مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: ركن خاص بالادارة :: الأرشيف التعليمي للمواد الدراسية :: الأرشيف لسنة 2011
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2"> ملخص واف لبلاغة الصف الثاني الثانوي كيف يسأل عن المحسنات البديعية يقول استخرج من الأبيات [ محسنا بديعيا – محسنا لفظيا - لونا بديعيا – لونا لفظيا – زينة لفظية – زينة بديعية - جمالا بديعيا – جمالا لفظيا] تلاحظ أن السؤال أخره إما بديعي و إما لفظي ، فالإجابة تكون (( طباق - مقابلة - سجع - ازدواج - مراعاة نظير – تصريع- إيجاز - إطناب - حسن تقسيم - جناس - تورية – التفات - ترصيع )) وهذه الأنواع تنقسم إلى قسمين الأول : يسمى محسنات صوتية وهي (سجع / ازدواج / تصريع / حسن تقسيم / جناس / ترصيع) لأن سر جمالها أنها : تعطي نغما موسيقيا تستريح له الأذن مع تحريك الذهن و الإثارة 1- السجع : و هو اتفاق نهاية الفقرات أو الجمل في آخر حرف أو عدة حروف مثال: ( رأيت الرجل يركب حمارة ، و يمسك في يده صفارة ، و يقول قامت غارة ، فعليكم بدخول المغارة ) سر جماله تعطي نغما موسيقيا تستريح له الأذن 2- الجناس : وهو تشابه في شكل كلمتين و اختلاف في المعنى وهو نوعان جناس تام و يكون اتفاق الكلمتين في عدد و نوع و ترتيب و تشكيل الحروف مثال ( صليت المغرب في المغرب ) و جناس ناقص وفيه يختلف عنصر من الأربعة السابقة مثال ( عَبرة – عِبرة ) و ( قنا – قنابل ) و ( سعيد – بعيد ) و ( صفائح و صحائف ) 3- التصريع و هو اتفاق الحرف الأخير في شطري البيت الأول سكت فغر أعدائي السكوتُ ** وظنوني لأهلي قد نسيت سر جماله يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن. 4- حسن التقسيم : وهو - حسن التقسيم:هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط . مثال: الوصل صافية ، والعيش ناغية ** والسعد حاشية والدهر ماشينا. سر جماله يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن 5- الترصيع وهو نوع من السجع ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات مثال : فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه 6- الازدواج هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول و التركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط لثاني : يسمى : محسنات معنوية و هي ( طباق / مقابلة / مراعاة نظير/ إيجاز/ إطناب / تورية / التفات ) لأن سر جمالها : تؤكد المعنى و توضحه 1- الطباق وهو كلمتان معناهما عكس بعضه وهو نوعان طباق بالإيجاب مثال ( أبيض – أسود ) و طباق بالسلب وهو لفظ و نفيه مثال ( تنمي – لا تنمي ) سر جماله : يؤكد المعنى و يوضحه 2- المقابلة أعم و أشمل من الطباق هي جملة عكس جملة في المعنى مثال ( الصدق أمانة و الكذب خيانة ) 3- مراعاة النظير هو استعمال الكلمات المتمشية المنسجمة مع بعضها مثال ( القرطاس و القلم ) 4- التورية: هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .مثل ( الماء يجلو الصدى ) فالصدى هو العطش و الصدأ الذي يصيب الحديد و سر الجمال الإثارة و تحريك الذهن و جذب الانتباه 5- الالتفات هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد . مثال ( أنا رجل لا يجهله الناس ) فقد تحول من ( أنا ) إلى ( يجهله) و سر الجمال الإثارة و تحريك الذهن و جذب الانتباه 6- الإطناب وهو المعنى الواحد نعبر عنه في أكثر من جملة و له أنواع منها - إطناب بالاعتراض وهو العبارة بين شرطتين (وارق العين- والظلماء عاكفة - *ورقاء قد شفها – إذ شفني – حزن) إطناب بالترادف وهو كلمتان معناهما واحد مثال ( المحبة و المودة ) إطناب بالتكرار مثال ( فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا) إطناب بذكر الخاص بعد العام مثال ( وحافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى ) ذكر الصلوات معا ثم العصر منفردة إطناب بالإجمال بعد تفصيل و العكس مثال ( أحب اثنين ، أمي و أبي ) أو ( أحب أبي و أمي و أخواتي وكل الأسرة ) و سر الجمال توكيد المعنى و توضيحه 7- الإيجاز وهو التعبيرعن المعنى بأقل الكلمات و هو نوعان الأول الإيجاز بالقصر و هو الكلمة التي تحمل أكثر من معنى مثال : ( ألا له الخلق و الأمر ) فكلمة الخلق تحمل الكثير مما خلق من بشر و حيوان و طير و نبات و أرض و جبال و كواكب 000الخ ومثال ( إنما المؤمنون إخوة) ةةةةة </td></tr></table> | ||
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle"> </td></tr></table> | ||
RSS مراقب الجنس: عدد المساهمات: 812 تاريخ التسجيل: 06/03/2010 | <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>موضوع: رد: مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي الجمعة 5 نوفمبر - 6:57</td><td class="post-options" nowrap="nowrap" valign="top"> </td></tr><tr><td colspan="2" class="hr"> </td></tr><tr><td colspan="2"> فكلمة إخوة تحمل العديد من المعاني الترابط و المودة و التعاون وهكذا نحاول أن نأتي بكلمة من الأبيات لها العديد من المعاني الثاني الإيجاز بالحذف إذا طلب منك إيجاز بالحذف أبحث عن 1- اسم بعد لولا و قل فيه إيجاز بحذف الخبر مثال لولا الذي غرس الشتاء بكفه 2- اسم نكرة أول البيت و قل فيه إيجاز بحذف المبتدأ مثال : فرية منه فمكر فالبكا ** ليس محمودا إذا لم تنفع 3- أي فعل مبني للمجهول وقل فيه إيجاز بحذف الفاعل مثال : ألام لما أبدي عليك من الأسى 4- القسم بــ( والله – تالله – وأيم الله – و أيمن الله – بالله - لعمري) قل فيه إيجاز بحذف الخبر( تالله لأكيدن أصنامكم ) 5- القسم بــ( في ذمتي –في ملتي – في عنقي – في اعتقادي – في يميني ) قل فيه إيجاز بحذف المبتدأ 6- أي فعل متعدي لم يذكر مفعوله قل فيه إيجاز بحذف المفعول مثال ( وإني لأخفي أضعاف ما أبدي ) كيف يسأل عن الصور البلاغية ؟ يأتي السؤال عنه بطرق متعددة منها هات [ صورة بلاغية ، خيالا ، صورة خيالية ، بيانا ، صورة بيانية ، صورة توضيحية ، صورة جمالية ] أولا التشبيه وله أركان ( 1- مشبه 2– أداة تشبيه 3– مشبه به 4– وجه الشبه ) مثال : 1- محمد 2- مثل 3- البدر 4- جمالا ثانيا أنواع التشبيه 1- التشبيه المفصل وفيه نذكر الأركان الأربعة المشبه و الأداة و المشبه به و وجه الشبه ومثاله: الفتاة كالغزالة رشاقة 2- المعلم كأنه رسول هداية 3- الطفلة تحاكى الوردة رقة 2- التشبيه المجمل وفيه نذكر الأركان الثلاثة التالية ( المشبه و المشبه به و وجه الشبه ) أو ( المشبه والأداة والمشبه به ) ـ مثل : الفتاة غزالة في رشاقتها ـــ المعلم كالرسول ـــ الطفلة وردة فر رقتها ـــ المعلم الرقيق مع الطلاب والد فى تربيته 3-التشبيه البليغ ونقتصر فيه على ركني التشبيه وهما المشبه والمشبه به وله عدة صور هي :ـ أ- المبتدأ والخبر مثالا: إنما مصعب شهــاب ب- من اسم إن وخبرها مثل قوله النابغة الذبياني :ـ فأنك شمس والملوك كواكب ج- اسم كان وخبرها مثل قول إبراهيم ناجى في محبوبته (ذلك الكوكب قد كان لعيني * السماوات وكان الشهبا) د- المفعول المطلق قول ابن الرومي : فيا لك من نفس تساقط أنفسنا * تساقط در من نظام بلا عقد هـ- المضاف والمضاف إليه كقول البارودي لو كان للمرء عقل يستضئ به * في ظلمة الشك لم تعلق به الريب 4- التشبيه التمثيلي وفيه نبه طرفا متعدد الجوانب بطرف آخر متعدد الجوانب كأننا نشبه كارت بكارت مثل العبارة القائلة :ـ الطفل يوم عيد ميلاده وسط الأسرة وهى حوله تدور كالقمر في السماء وحوله النجوم تدور مثال (كأن مثار النقع فوق روؤسنا * وأسيافنا ليل تهاوت كواكبه ) 5- التشبيه الضمني وفيه نشبه طرفا نلحظه بطرف آخر وبدون أداة تشبيه وإنما يفهم من الكلام مثل من يهون يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام ما سر جمال التشبيه ؟ سر الجمال هو :ـ توضيح المعنى برسم صورة جميلة له كما أن به تجسيد المعنوي في صورة حسية . ثانيا : الاستعارة أننا نستعير من شيء ما صفة نعطيها لشيء آخر بهدف تشبيه الأول بالثاني مثلا محمد يشرق كل صباح الاستعارة المكنية مثلا لو قلنا الرسول شمس فهذا تشبيه بليغ نحوله استعارة مكنية ببساطة فنقول : الرسول يضئ هل تذكرون غريبا عادة شجن * من ذكركم وجفا أجفانه الوسن فقد شبه الشجن بالإنسان الاستعارة التصريحية وهى عبارة كلمة واحدة نقصد بها أمرا محذوفا مثل (( ليخرج الناس من الظلمات إلى النور )) فالمقصود بالنور هو الإسلام والمقصود بالظلمات هو الجاهلية فالنور استعارة تصريحية شبه الإسلام بالنور وحذفه والظلمات استعارة تصريحية شبه الجاهلية بالظلمات وحذف أي فيهما (س ــ ت ) سر جمال الاستعارة تجسيد أو تشخيص الشيء المعنوي في صورة حسية مما يقرب المعنى ويوضحه . هناك فرق كبير بين التجسيد و التشخيص الأول التجسيد : معناه أن الشيء المعنوي يتحول إلى شيء مادي ملموس مثل : تسرق إسرائيل الفرحة من القلوب ( فالفرحة شيء مادي يُسرق ) أي أنه ملموس يمسك الثاني التشخيص معناه منح صفة من صفات البشر للشيء المعنوي مثل : الغدر يتكلم في قلب اليهود ( فالغدر شخص يتكلم ) أي أنك تعطي الغدر صفة من صفات البشر ثالثا : المجاز المرسل وهو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا في اللغة مثل : كلمة ( كلمة ) نشير بها إلي اللفظة التي ينطقها الناس ولكن نستعملها في المثال التالي فنقول : ( ألقي الناظر في طابور الصباح كلمة ) جاءت لفظة ( كلمة ) بمعني خطبة وهو المعني المراد فالمجاز في ( كلمة ) ولأنها جزء من الخطبة فالعلاقة بين ( كلمة ) و بين ( الخطبة ) أن ( الكلمة ) جزء لهذا نقول العلاقة جزئية . علاقات المجاز : للمجاز علاقات عديدة من أشهرها ما يلي : المكانية أو المحلية كقولك : قامت مدرستنا برحلة السببية: - كقول الشاعر :- أبي له أياد علي سابغة * أعد ومنها ولا أعددها المجاز فيه ( أياد ) فالمراد منها فضائل و اليد هي السبب الفضائل لهذا نقول علاقته السببية وهكذا في بقية العلاقات الكلية : مثل الآية الكريمة ( يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت ، والله محيط الكافرين ) المجاز في قوله ( أصابعهم ) حيث المراد منها الأطراف لكنه استعمل الأصابع وهو يريد الأطراف الحالية : ألفت ديار الكفر غزوا فقد المسببية كقول الله تعالي :- ( وينزل لكم من السماء رزقا ) المجاز في رزقا فالمراد ماء وهو المسبب للرزق فالرزق مسبب عن الماء فقد ذكر الرزق و أراد ما سبب الرزق وهو الماء إذن فالرزق مسبب عن الماء اعتبار ما كان مثل : فلان يلبس قطنا أي ما كان قطنا اعتبار ما سيكون كقولك للطفل الصغير اقبل يا دكتور :أي يا من ستكون في المستقبل دكتورا .و هناك العديد من علاقات المجاز لا حصر لها يحددها السياق الذي يريده الشاعر وهناك مجموعة من الكلمات مشهورة جدا عندما تراها قل أنها مجاز (( يد = فضل- العين = جاسوس – جوانح – مقلة- مآقي – جفون)) ما سر جمال المجاز ؟ يثير النفس ويجذب الانتباه مع اختيار العلاقة المناسبة رابعا : الكنايـــــــة هي : إطلاق اللفظ وإرادة لازم معناه أو هي مجموعه من الألفاظ لا يراد ظاهر معناها ولكن ما يلزم عنها من معاني أو ما ينتج عن هذه الكلمات من معاني مثل ((فلان وجهه أصفر كناية عن المرض - فلان وجهه أحمر ك كناية الصحة - فلانة خطبت فأحمر وجهها كناية عن الخجل - قول الله تعالي :- ( ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ) ( ولا تبسطها كل البسط ) كناية البخل و التبذير أنواع الكناية الكناية عن صفة وأمثلتها كما سبق ومنها هذا الرجل يسير واضعا أنفه في السماء كناية عن التكبر وهي كما تري صفة الكناية عن موصوف حيث يراد بالعبارة شيئا . مثل قول الله تعالي عن السفينة ( وحملناه علي ذات ألواح ودسر ) العبارة ك عن السفينة أو قول شوقي : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل * ما له مولعا بمنع وحبس كناية عن السفينة والبحر . الكناية عن نسبة صفة نقصد بالألفاظ الصفة ومصدرها ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) ك عن نسبة الخير إلي الخيل ما سر جمال الكناية ؟ أن المعني يأتي مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم . كيف يسأل عن الأساليب يقول السؤال : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه ؟ تقول في الإجابة ( خبري – إنشائي – خبري لفظا إنشائي معنى ) أولا الأسلوب الخبري : هو العبارة التي تخلو من ( الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) وغرضه 1- لو الأسلوب عن الطبيعة تقول غرضه الوصف مثل : نزلت مقدمة المصيف حميدة 2- لو الأسلوب عن نفسك تقول غرضه الفخر مثل : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي 3- لو الأسلوب عن حكمة تقول غرضه التقرير مثل : شر البلاد مكان لا صديق به 4- لو الأسلوب عن غيرك تقول غرضه المدح أو الهجاء و الذم أو الرثاء : و أعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرد 5- لو الأسلوب عن عاطفة ما تقول غرضه إظهار عاطفة 0000 ثانيا الأسلوب الإنشائي وهو العبارة التي تحتوي على(الأمر– النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) وغرضه حسب المعنى ولكن هناك بعض الثوابت منها (( 1- كل استفهام منفي غرضه 100% التقرير2- غالبا الاستفهام غرضه من بين ( التعجب – النفي – الاستنكار – الإنكار ) 3- الأمر غالبا غرضه النصح و الحث و الإرشاد 4- النداء غالبا غرضه من بين ( التنبيه –التعظيم ) ثالثا الأسلوب الخبري لفظا إنشائي معنى وهو العبارة التي تحمل في معناها الدعاء و لكن اللفظ ليس فيه أحد الخمسة السابقة فيصبح اللفظ خبري و المعنى إنشائي و غرضه الدعاء له أو الدعاء عليه مثال( جزاك الله خيرا ) ( ربنا ينتقم من أمريكا ) ابعا أسلوب القصر ((1- النفي والاستثناء مثال ( 1- لا اله إلا الله 2- ما محمد سوى رسول 3- لستم سوى أصدقاء) 2- إنما مثال :ـ ( إنما المؤمنون أخوة ) 3- النفي وبل : (ما أنت عدو بل صديق ــ ليس الخير قليلا بل كثيرا) 4- النفي ولكن : مثال : ( لا أحب البطاطس لكن اللحمة ) 5- التقديم والتأخير ومثال( إنما يخشى الله من عبادة العلماء ) وقول الشاعر (سكت فغز أعدائي السكوت * وظنوني لأهلي قد نسيت ) قدم أعدائي وأخر السكوت 6- اسم الإشارة والضمير ومثاله :الآية الكريمة :ـ( أولئك هم الراشدون ) - ذلك هو الدكتور زويل 7- حرف العطف لا ومثاله :ـ (أحب اللحمة لا البطاطس ) ــ( نقدر الصديق لا الكاذب )ــ( نسعى في الخير لا الشر ) 8- الضمير و المعرف بال( و يسمى تعريف طرفي الجملة) مثال : ( هو الله) ما قيمة أسلوب القصر ؟ يفيد التخصيص والتوكيد لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟ للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري . لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟ لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه . لماذا جمع بين الأسلوب الخبري و الإنشائي ؟ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع و الإثارة و جذب الانتباه للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟ للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،------------- ما قيمة (( الجمع يفيد الكثرة **التعريف يفيد التحديد الاعتزاز**لو :امتناع الجواب لامتناع **لولا : الامتناع لوجود**الحيوية : بسبب كثرة الإنشاء **إن+فعل يفيد شك ** إنّ+ اسم يفيد توكيد**إذا + فعل يفيد ثبوت **إذا+ اسم يفيد مفاجأة**قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد**قد + ماض تفيد التحقيق و التوكيد **المضارع يفيد استمرار **الماضي يفيد تأكيد**التكرار يفيد توكيد**العطف يفيد التنويع والتعدد **الطباق والمقابلة و الإطناب محسن معنوي وهو يؤكد المعنى **بقية المحسنات محسن صوتي وهو يعطي نغما موسيقيا </td></tr></table> |
مواضيع مماثلة
» مراجعة شاملة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي برابط 2013
» مراجعة شاملة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي برابط 2013
» جريدة الجمهورية الملحق التعليمي مراجعة مادة الألماني الصف الثاني الثانوي
» استمارة التقدم لامتحان النقل من الصف الأول الثانوي إلى الصف الثاني الثانوي ابنائنــا فى الخارج للطللاب غير المصريين
» هاام مراجعة لغة انجليزية English macmillan الصف الثاني الابتدائي الترم الثاني
» مراجعة شاملة في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي برابط 2013
» جريدة الجمهورية الملحق التعليمي مراجعة مادة الألماني الصف الثاني الثانوي
» استمارة التقدم لامتحان النقل من الصف الأول الثانوي إلى الصف الثاني الثانوي ابنائنــا فى الخارج للطللاب غير المصريين
» هاام مراجعة لغة انجليزية English macmillan الصف الثاني الابتدائي الترم الثاني
منتديات الأجيال التعليمية :: ركن خاص بالادارة :: الأرشيف التعليمي للمواد الدراسية :: الأرشيف لسنة 2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى