ننشر تفاصيل الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي
صفحة 1 من اصل 1
ننشر تفاصيل الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي
حصل صدى البلد على تفاصيل الخطة الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها وزارة
التربية و التعليم للتعليم قبل الجامعي، وتتمثل محاورها الاساسية في
الإتاحة التي ستتم بتوفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر ، و الجودة
التي ستتم بالإصلاح والتحسين المستمر للعملية التعليمية وفق معايير الجودة
القومية. ، و محور النظم الذي سيتم بتطوير النظم لزيادة فعاليتها
لامركزياً.
و يذكر ان وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى بوزارة
التربية والتعليم، تضم كوادر مؤهلة بدعم من خبرات دولية عالية المستوى،
تضطلع هذه الوحدة باقتراح السياسات المستقبلية، والخطط الاستراتيجية،
والبرامج المنفذة لها، بما يدعم التأصيل المؤسسى لللامركزية، والتنسيق بين
القطاعات المعنية داخل الوزارة وخارجها، وتقديم الدعم الفنى للمحافظات فى
بناء خططها الشاملة لتطوير التعليم.
أما عن آليات وضع الخطة
الاستراتيجية التي حددتها الوزارة فقد تم تشكيل لجنة للشراكة تضم ممثلين من
الوزارات ذات الصلة بقطاع التعليم (المالية- التخطيط- التنمية الإدارية-
التعليم العالى وبقية الوزارات المعنية)، وكذلك تضم ممثلين للقطاع الخاص،
ورجال الأعمال، والبنوك، وممثلى لجان التعليم بمجلس الشورى، والمجلس الأعلى
للتعليم قبل الجامعى، على أن تكون هذه اللجنة استشارية فى عملية التخطيط ،
و تم تشكيل فرق عمل TFs للمراحل التعليمية بما يدعم تأصيل مبدأ المشاركة
على المستوى اللامركزى فى وضع الأهداف، وتحديد البرامج ذات الأولوية، من
خلال ورش عمل لجميع فرق العمل سالفة الذكر ، و جارى حاليا تشكيل فريق للدعم
الفنى يدعم عملية التخطيط من خلال الجهات المانحة المعاونة للوزارة.
أما
عن أهم المشكلات التي يعانيها التعليم و التي من المقرر ان تركز عليها
الخطة الجديدة لوزارة التربية و التعليم فهي تتمثل في : تدنى مستويات
الأداء للطلاب فى نهاية المرحلة ، و ضعف المستوى فى القراءة والكتابة
والحساب لدى بعض التلاميذ ، و الاخفاق فى المسابقات العالمية ( TIMSS) ، و
تطوير منظومة التقويم والمتابعة ، و تجهيز المبانى المدرسية بالتجهيزات
التى تخدم وتفعل منظومة التعليم ، و ظاهرة الدروس الخصوصية ، ومشاكل
التوجيه الفني ، و إصلاح النظم ألإدارية ، و المشاركة المجتمعية على كافة
المستويات ، و تطوير نظم التمويل والاعتمادات المالية واللامركزية المالية
، و تطوير الهيكل القانوني والتشريعي للتعليم ، وغياب دور الاسرة فى
المشاركة فى التربية الخاصة ، و النظرة المتدنية للتعليم الفنى فى المجتمع
، اختزال التعليم فى التعليم الثانوى ، و ضعف مشاركة رجال الاعمال فى
التعليم .
و أخيرا اعلنت الوزارة انها ستحتاج أثناء وضع الخطة
لخبراء للمساعدة في إعداد الخطة ، و بيت خبرة دولى- من أجل تقويم العمليات
والمشاركة فى التقرير النهائي قبل اعتماد الخطة. كما ستحتاج الوزارة اثناء
تنفيذ الخطة لنظام فنى للمتابعة " برنامج للمتابعة " و دعم فنى فى
مجال التدريب على المتابعة واعداد التقارير الخاصة بالتعليم ، بالاضافة
للدعم المادى والفني على المدى القريب ، و اعداد كوادر جديدة من قيادات
الوزارة العليا والمتوسطة تكون قادرة على: بناء وتحليل المؤشرات وإعداد
التقارير ، و تحليل وحل المشكلات ، اعداد خطة تحسين القطاع الذى يقوده ،
اعداد الخطط التنفيذية والاسترتيجية لقطاع التعليم قبل الجامعى.
مصدر الخبر
صلاح الدين- عضو مميز
- عدد المساهمات : 1524
نقاط : 11387
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى