التعلم ومفهومه
صفحة 1 من اصل 1
التعلم ومفهومه
التعلم : -" يعرف
التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث
يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو
يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك
مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك
المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم
اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء
في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك
حصول التعلم .
التعليم : -ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها
المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين
هم بحاجة إلى تلك المعارف والمعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في
ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم
بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة
ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك
المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال
مالفرق بين التعليموالتعلم والتدريس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟التعلم : -" يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل فيالسلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلوماتأو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكلعام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكونالتعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهاراتومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء فيالموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .
التعليم : -ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ماذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارفوالمعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلوماتويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة منقبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحققحصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال .
التدريس : -ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابةالمتعلم ( الطالب ) " حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التييتم الحكم عليها في التحليل النهائي من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلمالمتعلم .ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك محددأو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا يعني : مجموعةالمتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .فالتدريسبمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيموعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عمليةالتدريس ، ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة منالأسئلة تتمثل في : ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟
.ومن خلال ما ذكر عنالتعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : - = الطالب : دوره في التعلم أنه مبادرإضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمعمردد له كالبغبغاء .دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباهوالتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب .= المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسقومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم دور المعلم في التعليم أنه ملقن إيجابي، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .دور المعلم في التدريس أنه منظمللخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثيرلدوافعهم . ونظريات التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدثمن خلالها تعلم الطلبة . ويلاحظ التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريسوهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً علىنظريات التعلم
التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث
يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو
يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك
مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك
المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم
اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء
في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك
حصول التعلم .
التعليم : -ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها
المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين
هم بحاجة إلى تلك المعارف والمعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في
ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم
بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة
ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك
المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال
مالفرق بين التعليموالتعلم والتدريس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟التعلم : -" يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل فيالسلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلوماتأو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكلعام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكونالتعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهاراتومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء فيالموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .
التعليم : -ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ماذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارفوالمعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلوماتويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة منقبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحققحصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال .
التدريس : -ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابةالمتعلم ( الطالب ) " حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التييتم الحكم عليها في التحليل النهائي من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلمالمتعلم .ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك محددأو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا يعني : مجموعةالمتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .فالتدريسبمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيموعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عمليةالتدريس ، ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة منالأسئلة تتمثل في : ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟
.ومن خلال ما ذكر عنالتعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : - = الطالب : دوره في التعلم أنه مبادرإضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمعمردد له كالبغبغاء .دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباهوالتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب .= المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسقومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم دور المعلم في التعليم أنه ملقن إيجابي، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .دور المعلم في التدريس أنه منظمللخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثيرلدوافعهم . ونظريات التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدثمن خلالها تعلم الطلبة . ويلاحظ التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريسوهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً علىنظريات التعلم
صلاح الدين- عضو مميز
- عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
مواضيع مماثلة
» المراجعة النهائية لغة فرنسية الترم الثاني 2013 الرابع الابتدائي
» خرائط منهج ونواتج تعلم اللغة العربية كل فرق ابتدائي مجمعة ترم أول.rar
» إنفراااااد نواتج تعلم كل مواد ابتدائى و إعدادى كل فرع بمفرده النظام الجديد من موقع الوزارة ترمين لعام 2013 ملف واحد مضغووط
» خرائط منهج ونواتج تعلم الرياضيات كل فرق ابتدائي مجمعة ترم أول.rar
» معايير ونواتج التعلم كل الموادمن الأول الإبتدائى حتى الثالث الإعدادى ملف واحد مضغوط ترمين هدية لمن يبحث كثيرا رفع فبراير 2013
» خرائط منهج ونواتج تعلم اللغة العربية كل فرق ابتدائي مجمعة ترم أول.rar
» إنفراااااد نواتج تعلم كل مواد ابتدائى و إعدادى كل فرع بمفرده النظام الجديد من موقع الوزارة ترمين لعام 2013 ملف واحد مضغووط
» خرائط منهج ونواتج تعلم الرياضيات كل فرق ابتدائي مجمعة ترم أول.rar
» معايير ونواتج التعلم كل الموادمن الأول الإبتدائى حتى الثالث الإعدادى ملف واحد مضغوط ترمين هدية لمن يبحث كثيرا رفع فبراير 2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى