أبرزها تأجيل الدراسة.. 3 قرارات مهمة لـ"الأعلى للتعليم قبل الجامعي"
صفحة 1 من اصل 1
أبرزها تأجيل الدراسة.. 3 قرارات مهمة لـ"الأعلى للتعليم قبل الجامعي"
أبرزها تأجيل الدراسة.. 3 قرارات مهمة لـ"الأعلى للتعليم قبل الجامعي"
اجتمع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم؛ لمناقشة مجموعة من الموضوعات الهامة الخاصة بالمنظومة التعليمية.
وبحسب بيان صحفي، جاء الموضوع الأول، والذي حاز على اهتمام المجلس خلال المناقشات بالاجتماع اليوم، وهو كيفية مواءمة التطوير لتغيير المنظومة التعليمية، وخاصة فى مناهج الصفوف الدراسية، بداية من الصف الثانى الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادى، وإعادة دراستها، من حيث التخفيض فى حجم المناهج، وتطوير أسلوب تقييم التلاميذ، لتتناسب مع أهداف التغيير فى المنظومة الجديدة.
وتضمن المحور الثاني، تعديل الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018/ 2019، والخاص بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي.
حضر الاجتماع كل من: الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وحبيبة عز مستشار الوزير للتعليم الفني، وأحمد خيري، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، المهندس حسن رشوان، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى، الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، الدكتورة هبة نوح، نائب رئيس جامعة القاهرة، والدكتور يوسف فوزي، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة أمل سويدان، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة عين شمس، وممثلي كل من الأزهر الشريف، ووزارة الثقافة، والمالية، والتعليم العالى، والتخطيط، والتجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضى، والقوى العاملة.
رحب الدكتور طارق شوقي بالحاضرين، مشيرًا إلى أهمية الموضوعات التي من أجلها عقد الاجتماع، واصفًا ما يحدث من تغيير فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، بأنه ثورة حقيقية فى التعليم، وأنه عمل جبار يستحق الثناء والإشادة بالمجهود المبذول فيه من قبل القائمين عليه، مضيفًا أن مجموعة المناهج الجديدة (الباقة التعليمية) للمراحل الأولى من التعليم سوف تكون باللغة العربية، وأيضًا باللغة الإنجليزية، مع دليل للمعلم فى كل مرحلة، فى اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، والتربية الدينية، هذا إلى جانب تدريب المعلمين بالتوازى مع الإعداد للمنظومة الجديدة.
وأشار شوقي، إلى أن النظام الجديد يعمل على تحديد المهارات التى يتميز بها التلاميذ فى هذه المرحلة العمرية، وليس الهدف تحصيل الدرجات، وأن المطلوب فى هذه المرحلة هو أن يعبر الطفل عن نفسه، دون ضغط نفسى، بامتحان أو درجات، وهذه هى الفلسفة المرجوة فى الوقت الحالى لتحقق المنظومة الهدف منها، وهو بناء الإنسان.
ولفت إلى أهمية نشر ثقافة (أن الغش حرام)، وتربية الأبناء على الصدق والالتزام، وعدم التحايل للوصول للهدف، وذلك لبناء الشخصية السوية.
وأكد الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، على أهمية عدم وجود ضغط نفسي على التلاميذ فى هذه المرحلة من درجات وامتحانات، مشيرًا إلى أن المهارات الموجودة بالنظام الجديد، تعمل على تطوير الشخصية المصرية وتؤهلها للمعرفة بكل أنواعها، مضيفًا أن هناك منحة لتحسين مهارات التلاميذ، فى الصفوف الأولى من التعليم، لذلك تم عمل برنامج قومى علاجى لتلك المراحل.
وعرض الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، مقترحًا للمناقشة، يتضمن مجموعة من آليات تطويرالتقييم فى الصفوف الأولى وذلك لتحقيق متعة التعلم، مضيفًا أنه لابد من تطوير منظومة التعليم، بما يتوافق مع أهداف التعليم فى رؤية الدولة للتنمية الشاملة( رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة)، وأن خطة التطوير ترتكز على بناء شخصية الطفل وتهيئته ليصبح مواطناً فاعلاً فى مسيرة البناء والتنمية، وذلك بتسليحه بالمهارات الأساسية التى تمكنه من التعايش والتفاعل مع كافة التغيرات.
وأضاف الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، أنه لابد من التغيير والتطوير فى المنظومة التعليمية تدريجياً حتى تحقق الهدف الأساسي للدولة، وهو بناء الإنسان، مشيرًا إلى أهمية دراسة كافة المشكلات التى تواجه تلك المنظومة أثناء التطبيق، وذلك للعمل على حلها لإنجاح تلك المنظومة، مؤكدًا على ثقته فى فكر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المتطور وحرصه على التطبيق الجاد بكل آلياته، لصالح العملية التعليمية.
وأشار الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، على أهمية إعادة تأهيل وتطوير مهارات الطلاب المتقدمين للتعليم الفنى بعد خروجهم من مرحلة التعليم الأساسى، فى مجموعة من المهارات منها إجادة اللغة العربية، والحاسبات، وذلك لكي يحقق الطالب المهنى معايير الجودة العالمية.
كما أضافت الدكتورة هبة نوح نائب رئيس جامعة القاهرة، أن التغيير هو سمة الكون ولابد من ترسيخ ثقافة التغيير للأفضل داخل المجتمع وخاصة فى منظومة التعليم، حيث أن التعليم هو أساس تحضر وتقدم الدول، وبناء الإنسان هو المحور الأساسى للدولة، وأن تطوير الإداء هو الوسيلة الوحيدة أمامنا اليوم لنلحق بركب التطور، شاكرة للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وفريقة على الجهد الكبير المبذول، لرفع مستوى التعليم بمصر.
وقد تم التصويت بالموافقة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على القرارات التالية:
أولاً: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تعديل ميعاد بدء الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى، لتبدأ يوم السبت الموافق 22 سبتمبر 2018، أسوة بباقي الصفوف، على أن تراعى اللجنة المعنية بذلك الحفاظ على الخريطة الزمنية لتضاف فى نهاية العام الدراسي، مع تكليف قطاع التعليم بدراسة توحيد الفترة الدراسية لباقى المراحل والعرض الجلسة القادمة.
ثانيًا: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تكليف قطاع التعليم العام بدراسة تعديل القرار الوزاري بالتقويم للصفوف الثانى والثالث الابتدائي لتعتمد على قياس المهارات والأنشطة بدلًا من الاختبارات التحريرية.
ثالثًا: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، اعتبار الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى القادم بالتعليم الفنى، فصل تمهيدى مشترك، لتنمية مهارات الطلاب فى التواصل باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلى لطلاب الصف الأول بالمدارس الفنية،( صناعى- زراعى – تجارى – فندقى) نظام الثلاث سنوات.
اجتمع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم؛ لمناقشة مجموعة من الموضوعات الهامة الخاصة بالمنظومة التعليمية.
وبحسب بيان صحفي، جاء الموضوع الأول، والذي حاز على اهتمام المجلس خلال المناقشات بالاجتماع اليوم، وهو كيفية مواءمة التطوير لتغيير المنظومة التعليمية، وخاصة فى مناهج الصفوف الدراسية، بداية من الصف الثانى الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادى، وإعادة دراستها، من حيث التخفيض فى حجم المناهج، وتطوير أسلوب تقييم التلاميذ، لتتناسب مع أهداف التغيير فى المنظومة الجديدة.
وتضمن المحور الثاني، تعديل الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018/ 2019، والخاص بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي.
حضر الاجتماع كل من: الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وحبيبة عز مستشار الوزير للتعليم الفني، وأحمد خيري، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، المهندس حسن رشوان، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى، الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، الدكتورة هبة نوح، نائب رئيس جامعة القاهرة، والدكتور يوسف فوزي، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة أمل سويدان، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة عين شمس، وممثلي كل من الأزهر الشريف، ووزارة الثقافة، والمالية، والتعليم العالى، والتخطيط، والتجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضى، والقوى العاملة.
رحب الدكتور طارق شوقي بالحاضرين، مشيرًا إلى أهمية الموضوعات التي من أجلها عقد الاجتماع، واصفًا ما يحدث من تغيير فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، بأنه ثورة حقيقية فى التعليم، وأنه عمل جبار يستحق الثناء والإشادة بالمجهود المبذول فيه من قبل القائمين عليه، مضيفًا أن مجموعة المناهج الجديدة (الباقة التعليمية) للمراحل الأولى من التعليم سوف تكون باللغة العربية، وأيضًا باللغة الإنجليزية، مع دليل للمعلم فى كل مرحلة، فى اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، والتربية الدينية، هذا إلى جانب تدريب المعلمين بالتوازى مع الإعداد للمنظومة الجديدة.
وأشار شوقي، إلى أن النظام الجديد يعمل على تحديد المهارات التى يتميز بها التلاميذ فى هذه المرحلة العمرية، وليس الهدف تحصيل الدرجات، وأن المطلوب فى هذه المرحلة هو أن يعبر الطفل عن نفسه، دون ضغط نفسى، بامتحان أو درجات، وهذه هى الفلسفة المرجوة فى الوقت الحالى لتحقق المنظومة الهدف منها، وهو بناء الإنسان.
ولفت إلى أهمية نشر ثقافة (أن الغش حرام)، وتربية الأبناء على الصدق والالتزام، وعدم التحايل للوصول للهدف، وذلك لبناء الشخصية السوية.
وأكد الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، على أهمية عدم وجود ضغط نفسي على التلاميذ فى هذه المرحلة من درجات وامتحانات، مشيرًا إلى أن المهارات الموجودة بالنظام الجديد، تعمل على تطوير الشخصية المصرية وتؤهلها للمعرفة بكل أنواعها، مضيفًا أن هناك منحة لتحسين مهارات التلاميذ، فى الصفوف الأولى من التعليم، لذلك تم عمل برنامج قومى علاجى لتلك المراحل.
وعرض الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، مقترحًا للمناقشة، يتضمن مجموعة من آليات تطويرالتقييم فى الصفوف الأولى وذلك لتحقيق متعة التعلم، مضيفًا أنه لابد من تطوير منظومة التعليم، بما يتوافق مع أهداف التعليم فى رؤية الدولة للتنمية الشاملة( رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة)، وأن خطة التطوير ترتكز على بناء شخصية الطفل وتهيئته ليصبح مواطناً فاعلاً فى مسيرة البناء والتنمية، وذلك بتسليحه بالمهارات الأساسية التى تمكنه من التعايش والتفاعل مع كافة التغيرات.
وأضاف الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، أنه لابد من التغيير والتطوير فى المنظومة التعليمية تدريجياً حتى تحقق الهدف الأساسي للدولة، وهو بناء الإنسان، مشيرًا إلى أهمية دراسة كافة المشكلات التى تواجه تلك المنظومة أثناء التطبيق، وذلك للعمل على حلها لإنجاح تلك المنظومة، مؤكدًا على ثقته فى فكر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المتطور وحرصه على التطبيق الجاد بكل آلياته، لصالح العملية التعليمية.
وأشار الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، على أهمية إعادة تأهيل وتطوير مهارات الطلاب المتقدمين للتعليم الفنى بعد خروجهم من مرحلة التعليم الأساسى، فى مجموعة من المهارات منها إجادة اللغة العربية، والحاسبات، وذلك لكي يحقق الطالب المهنى معايير الجودة العالمية.
كما أضافت الدكتورة هبة نوح نائب رئيس جامعة القاهرة، أن التغيير هو سمة الكون ولابد من ترسيخ ثقافة التغيير للأفضل داخل المجتمع وخاصة فى منظومة التعليم، حيث أن التعليم هو أساس تحضر وتقدم الدول، وبناء الإنسان هو المحور الأساسى للدولة، وأن تطوير الإداء هو الوسيلة الوحيدة أمامنا اليوم لنلحق بركب التطور، شاكرة للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم وفريقة على الجهد الكبير المبذول، لرفع مستوى التعليم بمصر.
وقد تم التصويت بالموافقة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على القرارات التالية:
أولاً: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تعديل ميعاد بدء الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى، لتبدأ يوم السبت الموافق 22 سبتمبر 2018، أسوة بباقي الصفوف، على أن تراعى اللجنة المعنية بذلك الحفاظ على الخريطة الزمنية لتضاف فى نهاية العام الدراسي، مع تكليف قطاع التعليم بدراسة توحيد الفترة الدراسية لباقى المراحل والعرض الجلسة القادمة.
ثانيًا: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تكليف قطاع التعليم العام بدراسة تعديل القرار الوزاري بالتقويم للصفوف الثانى والثالث الابتدائي لتعتمد على قياس المهارات والأنشطة بدلًا من الاختبارات التحريرية.
ثالثًا: قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، اعتبار الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى القادم بالتعليم الفنى، فصل تمهيدى مشترك، لتنمية مهارات الطلاب فى التواصل باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلى لطلاب الصف الأول بالمدارس الفنية،( صناعى- زراعى – تجارى – فندقى) نظام الثلاث سنوات.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» ننشر تفاصيل الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي
» اليوم.. "التنفيذية العليا" للتعليم تناقش قرارات غنيم فى آخر أسبوعين
» "التعليم": لا تأجيل للامتحانات ببورسعيد واستقرار الدراسة بالمحافظات
» متحدث "التعليم": تأجيل الدراسة جاء استجابة لأولياء الأمور
» محافظ الغربية ينفى تأجيل الدراسة
» اليوم.. "التنفيذية العليا" للتعليم تناقش قرارات غنيم فى آخر أسبوعين
» "التعليم": لا تأجيل للامتحانات ببورسعيد واستقرار الدراسة بالمحافظات
» متحدث "التعليم": تأجيل الدراسة جاء استجابة لأولياء الأمور
» محافظ الغربية ينفى تأجيل الدراسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى