علوم بيئية الباب الثاني شرح بالفيديو حدود قدرات الموارد 3ث
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
علوم بيئية الباب الثاني شرح بالفيديو حدود قدرات الموارد 3ث
الأهمية الاقتصادية للموارد
تظل عناصر المحيط الحيوي عبارة عن تكاوين جيولوجية وظواهر مائية ومكونات بيولوجية.
للاستفادة من ذلك يجب :
1- يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
2- يسعي للحصول عليه بعدة وسائل ويطورها .
3- تحويل هذا الشيء إلي موارد «مصدر ثروة».
مثال: البترول :
ظهر في بعض البقاع على سطح الأرض دون أن يدرك الإنسان فائدته ..
فلما أدرك الفائدة بدأ في ابتكار الوسائل للحصول عليه وفصل مكوناته ثم تحول إلي مورد لثروة ضخمة .
تنمية الموارد البيئيــــــــة
تنمية الانتاج الحيوانى / تنمية الانتاج النباتى/ المصايد النيلية والبحرية
«أولاً» بالنسبة للزراعة والإنتاج النباتي
يمكن تشبيه ثروة الإنتاج الزراعي بمثلث متساوي الأضلاع .
قاعدة المثلث (1):
تمثل الإنسان وجهده والماء والأرض والمناخ والمال .
الضلع الثاني (2):
يمثل البحث العلمي والإرشاد والتدريب .
الضلع الثالث (3):يمثل توافر البذور المحسنة والمهندسة والزراعة في
الأرض الخصبة في الوقت الملائم والتسميد الجيد كما وكيفاً والري المُحسَّن
دون إهدار الماء والمقاومة والمكافحة للآفات مع ترشيد استخدام المبيدات
والاتجاه للمقاومة البيولوجية وتداول المحاصيل وتسويقها .
زيادة وتحسين الإنتاج الزراعي
تم تنفيذ ذلك في بعض الزراعات فزادت إنتاجيتها مثل القمح والبطاطس
والثوم والبنجر والطماطم ولكننا نحتاج لبذل مزيد من الجهد وتطبيق التقنيات
الحديثة .
يجب الاستفادة من المخلفات الزراعية «مثل قش الأرز» بتحويله إلي
سماد أو علف للحيوان أو في توليد الغاز الحيوي وكذلك استخدامه في صناعة
الورق بدلاً من عملية الحرق التي تلوث الهواء .
لزيادة وتحسين الإنتاج الزراعي يجيب :
1- انتقاء البذور الجيدة عالمياً.
2- استنباط سلالات جيدة ذات جودة عالمية كمًا ونوعًا باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية وزراعة الأنسجة .
3- اختيار نوع النبات المناسب للتربة والموعد المناسب والطريقة المُثلَى للزراعة .
4- الخدمة الجيدة للأرض .
5- مكافحة الآفات .
6- الاستخدام الآمن للأسمدة والمبيدات .
7- التخلص الآمن والاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية .
ثالثًا: المصايد النيلية والبحريـــــــــــــــــة
يجب توافرها وتحسين أساليب الصيد بشباك واسعة …الخ .
حدود تجدد الموارد
بالنسبة للنبات:
1- توفير المساحات الصالحة للزراعة.
2- المياه الموجودة في هذه المساحة وتتجه الحكومة لنقل المياه من بحيرة ناصر إلي توشكي لزيادة الإنتاج الزراعي .
3- التطبيقات التكنولوجية الحديثة .
4- الوعي البيئي والسكاني .
5- العناية بالأرض واستخدام الأسمدة المناسبة .
بالنسبة للحيوان :
يتوقف ازدهار الإنتاج الحيواني على توافر :
1- الغذاء «عليقة الحيوان».
2- التطبيقات التكنولوجية الحديثة .
3- الوعي البيئي والسكاني
4- عدم ذبح إناث وصغار الماشية وذلك لإعطائها الفرصة للتكاثر .
بالنسبة للموارد غير المتجددة :
من أمثلتها الفلزات (الحديد ، النحاس ، الرصاص ، الألومنيوم ،…)
واللافلزات (الكبريت ، الكربون ، الفوسفور) وتستخدم في العديد من الصناعات .
كما يستثمر الإنسان الفحم والبترول والغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة .
نشأت العديد من الصناعات الكيميائية التي تعتمد على البترول
ومشتقاته (البتروكيماويات) ومن أمثلتها صناعة اللدائن ومواد الطلاء
والمنظفات والدواء .
يُفضل استخدام البترول في صناعة البتروكيماويات عن استخدم البترول كوقود لأن البتر وكيماويات عائدها الاقتصادي أعلي وتلوثها أقل .
لكي يمكن تنمية الموارد غير المتجددة يجب الحفاظ عليها وترشيد
استخدامها مثل الفحم والبترول أو صهر المعادن وإعادة تشكيلها مرة أخرى .
حدود استيعاب المخلفات
يؤدي النشاط البشري في الزراعة والصناعة إلي العديد من المخلفات
بعضها غازي ينتشر في الهواء وبعضها سائل يتم التخلص منه بإلقائه في مياه
البحار والأنهار وبعضها أجسام صلبة تطرح خارج المدن يؤدي ذلك إلي تلوث
البيئة واختلالها .
هناك بعض فضلات قد يستوعبها النظام الإيكولوجي فمثلاً ثاني أكسيد
الكربون الناتج من تنفس الكائنات الحية يستخدمه النبات في عملية البناء
الضوئي معطياً الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات .
ما تخرجه الأسماك من مخلفات تحلله البكتريا لتمتصه جذور النباتات
وهكذا .. النظام الإيكولوجي يستخدم فضلاته ولكنه إذا ألقينا مخلفات أخرى من
نتائج النشاط البشري في هذه الحالة يصعب التخلص منها .
هناك حدود لقدرة البيئة على التخلص من الفضلات فما يتم التخلص منه
هو ما يمكن أن يتحلل أو يشترك في إحدى الدورات داخل النظام الإيكولوجي
ولذا يجب عند إنشاء أي مشروع أن يُؤخَذ في الاعتبار الطرق السوية للتخلص من
المخلفات .
الطاقة النظيفة
هي الطاقة التي لا ينتج عنها أي مخلفات أو ملوثات مثل طاقة الشمس .
يمكن استخدام الطاقة الحرارية للشمس في :
1- الطهي والتسخين .
2- تبخير الماء ثم استخدام البخار لإدارة توربينات تستخدم لتوليد الكهرباء .
3- استخدام الطاقة الشمسية في صناعة البطارية الشمسية المستخدمة في محركات السيارات بديلاً عن البترول.
مصادر أخرى للطاقة النظيفة
1- الرياح
2- المد والجذر .
3- المساقط المائية
4- حرارة باطن الأرض .
كيف يمكن الاستفادة من حرارة باطن الأرض ؟
يمكن ضخ الماء المعاد تدويره إلي عمق «4-6» ميل تحت سطح الأرض في
أنابيب خاصة إلي حيث ترتفع درجة حرارة باطن الأرض حوالي 400درجة فهرنهيت عن
درجة سطح الأرض فتتكسر الصخور في منطقة الضخ نتيجة لضغط الماء وتعمل
الصخور الساخنة على تسخين الماء وتحويله إلي بخار ماء يعاد جمعه في أنابيب
تحمله إلي سطح الأرض حيث يستخدم في توليد الكهرباء .
المصدر كايرو دار
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» علوم بيئية الباب الثالث شرح بالفيديو مشكلة استنزاف الموارد الطبيعية 3ث
» علوم بيئية الباب الثاني شرح بالفيديو موارد البيئة 3ث
» علوم بيئية الباب الأول شرح بالفيديو خصائص النظام الايكولوجى 3ث
» علوم بيئية الباب الثالث شرح بالفيديو مشكلة انقراض الأنواع 3ث
» علوم بيئية الباب الأول شرح بالفيديو البيئة والنظام الايكولوجى 3ث
» علوم بيئية الباب الثاني شرح بالفيديو موارد البيئة 3ث
» علوم بيئية الباب الأول شرح بالفيديو خصائص النظام الايكولوجى 3ث
» علوم بيئية الباب الثالث شرح بالفيديو مشكلة انقراض الأنواع 3ث
» علوم بيئية الباب الأول شرح بالفيديو البيئة والنظام الايكولوجى 3ث
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى