الكفر في القرآن
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى الأعضاء :: المنتدى الاسلامي :: حرس الحدود :: قسم العقيدة والتوحيد
صفحة 1 من اصل 1
الكفر في القرآن
الكفر في القرآن
الكفر : التغطية والستر . وأنشدوا : في
ليلة كفر النجوم غمامها .
والكفر بفتح الكاف: ما بعد من الأرض
عنالناس لا يكاد ينزله ولا يمر به أحد .
والكفارة: ما يغطي الإثم، ومنه: كفارة
اليمين
نحو
قوله في المائدة:
{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ
ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا
حَلَفْتُمْ }
وكذلك كفارة غيره من الآثام ككفارة
القتل والظهار.
وقال
فيها :
{ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ
مَسَاكِينَ }
والتكفير: ستره وتغطيته حتى يصير بمنزلة
ما لم يعمل،
ويصح
أن يكون أصله إزالة الكفر والكفران، نحو: التمريض في كونه إزالة
للمرض.
وذكر أهل التفسير أن الكفر في القرآن على
خمسة أوجه :
أحدها : الكفر بالتوحيد
.
ومنه
قوله تعالى في البقرة :
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ
عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا
يُؤْمِنُونَ }
وفي الحج
:
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ }
وهو الأعم في القرآن
.
والثاني : كفران النعمة .
ومنه
قوله تعالى في البقرة :
{ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ }
وفي
الشعراء :
{ وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي
فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ }
وفي النمل
:
{ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي
لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ
وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ
لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
}
والثالث : التبري .
بمعنى البراء
ومنه
قوله تعالى في العنكبوت :
{ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ
بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا
}
أي :
يتبرأ بعضكم من بعض .
وفي
الممتحنة:
{ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ }
والرابع : الجحود .
ومنه قوله تعالى في البقرة
:
{ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ
يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا
فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا
بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ
}
والخامس : التغطية
.
ومنه قوله تعالى في الحديد
:
{ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ
الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ
يَكُونُ حُطَامًا }
، يريد بالكفار هاهنا: الزّرّاع، واحدهم كافر.
و
إنما سمّي كافرا لأنه إذا ألقى البذر في الأرض كفره،
أي
غطّاه، و كل شيء، غطّيته فقد كفرته.
_______________________________
اهم
المراجع:
· الوجوه
والنظائر في القرآن العظيم، لمقاتل بن سليمان البلخي .
·
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - جمال الدين أبي
الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.
· قاموس القرآن
أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم - الحسين بن محمد
الدامغاني.
· الوجوه
والنظائر لأبي هلال العسكري - أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري.
· تفاسير
القرآن .
·
معاجم اللغة
ماما هنا- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
منتديات الأجيال التعليمية :: ملتقى الأعضاء :: المنتدى الاسلامي :: حرس الحدود :: قسم العقيدة والتوحيد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى