تفاصيل مشروع القرائية بباب الشعرية التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
تفاصيل مشروع القرائية بباب الشعرية التعليمية
كشف محمد عبد الهادي مدير إدارة باب الشعرية التعليمية لأخبار التعليم عن تفاصيل مشروع القرائية لتحسين مستوى التلاميذفى القراءة والكتابة كالتالي :
التعليم الابتدائى
البرنامج التعليمى العلاجى لتحسين مستوى التلاميذفى القراءة والكتابة
مقدمة : تعانى مصر من مشكلة الأمية بشكل مفزع وخاصة المناطق
الشعبية وفى وسط هذه المناطق منطقة باب الشعرية التى تقع فيها نسبة الأمية
بشكل مخيف وليست الأمية قاصرة على الذين لم يلتحقو بالمدارس وحسب ولكن
المشكلة الحقيقية تكمن فى ان هناك نسبة عالية جدا من تلاميذنا لا يحسنون
القراءة والكتابة فى المرحلة الابتدائية وكذلك الاعدادية ووصلت المشكلة حتى
المرحلة الثانوية وهذا نظرا للسلبيات عديدة يطول الحديث عنها .
- وقد تأملنا هذه المشكلة فوجدناها خطراً داهماً
فاجتهدنا قدر استطاعتنا أن نقضى على هذه المشكلة والتى تتركز بكثافة فى ست
مدارس إبتدائية وهى ( الناصر – الشرفا – الامام محمد عبده – البيومى – ام
المؤمنين – سيدى محمد البحر ) وقمنا بوضع برنامج متميز مقسم الى ثلاث مراحل
:-
- المرحلة الاولى : وتبدا فى إجازة نصف العام الدراسى فى الفترة من 27/1/2013 : 6/2/2013
- المرحلة الثانية : تبدأ مع بداية نصف العام الدراسى وحتى نهايتة اى من شهر فبراير حتى شهر ابريل 2013
- المرحلة الثالثة : تبدا فى الإجازة الصيفية لمدة شهر ونصف وتبدأ بعد انتهاء امتحانات اخر العام الدراسى.
اولا المرحلة الاولى
ونلخص برنامجها فى النقاط الاتية :-
1- ستفتح ثلاث مدارس وهى ( الناصر – ام المؤمنين –
الامام محمد عبده ) لاستيعاب الطلاب دون المستوى وتنفيذ البرنامج العلاجى
مع التلاميذ بحيث يدمج تلاميذ المدارس القرئية الى تلك المدارس الثلاث .
2- سنختار أفضل ثلاث مدرسين من هذه المدارس والمشهود
لهم بالكفاءة والإخلاص لتنفيذ البرنامج العلاجى وقد تدربو عليه مرات عديدة
من مشروع القرائية .
3- سوف يتم تقسيم التلاميذ الى ثلاث مستويات بكل مدرسة :-
المستوى الاول : ويضم فيه التلاميذ الذين لا يعرفون الحروف
الابجدية والهدف المنشود لهذا المستوى ان يحفظ حروف الهجاء ويتمكن من
كتابتها ثم الانتقال الى الكلمات البسيطة المكونة من حرفين (مثل أب – أم –
أخ – جد الخ...... )
المستوى الثانى : ويضم التلاميذ الذين يحسنون حفظ حروف الهجاء
والكلمات البسيطة المكونة من حرفين ، والهدف لمنشود لهؤلاء أن يحسنوا قراءة
وكتابة الكلمات المكونة من ثلاث أحرف وأربعة وخمسة وستة والمد بأنواعه ثم
الانتقال الى الجمل البسيطة المكونة من كلمتين (مثل الله أكبر – محمد نشيط –
صام المسلم ) وهكذا
المستوى الثالث : ويضم التلاميذ الذين يحسنون كتابة وقراءة
الجمل البسيطة . والهدف المنشود لهذا المستوى أن يحسنوا كتابة الجمل
المركبة من ثلاث كلمات فأكثر ثم الانتقال الى كيفية كتابة الفقرة وقراءتها
مع تعليمهم بعض القواعد البسيطة فى النحو مثل ( حروف الجر – إن واخواتها –
حروف العطف – اسماء الاشارة – كان واخواتها وهكذا
4- البرنامج سيبدأ من يوم الاحد الموافق 27/1/2013 وينتهى يوم الاربعاء الموافق 6/2/2013
ومدة الدراسة أربعة أيام من كل اسبوع من الاحد الى الاربعاء وسوف يقسم البرنامج الى ثلاث فترات
الفترة الاولى من الساعة 9 ص : 11ص قراءة وكتابة
الفترة الثانية من الساعة 11 ص : 11.30 ص العاب رياضية
الفترة الثالثة من الساعة 11.30 ص : 12 ظ العاب كمبيوتر
5- سوف يتم توزيع وجبات يومية وعصائر على الطلاب المشاركين وسنقدم لهم بعض الحوافز ( كراسات – اقلام – مساطر - .......الخ )
6- سيصرف مبلغ مالى للمعلمين المشاركين يقدر بنحو 100 جنية تقريبا وبعض الهدايا تقديرا أدبيا لجهودهم.
7- سيقوم بالاشراف المباشر على هذا البرنامج التعليم
الابتدائى. وسنقوم بوضع موجه مقيم فى هذه المدارس لمتابعة تنفيذ البرنامج
8- سيشارك معنا فى الاشراف مشرفون من حى باب الشعرية وسنقوم بالتنسيق معا لادارة هذا البرنامج بدقة داخل المدارس
9- سوف يتكلف الحى بتنظيم رحلة ترفيهية لهؤلاء التلاميذ
خاصة بصحفة معلميهم الذين اشتركو فى تعليمهم تحت اشراف الاخصائية
الاجتماعية وتوجيه التربية الاجتماعية وكذلك الحى على ان تكون الرحلة يوم
السبت الموافق 2/2/2013 وسيتم تحديد تفاصيلها لاحقاً مع الحى
10- توجية التربية الرياضية سوف يقوم بإعداد برنامج ترفيهى للتلاميذ أثناء الاجازة وينفذ على هؤلاء التلاميذ خاصة
11- المعلمون المشاركون على هذا البرنامج سوف نعتبرهم منتدبين لهذا العمل داخل هذه المدارس من قبل الادارة
ثانيا : المرحلة الثانية
ونلخص برنامجها فى النقاط الآتية :-
1- قمنا بتدريبات مكثفة للغالبية العظمى من مدرسى اللغة
العربية فى الفترة الماضية وايضا اثناء اجازة نصف العام الدراسى على
مشروع القرائية وكيفية الارتقاء بالتلاميذ الضعاف فى القراءة والكتابة
2- وقد اتفقنا مع جميع مدرسى اللغة العربية على مستوى
المرحلة الابتدائية بأن كل معلم مسئول عن فصله مسئولية كاملة ومسئول عن
معالجته بالطريقة التى تدرب عليها ويمكن أن يضيف اليها ماشاء من افكار
وابتكارات . المهم أن يصل الى الهدف المنشود وهو القضاء على ضعف القراءة
والكتابة بكل صورة وبشكل جذرى
3- اتفقنا ايضا على أن المعلم الذى سيتمكن من القضاء
على هذه المشكلة بنسبة تتراوح من 95% : 100% داخل فصله سيتم تكريمه بطريقة
رائعة فى طابور المدرسة بهدايا وشهادات تقدير وكذلك معه تلاميذه الذين
سيكرمون وسيكون هذا فى حضور مدير عام الادارة والوكيل ورئيس الحى وقيادات
الادارة .
4- ستكلف ادارة المدرسة التى سيكرم فيها المعلم الناجح
باستدعاء أولياء الامور لهؤلاء التلاميذ الذين سيتم تكريمهم وكذلك مجلس
أمناء المدرسة لحضور هذا التكريم فى طابور الصباح لبث الحماسة فى قلوب
التلاميذ وكذلك المعلمين.
5- اتفقنا مع حى باب الشعرية أن المعلم الناجح فى تلك
المهمة مع تلاميذه ستنظم لهم رحلة فورية تقدم فيها المكافآت وتحتوى على
البرامج الجذابة الشيقة.
6- لن يحصل هذا التكريم والتقدير الا بعد أن تشكل لجنة
من التعليم الابتدائى وتوجيه اللغة العربية لاختبار الفصل المراد تكريمه
اختباراً جيداً لمعرفة مستوى التلاميذ الحقيقى ومن ثم نحكم عليهم حكما
صحيحا.
7- سوف نستمر فى هذا التكريم من مدرسة لاخرى فكلما
استطاع معلم أن ينفذ البرنامج ويقضى على الضعاف بفصله تشكل لجنة على الفور
لاختيار الفصل ةيتم تكريمة كما حدث مع امثاله بالضبط
8- الاستمرار فى البرنامج حتى نهاية شهر ابريل 2013 ثم نبدأ الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسى 2012 / 2013.
9- سوف يتم تكريم هؤلاء تكريما أخر بصورة جماعية بحضور
السيد وكيل أول الوزارة والسيد رئيس الحى والسيد المدير العام والسيد وكيل
الادارة والمسئولون بالمديرية ومديرى المدارس والقائمين على هذا العمل
وهذا فى شهر ابريل تقريبا ان شاء الله.
ثالثاً المرحلة الثالثة
وتتلخص فى الاتى :
1- سنقوم بتنفيذ هذا المشروع العلاجى بصورة شاملة
وكاملة بحيث يشمل جميع المدارس الابتدائية ( الناصر – الشرفا – الامام محمد
عبده – البيومى – ام المؤمنين – سيدى محمد البحر ).
2- سوف نقوم باستكمال البرنامج وسنحاول معرفة الايجابيات والسلبيات ليتم تلافيها ومعالجة أى قصور طرأ فى الفترة السابقة .
3- سوف تكون الدراسة فى الاجازة الصيفية تتراوح من شهر ونصف الى شهرين وستبدأ بعد نهاية امتحانات آخر العام الدراسى.
4- سوف توضع البرامج والجداول الخاصة بهذه المرحلة فى حينها بطريقة مفصلة .
5- سوف نضيف أفكاراً وبرامج أخرى أكثر تشويقاً وجذباً
بحيث يتم القضاء على هذه المشكلة جذرياً بإذن الله الواحد القادر على كل
شيئ .
6- سوف يتم تضبيق هذا البرنامج بإذن الله على المرحلة الاعدادية بنفس الخطوات السابقة.
مصدر الخبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى