منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحيل الدفاعية اللاشعورية

اذهب الى الأسفل

الحيل الدفاعية اللاشعورية Empty الحيل الدفاعية اللاشعورية

مُساهمة من طرف ماما هنا السبت 18 أغسطس 2012, 8:47 pm



الحيل الدفاعية اللاشعورية 1344568892581

الحيل الدفاعية
اللاشعورية




وتنجم من داخل الفرد نفسه لمواجهة الأخطار الناجمة من
الخارج من الأشخاص المحيطين بالفرد نفسه في بينته
لتدافع عن شخصية هذا الفرد ويطلق عليها بين قوسين
(ميكانزمات الدفاع) ومنها:

1 : التوحد: وهي محاولة الفرد
للوصول إلى الهدف بأن يبرمج ذاته بصفات محددة أو بذات
شخص آخر من خلال تقليده أو محكاته ولذا فإن تقليد
الوالدين ومحاكاتهم يخفف من درجة التوتر لدى الفرد .

2 : الاستبدال والإزاحة : وهي
عملية توجيه الطاقة من هدف إلى آخر لتوضيح قدرة الفرد
على تغيير هدف نشاطه من موضوع نفسي إلى أخر وتتم عملية
التغيير هذه عندما يكون الهدف الجديد لا يكفي لإزالة
التوتر ولذا فإنه يظل يبحث عن الأفضل لتخفيف ذلك
التوتر لديه وهذا يفسر تنوع أشكال سلوك الإنسان .
ومن أمثلة الإزاحة التسامي وهو أسلوب تسلكه الدوافع
العدوانية أو الجسمية لتتخذ طريقاً ثقافياً أو
إنسانياً أو حضارياً أو فنيا ويحتاج الفرد لمزيد من
النضج حتى يمكنه التسامي بطاقته وتحويلها إلى موضوعات
تشبع حاجاته وتساعد على نمو مجتمعه أيضاً .

3: الكبت: وهو محاولة الفرد التحفظ
عن دوافع مثيرة للقلق، ويرفض ببساطة الاعتراف بوجودها،
الأفراد الذين يعتريهم الكبت تكون شخصياتهم متوترة
متصلة وتسيطر(الأنا العليا) لديهم على (الأنا) ويعمل
الكبت في مرحلة الطفولة على تقوية (الأنا) وتساعده
حينما يكبر وتسبب له بعض المشكلات النفسية.

4: الإسقاط: وهو إنكار صفة معينة
في الفرد ولإلصاقها بفرد آخر وهو مرتبط بحيلة الإنكار،
فمثلاً عندما يكره طالب أحد زملائه فيدعي بأن زميله
يكرهه ويستخدم هذا الأسلوب أحياناً في حياتنا اليومية
غير أن الإفراط في استخدامه يعوق معرفة الفرد لنفسه
ويفسد علاقته الاجتماعية أيضاً لأنه قد يصل به الحد
للحط من شأن الآخرين مما يؤدي إلى اختلاف في الإدراك
أو إدراك أشياء لا وجود لها .

5 : النكوص: وهي تراجع الفرد إلى
ممارسة أساليب سلوكية في مرحلة سابقة من حياته لا
تناسب مع مرحلة نموه الحالية ليجنب ذاته الشعور بالعجز
والفشل أو المخاوف أو الحرمان وهذه العملية تجنب الفرد
الشعور وبالقلق ولكنها تعيق النمو ومن الأمثلة: الطفل
الصغير الذي ينكص إلى أنواع السلوك ألطفلي المبكر
عندما يواجه خطر فقدان الحب ويعتقد أنه يعود إلى هذه
المرحلة من النمو التي تحقق له الحب.

6 : التثبيت: عندما ينتقل الفرد من
مرحلة نمو إلى مرحلة أخرى يواجه مواقف محبطة ومثيرة
للقلق تعوق استمرار نموه بصفة مؤقتة على الأقل ويثبت
على مرحلة معينة من مراحل نموه ويخاف الانتقال منها
ويتخلى عن شرط سلوكي معين على إشباع حاجاته، لعدم
تأكده من السلوك هل يستحق الإشباع أم لا ؟

7: التكوين العكسي: تحاول (الأنا)
تكوين سلوك على النقيض عندما يكون هناك موقف يثير
القلق فإذا كان الفرد يشعر بكراهية شخص ما، فقد يظهر
مشاعر الود والحب تجاه هذا الشخص، وعادة ما ترجع أشكال
متطرفة من السلوك إلى تكوين العكس .

8: التعويض: وهو أسلوب المبالغة
الذي يبدو على سلوك الفرد فمثلاً فرد دميم الخلقة أو
شخص قصير القامة على شكل قزم فنجد بأن كلاً من هذين
الفردين يحاول إظهار السيطرة والتسلط بصورة مبالغ فيها
في شكل عملية تعويض عن مشاعر مكبوتة تؤلم الفرد إذا
شعر بها على شكل استعراضات يقوم بها، ويرجع السلوك
التعويضي لبعض الأفراد إلى عوامل لا شعورية لا يعيها
الفرد وتدفعه إلى أساليب سلوكية غير متكاملة مبالغ
فيها قد تؤدي إلى اضطرابات انفعالية .

9: التبرير: وهو عملية نستطيع من
خلالها إيجاد أسباب منطقية لسلوكنا ولكن هذه الأسباب
غالباً ما تكون مخالفة للواقع وذلك لكون الفرد يرى بأن
ما يراه لنفسه قد يراه الآخرون فيهم، ولذا فأن التبرير
في بعض الأحيان يمثل عملية لا شعورية لأن صاحبها لا
يدرك بأنه مشوه الواقع، يصعب عليه مناقشة مبررات سلوكه
لأن (الأنا) تخشى الكشف عن الأسباب الحقيقية لذا فهي
تعمل على كبتها، ومثال ذلك الطالب الذي يغش في
الاختبار يبرر فشله بصعوبة أسئلة الاختبار وذلك لحفظ
ماء الوجه.
الحيل الدفاعية اللاشعورية 898668812
ماما هنا
ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى