منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــدرس النــاجــح

اذهب الى الأسفل

الــدرس النــاجــح Empty الــدرس النــاجــح

مُساهمة من طرف صلاح الدين الخميس 19 يوليو 2012, 11:15 pm

كنا ونحن صغاراً في المدرسة، نحب ذلك المعلم لأن دروسهناجحة، ومشوقة وممتعة، ويملك شخصية تجذب الطلاب إليه.
كنا نحب دروسه ونتعلق بهونتمنى أن يبقى معنا طوال اليوم
!!
وكان هناك بعض المعلمين لا نحبهم، ولا نطيقهموننتظر بفارغ الصبر سماع صوت الجرس لنتخلص منهم
!!
فما منا من أحد نحن المعلمينإلا ويتمنى أن يكون من الصنف الأول
!!
ونتسأل ما الصفات التي تجعل المعلممحبوباً ودروسه مشوقة وممتعة فنقول
:

1)
إخلاص النية لله تعالى والقدوةالحسنة
على المعلم أن يعمل بإخلاص واجتهاد ، ونية صادقة يرجو بها وجه اللهسبحانه وتعالى ، وحتى يفوز بالتوفيق ودعاء الملائكة له ، فهو يعلم الطلاب الخير. أيضاً على المعلم أن يكون قدوة حسنة لطلابه في مظهره وخلقه ، وتعامله،وحديثه.

2)
الرحمة والرفق
.
ينبغي أن يكون المعلم رحوماً، عطوفاً، علىطلابه، يشفق عليهم ويعاملهم بلطف، ويصبر عليهم ولا يسخر منهم، فإن أكثر ما يؤثر علىالطلاب هو التعامل
!!
3-
الشخصية الجذابة
!!
أن تكون له شخصية جذابة، فيتكوينها وحديثها، وطريقة تفكيرها وأسلوب معاملتها تغري الطلاب بالإقبال عليها،نتيجة الارتياح لها
.
4-
التمكن من المادة العلمية
:
التمكن من المادة أمر ضروريلحفظ مركز المعلم من جهة ،وقدرته على التعليم من جهة أخرى ، والمعلم الناجح هو الذييلم إلماماً كاملاً شاملاً بما يعلمه، أعني أنه يعرف أضعاف ما يحويهالكتاب
.
المدرسي من حقائق ومعارف ، وإلا كان نسخه مكررة من الكتاب والتمكن منالمادة، يبعث في نفس المعلم نشاطاً وإقبالاً على عمله، يحبب الطلاب فيه
.
5-
الإعداد الجيد للدروس
:
فعلى المعلم أن يعد دروسه إعداداً جيداً، ويخطط لدروسهبفعاليه إذا أراد النجاح . فنحن في عصر ينبذ الارتجالية وينادي بالإعداد والتخطيط. فطالما أفقدت الارتجالية الدروس المتعة والفائدة
.
إن على المعلم أن يسعى إلىتحقيق أهداف دروسه من خلال إعداد فعال لدروسه
!!
6-
الفروق الفردية وخصائصالنمو
.
فمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، ومعرفة نفسياتهم وصفاتهم التي تميزكل فرد عن غيره ،من المسلمات التي يجب أن تتوافر في كل معلم فعن طريق معرفة الفروقالفردية، وخصائص النمو يحدد المعلم طرائق التدريس المناسبة
!!
7-
البشاشة ودماثةالخلق
.
فعلى المعلم أن يكون بشوشاً ، هيناً مع طلابه ، صاحب ابتسامة تسحر القلوب، وحبذا لو كان صاحب دعابة ومزح خفيف ؛ بشرط ألا يكون فيه إيذاء لمشاعرأحد
.
فالمزاح الخفيف له أثر كبير في إيجاد بيئة تعلم إيجابية ، حيث إنها تساعدعلى وجود نوع من الاسترخاء لدى الطلاب. والمزاح الخفيف والتبسم من الأمور التي تروحعن النفس وتطرد الملل، وتجعل الطلاب متفاعلين مع الدروس، يمضي الوقت سريعاً عليهم،وأيضاً يزداد حبهم لمعلم ولدروسه
!!
8-
التشجيع والثناء
.
والتشجيع والثناء منالسحر الحلال، وهو يلعب دوراً كبيراً في العملية التعليمية فتعليم بلا تشجيع أوتحفيز يظل ناقصاً؛؛
وننبه إلى أن التشجيع والتحفيز ليس خاصاً بالمتفوقين ،بل هولكل من أبدى استجابة مرغوبة !!
ومن أنواع التشجيع الذي يمكن أن يمارسه المعلم معطلابه
:
أ-التشجيع المعنوي والثناء بالكلمة الطيبة فهي مجانية لا تكلف المعلمشيئاً مثل: أحسنت، بارك الله فيك، ممتاز ، بطل ، رائع، أنت فارس الفصل، فتح اللهعليك، بيض الله وجهك و
...................
ب-إرسال خطابات الشكر والثناء لوليالأمر
.
ج-التشجيع المادي بالجوائز ويسلمها لهم مدير المدرسة في الطــــــابور
الصباحي.
د- إعطاء الطلاب المراد تشجيعهم أولية في الرحلاتوالزيارات
.
هـ- استخدام بعض الاختام التي عليها عبارات تشجيعية، والختم بها علىكراسات الطلاب
!!
و- تسجيل أسماء الطلاب المتفاعلين مع الدرس ،في هامش جانبي علىالسبورة ويمكن وضع نقاط لمن تتكرر مشاركته
.
وغيرها من أساليب للتشجيع والتحفيزيمكن أن يبتكرها المعلم
.
9)
احترام الطلاب والعدل بينهم
:
على المعلم أن يحترمطلابه ويقدرهم، فلا يسخر أو يهين أحداً منهم، وألا يمارس الفوقية والقسوةمعهم
.
كما عليه أن يسمع أراء طلابه، حول القضايا التي تهمهم ويحاورهم فيها وأنيساعدهم على حل المشكلات التي تواجههم
.
كما على المعلم ان يكون عادلاً بينطلابه، لا يظلم أحداً، ولا يتحيز لأحد، وننبه إلى أنه من السهل جداً للمعلم أن يكونمتحيزاً
!!
فقد يكون للمعلم طلاب يفضلهم ، وطلاب لا يحبهم ،بل قد يسخر منهم!! فيحطم نفسياتهم مما يجعلهم يكرهونه ويكرهون المدرسة
!!
10)
المعلم وطرائقالتدريس
:
من أهم الصفات التي تميز المعلم الناجح أن تكون طرائق التدريس التييمارسها مع طلابه طرائق ناجحة وفعالة
.
ولعلنا نذكر هنا مقومات وأسس الطرائقالناجحة
:
أ‌- أن تثير الطلاب ، وتحفزهم ، وتدفعهم للمشاركة الفعالة في
الدرس .
ب- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة ، فتارة في صورة مناقشات وحوار، وتارة فيصورة ألعاب ومسابقات ، وتارة بطريقة التعليم التعاوني، وهكذا لأن استمرار الطريقةعلى وتيرة واحدة ،يؤدي إلى الملل داخل الصف
.
ج- التدرج مع الطلاب من السهل إلىالصعب ، ومن الجزئي إلى الكلي ، ومن المعلوم إلى المجهول
.
د- أن تعمل الطريقةعلى ربط المادة بالحياة، لتكتسب أهميتها وحيوتها
.
هـ- أن يصاحب الطريقة تمهيدمناسب للدرس ، يجذب الطلاب إليه، والتمهيد قد يكون بأسئلة لها علاقة بالدرس ، أوصور، أو أي وسيلة يراها المعلم
.
و- أن تربي الطريقة في الطلاب الاعتماد علىالنفس ، وأن تنمى الاتجاهات السليمة ،والأساليب الديمقراطية في التعاون والمشاركةفي الرأي واحترام الآخرين
.
ز- ألا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبةللدرس
.
ح- أن تكون الطريقة مبينة على أسس مبادئ علم النفس وعلى معرفة الخصائصالنفسية للطلاب
!!
ط- أن تكون الطريقة اقتصادية ،تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسرجهد يبذله المعلم
!!
ي- المكان وطريقة التدريس
:
إن من العوامل التي تطردالملل والسآمة داخل الصف هو تغيير مكان الدرس إذا كان هناك مكان مناسب ، في المكتبةمثلاً أو المختبر أو الصالة أو الساحة ؛ فلماذا يكون الدرس في الفصل دائماً
!!
11-
المعلم وفن طرح الأسئلة الصفية
:
من القواعد الرئيسة لأي طريقة تدريس،فالأسئلة التي يطرحها المعلم أثناء تدريسه، قد تأخذ الطلاب إلى عالم رحب من التفكيرالمتعمق فيما يطرح عليهم من معلومات، وقد تكون حاجزاً منيعاً يحول بين الطالب وبينالتفكير والإبداع
.
إن فن طرح الأسئلة الصفية وسيلة فعّالة لإثارة التفاعل بينالمعلم وطلابه ولكي تتحق الأهداف المطلوبة من وراء طرح الأسئلة ، حبذا لواتبعالمعلم التوصيات التالية
:
أ- أن يوجه المعلم الأسئلة إلى جميع طلاب الفصل ، فذلكأدعى إلى حمل كل تلميذ على التفكير في الإجابة . وإذ رأى المعلم سلبية بعض الطلابفلا بأس من توجيه بعض الأسئلة لهم ليثير انتباههم ويشركهم في الدرس
.
ب- أن يطرحالسؤال بلغة عربية صحيحة، وصياغة واضحة ومناسبة لحصيلة الطلاب اللغوية
.
ج- أنتشجع الأسئلة عمليات التفكير والإبداع ، وليس مجرد سرد المعلومات فقط وعادة ما تبدأالأسئلة التي تثير التفكير والإبداع بـ لماذا؟ وكيف؟
أما الأسئلة التي تؤدي إلىسرد المعلومات فتبدأ بــ متى ؟ وهل ؟ وأين؟ وغيرها مثل: ( أترفع كان المبتدأ وتنصبالخبر) !!
هـ- الا يتبع المعلم نظاماً معيناً في طرح الأسئلة !! كأن يوجهالأسئلة إلى الطلاب بالتتابع حسب تسلسل أسمائهم ، أو حسب ترتيب مقاعدهم . لأنالطالب الذي ينتظر السؤال يستعد ، بينما يظل الباقون سلبيين، ويتكاسل من سئل، ويظن
أنه لن يعود إليه الدور !!

صلاح الدين
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى