منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الجمعة 17 مايو 2013, 2:35 pm










الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الخامس عشر



س1: صور الحياة التي كان يحياها الكاتب خلال دراسته الأزهرية وأثر تلك الحياة على نفسه.

ج : لقد كان الكاتب خلال هذه الدراسة يحيا حياة رتيبة مملة لا جديد
فيها ، فهو يسمع دروساَ متكررة وأحاديث لا تمس قلبه ولا ذوقه ولا تغذى عقله
ولا يضيف إلى عمله جديداَ .


- وأثر ذلك على نفسه أنه شعر بالضيق والملل ، وصور هذه الحياة
بالليل المظلم لا راحة ترجى منه فالصورة الخيالية أظهرت الاضطراب النفسي
والملل والسأم من هذه الحياة .


س2 : فيم تختلف الدراسة الجامعية عن الدراسة الأزهرية ؟

ج : يرى الكاتب أن الدراسة في الجامعة تختلف عن الدراسة في الأزهر ،
فأستاذ الجامعة يبدأ درسه بتحية الطلاب وإلقاء السلام عليهم ، وإما
الأزهري فيبدأ درسه بتوجيه الحمد والثناء لله والصلاة على رسوله الكريم
وعلى آله وصحبه ، كما أن أستاذ الجامعة يتكلم من عند نفسه وكلامه لا تعقيد
فيه بخلاف الأزهري يقرأ من كتاب .


س3: ما أثر الذهاب إلى الجامعة على الفتى ؟

ج : لم ينم الفتى من ليلته ، ولم يخرج عن غرفته إلا حين ارتفع الضحى
لسماع درس الأدب في الرواق العباسي ، فتردد الفتى فسخر الشيخ منه وسأله
ماذا يصنع ( بالمقطفين ) في رأسه ؟


أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي 2


س4: هل فهم الفتى درس الأستاذ الإيطالي ؟ ولماذا ؟

ج : كان الموضوع درس الأستاذ هو ( أدبيات الجغرافيا والتاريخ )
وأقبلا لفتية على الدرس فلم يفهموا منه شيئاَ ، لأنهم لم يسمعوا شيئاَ فقد
كان الأستاذ شيخاَ كبيراَ نحيف الصوت لا يبلغ أقرب الطلاب إليه ، فكان ذلك
يغريهم بالضجيج فضاع الدرس .


س5: بما فسر تحول مشاعر الكاتب عن الدراسة في الأزهر ؟

ج : تحولت مشاعر الكاتب عن الدراسة في الأزهر لأن الأساتذة فيه
ذلك الوقت يرفضون تطوير كتبهم التي اعتادوا دراستها وتدريسها وكانوا
يتجاهلون الكتب الحديثة المتطورة ، فشعر الفتى بضعف ما سيعود عليه إن استمر
في هذه الدراسة .


س6 : فضل الشيخ ( عبد العزيز جاويش ) على الفتى كثير . وضح .

ج : 1- عرف الفتى على الناس ، فأوقفه بين أيديهم منشداَ للشعر .

2- علمه الكتابة في المجلات ، فقد أنشأ ( جاويش ) مجلة ( الهداية ) وطلب إلى الفتى أن يشارك في تحريرها.

3- علمه النقد ، فلم تخل ( الهداية ) من جدال وكان خصمه الشيخ ( رشيد رضا ).

4- أتاح له أن يجلس مجلس المعلم وأن يكون له طلاب بعد أن حال الأزهر بينه وبين ذلك ، وقد فرح به ( طه حسين ) .

1- أعانه على الخروج من بيئته المغلقة .


س7: ما سبب الخصومة بين ( رشيد رضا ) و ( طه حسين ) ؟


ج : كان الشيخ ( رضا ) ينافق الخديوي ويهادنه وينحرف عن طريق
الأستاذ الأمام، وكان ذلك يدفع ( طه حسين ) إلى الهجوم عليه بسبب إعجابه
بنفسه واغتراره بثناء الناس عليه وتشجيع ( جاويش ) له .

س8 : ما رأى (طه حسين ) في الأسلوب الذي اتبعه في تلك الخصومة ؟

ج : يعترف ( طه حسين ) بأنه قد أسرف على نفسه وعلى الشيخ ( رشيد ) وكتب أحاديث استحى منها فيما بعد.


س9 : من أول فتاة ظفرت بالشهادة الثانوية ؟ وأين التقت مع الفتى ؟

ج : الفتاة هي ( نبوية موسى ) والتقى بها الفتى عند ( لطفي السيد )
وكانت على غير ما ألف من نساء في بيئته ، فكانت تظهر على الرجال وتحاورهم
وتخاصمهم.

وهذا من فضل ( لطفي السيد ) عليه وعرفه على ( هيكل ، وعزمي ) .


أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي 3


س10 : في الجامعة أساتذة لم ينسهم الفتى . وضح أثر هؤلاء الأساتذة على الفتى .

ج : كان في الجامعة أساتذة لم ينسهم الفتى منهم ( إسماعيل رأفت )
و(حفني ناصف ) و (محمد الخضري ) . كان لهؤلاء الأساتذة أثرهم الواضح على
شخصية الفتى ، فقد تغيرت نظرته إلى المستقبل ، وأتاحوا لشخصيته العربية
المصرية أن تقوى ، فارتبط بالثقافة العربية ، ولم تفن شخصيته في غمار
الثقافة الأجنبية التي أتى بها المستشرقون .


س11 : كان الأساتذة المصريون يختلفون فيما بينهم . بم تدلل على صحة هذه العبارة ؟

ج : اختلف الأساتذة المصريون فيما بينهم اختلافاَ شديداَ منهم
الصارم والحازم الذي لا يعرف الابتسام إلا قليلا . ومنهم المازح الباسم
الذي يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادراّ ، كما كان منهم ذو العلم العريض الذي
يبهر ويسحر ويذكى القلب والعقل ، ومنهم ذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة
لكنه يخلب باللفظ ولا يكون وراء اللفظ شئ ذوبال . ومنهم من يخلب باللفظ
العذب ودعابته الساحرة وعلمه الغزير .


أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي 4


س12: ( كان أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ ) . دلل على صحة هذه العبارة بمثال عملي .

ج : لقد كان أروع صورة عرفها الفتى لتواضع أستاذه ( حفني
ناصف )عندما حمل الأستاذ بنفسه أوراق المسابقة الشعرية التي أعلن عنها
الجريدة ، وذهب إلى تلميذه بالبيت الذي يسكن فيه بدرب الجماميز ، ليقضى معه
ساعة يفرغ معه فيها من قضية هؤلاء المستبقين ....


إنها صورة من أروع صور التواضع والنبل وإنكار الذات ، صورة لا يقدر
عليها إلا الكبار ، صورة بهرت الفتى ورفاقه ، رحم الله "حفني ناصف " فقد
ملك نفوس طلابه .


س13: كان الكاتب يجد في التنقل من معلم لآخر مشقة ومتاعاَ . من أين تأتى المشقة ؟ ومن أين ياتى المتاع ؟

ج : المشقة تتمثل في أجر الدروس الذي لابد من أدائه إلى معلميه .

وأما المتاع فيأتي من اختلاف هؤلاء المعلمين وتباين أطوارهم حين كانوا يتحدثون إليه .


س14 : متى تيسر للفتى تعلم الفرنسية في غير مشقة وعناء ؟

ج : تيسر للفتى تعلم الفرنسية في غير مشقة وعناء حين التقى برفيق
صباه ( محمود سليمان ) خريج مدرسة الفرير ، وحصل على الثانوية منها ، وكان
الفتى ابن ملاحظ الطريق الزراعي في مدينته وكان يختلف ( طه حسين ) مع أخته
إلى الكتاب .


س15 : لماذا أصبحت الجامعة للكاتب وسيلة بعد أن كانت غاية ؟

ج : أصبحت الجامعة للكاتب وسيلة للسفر إلى أوربا وبخاصة فرنسا ، بعد
أن كانت غاية وهدفاَ أخيراَ له ، فإذا بها تصبح وسيلة لتحقيق حلمه الذي
حثه عليه الشيخ ( عبد العزيز جاويش ) ، وهو السفر إلى أوربا ، وخاصة فرنسا .



أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي 1



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى