"القومى للامتحانات": الرياضيات المادة الأكثر فشلاً بواقعنا التعليمى تليها العلوم ثم العربى.. نسبة الإخفاق بالمواد الثلاث
صفحة 1 من اصل 1
"القومى للامتحانات": الرياضيات المادة الأكثر فشلاً بواقعنا التعليمى تليها العلوم ثم العربى.. نسبة الإخفاق بالمواد الثلاث
"القومى للامتحانات": الرياضيات المادة
الأكثر فشلاً بواقعنا التعليمى تليها العلوم ثم العربى.. نسبة الإخفاق
بالمواد الثلاث تراوحت من 74% إلى 86% بين تلاميذ الرابع الابتدائى..
وتربويون يصفونها بالكارثة
السبت، 27 أكتوبر 2012 - 19:15
تلاميذ
كتبت سارة علام
كشفت دراسة صادرة عن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى،
أجريت على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى والصف الثانى الإعدادى، عن
تراجع مستوى التلاميذ المصريين فى مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم،
الأمر الذى وصفته الدراسة بالكارثة التى تعنى عجز الأجيال القادمة عن
الإبداع فى مجالات العلوم الرياضية والطبية.
وأجريت الدراسة على عينة من 35 تلميذاً بالصف الرابع الابتدائى فى مادة
العلوم، و38 تلميذاً فى مادة الرياضيات، و35 فى مادة اللغة العربية، بينما
تكونت عينة الصف الثانى الإعدادى من 39 تلميذاً فى مادة العلوم، و42
تلميذاً فى مادة الرياضيات، و35 تلميذاً فى مادة اللغة العربية.
وقسمت الدراسة التلاميذ لأربعة أنواع: الأول "متعثر" وهو الذى يمكنه تذكر
بعض المعلومات الأولية ويعجز عن حل المشكلات البسيطة، ويحتاج إلى مجهود
وتحسن كبير، والنوع الثانى "نامى" وهو الذى يظهر فهما جزئيا للمحتوى يمكنه
من حل المشكلات البسيطة النمطية ويحتاج إلى تحسين، والنوع الثالث "مرضى"
ويظهر فهما جيدا للمحتوى فى حل المشكلات المركبة والحد الأدنى المطلوب
تحقيقه، أما النوع الرابع فهو المتقدم وهو المستوى المطلوب تحقيقه حيث يقدم
الطالب أدلة وبراهين تؤيد آراء علمية متنوعة ويتعامل مع مواقف غير مألوفة
ويعطى حلولاً متنوعة للمشكلات ويظهر مهارات التواصل الفعالة.
وكشفت نتائج الدراسة التفصيلية بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، عن أن
متوسط العينة حصلوا على 18 ونصف درجة من 45 درجة، بما يعادل 41% فى نسبة
النجاح بالاختبار، بينما بلغت نسبة متوسط العينة 16 درجة من 45 بما يعادل
36% فى مادة الرياضيات، أما اللغة العربية فمتوسط العينة حصلوا على 19 درجة
من 44 بما يعادل 44%.
وقالت الدراسة إن المستوى القومى يؤكد على الخطر الشديد فى مستوى الطلاب
كما يلاحظ أن المستوى القومى العام لمادة اللغة العربية أعلى من العلوم
ويليها الرياضيات بما يشير إلى ضرورة تكثيف الجهود للنهوض بمادة الرياضيات
بدرجة أكبر، وإن كانت المواد الثلاث بحاجة إلى جهود تحسين كبيرة.
أما نتائج الصف الرابع الابتدائى فكشفت عن أن نسبة النجاح فى مادة العلوم
37% فقط وتعد مستوى منخفض جداً وتحتاج إلى تحسين الأداء، أما مادة
الرياضيات فبلغ المستوى القومى 37% بما يعنى أن متوسط العينة حصل على درجات
تتراوح بين 14 درجة من 40 درجة، فيما بلغ المستوى القومى فى مادة اللغة
العربية 35% ويعنى ذلك أن المتوسط القومى للطلاب بلغ 15 درجة من 44 درجة.
وكشفت النتائج النهائية للدراسة عن أن نتائج الصف الرابع الابتدائى تنذر
بكارثة حقيقية تمثلت فى انخفاض المستوى العام للأداء فى مواد اللغة العربية
والعلوم والرياضيات والتى بلغت نسب النجاح فيهم أقل من 40%، ولم تكن
النتائج فى حالة الصف الثانى الإعدادى مغايرة تماما لهذه الصورة القائمة
إلا إنها كانت أقل حدة حيث ارتفع المستوى العام للأداء فى مادة اللغة
العربية إلى 44% والعلوم إلى 41% إلا أن الرياضيات ظلت 36%، لذا كانت نسب
الإخفاق فى المواد الثلاث أقل حدة من الصف الرابع الابتدائى فوصلت إلى 60%
فى العلوم، و61% فى اللغة العربية و71 % فى الرياضيات، وبذلك تحتفظ مادة
الرياضيات بلقب المادة الأكثر فشلاً فى واقعنا التعليمى.
ومن جانبه، قال الدكتور عزت عبد الرءوف، الأستاذ ورئيس القسم بالمركز
القومى للامتحانات وأحد الذين أجروا الدراسة، إن مصر امتنعت عن المشاركة فى
مسابقات "تيمز" للعلوم والرياضيات التى كانت تقودها فى المنطقة العربية فى
ضوء نتائج تلك الدراسة، وأصبحت الأردن تقود العهد التربوى فى المنطقة
وتتبنى تلك المسابقات العلمية.
الأكثر فشلاً بواقعنا التعليمى تليها العلوم ثم العربى.. نسبة الإخفاق
بالمواد الثلاث تراوحت من 74% إلى 86% بين تلاميذ الرابع الابتدائى..
وتربويون يصفونها بالكارثة
السبت، 27 أكتوبر 2012 - 19:15
تلاميذ
كتبت سارة علام
كشفت دراسة صادرة عن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى،
أجريت على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى والصف الثانى الإعدادى، عن
تراجع مستوى التلاميذ المصريين فى مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم،
الأمر الذى وصفته الدراسة بالكارثة التى تعنى عجز الأجيال القادمة عن
الإبداع فى مجالات العلوم الرياضية والطبية.
وأجريت الدراسة على عينة من 35 تلميذاً بالصف الرابع الابتدائى فى مادة
العلوم، و38 تلميذاً فى مادة الرياضيات، و35 فى مادة اللغة العربية، بينما
تكونت عينة الصف الثانى الإعدادى من 39 تلميذاً فى مادة العلوم، و42
تلميذاً فى مادة الرياضيات، و35 تلميذاً فى مادة اللغة العربية.
وقسمت الدراسة التلاميذ لأربعة أنواع: الأول "متعثر" وهو الذى يمكنه تذكر
بعض المعلومات الأولية ويعجز عن حل المشكلات البسيطة، ويحتاج إلى مجهود
وتحسن كبير، والنوع الثانى "نامى" وهو الذى يظهر فهما جزئيا للمحتوى يمكنه
من حل المشكلات البسيطة النمطية ويحتاج إلى تحسين، والنوع الثالث "مرضى"
ويظهر فهما جيدا للمحتوى فى حل المشكلات المركبة والحد الأدنى المطلوب
تحقيقه، أما النوع الرابع فهو المتقدم وهو المستوى المطلوب تحقيقه حيث يقدم
الطالب أدلة وبراهين تؤيد آراء علمية متنوعة ويتعامل مع مواقف غير مألوفة
ويعطى حلولاً متنوعة للمشكلات ويظهر مهارات التواصل الفعالة.
وكشفت نتائج الدراسة التفصيلية بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، عن أن
متوسط العينة حصلوا على 18 ونصف درجة من 45 درجة، بما يعادل 41% فى نسبة
النجاح بالاختبار، بينما بلغت نسبة متوسط العينة 16 درجة من 45 بما يعادل
36% فى مادة الرياضيات، أما اللغة العربية فمتوسط العينة حصلوا على 19 درجة
من 44 بما يعادل 44%.
وقالت الدراسة إن المستوى القومى يؤكد على الخطر الشديد فى مستوى الطلاب
كما يلاحظ أن المستوى القومى العام لمادة اللغة العربية أعلى من العلوم
ويليها الرياضيات بما يشير إلى ضرورة تكثيف الجهود للنهوض بمادة الرياضيات
بدرجة أكبر، وإن كانت المواد الثلاث بحاجة إلى جهود تحسين كبيرة.
أما نتائج الصف الرابع الابتدائى فكشفت عن أن نسبة النجاح فى مادة العلوم
37% فقط وتعد مستوى منخفض جداً وتحتاج إلى تحسين الأداء، أما مادة
الرياضيات فبلغ المستوى القومى 37% بما يعنى أن متوسط العينة حصل على درجات
تتراوح بين 14 درجة من 40 درجة، فيما بلغ المستوى القومى فى مادة اللغة
العربية 35% ويعنى ذلك أن المتوسط القومى للطلاب بلغ 15 درجة من 44 درجة.
وكشفت النتائج النهائية للدراسة عن أن نتائج الصف الرابع الابتدائى تنذر
بكارثة حقيقية تمثلت فى انخفاض المستوى العام للأداء فى مواد اللغة العربية
والعلوم والرياضيات والتى بلغت نسب النجاح فيهم أقل من 40%، ولم تكن
النتائج فى حالة الصف الثانى الإعدادى مغايرة تماما لهذه الصورة القائمة
إلا إنها كانت أقل حدة حيث ارتفع المستوى العام للأداء فى مادة اللغة
العربية إلى 44% والعلوم إلى 41% إلا أن الرياضيات ظلت 36%، لذا كانت نسب
الإخفاق فى المواد الثلاث أقل حدة من الصف الرابع الابتدائى فوصلت إلى 60%
فى العلوم، و61% فى اللغة العربية و71 % فى الرياضيات، وبذلك تحتفظ مادة
الرياضيات بلقب المادة الأكثر فشلاً فى واقعنا التعليمى.
ومن جانبه، قال الدكتور عزت عبد الرءوف، الأستاذ ورئيس القسم بالمركز
القومى للامتحانات وأحد الذين أجروا الدراسة، إن مصر امتنعت عن المشاركة فى
مسابقات "تيمز" للعلوم والرياضيات التى كانت تقودها فى المنطقة العربية فى
ضوء نتائج تلك الدراسة، وأصبحت الأردن تقود العهد التربوى فى المنطقة
وتتبنى تلك المسابقات العلمية.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى