رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة لـ"أخبار التعليم ": شكلنا لجاناً لحل المشكلات المعلقة
صفحة 1 من اصل 1
رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة لـ"أخبار التعليم ": شكلنا لجاناً لحل المشكلات المعلقة
نود تطبيق نظريات عالمية فى التعليم بما يتوافق مع هويتنا المصرية
نطبق نظريات عالمية فىالتعليم بما يتوافق مع هويتنا المصرية
المقر تأسس بتبرعات الأعضاء
تفعيل برتوكول تدريب غير التربويين لإدماجهم فى العملية التعليمية
حوار : عماد أبو عقيل – عفاق بسطا
المندوه الحسينى رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس
الخاصة بالجيزة، هو صاحب كاريزما خاصة وشخصية مغناطيسية تجذبك حين تتحدث.
يعشق التميز، والتفرد هو منهجه. صاحب عقلية متفتحة على العالم وأفكاراً
جريئة أثقلتها خبرات واسعة هى تابع لرحلات وجولات حول العالم للتعرف على كل
ما هو جديد فى سياسات وأساليب التعليم فى العالم المتحضر. ليوظف كل ذلك فى
النهاية لخدمة قضايا التعليم فى مصر. فهو صاحب مقولة " إنه إذا أردنا أن
نرسم مستقبل لهذا البلد فلابد أن يكون التعليم هو أساس البناء وإلا سقط
البناء كله. على هامش اجتماعأعضاء الجمعية كان لـ" أخبارالتعليم" مع
الحسينى الحوار التالى :
ما هو الهدف من إنشاء جمعية لأصحاب المدارس الخاصة بالجيزة خاصة مع وجود الجمعية الأم الجمهورية؟
- السادة أصحاب المدارس الخاصة بمحافظة الجيزة كانت لديهم رغبة فى
وجود جمعية خاصة بمحافظتهم وتكون بيتاً بجمعيتهم لمناقشة المشكلات التى
يواجهونها ولوضع الرؤى التى تخدم التعليم فى مدارسهم وقد تناقشنا لمدة
طويلة فى هذا الموضوع حتى توصلنا لضرورة وجود مقر للجمعية والحمد لله بفضل
تعاون وتكاتف أصحاب المدارس الخاصة بالجيزة هذا المقر وقد أنضم أكثر من 95%
من أصحاب المدارس الخاصة بالجيزة للجمعية ونحن بصدد تكوين مجلس إدارة
للجمعية معتبرين أن الجمعية هى الابن الشرعي والبكري للجمعية الأم على
مستوى الجمهورية.
ما هو الدور الذى تقوم به الجمعية فى خدمة التعليم الخاص بالمحافظة والعملية التعليمية بصفة عامة؟
أولاً: الجمعية بصدد إنشاء قاعات لتدريب المعلمين
بمحافظة الجيزة على يد محاضرين محترمين وذلك إيماناً منا بأن التقنية
المستدامة وتطبيق النظريات الحديثة فى التعليم هى أهم عناصر نجاح العملية
التعليمية.
ويتلقى المعلمين فى هذه الدورات دراسة لنظريات
وسياسات تعليمية حديثة قد طبقت بالفعل فى دول مثل تركيا وماليزيا وقد أثبتت
نجاحها هناك.
ثانياً: إنشاء عدة لجان متخصصة: 1- لجنة العلاقات
العامة 2- اللجنة الرياضية 3- لجنة التنمية المهنية والموارد البشرية
4- لجنة الرحلات
والهدف من إنشاء هذه اللجان هو قيام كل لجنة بالدور المنوط بها فى تخصصها.
وسوف تندمج وتتفاعل هذه اللجان مع الجمعية الأم مع المدارس لتفعيل قراراتها.
ثالثاً: وضع رؤية لمستقبل التعليم فى مصر وعرضها على
جميع الأحزاب وخاصة حزب الأغلبية وبالطبع وزارة التربية والتعليم وبالتالي
يمكن اختيار ما يمكن تطبيقه من هذه الرؤى لخدمة التعليم فى مصر وذلك من
خلال تربويين متخصصين.
كنت قد أشرت بالاجتماع إلى موضوع بروتوكول تدريب غير التربويين للعمل كمعلمين. نرجو أن تحدثنا عنه؟
عندما وجدنا إننا أمام مشكلة حقيقية مع الوزارة
والمدارس الحكومية والنصوص الدستورية والقانونية فى جزئية هامة جداً وهى
فتح باب المسابقات للمعلمين لكى يتم تعينهم فى المدارس الحكومية بناء عليه
يقوم عدد كبير من معلمي التعليم الخاص بالتقدم لهذه المسابقات وبالطبع
فأنهم ينجحوا فى اجتياز الاختبارات السابقة للتعيين لأن لديهم خبرة كانوا
قد اكتسبوها من العمل بالمدارس الخاصة وبالتالى يتنقلوا للعمل بهذه المدارس
تاركين فراغ بأماكنهم فى المدرسة الخاصة فى منتصف ذروة العام الدراسى.
وهذه مشكلة يواجهها أصحاب المدارس الخاصة خاصة مع عدم
وجود أى نص قانونى أو دستورى يمنع المدرس من الانتقال من مدرسة خاصة إلى
مدرسة حكومية.
وبالتالى فإن ما يحدث هو إهمال لإحدى جناحي التعليم
والذي يعتبر الرئة الثانية للعملية التعليمية وبما أن الجمعية منوطاً بها
حل المشكلات التى يواجهها أصحاب المدارس الخاصة لذا فقد عملنا على سرعة
استصدار قرار من سيادة الوزير يمكن بمقتضاه عمل غير التربويين بالتعليم
بشروط معينة، وهذا نص القرار:
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتعليم الخاص
السيد الأستاذ/ مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة...............
تحية طيبه.... وبعد
نتشرف بالإفادة بأن اللجنة المركزية للتعليم الخاص قد
وافقت بجلستها المنعقدة فى 13/9/2012 والمعتمد محضرها من معالى الدكتور
الوزير على " تعين مدرسين مؤهلات عالية مناسبة وغير متخصصين تربوى فى
المواد التى بها عجز على أن يتم تدريبهم عن طريق مستشارى المواد أو عن طريق
أكاديمية المعلمين على أن يوفر صاحب المدرسة القاعة المناسبة ويصرف مكافأة
نظير التدريب ويحصل المتدرب على شهادة باجتيازه التدريب ".
برجاء التفضل بالعلم والتنبيه واتخاذ اللازم.
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام
المدير العام
(سلوى محمد احمد عطا الله)
مؤكدين على نقطتين هامتين وهما
أ) على الأقل يوجد نص قانونى يلزم المؤمن عليه بإخلاء طرف قبل أن يرحل من المدرسة الخاصة للمدرسة الحكومية.
ب) لفت نظر السادة المحافظين أن يتم الإعلان عن هذه المسابقات فى فترة عطلة الصيف حتى لا تتعطل الدراسة.
ما هو الإطار الزمني المتوقع لتنفيذ هذا البروتوكول؟
بدأنا بالفعل فى تجهيز قاعات خاصة للتدريب وبالتعاون
مع خبراء التعليم بكليات التربية والوزارة وسوف نبدأ التدريب بعد إجازة عيد
الأضحى مباشرة للمدرسين الجدد والقدامى على حد سواء كلاً حسب المرحلة
السنية المنوط به التدريس بها وسوف يكون لدينا متدربين جاهزين للعمل قبل
إعداد امتحانات التيرم الأول وقبل الترم الثانى ومع بداية العام الدراسى
الجديد لأن البرامج الموضوعة مكثفة جداً.
وبالمناسبة فأننى أتقدم بالشكر الجزيل لقناة أخبار
التعليم على ما تقوم به من دق عظيم فى تسليط الضوء على كل ما يخص العملية
التعليمية بمصر سواء سلباً أو إيجاباً ونتمنى لقناتكم دوام التقدم لخدمة
مصر.
وبالمناسبة جميع أساسات الجمعية هى تبرع من أعضاءها
الذين اثروا ان يكون لهم دور فى تأثيث بيتهم بالشكل الذى يرتضونه واشكر
جميع السادة الأعضاء الذين ساهموا من جيبهم الخاص لتأثيث المقر
مواضيع مماثلة
» وزير التعليم يشكل لجاناً سرية للتفتيش على المدارس
» أسباب استقالة رئيس مجلس إدارة "روز اليوسف"
» أصحاب المراكز التعليمية الخاصة يتظاهرون أمام "التعليم" للمطالبة بتأهيل الخريجين
» التعليم: انتخاب ممثلين لأصحاب المدارس الخاصة بلجنة شئون التعليم
» ائتلاف "مواجهة غلاء المدارس الخاصة" يتقدم بشكوى ضد إدارة مدرسة "طلائع الكمال الإسلامية"
» أسباب استقالة رئيس مجلس إدارة "روز اليوسف"
» أصحاب المراكز التعليمية الخاصة يتظاهرون أمام "التعليم" للمطالبة بتأهيل الخريجين
» التعليم: انتخاب ممثلين لأصحاب المدارس الخاصة بلجنة شئون التعليم
» ائتلاف "مواجهة غلاء المدارس الخاصة" يتقدم بشكوى ضد إدارة مدرسة "طلائع الكمال الإسلامية"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى