حوار وزير التربيه والتعليم مع موقع الدستور
صفحة 1 من اصل 1
حوار وزير التربيه والتعليم مع موقع الدستور
حاوره أشرف أبو عريف
أعتقد أن وزير التربية والتعليم هو وزير لكل المصريين.. فما من بيت إلا
وبه دارس.. من هنا ندرك مدى جسامة المهمة.. فرغم المهام العديدة لوزير
التربية والتعليم، إلا انه لم يتوانَ عن تلبية الدعوة؛ لإجراء حوار معه رغم
امتعاض البعض من فريق الجهاز الإعلامى للنقص الحاد في فيتامين الوطنية..
واهمين إنهم يعملون لله غير راضين عن المقابل المادي لهم.. متجاهلين فارق
التميز الكبير لديهم عن ذويهم في المدارس.. وأيضا غير مكترثين بأن مصر
البيت بيتك لم تعد كائنة.. بل باتت مصر النهاردة تستوجب كل الهمم والإخلاص
للنهوض بها.
على أية حال.. قمنا بإجراء الحوار مع الوزير إبراهيم أحمد غنيم في جو من
الود، رغم أن الرجل كان يحاول لملمة حروف الكلمات؛ بسبب الجهد والعنت حتى
العاشرة مساءا بين مقابلات.. اجتماعات.. اتصالات هاتفية.. عقد مقابلات
شخصية للقادة الجدد.
وإيمانا منه بأن الإعلام يمثل همزة الوصل بين الوزارة والشعب.. فكان الحوار الآتى:
الدستور: ما الجديد في عالم كتب الوزارة المهدرة منذ سنين؟
الوزير: استطاعت الوزارة هذا العام توفير 350 مليون جنيه عن طريق انتقاء نظام معين في الطباعة.
الدستور: هل قال وزير التربية للمدرسين المضربين " اعتصموا للعام القادم.. وليس لكم عندى حقوق"؟
الوزير: لم يحدث.
الدستور: أعلنت الوزارة أنها طورت القانون 155 الخاص بكادر المعلمين.. ما الجديد؟
الوزير: عُدلت الفقرة 88 القاضية بإحالة المدرس للتقاعد فور وصوله سن المعاش؛ لإتاحة الفرصة للغير.
الدستور: أعتقد أن التعليم الفنى يستشرق بغنيم خيرا، لكونه كان طالبا بالتعليم الصناعي.. فما الجديد؟
الوزير: أقول أن التعليم الفني سيمكِّن مصر من اللحاق بركب الدول المتقدمة
عبر الربط التام بين تطبيق التعليم الإبداعى الذي يربط بين الفلسفة
التعليمية واحتياجات التعليم.
الدستور: وماذا عن قانون الثانوية العامة الجديد؟
الوزير: كما تعلم أن الثانوية العامة باتت سنة واحدة بدلا من سنتين؛
لتخفيف العبء المادي على الطالب وولي الأمر من جانب، ومن جانب آخر ترشيد
الوقت والجهد لدى المدرس.
الدستور: وماذا عن الطالب الراسب في الصف الثالث الثانوى؟
الوزير: يمكن للطالب الاختيار بين النظام القديم للثانوية العام أو النظام الحديث، على أن يلتحق بالفرقة الثانية.
الدستور: هل أعدت الوزارة خطة لمواجهة زيادة الكثافة في الفصول؟
الوزير: أعدت الوزارة خطة لإنشاء 1023 مدرسة تقريبا، على أن يبدأ العمل بها من العام القادم..
الدستور: وماذا عن دور القطاع الخاص في نهضة التعليم؟
الوزير: نحمد الله على أن هناك تعاون وثيق بين عناصر القطاع الخاص.. فمثلا أعلنت مؤسسة الخير عمل 105 مدرسة تبدأ من العام القادم.
الدستور: يُقال أن الوزير صرح بأن
هناك بعض المدارس بها مخالفات أخلاقية وسيتم التعامل معها قانونا.. فماذا
يقصد وزير التربية بـ " مخالفات أخلاقية"؟
الوزير: لم أذكر أبدا عبارة "مخالفات أخلاقية" لأي وسيلة إعلامية.
الدستور: كم يكلف الطالب المصري ميزانية الوزارة سنويا؟
الوزير: حوالى 85%.
الدستور: وماذا عن حقوق المدرسين؟
الوزير: لا شك أنه كما هناك حقوق للمدرسين.. أيضا عليهم واجبات، خصوصا وأن الرئيس أعلن أنه سيضاعف ميزانية التعليم.
الدستور: هل هناك قنوات اتصال بين التعليم الفني والتعليم العام؟
الوزير: أكيد.. فكلاهما يتصل بالآخر اتصال وثيق.. ولك أن تتخيل أن كلية
العلوم العليا فى إيران السبب في الطفرة الهائلة للبرنامج النووى
الإيرانى.. فالوزارة ستستعين بباقي وزارت الدولة كالزراعة والصناعة
والتجارة وغيرها؛ لدعم طالب التعليم الفنى.
الدستور: وماذا عن مشروع النهضة؟
الوزير: إيمانا بأن التعليم هو المحور الرئيس في رُقى أي مجتمع، لذا فقطف ثمار النهضة لن يكون إلا عن طريق التعليم.
الدستور: وماذا فعلت الوزارة تجاه التعليم الابتدائي باعتباره النواة الأساسية؟
الوزير: يمكنك القول بأن التعليم الإلزامى " وهم كبير" منذ 4 سنوات.
الدستور: وماذا عن دور وزارة التعاون الدولي نحو التعليم؟
الوزير: لا بد من تغيير مقاعد الطلاب وسبورات المدارس وغيره.. وهذا يستلزم دعما كبيرا عبر التعاون الدولي كالمعونة الأمريكية.
الدستور: سمعنا عن ما يعرف بمشروع " الفتح التعليمى".. واحتلال الإدارات التعليمية للمدارس.
الوزير: الوزارة لا تألو جهدا وقد توصلنا لعدة حلول منها " امتداد العام
الدراسي ضرورة كما قال د. حامد عمار أن صناعة التعليم تحتاج لزراعة
التعليم.
الدستور: ما الرسائل التي تود توجيهها لأولياء الأمور؟
الوزير: يد العون بالمال والجهد المخلص عبر مجالس الآباء والمعلمين.. وأنا أتابع المظالم بنفسى.
الدستور: الدروس الخصوصية؟
الوزير: أضحى من الضروري التخلص من " الجمرة الخبيثة".. وأقول للمعلمين إن عملكم مقدس وقد يكون أكثر أجرا من الحج والعمرة.
الدستور: الطلاب؟
الوزير: الطلاب أبنائي وأحملهم مسئولية الحفاظ على المال العام في شخص مكونات الفصل المدرسي.
الدستور: هل تضع الوزارة تجارب الدول المتقدمة في خاطرها؟
الوزير: نعم.. وعلى سبيل المثال التجربة الأمريكية " أمة في خطر".. وكذلك
الدرس الحيوي للمقولة اليابانية " لم تهزم اليابان في المعركة.. لكننا
هُزمنا على مقاعد الدراسة"..
الدستور: الشعب يريد فقط إما الكتاب المدرسي أو الكتاب الخارجي.. فهل من حل لدى الوزارة؟
الوزير: تنوي الوزارة بالفعل الوقوف على منتج واحد للترشيد الاقتصادي
والوقتي والعقلي لدى الطالب والأسرة المصرية.. ففى الأيام القادمة ستوفر
وزارة التربية والتعليم المادة العلمية لدور النشر، وتقوم هى بإخراجها تحت
إشراف
الوزارة.
أعتقد أن وزير التربية والتعليم هو وزير لكل المصريين.. فما من بيت إلا
وبه دارس.. من هنا ندرك مدى جسامة المهمة.. فرغم المهام العديدة لوزير
التربية والتعليم، إلا انه لم يتوانَ عن تلبية الدعوة؛ لإجراء حوار معه رغم
امتعاض البعض من فريق الجهاز الإعلامى للنقص الحاد في فيتامين الوطنية..
واهمين إنهم يعملون لله غير راضين عن المقابل المادي لهم.. متجاهلين فارق
التميز الكبير لديهم عن ذويهم في المدارس.. وأيضا غير مكترثين بأن مصر
البيت بيتك لم تعد كائنة.. بل باتت مصر النهاردة تستوجب كل الهمم والإخلاص
للنهوض بها.
على أية حال.. قمنا بإجراء الحوار مع الوزير إبراهيم أحمد غنيم في جو من
الود، رغم أن الرجل كان يحاول لملمة حروف الكلمات؛ بسبب الجهد والعنت حتى
العاشرة مساءا بين مقابلات.. اجتماعات.. اتصالات هاتفية.. عقد مقابلات
شخصية للقادة الجدد.
وإيمانا منه بأن الإعلام يمثل همزة الوصل بين الوزارة والشعب.. فكان الحوار الآتى:
الدستور: ما الجديد في عالم كتب الوزارة المهدرة منذ سنين؟
الوزير: استطاعت الوزارة هذا العام توفير 350 مليون جنيه عن طريق انتقاء نظام معين في الطباعة.
الدستور: هل قال وزير التربية للمدرسين المضربين " اعتصموا للعام القادم.. وليس لكم عندى حقوق"؟
الوزير: لم يحدث.
الدستور: أعلنت الوزارة أنها طورت القانون 155 الخاص بكادر المعلمين.. ما الجديد؟
الوزير: عُدلت الفقرة 88 القاضية بإحالة المدرس للتقاعد فور وصوله سن المعاش؛ لإتاحة الفرصة للغير.
الدستور: أعتقد أن التعليم الفنى يستشرق بغنيم خيرا، لكونه كان طالبا بالتعليم الصناعي.. فما الجديد؟
الوزير: أقول أن التعليم الفني سيمكِّن مصر من اللحاق بركب الدول المتقدمة
عبر الربط التام بين تطبيق التعليم الإبداعى الذي يربط بين الفلسفة
التعليمية واحتياجات التعليم.
الدستور: وماذا عن قانون الثانوية العامة الجديد؟
الوزير: كما تعلم أن الثانوية العامة باتت سنة واحدة بدلا من سنتين؛
لتخفيف العبء المادي على الطالب وولي الأمر من جانب، ومن جانب آخر ترشيد
الوقت والجهد لدى المدرس.
الدستور: وماذا عن الطالب الراسب في الصف الثالث الثانوى؟
الوزير: يمكن للطالب الاختيار بين النظام القديم للثانوية العام أو النظام الحديث، على أن يلتحق بالفرقة الثانية.
الدستور: هل أعدت الوزارة خطة لمواجهة زيادة الكثافة في الفصول؟
الوزير: أعدت الوزارة خطة لإنشاء 1023 مدرسة تقريبا، على أن يبدأ العمل بها من العام القادم..
الدستور: وماذا عن دور القطاع الخاص في نهضة التعليم؟
الوزير: نحمد الله على أن هناك تعاون وثيق بين عناصر القطاع الخاص.. فمثلا أعلنت مؤسسة الخير عمل 105 مدرسة تبدأ من العام القادم.
الدستور: يُقال أن الوزير صرح بأن
هناك بعض المدارس بها مخالفات أخلاقية وسيتم التعامل معها قانونا.. فماذا
يقصد وزير التربية بـ " مخالفات أخلاقية"؟
الوزير: لم أذكر أبدا عبارة "مخالفات أخلاقية" لأي وسيلة إعلامية.
الدستور: كم يكلف الطالب المصري ميزانية الوزارة سنويا؟
الوزير: حوالى 85%.
الدستور: وماذا عن حقوق المدرسين؟
الوزير: لا شك أنه كما هناك حقوق للمدرسين.. أيضا عليهم واجبات، خصوصا وأن الرئيس أعلن أنه سيضاعف ميزانية التعليم.
الدستور: هل هناك قنوات اتصال بين التعليم الفني والتعليم العام؟
الوزير: أكيد.. فكلاهما يتصل بالآخر اتصال وثيق.. ولك أن تتخيل أن كلية
العلوم العليا فى إيران السبب في الطفرة الهائلة للبرنامج النووى
الإيرانى.. فالوزارة ستستعين بباقي وزارت الدولة كالزراعة والصناعة
والتجارة وغيرها؛ لدعم طالب التعليم الفنى.
الدستور: وماذا عن مشروع النهضة؟
الوزير: إيمانا بأن التعليم هو المحور الرئيس في رُقى أي مجتمع، لذا فقطف ثمار النهضة لن يكون إلا عن طريق التعليم.
الدستور: وماذا فعلت الوزارة تجاه التعليم الابتدائي باعتباره النواة الأساسية؟
الوزير: يمكنك القول بأن التعليم الإلزامى " وهم كبير" منذ 4 سنوات.
الدستور: وماذا عن دور وزارة التعاون الدولي نحو التعليم؟
الوزير: لا بد من تغيير مقاعد الطلاب وسبورات المدارس وغيره.. وهذا يستلزم دعما كبيرا عبر التعاون الدولي كالمعونة الأمريكية.
الدستور: سمعنا عن ما يعرف بمشروع " الفتح التعليمى".. واحتلال الإدارات التعليمية للمدارس.
الوزير: الوزارة لا تألو جهدا وقد توصلنا لعدة حلول منها " امتداد العام
الدراسي ضرورة كما قال د. حامد عمار أن صناعة التعليم تحتاج لزراعة
التعليم.
الدستور: ما الرسائل التي تود توجيهها لأولياء الأمور؟
الوزير: يد العون بالمال والجهد المخلص عبر مجالس الآباء والمعلمين.. وأنا أتابع المظالم بنفسى.
الدستور: الدروس الخصوصية؟
الوزير: أضحى من الضروري التخلص من " الجمرة الخبيثة".. وأقول للمعلمين إن عملكم مقدس وقد يكون أكثر أجرا من الحج والعمرة.
الدستور: الطلاب؟
الوزير: الطلاب أبنائي وأحملهم مسئولية الحفاظ على المال العام في شخص مكونات الفصل المدرسي.
الدستور: هل تضع الوزارة تجارب الدول المتقدمة في خاطرها؟
الوزير: نعم.. وعلى سبيل المثال التجربة الأمريكية " أمة في خطر".. وكذلك
الدرس الحيوي للمقولة اليابانية " لم تهزم اليابان في المعركة.. لكننا
هُزمنا على مقاعد الدراسة"..
الدستور: الشعب يريد فقط إما الكتاب المدرسي أو الكتاب الخارجي.. فهل من حل لدى الوزارة؟
الوزير: تنوي الوزارة بالفعل الوقوف على منتج واحد للترشيد الاقتصادي
والوقتي والعقلي لدى الطالب والأسرة المصرية.. ففى الأيام القادمة ستوفر
وزارة التربية والتعليم المادة العلمية لدور النشر، وتقوم هى بإخراجها تحت
إشراف
الوزارة.
مواضيع مماثلة
» فيديو لقاء وزير التربيه والتعليم إبراهيم غنيم فى برنامج زى الشمس فى أول حلقاته مع دينا عبد الرحمن فى حلقة اليوم 15-9-2012
» لقاء وزير التربيه والتعليم إبراهيم غنيم فى برنامج الحياة اليوم مع لبنى عسل وشريف عامر - حلقة يوم الأحد 16-9-2012
» إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم كتب أمين صالح Add to Google قال الحزب المصرى الديمقراطى إنه تلقى ببالغ القلق والأسف والرفض التام التصريحات المنسوبة لمستشار مادة الفلسفة والتربية الوطنية، بوزارة التربية والتعليم، ال
» نقيب المعلمين: أنجزنا مشروع الدستور "المسلوق" دون أخونة ولا هولوكوست.. والمعلمون يطالبون بالإشراف على الاستفتاء دون مقابل للوطن.. ووزير التعليم: سنضع "الدستور" على موقع الوزارة لتثقيف طلاب المدارس
» وزير التعليم: الدستور الجديد يضمن حصول المصريين على تعليم عال الجودة
» لقاء وزير التربيه والتعليم إبراهيم غنيم فى برنامج الحياة اليوم مع لبنى عسل وشريف عامر - حلقة يوم الأحد 16-9-2012
» إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم كتب أمين صالح Add to Google قال الحزب المصرى الديمقراطى إنه تلقى ببالغ القلق والأسف والرفض التام التصريحات المنسوبة لمستشار مادة الفلسفة والتربية الوطنية، بوزارة التربية والتعليم، ال
» نقيب المعلمين: أنجزنا مشروع الدستور "المسلوق" دون أخونة ولا هولوكوست.. والمعلمون يطالبون بالإشراف على الاستفتاء دون مقابل للوطن.. ووزير التعليم: سنضع "الدستور" على موقع الوزارة لتثقيف طلاب المدارس
» وزير التعليم: الدستور الجديد يضمن حصول المصريين على تعليم عال الجودة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى