صح وخطأ الفلسفة كامل
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الثالث الثانوي :: الصف الثالث الثانوي المواد المشتركة :: فلسفة ومنطق ثالث ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صح وخطأ الفلسفة كامل
يستخدم البشر في عصرنا الحديث الأسلوبين العلمي والفلسفي فقط ( )
يعد الإنسان من أرقي الكائنات المفكرة ( )
تتسم الحقائق العلمية بالموضوعية ( )
يفسر الإنسان البدائي الظاهرة بأسلوب ديني بدائي ( )
يستعين العالم الملاحظة والأجهزة لتعليل أسباب الظاهرة ( )
يستخدم العالم منهج التأمل العقلي للوصول إلي قانون موحد ( )
تتسم المذاهب الفلسفية بالذاتية ( )
يهدف الفيلسوف إلي معرفة الأسباب القريبة للظاهرة التي تمثل موضوع البحث ( )
يتناول رجل الدين الظواهر بأسلوب ساذج ( )
لفظ الفلسفة لغوياً يرجع إلي أصول هندية ( )
الفلسفة لغويا هي محب الحكمة ( )
لا يوجد اتفاق بين التعريف الأول {علم المعرفة الكلية } والثاني {علم المبادئ الأولي } للفلسفة ( )
تتكون وجهة نظر الفيلسوف من خبرات حياته الشخصية ومن ظروف مجتمعه ( )
انتهي الأسلوب الفلسفي نهائياً مع ظهور المنهج التجريبي ( )
من مباحث الفلسفة الفرعية فلسفة الدين ( )
تهتم فلسفة التاريخ برصد وقائع التاريخ ( )
عرفت الفلسفة حتى عصر النهضة بأنها علم العلوم ( )
لا يرتبط مبحث المعرفة ومشكلاته بمبحث الوجود ( )
هناك تكامل بين الفلسفة والعلم رغم الاختلاف بينهما ( )
تهدف فلسفة الدين إلي تدعيم الإيمان بالله ( )
تعمل دراسة الفلسفة علي تعميق الوعي الإنساني ( )
الفيلسوف يقبل مشكلات مجتمعه علي علاتها ولا يسعى إلي تقديم الحلول لها ( )
أقام كانط محكمة رمزية لمحاكمة مجرمي الحرب ( )
الفيلسوف عضو من أعضاء جماعته ( )
لا ترفع الفلسفة المستوي العقلي للإنسان ( )
تسهم الفلسفة في تقدم الجماعة ( )
نبه راسل إلي خطر القنبلة الذرية الذي يسبب الخوف الدائم ( )
ثار ياسبرز علي حروب بلاده الاستعمارية ودعا وصديقه كامي إلي تحرير الجزائر ( )
تعزل الفلسفة الفرد عن مجتمعه ( )
من مظاهر ارتباط الفلسفة بتقدم المجتمع الارتقاء بالمجتمع ككل ( )
الشك المذهبي وسيلة وليست غاية ( )
مشكلة الشك واليقين من إحدى مشكلات مبحث القيم ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان ( )
الشك واليقين موقفان متلازمان بينهما أوجه اتفاق ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما أوجه اتفاق ( )
اعتبر السوفسطائين أن العقل هو مصدر المعرفة ( )
المعرفة الإنسانية عند بروتاجوراس ثابتة مطلقة ( )
كلمة سوفسطائي تعني المعلم ( )
استخدم السوفسطائين الشك المنهجي بهدف الوصول إلي اليقين ( )
الحواس هي وسيلة المعرفة بالنسبة إلي السوفسطائين ( )
الشك المذهبي من علامات البناء الحضاري ( )
اختلف كل من سقراط وبروتاجوراس حول وسيلة المعرفة ( )
بدأ الغزالي شكه المؤقت في العقل ( )
هناك تلازم كبير بين البناء الحضاري واليقين العقلي ( )
التصوف هو نوع من العبادة يتمثل في الاعتكاف والزهد في الحياة ( )
التوصل إلي يقين دائم يتطلب نوعاً من الشك الدائم ( )
تعكس أفكار الغزالي خصائص التصوف الأساسية ( )
توصل الغزالي إلي اليقين عن طريق الحدس القلبي ( )
شك الغزالي في الحواس والعقل يعد شكا مذهبياً ( )
يعرف ديكارت بأنه أبو الفلسفة الحديثة ( )
يقوم المنهج العقلي عند ديكارت علي دعامتين الحدس والاستقراء ( )
قاعدة التأليف هي قاعدة تابعة لقاعدة التحليل ( )
شك ديكارت يعد شك ديني لا معرفي ( )
توقف شك ديكارت عند إثبات وجود ذات مفكره ( )
اثبت ديكارت وجود العالم بعد أن اثبت وجود الله ( )
اليقينات الثلاثة عند ديكارت متدرجة ومترابطة ( )
الحدس عند ديكارت حسي ( )
تخلص ديكارت من فكرة سيطرة الشيطان الماكر عن طريق النور الإلهي ( )
الكوجيتو هو تمهيد لليقين الأول في فلسفة ديكارت ( )
انطلق الغزالي وديكارت من نقطة يقين واحدة ( )
اختلف كل من الغزالي وديكارت في مجالات الشك المؤقت ( )
توصل ديكارت إلي اليقين الأول (وجود النفس) عن طريق الاستنباط ( )
أخذ ديكرات فكرة الاستنباط من الانستباط (الرياضي) اليوناني القديم ( )
حرية الإنسان عند المعتزلة قائمة علي أن الله فاعل كل شئ ( )
الإيمان والحبر كفر عند المعتزلة ( )
جمعت نظرية الكسب بين ميزات المعتزلة والأشعرية ( )
ارتكز فكر المعتزلة علي مبدأ العدل الإلهي في تناول مشكلة الحرية ( )
حرية الإنسان عند الجهمية شرك بالله ( )
ارتكز فكر الجهمية علي مبدأ العدل الإنساني في تناول مشكلة الحرية ( )
تنبؤ بعض البشر أحياناً دليل علي جبرية أفعال الإنسان ( )
ابن رشد هو صاحب كتاب تهافت الفلاسفة ( )
اتفقت نظرية ابن رشد التوفيقية مع نظرية التوسط الأشعري ( )
لقب ابن رشد بالشارح الأكبر ( )
وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين ( )
يري ابن رشد أن أفعالنا لا تفهم إلا بتوافقها مع عالم الظواهر الخارجية ( )
لا تعتبر حرية الإرادة شركا بالله عند محمد عبده ( )
القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي عند محمد عبده ( )
التوكل عند محمد عبده ليس جبرية واستكانة بل ثقة بالله في السعي والعمل ( )
حرية الإنسان ليست مطلقة عند محمد عبده ( )
لم يهتم الإمام محمد عبده بالعقل ( )
ترتبط الحرية بالمسئولية عند محمد عبده ( )
قد يكون الإنسان حراً في العديد من الأفعال ولكنه قد يجد نفسه مجبراً في أفعال أخري ( )
الجبرية والحتمية بينهما تلازم في المعني والخصائص ( )
انقسم الفلاسفة إلي مجموعتين إحداهما تؤيد الحرية والأخرى تنكرها ( )
من دلائل وجود الجبرية عند الإنسان الدليل الاقتصادي ( )
يعد الانقلاب الصناعي من أبرز الظروف التي أدت إلي نشأة الجبرية الحديثة ( )
من أبرز المنادين بالجبرية الفيلسوف ديفيد هيوم "ق18" ( )
ديفيد هيوم من أبرز الفلاسفة الفرنسيين ( )
تناول هيوم الجبرية في موضوعين المعرفة البشرية وآلية الأفعال الإنسانية ( )
يري هيوم أن هناك ضرورة تحكم إدراكنا للأشياء هي قانون تداعي المعاني ( )
يري هيوم أن مبدأ السببية له وجود واقعي ( )
أليه الأفعال الإنسانية تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي ( )
المعاني كما يراها هيوم تتكون بشكل عشوائي ( )
أنكر ديفيد هيوم مبدأ السببية نهائيا ( )
تشبيه هيوم قانون تداعي المعاني بالجاذبية دليل علي تأثره الكبير بظروف عصره ( )
من أهداف الوجودية الفرد وصيا علي أفعاله ( )
لا يمكن الفصل بين الحرية والمسئولية في فكر سارتر ( )
لا يوجد رابط بين مسئولية الاختيار والقلق عند الإنسان في الفلسفة الوجودية ( )
القلق من وجهة نظر سارتر يعبر عن مرض نفسي ( )
التربية هي الوسيلة الأولي لإصلاح المجتمع عند روسو ( )
خالف سارتر مفهوم الفلسفة التقليدية في تحديد مفهوم الماهية ( )
تغير مفهوم القلق لدي شباب أوروبا وتحول إلي مرض نفسي ( )
هناك تلازم بين الحرية والمسئولية في الفكر الوجودي ( )
الحاسة الخلقية عند شافتسبري من الحواس الخمسة ( )
الحاسة الخلقية وجدانية فقط ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )
يقوم المجتمع الصالح من وجهة نظر شافتسبري علي إدراك الحاسة الخلقية ( )
من النقد الموجه إلي مذهب الحاسة الخلقية ثبات الوجدان ( )
يسعى مسكوية بمذهبه الأخلاقي إلي تحقيق الخير الحقيقي (اللذات المادية) ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )
يعد الإنسان من أرقي الكائنات المفكرة ( )
تتسم الحقائق العلمية بالموضوعية ( )
يفسر الإنسان البدائي الظاهرة بأسلوب ديني بدائي ( )
يستعين العالم الملاحظة والأجهزة لتعليل أسباب الظاهرة ( )
يستخدم العالم منهج التأمل العقلي للوصول إلي قانون موحد ( )
تتسم المذاهب الفلسفية بالذاتية ( )
يهدف الفيلسوف إلي معرفة الأسباب القريبة للظاهرة التي تمثل موضوع البحث ( )
يتناول رجل الدين الظواهر بأسلوب ساذج ( )
لفظ الفلسفة لغوياً يرجع إلي أصول هندية ( )
الفلسفة لغويا هي محب الحكمة ( )
لا يوجد اتفاق بين التعريف الأول {علم المعرفة الكلية } والثاني {علم المبادئ الأولي } للفلسفة ( )
تتكون وجهة نظر الفيلسوف من خبرات حياته الشخصية ومن ظروف مجتمعه ( )
انتهي الأسلوب الفلسفي نهائياً مع ظهور المنهج التجريبي ( )
من مباحث الفلسفة الفرعية فلسفة الدين ( )
تهتم فلسفة التاريخ برصد وقائع التاريخ ( )
عرفت الفلسفة حتى عصر النهضة بأنها علم العلوم ( )
لا يرتبط مبحث المعرفة ومشكلاته بمبحث الوجود ( )
هناك تكامل بين الفلسفة والعلم رغم الاختلاف بينهما ( )
تهدف فلسفة الدين إلي تدعيم الإيمان بالله ( )
تعمل دراسة الفلسفة علي تعميق الوعي الإنساني ( )
الفيلسوف يقبل مشكلات مجتمعه علي علاتها ولا يسعى إلي تقديم الحلول لها ( )
أقام كانط محكمة رمزية لمحاكمة مجرمي الحرب ( )
الفيلسوف عضو من أعضاء جماعته ( )
لا ترفع الفلسفة المستوي العقلي للإنسان ( )
تسهم الفلسفة في تقدم الجماعة ( )
نبه راسل إلي خطر القنبلة الذرية الذي يسبب الخوف الدائم ( )
ثار ياسبرز علي حروب بلاده الاستعمارية ودعا وصديقه كامي إلي تحرير الجزائر ( )
تعزل الفلسفة الفرد عن مجتمعه ( )
من مظاهر ارتباط الفلسفة بتقدم المجتمع الارتقاء بالمجتمع ككل ( )
الشك المذهبي وسيلة وليست غاية ( )
مشكلة الشك واليقين من إحدى مشكلات مبحث القيم ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان ( )
الشك واليقين موقفان متلازمان بينهما أوجه اتفاق ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما أوجه اتفاق ( )
اعتبر السوفسطائين أن العقل هو مصدر المعرفة ( )
المعرفة الإنسانية عند بروتاجوراس ثابتة مطلقة ( )
كلمة سوفسطائي تعني المعلم ( )
استخدم السوفسطائين الشك المنهجي بهدف الوصول إلي اليقين ( )
الحواس هي وسيلة المعرفة بالنسبة إلي السوفسطائين ( )
الشك المذهبي من علامات البناء الحضاري ( )
اختلف كل من سقراط وبروتاجوراس حول وسيلة المعرفة ( )
بدأ الغزالي شكه المؤقت في العقل ( )
هناك تلازم كبير بين البناء الحضاري واليقين العقلي ( )
التصوف هو نوع من العبادة يتمثل في الاعتكاف والزهد في الحياة ( )
التوصل إلي يقين دائم يتطلب نوعاً من الشك الدائم ( )
تعكس أفكار الغزالي خصائص التصوف الأساسية ( )
توصل الغزالي إلي اليقين عن طريق الحدس القلبي ( )
شك الغزالي في الحواس والعقل يعد شكا مذهبياً ( )
يعرف ديكارت بأنه أبو الفلسفة الحديثة ( )
يقوم المنهج العقلي عند ديكارت علي دعامتين الحدس والاستقراء ( )
قاعدة التأليف هي قاعدة تابعة لقاعدة التحليل ( )
شك ديكارت يعد شك ديني لا معرفي ( )
توقف شك ديكارت عند إثبات وجود ذات مفكره ( )
اثبت ديكارت وجود العالم بعد أن اثبت وجود الله ( )
اليقينات الثلاثة عند ديكارت متدرجة ومترابطة ( )
الحدس عند ديكارت حسي ( )
تخلص ديكارت من فكرة سيطرة الشيطان الماكر عن طريق النور الإلهي ( )
الكوجيتو هو تمهيد لليقين الأول في فلسفة ديكارت ( )
انطلق الغزالي وديكارت من نقطة يقين واحدة ( )
اختلف كل من الغزالي وديكارت في مجالات الشك المؤقت ( )
توصل ديكارت إلي اليقين الأول (وجود النفس) عن طريق الاستنباط ( )
أخذ ديكرات فكرة الاستنباط من الانستباط (الرياضي) اليوناني القديم ( )
حرية الإنسان عند المعتزلة قائمة علي أن الله فاعل كل شئ ( )
الإيمان والحبر كفر عند المعتزلة ( )
جمعت نظرية الكسب بين ميزات المعتزلة والأشعرية ( )
ارتكز فكر المعتزلة علي مبدأ العدل الإلهي في تناول مشكلة الحرية ( )
حرية الإنسان عند الجهمية شرك بالله ( )
ارتكز فكر الجهمية علي مبدأ العدل الإنساني في تناول مشكلة الحرية ( )
تنبؤ بعض البشر أحياناً دليل علي جبرية أفعال الإنسان ( )
ابن رشد هو صاحب كتاب تهافت الفلاسفة ( )
اتفقت نظرية ابن رشد التوفيقية مع نظرية التوسط الأشعري ( )
لقب ابن رشد بالشارح الأكبر ( )
وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين ( )
يري ابن رشد أن أفعالنا لا تفهم إلا بتوافقها مع عالم الظواهر الخارجية ( )
لا تعتبر حرية الإرادة شركا بالله عند محمد عبده ( )
القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي عند محمد عبده ( )
التوكل عند محمد عبده ليس جبرية واستكانة بل ثقة بالله في السعي والعمل ( )
حرية الإنسان ليست مطلقة عند محمد عبده ( )
لم يهتم الإمام محمد عبده بالعقل ( )
ترتبط الحرية بالمسئولية عند محمد عبده ( )
قد يكون الإنسان حراً في العديد من الأفعال ولكنه قد يجد نفسه مجبراً في أفعال أخري ( )
الجبرية والحتمية بينهما تلازم في المعني والخصائص ( )
انقسم الفلاسفة إلي مجموعتين إحداهما تؤيد الحرية والأخرى تنكرها ( )
من دلائل وجود الجبرية عند الإنسان الدليل الاقتصادي ( )
يعد الانقلاب الصناعي من أبرز الظروف التي أدت إلي نشأة الجبرية الحديثة ( )
من أبرز المنادين بالجبرية الفيلسوف ديفيد هيوم "ق18" ( )
ديفيد هيوم من أبرز الفلاسفة الفرنسيين ( )
تناول هيوم الجبرية في موضوعين المعرفة البشرية وآلية الأفعال الإنسانية ( )
يري هيوم أن هناك ضرورة تحكم إدراكنا للأشياء هي قانون تداعي المعاني ( )
يري هيوم أن مبدأ السببية له وجود واقعي ( )
أليه الأفعال الإنسانية تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي ( )
المعاني كما يراها هيوم تتكون بشكل عشوائي ( )
أنكر ديفيد هيوم مبدأ السببية نهائيا ( )
تشبيه هيوم قانون تداعي المعاني بالجاذبية دليل علي تأثره الكبير بظروف عصره ( )
من أهداف الوجودية الفرد وصيا علي أفعاله ( )
لا يمكن الفصل بين الحرية والمسئولية في فكر سارتر ( )
لا يوجد رابط بين مسئولية الاختيار والقلق عند الإنسان في الفلسفة الوجودية ( )
القلق من وجهة نظر سارتر يعبر عن مرض نفسي ( )
التربية هي الوسيلة الأولي لإصلاح المجتمع عند روسو ( )
خالف سارتر مفهوم الفلسفة التقليدية في تحديد مفهوم الماهية ( )
تغير مفهوم القلق لدي شباب أوروبا وتحول إلي مرض نفسي ( )
هناك تلازم بين الحرية والمسئولية في الفكر الوجودي ( )
الحاسة الخلقية عند شافتسبري من الحواس الخمسة ( )
الحاسة الخلقية وجدانية فقط ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )
يقوم المجتمع الصالح من وجهة نظر شافتسبري علي إدراك الحاسة الخلقية ( )
من النقد الموجه إلي مذهب الحاسة الخلقية ثبات الوجدان ( )
يسعى مسكوية بمذهبه الأخلاقي إلي تحقيق الخير الحقيقي (اللذات المادية) ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى المراحل الدراسية :: المرحلة الثانوية :: الثالث الثانوي :: الصف الثالث الثانوي المواد المشتركة :: فلسفة ومنطق ثالث ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى