منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثالث الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثالث الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثالث الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الخميس 18 أبريل 2013, 8:00 pm











الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس- الجزء الثالث



س: متى يستخدم المنهج شبه التجريبي؟

جـ : المنهج شبه التجريبي والذي يدرس العلاقة بين متغيرين على ما
هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات، فالواقع أن هذا المنهج يستخدم
مع بعض الموضوعات التي لا يمكن أن أستخدم معها المنهج التجريبي لاعتبارات
أخلاقية، فأنا لا أستطيع أن أجرب المتغير المستقل وهو (إدمان المخدرات) على
أشخاص ليسوا مدمنين فأجعلهم مدمنين لمجرد أن أتعرف على مدى تأثير الإدمان
على سلوكهم، ولكن البديل هو المنهج شبه التجريبي؛ حيث يتم إحضار أشخاص
مدمنين بالفعل ونقارنهم بالأشخاص غير المدمنين لمعرفة مدى أثر المخدر على
السلوك.


س: «لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع»، هل تؤيد هذا الرأي؟ ولماذا؟

جـ : نعم أؤيد هذا الرأي؛ حيث يدرس علم الاجتماع التجمعات البشرية
ما فيها من ظواهر سلوكية، وما فيها من أفراد يتفاعلون، وهي الموضوعات التي
تقع في بؤرة اهتمام (علم النفس الاجتماعي).


س : رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما.. برهن على ذلك.

جـ :

1) تستثار الانفعالات من منبهات خارجية، في حين الدوافع من منبهات
داخلية.. هذا ونود أن نشير إلى أن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدوافع
إلا أنها لا تخلق الدافع، فبدون دافع داخلي لا يكون للمنبّه الخارجي أي
تأثير.

2) تعتمد الدوافع على الانفعالات، حيث تستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إشباع ذلك الدافع.


س : « رغم أن دافع الأمومة له أسس بيولوجية إلا أنه يتشكل وفقًا للعديد من القيم».. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك.

جـ : أؤيد هذا الرأي.. وذلك لأنه يقل تأثير هرمونات الأمومة عند الإنسان مقارنة بالحيوان وذلك للعوامل الآتية:

أ ) الخبرة السابقة للأم.

ب) القيم المحيطة (ثقافية/ دينية/ اجتماعية).

ج) نماذج الأمومة التي تحاكيها الأمّ.

د ) درجة توافقها الشخصي والأسري الذي ينعكس على أولادها رعاية أو إهمالاً.


س : يساعد دافع الانتماء الفرد على تكوين علاقات اجتماعية سوية.. وضح.


جـ : يصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد للانتماء إلى جماعة معينة مثل
جماعة الأسرة أو الأصدقاء مما يساعده على خفض توتره وحل مشكلاته
الانفعالية والاجتماعية، في حين عدم إشباع هذا الدافع يؤدي إلى الإصابة
بالأمراض النفسية، مثل (الانطواء/ الكبت/ القلق الشديد/ ... الخ).


س: دلل بالأمثلة على أن للانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الآخرين.


جـ :

1) لا يمكن تصور شخص يقوم بعمل لتحقيق التوافق دون تذوق خبرة
انفعالية سارة تشجعه على مواصلة الجهد وخبرة انفعالية مكدّرة تعلمه تجنب
المواقف.

2) وقد أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية وبين الأداء التكيفي للإنسان علاقة وثيقة؛ بمعنى أنه:

أ ) إذا كان الانفعال منخفضًا بدرجة كبيرة فإن الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون منخفضًا حيث لا يوجد اهتمام.

ب) إذا كان الانفعال مرتفعًا بدرجة كبيرة، فإن الأداء العقلي
والإبداعي للفرد يكون منخفضًا بسبب التوتر الذي يصيب الفرد فيؤدي إلى تشتت
الانتباه والتفكير.

ج) ومع وجود درجة متوسطة من الانفعال يصل الأداء العقلي والإبداعي للفرد إلى أعلى مستوى.


س: وضح المقصود بالخداع الإدراكي مبينًا كيفية الاستفادة منه في الحياة العملي.

أو: الخداع الإدراكي هو اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في عالم الواقع.. ( ) / ( )

جـ : الخداع الإدراكي: ويعني سوء تفسير المثيرات (إدراك حسي خاطئ)
ومن أشهر الخداعات الإدراكية خادع (الطول) و(المسافة)، فالخط المستقيم
الأعلى يبدو أصغر من الأسفل، والسبب هو اتجاه السهم على الرغم من أن
الاثنين متساويان (عوامل خارجية).


هذا وقد يرجع الخداع الإدراكي لعوامل ذاتية خاصة بعوامل التوقع،
فأنت عندما تبحث عن (كتاب) في حجم معين فإنك تكاد تدرك أي كتاب قريب من
الحجم بأنه الكتاب الذي تريده. وفي النهاية يتم الاستفادة بهذا الخداع في
الديكور، حيث ترسم الخطوط التي توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد.


س: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل.. اذكر اثنين منها، مدعمًا إجابتك بالأمثلة.

جـ :

1) نوع الضوضاء: فالضوضاء المتواصلة أقل تأثيرًا في تشتيت الانتباه
من الضوضاء المتقطعة. مثال: التركيز في القراءة أثناء سير القطار.

2) نوع العمل: فالأعمال العقلية (كحل المسائل الرياضية) أكثر قابلية
للتأثر بالضوضاء من الأعمال الروتينية البسيطة. مثال: إعداد القهوة أو عمل
التريكو.

3) إدراك الفرد للضوضاء: فإذا كان الشخص يرى أن الضوضاء شيء ضروري،
ولابد منه، ولا يتم العمل بدونه فإنها لا تكون مشتتة للانتباه. مثال: ضوضاء
آلات المصنع بالنسبة للعامل.


س: أثبتت بحوث التعلم الإنساني وجود مستويات لمعالجة المعلومات.. أي المستويات تُفضل استخدامه؟ ولماذا؟

جـ : إما المستوى السطحي للمعالجة، أو المستوى العميق للمعالجة.. مع الشرح بالرسم. (انظر ملزمة المراجعة)


س: ناقش اثنين من العوامل التي تؤدي إلى النسيان.

جـ : العوامل التي تؤدي للنسيان:


1) التضاؤل: ويحدد ذلك بمرور الوقت وعدم استخدام المعلومات المختزنة.

2) التشويه: ويحدث نتيجة التخزين بطريقة خائطة، مثل حفظ كلمة Money على أنها Many.

3) الكبت: وهو نسيان مدفوع لا شعوري مثل رغبة الشخص في عدم تذكر المواقف المؤلمة.

4) التداخل: أي تداخل المعلومات بعضها على بعض في المذاكرة.


س: للانتباه عدة خصائص.. وضح ، مستعينًا بمثال.

جـ : خصائص الانتباه:


1) الانتباه عملية انتقائية للمثيرات، فهو المصفاة أو الفلتر الذي
ينتقي من بين المثيرات مثيرًا يتم التركيز عليه دون المثيرات الأخرى.

2) الانتباه عملية إدراكية مبكرة حيث يقع بين الإحساس والإدراك.

3) مدى الانتباه: هو عبارة عن مقدار ما يمكن الانتباه إليه في المرة الواحدة.


أثبتت التجارب أن عدد الوحدات التي يمكن للعين أن تستوعبها بنظرة واحدة تتراوح ما بين (5 – 9 ) وحدات وإن زادت عن ذلك تكثر الأخطاء.


مثال: تركيزك على صوت واحد وهو صوت زميلك الذي يحدثك أثناء الفسحة
برغم ما يحيط بك من مثيرات تتنافس على الفوز باستقبال أعضائك الحسية، مثل
(الأشخاص، الأصوات، الروائح) ومع ذلك فقد قررت الاستماع إلى زميلك دون
المثيرات الأخرى.. وهذا هو الانتباه.


س: المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعّال.. كيف يمكنك كطالب تحقيقها ؟

جـ : المشاركة النشطة، وتتم من خلال:

1- المراجعة بين الحين والآخر لاسترجاع ما سبق.

2- تدوين المذكرات، أي تلخيص الدرس وطرح الأسئلة عليه.


س: ما النتائج المترتبة على وجود فروق فردية في النمو الجنسي والجسمي للمراهق؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟

جـ:

1) توجد فورق بين الأفراد في أوقات البداية أو النهاية لاكتمال
النضج الجنسي والجسمي ، فبعض الأفراد يبدأ نضجه مبكراً ، بينما الآخر يبدأ
متأخراً.


2) وقد يترتب على هذه الفروق في النمو مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة
عدم الوعي بوجود فروق فرديَّة .. لذا على الشخص أن يتقبل نفسه كما هي ،
ولا يقارن نفسه بغيره ، وذلك لأن نمو كل فرد تحدده عوامل وراثية وبيئية لا
يمكن السيطرة عليها ، لأنها خارج إرادة الإنسان.


س: لخص بأسلوبك التقلبات الانفعالية التي يتعرض لها المراهق، محددًا دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة.


جـ:

1) نظر لما يعتري المراهق في بداية المراهقة من تغيرات جسمية شديدة فإن انفعالاته تكون في البداية شديدة أيضاً.


2) ونتيجة تتابع التغيرات الجسمية التي تحدث للمراهق ، يشعر بالتالي
بالخجل الشَّديد بالإضافة إلى الانطواء والإسراف في أحلام اليقظة والشعور
بالذنب إلا أن مساعدة الوالدين في هذه الفترة الحرجة تؤدي إلى زيادة
الاتزان الوجداني لديه.


3) وبمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالي حيث يتحول :

- من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط ويثابر حتّى يتحقَّق النجاح.

- يصبح أكثر واقعية.

- يتحول من الأنانية إلى التعاون مع الآخرين.

- من شخص متطرف في انفعالاته لا يرى غير الأبيض أو الأسود إلى شخص يرى بدرجات من الأفعال والسلوك.

- ومن شخص لا يثق في نفسه إلى شخص يثق في نفسه.


وأخيراً نقول .. إن المناخ الأسري الذي يسوده جو من الحب والرعاية
يساعد ذلك على اكتمال النضج الانفعالي – في حين افتقاد المراهق لهذا المناخ
الأسري الدافئ يعرضه لاضطرابات انفعالية تتفاوت في درجة شدتها.



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى