"القومى للبحوث التربوية" يكشف: انخفاض نسب النجاح بين طلاب الثانوى فى السنوات الأخيرة
صفحة 1 من اصل 1
"القومى للبحوث التربوية" يكشف: انخفاض نسب النجاح بين طلاب الثانوى فى السنوات الأخيرة
"القومى للبحوث التربوية" يكشف: انخفاض نسب
النجاح بين طلاب الثانوى فى السنوات الأخيرة.. و"التعليم" أخفقت فى دعم
الأنشطة المدرسية بنسبة 78%.. وعجزت عن توفير فصول جديدة لاستيعاب النمو
السكانى
الإثنين، 5 نوفمبر 2012 - 13:16
صورة أرشيفية
كتب سارة علام
كشفت دراسة حديثة أعدها فريق بحثى بالمركز القومى للبحوث التربوية
رأسه الدكتور ناجى شنودة رئيس شعبة بحوث التخطيط التربوى بالمركز عن
انخفاض نسب النجاح بين طلاب المرحلة الثانوية وارتفاع نسب الرسوب فى
السنوات الأخيرة.
الدراسة حملت عنوان "تقويم مرحلى لبعض برامج الخطة الاستراتيجية القومية
لإصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر"، وتضمنت دراسة جانبين الأول نظرى عمل
على تحليل الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم والتى انتهت هذا
العام، بينما اهتم الجانب الثانى بالنزول للمدارس ميدانيا.
وبينت الدراسة أن هناك قصوراً فى تنفيذ الأعداد المستهدفة لبرامج التدريب
التى حددتها الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى، مما
ينعكس سلباً على إعداد المدارس للاعتماد التربوى، ويؤدى إلى بطء تنفيذ
عملية الإصلاح وتهيئة المدارس للجودة، ويعوق إحداث نقلة نوعية فى العملية
التعليمية.
وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أن دعم الوزارة الذى حددته الخطة بمبلغ
(10000) جنيه سنوياً لكل مدرسة من أجل تنفيذ أنشطة الإصلاح المدرسى لم
يتحقق بنسبة استجابة بلغت 78% من إجمالى العينة، مما يشير إلى قصور تنفيذ
الخطة، ويعوق الارتقاء بالمدارس وإعدادها للاعتماد التربوى، كما بينت نتائج
الدراسة الميدانية أن دعم الوزارة الذى حددته الخطة بمبلغ (1000) جنيه
سنوياً لكل فصل من فصول المدرسة من أجل تزويد الفصول بمتطلبات التعلم النشط
والتقويم الشامل ودعم مكتبات الحجرات الدراسية لم يتحقق بنسبة استجابة
87.8% من إجمالى العينة، مما يشير إلى افتقار الخطة إلى الواقعية، وانفصال
التخطيط عن التنفيذ.
وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية بأنه لم يتم عقد برامج تدريب لأعضاء هيئة
التعليم تتعلق بتطبيق كادر المعلمين بنسبة استجابة 54.4% من إجمالى العينة،
مشيرة إلى أنه لم يتم عقد برامج تدريب للقيادات الإدارية (مدير- ناظر-
وكيل) لإعادتهم للتدريس مرة أخرى بنسبة استجابة بلغت 74.5% من إجمالى
العينة، مما جعل تحقيق أحد أهداف الخطة حبراً على ورق.
فيما بينت آراء عينة الدراسة أنه لم يتم تفويض إدارة المدرسة فى التعاقد
لسد العجز فى المدرسين بنسبة استجابة بلغت 61.4% من إجمالى العينة، كما لم
يتم أيضاً تفويض إدارة المدرسة فى إجراء تدريب تحويلى للوظائف التى بها
زيادات بنسبة استجابة بلغت 76.7% من إجمالى العينة، وهما هدفان تضمنتهما
الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم، بالإضافة إلى ضعف السلطات
الممنوحة للإدارة المدرسية لاتخاذ القرارات التى تحدد أوجه الصرف.
ولفتت الدراسة إلى عجز وزارة التربية والتعليم عن توفير الفصول الحديثة
بالنسب المطلوبة على مدار سنوات الخطة لتحقيق الإتاحة لمرحلة رياض الأطفال
نظرًا لعدم بناء الفصول الدراسية بصورة تتناسب مع النمو السكانى، بالإضافة
إلى عجز برامج وزارة التربية والتعليم وفشلها فى رفع الوعى المجتمعى العام
بأهمية مرحلة رياض الأطفال وتأثيراتها على حياة الأطفال.
وبالنسبة للمرحلة الثانوية، كشفت الدراسة عن انخفاض نسب النجاح بالمرحلة
ككل، وارتفاع نسب الرسوب للمرحلة ككل، وكذلك ضعف كفاية تحقيق تكافؤ الفرص
التعليمية بين طلاب المرحلة، وإن زادت المدارس فى نوعى التعليم الثانوى فى
الريف عن الحضر زيادة طفيفة حيث يظل الاختلال فى التوازن بين الريف والحضر
فى نوعى التعليم الثانوى لصالح التعليم الثانوى العام، وتظل المدارس
التجريبية المتميزة فى المناطق الحضرية دون الريف.
وأوصت الدراسة بضرورة، الاهتمام بتنفيذ الأعداد المستهدفة لبرامج التدريب
التى جاءت فى الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى من
خلال وحدة الجودة والتدريب بالمدرسة وتوفير الإمكانات المادية والبشرية
لها، وتفويض إدارة المدرسة فى التعاقد لسد العجز فى المدرسين، وفى إجراء
تدريب تحويلى للوظائف التى بها زيادات، وزيادة ميزانية وزارة التربية
والتعليم بصورة تؤدى إلى إحداث نقلة نوعية فى معدلات الإتاحة والقيد بمرحلة
الطفولة المبكرة والتناسب بين الزيادة فى ميزانية الوزارة وبين معدل
الزيادة السكانية السنوية التى تبلغ مليونى نسمة، والتوسع فى تحقيق تكافؤ
الفرص التعليمية لطلاب التعليم الثانوى بنوعيه عن طريق خريطة مدرسية
متوازنة تحقق الاستيعاب الكامل للشريحة السكانية فى سن التعليم الثانوى،
وتحقق التوازن بين نوعى التعليم الثانوى، واحتياجات المجتمع من المرحلة
الثانوية.
النجاح بين طلاب الثانوى فى السنوات الأخيرة.. و"التعليم" أخفقت فى دعم
الأنشطة المدرسية بنسبة 78%.. وعجزت عن توفير فصول جديدة لاستيعاب النمو
السكانى
الإثنين، 5 نوفمبر 2012 - 13:16
صورة أرشيفية
كتب سارة علام
كشفت دراسة حديثة أعدها فريق بحثى بالمركز القومى للبحوث التربوية
رأسه الدكتور ناجى شنودة رئيس شعبة بحوث التخطيط التربوى بالمركز عن
انخفاض نسب النجاح بين طلاب المرحلة الثانوية وارتفاع نسب الرسوب فى
السنوات الأخيرة.
الدراسة حملت عنوان "تقويم مرحلى لبعض برامج الخطة الاستراتيجية القومية
لإصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر"، وتضمنت دراسة جانبين الأول نظرى عمل
على تحليل الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم والتى انتهت هذا
العام، بينما اهتم الجانب الثانى بالنزول للمدارس ميدانيا.
وبينت الدراسة أن هناك قصوراً فى تنفيذ الأعداد المستهدفة لبرامج التدريب
التى حددتها الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى، مما
ينعكس سلباً على إعداد المدارس للاعتماد التربوى، ويؤدى إلى بطء تنفيذ
عملية الإصلاح وتهيئة المدارس للجودة، ويعوق إحداث نقلة نوعية فى العملية
التعليمية.
وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أن دعم الوزارة الذى حددته الخطة بمبلغ
(10000) جنيه سنوياً لكل مدرسة من أجل تنفيذ أنشطة الإصلاح المدرسى لم
يتحقق بنسبة استجابة بلغت 78% من إجمالى العينة، مما يشير إلى قصور تنفيذ
الخطة، ويعوق الارتقاء بالمدارس وإعدادها للاعتماد التربوى، كما بينت نتائج
الدراسة الميدانية أن دعم الوزارة الذى حددته الخطة بمبلغ (1000) جنيه
سنوياً لكل فصل من فصول المدرسة من أجل تزويد الفصول بمتطلبات التعلم النشط
والتقويم الشامل ودعم مكتبات الحجرات الدراسية لم يتحقق بنسبة استجابة
87.8% من إجمالى العينة، مما يشير إلى افتقار الخطة إلى الواقعية، وانفصال
التخطيط عن التنفيذ.
وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية بأنه لم يتم عقد برامج تدريب لأعضاء هيئة
التعليم تتعلق بتطبيق كادر المعلمين بنسبة استجابة 54.4% من إجمالى العينة،
مشيرة إلى أنه لم يتم عقد برامج تدريب للقيادات الإدارية (مدير- ناظر-
وكيل) لإعادتهم للتدريس مرة أخرى بنسبة استجابة بلغت 74.5% من إجمالى
العينة، مما جعل تحقيق أحد أهداف الخطة حبراً على ورق.
فيما بينت آراء عينة الدراسة أنه لم يتم تفويض إدارة المدرسة فى التعاقد
لسد العجز فى المدرسين بنسبة استجابة بلغت 61.4% من إجمالى العينة، كما لم
يتم أيضاً تفويض إدارة المدرسة فى إجراء تدريب تحويلى للوظائف التى بها
زيادات بنسبة استجابة بلغت 76.7% من إجمالى العينة، وهما هدفان تضمنتهما
الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم، بالإضافة إلى ضعف السلطات
الممنوحة للإدارة المدرسية لاتخاذ القرارات التى تحدد أوجه الصرف.
ولفتت الدراسة إلى عجز وزارة التربية والتعليم عن توفير الفصول الحديثة
بالنسب المطلوبة على مدار سنوات الخطة لتحقيق الإتاحة لمرحلة رياض الأطفال
نظرًا لعدم بناء الفصول الدراسية بصورة تتناسب مع النمو السكانى، بالإضافة
إلى عجز برامج وزارة التربية والتعليم وفشلها فى رفع الوعى المجتمعى العام
بأهمية مرحلة رياض الأطفال وتأثيراتها على حياة الأطفال.
وبالنسبة للمرحلة الثانوية، كشفت الدراسة عن انخفاض نسب النجاح بالمرحلة
ككل، وارتفاع نسب الرسوب للمرحلة ككل، وكذلك ضعف كفاية تحقيق تكافؤ الفرص
التعليمية بين طلاب المرحلة، وإن زادت المدارس فى نوعى التعليم الثانوى فى
الريف عن الحضر زيادة طفيفة حيث يظل الاختلال فى التوازن بين الريف والحضر
فى نوعى التعليم الثانوى لصالح التعليم الثانوى العام، وتظل المدارس
التجريبية المتميزة فى المناطق الحضرية دون الريف.
وأوصت الدراسة بضرورة، الاهتمام بتنفيذ الأعداد المستهدفة لبرامج التدريب
التى جاءت فى الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى من
خلال وحدة الجودة والتدريب بالمدرسة وتوفير الإمكانات المادية والبشرية
لها، وتفويض إدارة المدرسة فى التعاقد لسد العجز فى المدرسين، وفى إجراء
تدريب تحويلى للوظائف التى بها زيادات، وزيادة ميزانية وزارة التربية
والتعليم بصورة تؤدى إلى إحداث نقلة نوعية فى معدلات الإتاحة والقيد بمرحلة
الطفولة المبكرة والتناسب بين الزيادة فى ميزانية الوزارة وبين معدل
الزيادة السكانية السنوية التى تبلغ مليونى نسمة، والتوسع فى تحقيق تكافؤ
الفرص التعليمية لطلاب التعليم الثانوى بنوعيه عن طريق خريطة مدرسية
متوازنة تحقق الاستيعاب الكامل للشريحة السكانية فى سن التعليم الثانوى،
وتحقق التوازن بين نوعى التعليم الثانوى، واحتياجات المجتمع من المرحلة
الثانوية.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» غنيم يلتقي مجلس إدارة المركز القومى للبحوث التربوية لعرض مشروعاتهم
» غدا ..مؤتمر لـ"القومى للبحوث الاجتماعية" لمناقشة قضايا التعليم
» "القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية" يفتح ملف قضايا التعليم فى مصر
» انخفاض نسب النجاح بالفيزياء ٢٪ عن العام الماضى
» "القومى للمرأة" يطالب بإلزام المعلمين باتباع الأساليب التربوية
» غدا ..مؤتمر لـ"القومى للبحوث الاجتماعية" لمناقشة قضايا التعليم
» "القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية" يفتح ملف قضايا التعليم فى مصر
» انخفاض نسب النجاح بالفيزياء ٢٪ عن العام الماضى
» "القومى للمرأة" يطالب بإلزام المعلمين باتباع الأساليب التربوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى