حصيلة الأسبوع الأول للدراسة بالقاهرة إحالة 15 مدرساً للتحقيق..ونقل تلاميذ مدرستين بالساحل والبساتين
صفحة 1 من اصل 1
حصيلة الأسبوع الأول للدراسة بالقاهرة إحالة 15 مدرساً للتحقيق..ونقل تلاميذ مدرستين بالساحل والبساتين
كتبت - مني إسماعيل ودعاء عمرو:
مع نهاية الأسبوع الأول للدراسة مازالت الأزمة متفاقمة بين المدرسين
المضربين عن العمل داخل الفصول. ووزارة التربية والتعليم التي لم تستجب لأي
من مطالبهم ولم ترد عليها.
جاءت الفوضي عنواناً رئيسياً للدراسة خلال الأسبوع الأول بسبب حدوث
إضرابات للمدرسين وتهاون الجهات المختصة بتوصيل الكتب المدرسية للمدارس وفق
أعداد التلاميذ بها وربط بعض المدارس تسليم الكتب المدرسية بدفع المصاريف.
أكد سعيد شومان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أن الإضرابات لم
تؤثر بشكل جذري علي استمرار الدراسة وانما أدت لحالة من الفوضي داخل
المدارس وازدياد رغبة الطلاب في الخروج المبكر من مدارسهم وعدم الالتزام
بموعد طابور الصباح الذي يعد العنوان الرئيسي للانضباط داخل المدرسة.
سلبيات
أوضح أن جولاته اليومية خلال الأسبوع الأول كشفت عن العديد من السلبيات
ونقاط الضعف في إدارة العملية التعليمية ككل وظهر ذلك بوضوح في مدارس
الأميرية الثانوية بنين التي تم إحالة 10 مدرسين منها للتحقيق بمعرفة
الشئون القانونية لعدم تعاونهم مع إدارة المدرسة وعدم قيامهم بالدور
التعليمي المنوط بهم وكذلك إحالة مدرس لغة عربية بمدرسة صلاح الدين
الإعدادية بالساحل للتحقيق بسبب ضربه المبرح لإحدي الطلاب بالضرب في البطن
والصدر بشكل غير قانوني مطلقاً كما تم إلغاء ندب نفس المدرس للقاهرة وعودته
لمحافظة القليوبية التابع لها وتحويله لعمل إداري.
أضاف أن الجولات اليومية ليس هدفها تصيد الأخطاء وانما تصحيح الأوضاع
للوصول لأفضل حال ممكن داخل المدارس حيث تم اتخاذ قرارات بخصوص تحسين أوضاع
التلاميذ داخل المدارس التي تعاني من شدة التهالك في المباني والمرافق
المختلفة بنقل تلاميذ مدرسة الحكمة الابتدائية التابعة لإدارة الساحل
التعليمية إلي مدرسة أخري حتي تتم أعمال الصيانة الشاملة بها ويعود
التلاميذ إليها مرة أخري كما تم تشكيل لجنة من مهندسي هيئة الابنية
التعليمية لإجراء تفتيش ضروري علي مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية التابعة
لإدارة البساتين ودار السلام والتي تضم 4600 تلميذ لفحص المرافق الخاصة
بالمدرسة وسرعة إجراء الصيانة لها بعد أن غطت المياه أرض الفناء ووصولها
لبعض الفصول مما يجعل انتظام الدراسة بها أمراً مستحيلاً مما دفع الإدارة
لتحويل تلاميذها إلي مدرسة الفاروق فترة ثانية.
وكذلك تم حل مشكلة مدرسة جمال عبدالناصر القومية وضم تلاميذ القسم
التجريبي بها لمدرسة تجريبية بإدارة مصر الجديدة علي أن يظل بها طلاب
التجريبيات فقط
قال شومان إنه تم التنبيه علي مديري الإدارات للاهتمام بطابور الصباح
وذلك من خلال تشكيل لجنة مسئولة عنه مكونة من مدرس لغة عربية واثنين من
مسئولي الصحافة المدرسية.
حل أزمة التجريبيات
كما شهد الأسبوع الأول تحويل مدرسة الدمرداش بإدارة الوايلي من حكومي
عربي إلي تجريبية وذلك لاستيعاب نسب الإقبال المتزايد علي التجريبيات
وتنفيذاً لتعليمات وزير التربية والتعليم تم التنبيه علي كافة المدارس
التجريبية بفتح فصل إضافي بكل منها بشرط وجود مكان يصلح ووجود قوائم انتظار
للأطفال فوق ال 5 سنوات وفتح فصول لرياض الأطفال بمدارس إدارتي الشروق
وبدر لاستيعاب الأطفال بهما..من ناحية أخري واصل مدرسو مدرسة النسيج الفنية
التابعة لإدارة الساحل التعليمية إضرابهم عن العمل داخل الفصول وفي محاولة
للاستماع إلي مطالبهم استجابت النقابة الفرعية للمعلمين بالساحل للاستماع
إليهم وتوصيل مطالبهم لوزارة التربية والتعليم الذين أكدوا علي تماسكهم
بمطالبهم وعدم الرجوع عن الإضراب حتي تتم الاستجابة لهم.
قال ثروت رشاد نقيب المعلمين بالساحل إنه اجتمع بالمدرسين المضربين في
محاولة للتوصل لحلول تضمن لهم تحقيق مطالبهم ووصول صوتهم لوزير التربية
والتعليم حتي لا يستمر مسلسل التجاهل ويستمر معه الإضراب وضياع مستقبل
الطلاب الذين لا ذنب لهم مؤكداً علي حق المدرس في الاعتراض بالطرق التي
يراها سليمة مادامت لا تهدد الأمن أو تخرج عن الإطار السلمي.
مطالب مشروعة
قالت عبير السيد "مدرسة مادة عملي طباعة" بمدرسة القاهرة الفنية للنسيج
اننا نعمل بنظام العقود منذ عشر سنوات علي بند 3/10 وعندما نسأل عن
التعيين ذهبنا إلي الإدارة والوزارة أخبرونا أن مشكلتنا في المحافظة قالوا
إن مشكلتنا في المديرية ونحن لا نعرف الآن إلي أي جهة نتوجه للمطالبة
بحقوقنا في التثبيت هذا غير اننا اكتشفنا أن العقود مكتوب فيها اننا
إداريون علي الرغم من اننا نعمل مدرسين منذ أكثر من عشر سنوات.. وللأسف
النقابة العامة للمعلمين لم تفعل لنا أي شيء.. ونحن الآن ممتنعون عن العمل
وسنظل كذلك حتي نستطيع أن نسترد جميع حقوقنا المسلوبة.
أشارت حنان محمد "مدرسة طباعة منسوجات نظري": انني خريجة كلية فنون
تطبيقية وقد تم عمل عقود لنا منذ ثلاث سنوات ولم نكن نعلم أن العقود الخاصة
بنا مكتوب فيها اننا إداريون ولم نعرف معني هذه الكلمة إلا بعد عدة سنوات
حيث إنها تحرمنا من أي حوافز أو أي مكافآت خاصة بالمدرسين.
ويتساءل محمد علي "مدرس عمل نسيج": هل النقابة العامة تدعم مطالب
المدرسين المضربين عن العمل أم لا لأن المدرسين يعانون الأمرين والعذاب
وسوف نظل مضربين حتي يتم الاستجابة لكافة مطالبنا وأولها تثبيت العاملين
بالعقود.
وتقول حنان ناجي وعائشة سيد "مدرستا تريكو عملي": إنهن عانين كثيراً
بسبب عدم وجود رعاية كافية ولا أستطيع صحياً المتابعة بسبب روتين التأمين
الصحي.. ونحن نطالب بتغيير نظام التأمين الصحي وتغيير كافة الأطباء في
مختلف التخصصات ولا يوجد تقدير للمعلم أو الاهتمام به.
وتقول مني إبراهيم وعمرو صالح "مدرسا تعليم فني" إن التعليم الفني أقل
اهتماماً وأكثر إهمالاً داخل وزارة التربية والتعليم ونحن نطالب باستقلال
في تبعيته عن الوزارة ليتم النهوض الفعلي به.
وطالبت أسماء محمد وهيام صالح ودينا عبدالهادي بإعادة النظر في
التعاقدات والتي استمرت لعدة سنوات وأنه حان الوقت للتعيين كمدرستين وليس
كإداريتين كما أخبرهما الموجه العام لمادة النسيج بالمديرية وهي أبسط
حقوقهمن.
مع نهاية الأسبوع الأول للدراسة مازالت الأزمة متفاقمة بين المدرسين
المضربين عن العمل داخل الفصول. ووزارة التربية والتعليم التي لم تستجب لأي
من مطالبهم ولم ترد عليها.
جاءت الفوضي عنواناً رئيسياً للدراسة خلال الأسبوع الأول بسبب حدوث
إضرابات للمدرسين وتهاون الجهات المختصة بتوصيل الكتب المدرسية للمدارس وفق
أعداد التلاميذ بها وربط بعض المدارس تسليم الكتب المدرسية بدفع المصاريف.
أكد سعيد شومان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أن الإضرابات لم
تؤثر بشكل جذري علي استمرار الدراسة وانما أدت لحالة من الفوضي داخل
المدارس وازدياد رغبة الطلاب في الخروج المبكر من مدارسهم وعدم الالتزام
بموعد طابور الصباح الذي يعد العنوان الرئيسي للانضباط داخل المدرسة.
سلبيات
أوضح أن جولاته اليومية خلال الأسبوع الأول كشفت عن العديد من السلبيات
ونقاط الضعف في إدارة العملية التعليمية ككل وظهر ذلك بوضوح في مدارس
الأميرية الثانوية بنين التي تم إحالة 10 مدرسين منها للتحقيق بمعرفة
الشئون القانونية لعدم تعاونهم مع إدارة المدرسة وعدم قيامهم بالدور
التعليمي المنوط بهم وكذلك إحالة مدرس لغة عربية بمدرسة صلاح الدين
الإعدادية بالساحل للتحقيق بسبب ضربه المبرح لإحدي الطلاب بالضرب في البطن
والصدر بشكل غير قانوني مطلقاً كما تم إلغاء ندب نفس المدرس للقاهرة وعودته
لمحافظة القليوبية التابع لها وتحويله لعمل إداري.
أضاف أن الجولات اليومية ليس هدفها تصيد الأخطاء وانما تصحيح الأوضاع
للوصول لأفضل حال ممكن داخل المدارس حيث تم اتخاذ قرارات بخصوص تحسين أوضاع
التلاميذ داخل المدارس التي تعاني من شدة التهالك في المباني والمرافق
المختلفة بنقل تلاميذ مدرسة الحكمة الابتدائية التابعة لإدارة الساحل
التعليمية إلي مدرسة أخري حتي تتم أعمال الصيانة الشاملة بها ويعود
التلاميذ إليها مرة أخري كما تم تشكيل لجنة من مهندسي هيئة الابنية
التعليمية لإجراء تفتيش ضروري علي مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية التابعة
لإدارة البساتين ودار السلام والتي تضم 4600 تلميذ لفحص المرافق الخاصة
بالمدرسة وسرعة إجراء الصيانة لها بعد أن غطت المياه أرض الفناء ووصولها
لبعض الفصول مما يجعل انتظام الدراسة بها أمراً مستحيلاً مما دفع الإدارة
لتحويل تلاميذها إلي مدرسة الفاروق فترة ثانية.
وكذلك تم حل مشكلة مدرسة جمال عبدالناصر القومية وضم تلاميذ القسم
التجريبي بها لمدرسة تجريبية بإدارة مصر الجديدة علي أن يظل بها طلاب
التجريبيات فقط
قال شومان إنه تم التنبيه علي مديري الإدارات للاهتمام بطابور الصباح
وذلك من خلال تشكيل لجنة مسئولة عنه مكونة من مدرس لغة عربية واثنين من
مسئولي الصحافة المدرسية.
حل أزمة التجريبيات
كما شهد الأسبوع الأول تحويل مدرسة الدمرداش بإدارة الوايلي من حكومي
عربي إلي تجريبية وذلك لاستيعاب نسب الإقبال المتزايد علي التجريبيات
وتنفيذاً لتعليمات وزير التربية والتعليم تم التنبيه علي كافة المدارس
التجريبية بفتح فصل إضافي بكل منها بشرط وجود مكان يصلح ووجود قوائم انتظار
للأطفال فوق ال 5 سنوات وفتح فصول لرياض الأطفال بمدارس إدارتي الشروق
وبدر لاستيعاب الأطفال بهما..من ناحية أخري واصل مدرسو مدرسة النسيج الفنية
التابعة لإدارة الساحل التعليمية إضرابهم عن العمل داخل الفصول وفي محاولة
للاستماع إلي مطالبهم استجابت النقابة الفرعية للمعلمين بالساحل للاستماع
إليهم وتوصيل مطالبهم لوزارة التربية والتعليم الذين أكدوا علي تماسكهم
بمطالبهم وعدم الرجوع عن الإضراب حتي تتم الاستجابة لهم.
قال ثروت رشاد نقيب المعلمين بالساحل إنه اجتمع بالمدرسين المضربين في
محاولة للتوصل لحلول تضمن لهم تحقيق مطالبهم ووصول صوتهم لوزير التربية
والتعليم حتي لا يستمر مسلسل التجاهل ويستمر معه الإضراب وضياع مستقبل
الطلاب الذين لا ذنب لهم مؤكداً علي حق المدرس في الاعتراض بالطرق التي
يراها سليمة مادامت لا تهدد الأمن أو تخرج عن الإطار السلمي.
مطالب مشروعة
قالت عبير السيد "مدرسة مادة عملي طباعة" بمدرسة القاهرة الفنية للنسيج
اننا نعمل بنظام العقود منذ عشر سنوات علي بند 3/10 وعندما نسأل عن
التعيين ذهبنا إلي الإدارة والوزارة أخبرونا أن مشكلتنا في المحافظة قالوا
إن مشكلتنا في المديرية ونحن لا نعرف الآن إلي أي جهة نتوجه للمطالبة
بحقوقنا في التثبيت هذا غير اننا اكتشفنا أن العقود مكتوب فيها اننا
إداريون علي الرغم من اننا نعمل مدرسين منذ أكثر من عشر سنوات.. وللأسف
النقابة العامة للمعلمين لم تفعل لنا أي شيء.. ونحن الآن ممتنعون عن العمل
وسنظل كذلك حتي نستطيع أن نسترد جميع حقوقنا المسلوبة.
أشارت حنان محمد "مدرسة طباعة منسوجات نظري": انني خريجة كلية فنون
تطبيقية وقد تم عمل عقود لنا منذ ثلاث سنوات ولم نكن نعلم أن العقود الخاصة
بنا مكتوب فيها اننا إداريون ولم نعرف معني هذه الكلمة إلا بعد عدة سنوات
حيث إنها تحرمنا من أي حوافز أو أي مكافآت خاصة بالمدرسين.
ويتساءل محمد علي "مدرس عمل نسيج": هل النقابة العامة تدعم مطالب
المدرسين المضربين عن العمل أم لا لأن المدرسين يعانون الأمرين والعذاب
وسوف نظل مضربين حتي يتم الاستجابة لكافة مطالبنا وأولها تثبيت العاملين
بالعقود.
وتقول حنان ناجي وعائشة سيد "مدرستا تريكو عملي": إنهن عانين كثيراً
بسبب عدم وجود رعاية كافية ولا أستطيع صحياً المتابعة بسبب روتين التأمين
الصحي.. ونحن نطالب بتغيير نظام التأمين الصحي وتغيير كافة الأطباء في
مختلف التخصصات ولا يوجد تقدير للمعلم أو الاهتمام به.
وتقول مني إبراهيم وعمرو صالح "مدرسا تعليم فني" إن التعليم الفني أقل
اهتماماً وأكثر إهمالاً داخل وزارة التربية والتعليم ونحن نطالب باستقلال
في تبعيته عن الوزارة ليتم النهوض الفعلي به.
وطالبت أسماء محمد وهيام صالح ودينا عبدالهادي بإعادة النظر في
التعاقدات والتي استمرت لعدة سنوات وأنه حان الوقت للتعيين كمدرستين وليس
كإداريتين كما أخبرهما الموجه العام لمادة النسيج بالمديرية وهي أبسط
حقوقهمن.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى