توضيح المفاهيم الأساسية للمقرر الدراسى أهم سبل الشرح للطالب
صفحة 1 من اصل 1
توضيح المفاهيم الأساسية للمقرر الدراسى أهم سبل الشرح للطالب
توضيح المفاهيم الأساسية للمقرر الدراسى أهم سبل الشرح للطالب
الإثنين، 24 سبتمبر 2012 - 07:21
صورة أرشيفية
كتبت سحر الشيمى
منذ بدء العام الدراسى ويحتار الطلبة فى الطرق السليمة فى استذكار
دروسهم المختلفة، ولعل أحد الأهداف الهامة فى تعليم أى مقرر دراسى أن يكون
التعلم على أساس من الفهم وليس الحفظ، فعندما يتحقق الفهم يكون التلميذ
قادراً على تطبيق ما تعلمه سواء فى نطاق المقرر الدراسى للإجابة عن الأسئلة
وحل التدريبات والمشكلات والتمارين، أو يطبق ما تعلمه فى المواقف الحياتية
المتنوعة، وبالتالى يشعر بجدوى ونفع ما يتعلمه ويكون اتجاهاً موجباً نحو
المادة الدراسية ليقبل على التعلم، هذا ما يؤكده الدكتور محمد أمين المفتى،
أستاذ المناهج واستراتيجيات التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس والعميد
الأسبق للكلية.
هناك عدة أساليب للتعلم على أساس من الفهم من أهمها أن يستوعب التلميذ
المفاهيم الأساسية المتضمنة فى المقرر الدراسى مثل مفهوم الفعل، والفاعل،
والمفعول به فى اللغة العربية، ومفهوم العدد، العنصر، المجموعة، والتكافؤ،
والتساوى فى الرياضيات، ومفهوم الحركة، والطاقة، والشحنة السالبة، والشحنة
الموجبة فى الفيزياء، ومفهم الفلز واللافلز، والتفاعل، والحمض، والقلوى فى
الكيمياء، والخلية، والفقاريات واللافقاريات، والتكاثر فى الأحياء،
والديمقراطية، والحرية، والمواطنة فى التربية الوطنية وهكذا.
وعندما يدرك التلميذ معانى هذه المفاهيم ويستوعبها يكون قد خطى خطوة كبيرة
لتحقيق فهمه لمحتوى المقرر الدراسى، لأن هذه المفاهيم هى التى يبنى عليها
محتوى المقرر الدراسى وفهما يؤدى إلى فهم المقرر بأكمله.
ويمكن للمعلم بدوره أن يساعد التلميذ على استيعاب هذه المفاهيم من خلال
التعامل بإحدى طريقتين أولهما أن يوضح للتلميذ المفاهيم المتضمنة فى
الموضوع قبل شرحه، والثانية أن يشرح الموضوع وعندما يأتى مفهوم فى سياق شرح
موضوع الدرس يوضحه للتلميذ، والطريقة الأولى أكثر نجاحاً مع التلميذ
المتفوق، أما الثانية فتلائم التلميذ المتوسط، والتلميذ فوق المتوسط، وفى
كلتا الطريقتين ينبغى أن يربط المعلم فى نهاية شرحه بين المفاهيم التى
تناولها بالشرح والتوضيح حتى يساعد التلميذ على تكوين العلاقات بين هذه
المفاهيم، وهذه من أهم العوامل التى تحقق فهم التلميذ للمقرر الدراسى.
الإثنين، 24 سبتمبر 2012 - 07:21
صورة أرشيفية
كتبت سحر الشيمى
منذ بدء العام الدراسى ويحتار الطلبة فى الطرق السليمة فى استذكار
دروسهم المختلفة، ولعل أحد الأهداف الهامة فى تعليم أى مقرر دراسى أن يكون
التعلم على أساس من الفهم وليس الحفظ، فعندما يتحقق الفهم يكون التلميذ
قادراً على تطبيق ما تعلمه سواء فى نطاق المقرر الدراسى للإجابة عن الأسئلة
وحل التدريبات والمشكلات والتمارين، أو يطبق ما تعلمه فى المواقف الحياتية
المتنوعة، وبالتالى يشعر بجدوى ونفع ما يتعلمه ويكون اتجاهاً موجباً نحو
المادة الدراسية ليقبل على التعلم، هذا ما يؤكده الدكتور محمد أمين المفتى،
أستاذ المناهج واستراتيجيات التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس والعميد
الأسبق للكلية.
هناك عدة أساليب للتعلم على أساس من الفهم من أهمها أن يستوعب التلميذ
المفاهيم الأساسية المتضمنة فى المقرر الدراسى مثل مفهوم الفعل، والفاعل،
والمفعول به فى اللغة العربية، ومفهوم العدد، العنصر، المجموعة، والتكافؤ،
والتساوى فى الرياضيات، ومفهوم الحركة، والطاقة، والشحنة السالبة، والشحنة
الموجبة فى الفيزياء، ومفهم الفلز واللافلز، والتفاعل، والحمض، والقلوى فى
الكيمياء، والخلية، والفقاريات واللافقاريات، والتكاثر فى الأحياء،
والديمقراطية، والحرية، والمواطنة فى التربية الوطنية وهكذا.
وعندما يدرك التلميذ معانى هذه المفاهيم ويستوعبها يكون قد خطى خطوة كبيرة
لتحقيق فهمه لمحتوى المقرر الدراسى، لأن هذه المفاهيم هى التى يبنى عليها
محتوى المقرر الدراسى وفهما يؤدى إلى فهم المقرر بأكمله.
ويمكن للمعلم بدوره أن يساعد التلميذ على استيعاب هذه المفاهيم من خلال
التعامل بإحدى طريقتين أولهما أن يوضح للتلميذ المفاهيم المتضمنة فى
الموضوع قبل شرحه، والثانية أن يشرح الموضوع وعندما يأتى مفهوم فى سياق شرح
موضوع الدرس يوضحه للتلميذ، والطريقة الأولى أكثر نجاحاً مع التلميذ
المتفوق، أما الثانية فتلائم التلميذ المتوسط، والتلميذ فوق المتوسط، وفى
كلتا الطريقتين ينبغى أن يربط المعلم فى نهاية شرحه بين المفاهيم التى
تناولها بالشرح والتوضيح حتى يساعد التلميذ على تكوين العلاقات بين هذه
المفاهيم، وهذه من أهم العوامل التى تحقق فهم التلميذ للمقرر الدراسى.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» برنامج شئون الطلاب فى اصداره الجديد 2012
» ذكرة اللغة العربية الفصل الدراسى الاول و الفصل الدراسى الثانى مذكرة الرياضيات الحساب الفصل الدراسى الاول والفصل الدراسى الثانى مذكرة اللغة الانجليزية للفصل الدراسى الاول والثانى المذكرة باسماء مؤلفيها بدون تغيير فى المحتوى جميع المذكرات من افضل المذكرات ا
» امتحانات الصف الاول الثانوي الترم الثاني 2012 جميع المواد الدراسية نماذج من وزارة التربية والتعليم توضيح بالصور
» كشوف الدرجات الخاصة بالمواد الأساسية والأنشطة 313
» عرض باور بينت شامل لجميع المهارات الأساسية للقراءة.
» ذكرة اللغة العربية الفصل الدراسى الاول و الفصل الدراسى الثانى مذكرة الرياضيات الحساب الفصل الدراسى الاول والفصل الدراسى الثانى مذكرة اللغة الانجليزية للفصل الدراسى الاول والثانى المذكرة باسماء مؤلفيها بدون تغيير فى المحتوى جميع المذكرات من افضل المذكرات ا
» امتحانات الصف الاول الثانوي الترم الثاني 2012 جميع المواد الدراسية نماذج من وزارة التربية والتعليم توضيح بالصور
» كشوف الدرجات الخاصة بالمواد الأساسية والأنشطة 313
» عرض باور بينت شامل لجميع المهارات الأساسية للقراءة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى