 ضع الان درجاتك بنفسك واعرف الاجابات الصحيحة فى جميع الفروع الادب والنحو والبلاغة والنصوص والقراءة والقصة
حدث امس شئ غريب حيث تم تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الاولى 2012
وليس لدينا مايأكد صحة هذا الامتحان او ينفيه واليكم صورة من الامتحان
المسرب بالامس على ذمة اليوم السابع
اليكم الاجابات الصحيحة فى الفروع كاملة تعرف على اجابتك الان
حدث امس شئ غريب حيث تم تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الاولى 2012
وليس لدينا مايأكد صحة هذا الامتحان او ينفيه واليكم صورة من الامتحان
المسرب بالامس على ذمة اليوم السابع
اليكم الاجابات الصحيحة فى الفروع كاملة تعرف على اجابتك الان
اجابة النحو
الصبر يا
بني , تنل حب الناسو واجمل بذي الصبر ان يحظى بحاجته هكذا يبن تراثنا ان
الصبر محمودة نتائجه فلا راحة دون كد وعطاء ولا تجعل غايتك فى الحياة
اسعاد نفسك وحدها فاسعد الخلق المعطاء الناس حقوقهم ولا يصل الى تلكم الغاية من الافراد الا المخلصون
الصبر : مفعول به لفعل محذوف تقديرة الزم
نفسك : مضاف اليه مجرور
حقوقهم :مفعول به ثان منصوب بالفتحة
الغاية : بدل مطابق مجرور
اسم مفعول : محموده .نتائجه : نائب فاعل
صيغة مبالغة: المعطاء
توكيد جائز : تجعل لسبوقه بلا الناهية
اسم لا : راحة اسم لا مبنى فى محل نصب
اسلوب تعجب : واجمل بذي الصبرالباء زائدة وذى فاعل الصبر مضاف اليه
لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد غير المخلصين
مسعى
من يدع ال الخير ينل رضا الله
ورث
إجابة الأدب
كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا
لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة ( ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج )أو قصيرةكما فى ترجمة ( ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) .
الأسلوب المولد ؟
1-ظهر الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية و إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة .
2-و سماته :-أنه
احتفظ بكل سمات اللغة الأصيلة و البعد عن الألفاظ والمعاني الغامضة و
التعبير بأسلوب لا يهبط للعامية ولا يصل للتعقيد والتعبير بأسلوب يناسب روح
العصر
إجابة القصة واإسلاماه
السؤال الأول
1-معنى يجتث : ينتزع
2- مضاد علقت : زالت
3- يختلج فى صدره نهارا ويؤرقه ليلا : يدل على ملازمة التفكير والتعب
موقف الأمير ممدود من نبوءة المنجم
لام الأمير ممدود المنجم وقال له يا هذا لقد جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه, والسلطان ليس بمن يخاف من أكاذيبك وتنبوءاتك , فرد المنجم وقال لو شاء السلطان صدقته ولو شاء بشرته فقال له السلطان جلال الدين بل اصدق في القول.
ويرى الأمير ممدود أن المنجمين ليسوا سوى دجالين يدعون معرفة الغيب, بسبب
ما لديهم من مهارة وفطنة في استطلاع أدق أخبرا وأسرار من يستفتيهم, وعلى
قدر ذكاء ومهارة الدجال تقترب تنبوءاته من الحقيقة.
وثارت في نفس الأمير ممدود الهواجس والمخاوف من أن تلد زوجته غلاما وتلد
زوجة جلال الدين جاريه, فيؤدي ذلك إلى غضب جلال الدين على الغلام وربما
قتله, وسبب هذه المخاوف أن الأمير ممدود يعرف تكالب الملوك
على الملك وأنهم يحرصون على بقائه في نسلهم ولا يجدون حرجا من الفتك بأقرب
الناس إليهم للحفاظ عليه لأبنائهم.
صف شعور جلال الدين عندما رأى ابن أخته الوليد
لما وقع نظره على ولدها وهى ترضعه لم يملك أن يستر عنها التغير البادى فى
وجهه وقرأت فى عينه الغدر وأرادت أن تلاطفه بقول يخفف بعض ما يجد فى صدره
فلم تجد ما أرادت من ذلك فسكتت واكتفت بنظرة ؟أودهت فيها كل معانى الحنو
والاستعطاف فشعر بشئ من الخجل لما بدا منه من الارتياب بطفل صغير لا ذنب له
حين عاتبته عينا أخته النفساء ذلك العتاب الذى كان أفعل فى نفسه من وقع
السهام
الرأى فى هذا الشعور
ما ذنب هذا الطفل الصغير أن يرتاب به جلال الدين وهو لا ذنب له فى شئ
موضوع الكلام والصمت
1- معنى مكنونات : مختفيات
2- مضاد السرائر : المعلنات
3- مفرد شوارد : شاردة
ب- وظيفة الكلام كما فهمنا من العبارة مصر : أنه ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يمكن رد شوارده
وأثر الكلمة الهوجاء الطائشة على صاحبها أنها لا يمكن الرجوع فيها فتضعه
في أصعب المواقف وتجعله دائما في وضع يحاسب ويلام عليه وبالتأكيد تعرضه
دائما للعقاب وتكره فيه من حوله وتنفر منه المجتمع
رد: نموذج اجابة امتحان اللغة العربية الصف الثانى الثانوى 2012 المرحلة الاولى بيد مبدعة اللغة العربية الأستاذة أمنية وجدى بارك الله فيها
الصبر : مفعول به لفعل محذوف تقديرة الزم
نفسك : مضاف اليه مجرور بالكسرة والكاف ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
حقوقهم :مفعول به ثان منصوب بالفتحة وهم ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
الغاية : بدل مطابق مجرور بالكسرة
اسم مفعول : محموده .نتائجه : نائب فاعل مرفوع بالضم والهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
صيغة مبالغة: المعطاء ...أعطى
أسعد ...مضاف الى معرفة
توكيد جائز : تجعل لسبوقه بلا الناهية
اسم لا : راحة اسم لا مبنى على الفتح فى محل نصب
اسلوب تعجب : واجمل بذي الصبرالباء زائدة وذى فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا ،الصبر مضاف اليه
لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد غير المخلصين
مسعى ( يسعى الطالب مسعى النجاح )
من يدع ال الخير ينلْ رضا الله
ورث
إجابة الأدب
كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا
لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة ( ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج )أو قصيرةكما فى ترجمة ( ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) .
الأسلوب المولد ؟
1-ظهر الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية و إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة .
2-و سماته :-أنه
احتفظ بكل سمات اللغة الأصيلة و البعد عن الألفاظ والمعاني الغامضة و
التعبير بأسلوب لا يهبط للعامية ولا يصل للتعقيد والتعبير بأسلوب يناسب روح
العصر.
إجابة القصة واإسلاماه
السؤال الأول
1-معنى يجتث : ينتزع
2- مضاد علقت : زالت
3- يختلج فى صدره نهارا ويؤرقه ليلا : يدل على ملازمة التفكير والتعب
موقف الأمير ممدود من نبوءة المنجم
لام الأمير ممدود المنجم وقال له يا هذا لقد جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه, والسلطان ليس بمن يخاف من أكاذيبك وتنبوءاتك , فرد المنجم وقال لو شاء السلطان صدقته ولو شاء بشرته فقال له السلطان جلال الدين بل اصدق في القول.
ويرى الأمير ممدود أن المنجمين ليسوا سوى دجالين يدعون معرفة الغيب, بسبب
ما لديهم من مهارة وفطنة في استطلاع أدق أخبرا وأسرار من يستفتيهم, وعلى
قدر ذكاء ومهارة الدجال تقترب تنبوءاته من الحقيقة.
وثارت في نفس الأمير ممدود الهواجس والمخاوف من أن تلد زوجته غلاما وتلد
زوجة جلال الدين جاريه, فيؤدي ذلك إلى غضب جلال الدين على الغلام وربما
قتله, وسبب هذه المخاوف أن الأمير ممدود يعرف تكالب الملوك
على الملك وأنهم يحرصون على بقائه في نسلهم ولا يجدون حرجا من الفتك بأقرب
الناس إليهم للحفاظ عليه لأبنائهم.
صف شعور جلال الدين عندما رأى ابن أخته الوليد
لما وقع نظره على ولدها وهى ترضعه لم يملك أن يستر عنها التغير البادى فى
وجهه وقرأت فى عينه الغدر وأرادت أن تلاطفه بقول يخفف بعض ما يجد فى صدره
فلم تجد ما أرادت من ذلك فسكتت واكتفت بنظرة ؟أودهت فيها كل معانى الحنو
والاستعطاف فشعر بشئ من الخجل لما بدا منه من الارتياب بطفل صغير لا ذنب له
حين عاتبته عينا أخته النفساء ذلك العتاب الذى كان أفعل فى نفسه من وقع
السهام
الرأى فى هذا الشعور
ما ذنب هذا الطفل الصغير أن يرتاب به جلال الدين وهو لا ذنب له فى شئ
اجابة النصوص مناجاة
حزن
جانحة
استعارة
بعده عن اهله واحبابه وتعلقه بهم ( مع الشرح بايجاز 3 ابيات )
اسلوب انشائى نوعه استفهام غرضه التمنى
استعارة مكنية صور الشوق بانسان يجرح وسر الجمال التشخيص
عاطفة المسيطرة الحزن ونمثل من الابيات (تذكرون ..يخفى ..ياويلتاه ))
الرثاء لابن الرومى
مات
العقود
استعارة تصريحية
الفكرة وفاة الابن وحسرة الاب
اسلوب انشائى نوعه امر غرضه التمنى
استعارة مكنية يشبه الردى انسان يطوى ( يخفى )
(بعيدا عن القرب ) ( قريبا على بعد) بينهما مقابلة توضح المعنى أو حسن تقسيم يحدث جرسا موسيقيا
أن البكاء لا فائدة منه ، وهى حقيقة لأن البكاء لا يفيد ولا يحيى الانسان
اجابة سؤال تربية الابناء لابن خلدون
الغلبة أو الاجبار ، اللين
يقصد امتداد الايدى عليه بالضرب والقهروالقسوة
نتيجة لما قبلها
استعارة مكنية صور الضرب بمعلم يعلم المكر والخديعة سر الجمال توضيح الفكرة مع رسم صورة لها والتشخيص
سؤال التسميع يجاوب عنه الطلاب
قد سبق ابن خلدون حكماء عصرة لأنه عرض فى المقدمة كل ما يتعلق بالمجتمعات الانسانية مشكلاتها ........ووضع لها الحلول والعلاج
البلاغة
الفكرة التى يقررها الشاعر فى الابيات هى احقية مصر فى العيش الكريم.............أكمل الشرح
اسلوب انشائى ... غرضه الاستنكار والتعجب من عدم اعطاء مصر حقها فى الحياة الكريمة
صفوا - يكدر .......... طباق بينهما يوضح المعنى ويقويه
تقيد : استعارة مكنية يصور الأسد أو كناية عن الحصار والضيق والقيود
اجابة الكلام والصمت
مخفيات
المعلنات
شاردة
ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر و........ويخبر ....
واثر الكلمة الهوجاء تسبب اضرار لصاحبها والاذى
نفسك : مضاف اليه مجرور بالكسرة والكاف ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
حقوقهم :مفعول به ثان منصوب بالفتحة وهم ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
الغاية : بدل مطابق مجرور بالكسرة
اسم مفعول : محموده .نتائجه : نائب فاعل مرفوع بالضم والهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف اليه
صيغة مبالغة: المعطاء ...أعطى
أسعد ...مضاف الى معرفة
توكيد جائز : تجعل لسبوقه بلا الناهية
اسم لا : راحة اسم لا مبنى على الفتح فى محل نصب
اسلوب تعجب : واجمل بذي الصبرالباء زائدة وذى فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا ،الصبر مضاف اليه
لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد غير المخلصين
مسعى ( يسعى الطالب مسعى النجاح )
من يدع ال الخير ينلْ رضا الله
ورث
إجابة الأدب
كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا
لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة ( ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج )أو قصيرةكما فى ترجمة ( ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) .
الأسلوب المولد ؟
1-ظهر الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية و إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة .
2-و سماته :-أنه
احتفظ بكل سمات اللغة الأصيلة و البعد عن الألفاظ والمعاني الغامضة و
التعبير بأسلوب لا يهبط للعامية ولا يصل للتعقيد والتعبير بأسلوب يناسب روح
العصر.
إجابة القصة واإسلاماه
السؤال الأول
1-معنى يجتث : ينتزع
2- مضاد علقت : زالت
3- يختلج فى صدره نهارا ويؤرقه ليلا : يدل على ملازمة التفكير والتعب
موقف الأمير ممدود من نبوءة المنجم
لام الأمير ممدود المنجم وقال له يا هذا لقد جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه, والسلطان ليس بمن يخاف من أكاذيبك وتنبوءاتك , فرد المنجم وقال لو شاء السلطان صدقته ولو شاء بشرته فقال له السلطان جلال الدين بل اصدق في القول.
ويرى الأمير ممدود أن المنجمين ليسوا سوى دجالين يدعون معرفة الغيب, بسبب
ما لديهم من مهارة وفطنة في استطلاع أدق أخبرا وأسرار من يستفتيهم, وعلى
قدر ذكاء ومهارة الدجال تقترب تنبوءاته من الحقيقة.
وثارت في نفس الأمير ممدود الهواجس والمخاوف من أن تلد زوجته غلاما وتلد
زوجة جلال الدين جاريه, فيؤدي ذلك إلى غضب جلال الدين على الغلام وربما
قتله, وسبب هذه المخاوف أن الأمير ممدود يعرف تكالب الملوك
على الملك وأنهم يحرصون على بقائه في نسلهم ولا يجدون حرجا من الفتك بأقرب
الناس إليهم للحفاظ عليه لأبنائهم.
صف شعور جلال الدين عندما رأى ابن أخته الوليد
لما وقع نظره على ولدها وهى ترضعه لم يملك أن يستر عنها التغير البادى فى
وجهه وقرأت فى عينه الغدر وأرادت أن تلاطفه بقول يخفف بعض ما يجد فى صدره
فلم تجد ما أرادت من ذلك فسكتت واكتفت بنظرة ؟أودهت فيها كل معانى الحنو
والاستعطاف فشعر بشئ من الخجل لما بدا منه من الارتياب بطفل صغير لا ذنب له
حين عاتبته عينا أخته النفساء ذلك العتاب الذى كان أفعل فى نفسه من وقع
السهام
الرأى فى هذا الشعور
ما ذنب هذا الطفل الصغير أن يرتاب به جلال الدين وهو لا ذنب له فى شئ
اجابة النصوص مناجاة
حزن
جانحة
استعارة
بعده عن اهله واحبابه وتعلقه بهم ( مع الشرح بايجاز 3 ابيات )
اسلوب انشائى نوعه استفهام غرضه التمنى
استعارة مكنية صور الشوق بانسان يجرح وسر الجمال التشخيص
عاطفة المسيطرة الحزن ونمثل من الابيات (تذكرون ..يخفى ..ياويلتاه ))
الرثاء لابن الرومى
مات
العقود
استعارة تصريحية
الفكرة وفاة الابن وحسرة الاب
اسلوب انشائى نوعه امر غرضه التمنى
استعارة مكنية يشبه الردى انسان يطوى ( يخفى )
(بعيدا عن القرب ) ( قريبا على بعد) بينهما مقابلة توضح المعنى أو حسن تقسيم يحدث جرسا موسيقيا
أن البكاء لا فائدة منه ، وهى حقيقة لأن البكاء لا يفيد ولا يحيى الانسان
اجابة سؤال تربية الابناء لابن خلدون
الغلبة أو الاجبار ، اللين
يقصد امتداد الايدى عليه بالضرب والقهروالقسوة
نتيجة لما قبلها
استعارة مكنية صور الضرب بمعلم يعلم المكر والخديعة سر الجمال توضيح الفكرة مع رسم صورة لها والتشخيص
سؤال التسميع يجاوب عنه الطلاب
قد سبق ابن خلدون حكماء عصرة لأنه عرض فى المقدمة كل ما يتعلق بالمجتمعات الانسانية مشكلاتها ........ووضع لها الحلول والعلاج
البلاغة
الفكرة التى يقررها الشاعر فى الابيات هى احقية مصر فى العيش الكريم.............أكمل الشرح
اسلوب انشائى ... غرضه الاستنكار والتعجب من عدم اعطاء مصر حقها فى الحياة الكريمة
صفوا - يكدر .......... طباق بينهما يوضح المعنى ويقويه
تقيد : استعارة مكنية يصور الأسد أو كناية عن الحصار والضيق والقيود
اجابة الكلام والصمت
مخفيات
المعلنات
شاردة
ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر و........ويخبر ....
واثر الكلمة الهوجاء تسبب اضرار لصاحبها والاذى
مواضيع مماثلة
» جديد الوحدة الأولى فى اللغة العربية الصف الثانى للأستاذة أمنية وجدى سلمت يمينها
» الوحدة الأولى والثانية اللغة العربية الثانى الابتدائى الترم الأول2014 أمنية وجدى
» خمسة نمازج حصرية فزياء للثالث الثانوى حسب مواصفات2013 ملخق أخبار التعليم الأستاذة أمنية وجدى
» الأول فى المراجعة النهائية للغة العربية الصف الأول الابتدائى الفصل الدراسة الثانى للأستاذة الفضلى /أمنية وجدى-منهج جديد لعام2013
» بسم الله و بأمره وحده نبدأالرابط المباشر لأسطوانة الترم الثانى الصف الأول الإبتدائى المنهج الجديد 2013مادة اللغة العربية اللغة العربية من موقعها الجديد
» الوحدة الأولى والثانية اللغة العربية الثانى الابتدائى الترم الأول2014 أمنية وجدى
» خمسة نمازج حصرية فزياء للثالث الثانوى حسب مواصفات2013 ملخق أخبار التعليم الأستاذة أمنية وجدى
» الأول فى المراجعة النهائية للغة العربية الصف الأول الابتدائى الفصل الدراسة الثانى للأستاذة الفضلى /أمنية وجدى-منهج جديد لعام2013
» بسم الله و بأمره وحده نبدأالرابط المباشر لأسطوانة الترم الثانى الصف الأول الإبتدائى المنهج الجديد 2013مادة اللغة العربية اللغة العربية من موقعها الجديد
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الثالث الثانوي :: الأرشيف مراجعة الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى