أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة فيديو ونص مقروء الجزء الثامن ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة فيديو ونص مقروء الجزء الثامن ثالث ثانوي
[right]
[right]الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الثامن
اذكر الانتقادات التى وجهت لمذهب " الحاسة الخلقية عند شافتسبرى " ؟
1 ) الوجدان نسبى متغير:
إن تأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة يجعل الأخلاق فردية نسبية
تختلف من فرد لآخر وعلى هذا تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة ، لأن
العاطفة نسبية والوجدان نسبى متغير لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقى عام يتفق
عليه كل البشر .
2 ) من الخطأ فصل الأخلاق عن الدين :
فقد هاجم رجال الدين دعوة شافتسبرى إلى فصل الأخلاق عن الدين وكانت
حجتهم فى ذلك هو أنّ ترغيب الناس فى الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية
أخلاقية أكثر من تركهم لشعورهم الداخلى ، وإحساسهم الذاتى بالفضيلة بعيداً
عن الدين .
3 ) من الخطأ القول أن ممارسة الفضيلة لاتتطلب أى عناء :
الفضيلة فى جوهرها إنكار للذات وهذا الانكار يأتى بعد معاناة
الإنسان والبعد عن أنانيته وهنا يصبح الإنسان أخلاقياً عن جداره لكن
شافتسبرى قرر فى مذهبه أن الإنسان بطبيعته فاضل ومن ثم فإنه يؤدى سلوكه
الأخلاقى تلقائياً دون أى معاناة لذلك لا يكون للإنسان فضل على نفسه فى
ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة
والناتجة عن المعاناة.
يذهب " مسكويه " إلى أن النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية . بين ذلك ؟
يذهب " مسكويه " إلى أن النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية ، لكل قوة وظائفها الخاصة وهى :
النفس الاسم الوظيفة الدرجة
القوة الشهوانية " البهيمية " نسبة إلى البهائم . إشباع حاجات الجسد المادية ، كالمأكل والمشرب هى أدنى قوى النفس
القوة الغضبية " السبعية " نسبة إلى السباع الإنفعال والغضب واستخدام القوة هى أوسط قوى النفس
القوة العاقلة " الناطقة " نسبة إلى النطق و يسميها أيضاً
" الملكية " نسبة إلى الملائكة التفكير والتعقل . هى أرقى قوى النفس
تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط والإعتدال . عقب برأيك ؟
الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو
طرفين مذمومين وتتسم الفضائل عنده بالتوسط والإعتدال ، وبذلك تكون الفضائل
الأربع الأساسية أوساطا بين الرذائل كما يلى :
فضيلة العفة وسط بين الشره و الخمود " أى انعدام الرغبات "
فضيلة الشجاعة وسط بين الجبن والتهور .
فضيلة الحكمة وسط بين السفه والبله .
فضيلة العدالة وسط بين الظلم والإنظلام " أى تحمل الظلم "
اللذات المعنوية هى الخير الحقيقى فى رأى مسكويه ؟
تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من
القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة ، لأن
العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان ، ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على
تلك القوة العقلية ، و تصبح اللذات المعنوية هى الخير الحقيقى والهدف
المطلوب فى الأخلاق السامية ، أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة
الشهوانية ، فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان "
وإن من رضى لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته ،
فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى ، لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة التى
يناسب بها الملائكة ، جعلها عبدا للنفس الدنيئة الشهوية التى يناسب بها
الخنازير وخسائس الحيوانات " .
يظهر السلوك الأخلاقى فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة فى رأى مسكويه . علل صحة أو خطأ . ( العبارة خطأ )
ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية :
يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقى والفضائل الإنسانية
الراقية لا تتحقق ولا تظهر فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة ، وإنما لا بد
أن يكون الفرد عضوا فى المجتمع ، لكى يمكن حينئذ وصف سلوكه بالأخلاقية
والفضيلة أو باللا أخلاقية وانعدام الفضيلة .
إن الإنسان عند " مسكويه مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة ،بالإضافة
إلى أن الإسلام دين عقلى اجتماعى ، يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة
والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع ، لذلك أكد " مسكويه " على
أن السلوك الأخلاقى للفرد لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية ، وأن
الفضائل الأساسية يرتبط ظهور ها بتواجد الفرد فى المجتمع ، ولا تظهر فى
حياة الراهب أو الزاهد المنعزل وحيدا وبعيداً عن المجتمع .
وضع مسكويه مذهبا اسلاميا فى الأخلاق الا أنه تعرض للنقد . ناقش
تأثر بالفلسفة اليونانية تأثر " مسكويه " كثيرا برأى أفلاطون فى
أقسام النفس ، ورأى أرسطو فى الفضائل دون أن يدخل عليهاأية تعديلات جوهرية
جديدة .
اكتفى بجوانب بسيطة من الإسلام كان يمكنه أن يستخلص من القرآن
الكريم مذهباً جديداً ومتكاملاً فى الأخلاق النظرية والعملية ، لكنه اكتفى
ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الإسلام ، وترك كثيراً من الجوانب
الأخلاقية الغزيرة .
جعل الفضائل فى قوالب ثابتة جعل الفضائل الأخلاقية محدودة فى قوالب
ثابتة وصور جامدة ، بينما تتسم الحياة الأخلاقية فى حقيقتها بالحيوية
والنشاط والطاقة المتجددة .
حدد معالم المذهب النقدى و أقسام العقل عند كانط ؟
معالم المذهب النقدى :
إن هذا المذهب عبارة عن منهج عقلى هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة فى العقل .
أقسام العقل عند كانط : قسم العقل الإنسانى إلى ثلاثة أقسام أساسية :
- العقل النظرى ( للمعرفة والعلم ) .
- العقل الجمالى ( للفن والجمال ) .
- العقل العملى ( للأخلاق والدين ) .
وفى مجال العقل العملى استهدف " كانط " بمنهجه النقدى التحليلى كشف
المبادئ الأساسية والشروط العامة التى يقوم عليها السلوك الأخلاقى الصحيح .
عرف الواجب عند كانط ؟
الطبيعة العقلية الصارمة للواجب :
- الواجب عند "كانط" هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلى
فى ذاته فالواجب هنا مرادف للقانون ، والقانون المقصود هنا هو العقل
بمبادئه المطلقة . وبما أن طبيعة الإنسان هى العقل ، لذلك فإن القوانين
التى يجب أن يسير عليها الإنسان فى حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادىء
العقل وبذلك يصبح القانون الآخلاقى هو نفسه القانون العقلى عند الانسان .
ميز كانط بين نوعين من الآوامر العقلية فى المجال الآخلاقى . وضح ؟
الأوامر الشرطية الأوامر المطلقة
* يرتبط تنفيذها بشرط معين .
* مجرد وسيلة لتحقيق أهداف أخرى .
* لاتصلح لتأسيس الآخلاق التى يجب أن تكون مطلوبة فى ذاتها .
مثال:
1 – اذا أردت أن تدخل الجنه فى الآخرة . أحسن إلى الفقراء فى الدنيا واعمل أعمالا صالحة . * تخلو من أى شرط .
* تكون مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل .
* تصلح لتأسيس الآخلاق هى وحدها تكون الآفعال الخلقية الحقيقية.
مثال:
1- أحسن الى الفقراء وأعمل أعمالآ صالحة
ما الخصائص الآساسية للقانون الخلقى " الواجب " عند كانط ؟
1- القانون أو الواجب مثالى عام ومطلق . لآنه نابع من العقل الانسانى ومتوافق مع طبيعته
2- القانون الخلقى العقلى صارم لايسمح بأى استثناءات فى الحياة الخلقية ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة .
3- القانون الخلقى أو الواجب مطلوب لذاته . . وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى أبعد منه كالحصول على منفعة أو لذة .
4- القانون الخلقى ليس مشروطا بأى شرط والا فقد حينئذ السمة الآخلاقية وانحرف عن مبادىء العقل المطلق .
5- القانون الخلقى يفترض توافر حرية الارادة عند الانسان . . الذى
يختار بارادته العاقلة أفعاله الخلقية . . وبدون تلك الحرية لا يكون السلوك
أخلاقيا , فالحرية هى شرط أساسى لقيام الآخلاق الحقيقية .
تعرض مذهب كامط الى كثير من الانتقادات . بيم ذلك ؟
* نقد مذهب الواجب الكانطى :
1 – ان الواجب بأوامره المطلقة لايساعد الانسان العادى فى حياته اليومية على تدبير شئونه لانه يأخذ شكلا مثاليا متطرفا .
2 – يتصف بالصرامة العقلية الجامدة , ويستبعد العواطف الانسانية
والخوف من الله . وهذه خصائص إنسانية طبيعية لها تأثيرها على السلوك ولا
يمكن استبعادها من حياة الانسان لكى نجعل العقل وحده بصرامته الجامدة يتحكم
فى سلوكنا الآخلاقى .
3 – ان رفض الاستثناءات فى القواعد الخلقية يعنى أن الظروف لابد أن
تأتى دائمـــا مواتية لمبادىء العقل لكن فى بعض الآحايين تكون الظروف على
عكس ذلك . وتحتاج الى استثناء ويكون هذا الاستثناء أيضا من صميم الفعل
الخلقى .مثلا عندما يقع الجندى أسيرا فى أيدى الآعداء . . فانه يكذب
عليهم حتى لا يفشى أسرار وطنه الحربية . لكنه من وجهة نظر كانط يجب أن يقول
الصدق ويفشى أسرار وطنه للعدو . . ليصبح بذلك رجلا أخلاقيا مثاليا , يقول
الصدق لذاته دون أية منفعة . وكذلك الحال مع الطبيب الذى قد يضطر الى الكذب
على المريض ان الاستثناءات هنا مطلوب أخلاقيا لكن كانط لايقبل ذلك اطلاقا .
ولا يرضى للطبيب أن يكذب أبدا .
4 – هاجم رجال الدين فلسفة كانط الآخلاقية . . لآنه جعل الآلزام
الخلقى يصدر من العقل وحده . دون نظر لآوامر الدين ودون خوف من عقاب الله ,
وهذا يعنى الاكتفاء بالعقل والاستغناء عن الدين الذى أنزله الله تعالى
لتنظيم حياة الناس وأخلاقياتهم
1 ) الوجدان نسبى متغير:
إن تأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة يجعل الأخلاق فردية نسبية
تختلف من فرد لآخر وعلى هذا تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة ، لأن
العاطفة نسبية والوجدان نسبى متغير لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقى عام يتفق
عليه كل البشر .
2 ) من الخطأ فصل الأخلاق عن الدين :
فقد هاجم رجال الدين دعوة شافتسبرى إلى فصل الأخلاق عن الدين وكانت
حجتهم فى ذلك هو أنّ ترغيب الناس فى الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية
أخلاقية أكثر من تركهم لشعورهم الداخلى ، وإحساسهم الذاتى بالفضيلة بعيداً
عن الدين .
3 ) من الخطأ القول أن ممارسة الفضيلة لاتتطلب أى عناء :
الفضيلة فى جوهرها إنكار للذات وهذا الانكار يأتى بعد معاناة
الإنسان والبعد عن أنانيته وهنا يصبح الإنسان أخلاقياً عن جداره لكن
شافتسبرى قرر فى مذهبه أن الإنسان بطبيعته فاضل ومن ثم فإنه يؤدى سلوكه
الأخلاقى تلقائياً دون أى معاناة لذلك لا يكون للإنسان فضل على نفسه فى
ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة
والناتجة عن المعاناة.
يذهب " مسكويه " إلى أن النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية . بين ذلك ؟
يذهب " مسكويه " إلى أن النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية ، لكل قوة وظائفها الخاصة وهى :
النفس الاسم الوظيفة الدرجة
القوة الشهوانية " البهيمية " نسبة إلى البهائم . إشباع حاجات الجسد المادية ، كالمأكل والمشرب هى أدنى قوى النفس
القوة الغضبية " السبعية " نسبة إلى السباع الإنفعال والغضب واستخدام القوة هى أوسط قوى النفس
القوة العاقلة " الناطقة " نسبة إلى النطق و يسميها أيضاً
" الملكية " نسبة إلى الملائكة التفكير والتعقل . هى أرقى قوى النفس
تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط والإعتدال . عقب برأيك ؟
الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو
طرفين مذمومين وتتسم الفضائل عنده بالتوسط والإعتدال ، وبذلك تكون الفضائل
الأربع الأساسية أوساطا بين الرذائل كما يلى :
فضيلة العفة وسط بين الشره و الخمود " أى انعدام الرغبات "
فضيلة الشجاعة وسط بين الجبن والتهور .
فضيلة الحكمة وسط بين السفه والبله .
فضيلة العدالة وسط بين الظلم والإنظلام " أى تحمل الظلم "
اللذات المعنوية هى الخير الحقيقى فى رأى مسكويه ؟
تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من
القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة ، لأن
العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان ، ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على
تلك القوة العقلية ، و تصبح اللذات المعنوية هى الخير الحقيقى والهدف
المطلوب فى الأخلاق السامية ، أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة
الشهوانية ، فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان "
وإن من رضى لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته ،
فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى ، لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة التى
يناسب بها الملائكة ، جعلها عبدا للنفس الدنيئة الشهوية التى يناسب بها
الخنازير وخسائس الحيوانات " .
يظهر السلوك الأخلاقى فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة فى رأى مسكويه . علل صحة أو خطأ . ( العبارة خطأ )
ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية :
يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقى والفضائل الإنسانية
الراقية لا تتحقق ولا تظهر فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة ، وإنما لا بد
أن يكون الفرد عضوا فى المجتمع ، لكى يمكن حينئذ وصف سلوكه بالأخلاقية
والفضيلة أو باللا أخلاقية وانعدام الفضيلة .
إن الإنسان عند " مسكويه مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة ،بالإضافة
إلى أن الإسلام دين عقلى اجتماعى ، يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة
والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع ، لذلك أكد " مسكويه " على
أن السلوك الأخلاقى للفرد لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية ، وأن
الفضائل الأساسية يرتبط ظهور ها بتواجد الفرد فى المجتمع ، ولا تظهر فى
حياة الراهب أو الزاهد المنعزل وحيدا وبعيداً عن المجتمع .
وضع مسكويه مذهبا اسلاميا فى الأخلاق الا أنه تعرض للنقد . ناقش
تأثر بالفلسفة اليونانية تأثر " مسكويه " كثيرا برأى أفلاطون فى
أقسام النفس ، ورأى أرسطو فى الفضائل دون أن يدخل عليهاأية تعديلات جوهرية
جديدة .
اكتفى بجوانب بسيطة من الإسلام كان يمكنه أن يستخلص من القرآن
الكريم مذهباً جديداً ومتكاملاً فى الأخلاق النظرية والعملية ، لكنه اكتفى
ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الإسلام ، وترك كثيراً من الجوانب
الأخلاقية الغزيرة .
جعل الفضائل فى قوالب ثابتة جعل الفضائل الأخلاقية محدودة فى قوالب
ثابتة وصور جامدة ، بينما تتسم الحياة الأخلاقية فى حقيقتها بالحيوية
والنشاط والطاقة المتجددة .
حدد معالم المذهب النقدى و أقسام العقل عند كانط ؟
معالم المذهب النقدى :
إن هذا المذهب عبارة عن منهج عقلى هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة فى العقل .
أقسام العقل عند كانط : قسم العقل الإنسانى إلى ثلاثة أقسام أساسية :
- العقل النظرى ( للمعرفة والعلم ) .
- العقل الجمالى ( للفن والجمال ) .
- العقل العملى ( للأخلاق والدين ) .
وفى مجال العقل العملى استهدف " كانط " بمنهجه النقدى التحليلى كشف
المبادئ الأساسية والشروط العامة التى يقوم عليها السلوك الأخلاقى الصحيح .
عرف الواجب عند كانط ؟
الطبيعة العقلية الصارمة للواجب :
- الواجب عند "كانط" هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلى
فى ذاته فالواجب هنا مرادف للقانون ، والقانون المقصود هنا هو العقل
بمبادئه المطلقة . وبما أن طبيعة الإنسان هى العقل ، لذلك فإن القوانين
التى يجب أن يسير عليها الإنسان فى حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادىء
العقل وبذلك يصبح القانون الآخلاقى هو نفسه القانون العقلى عند الانسان .
ميز كانط بين نوعين من الآوامر العقلية فى المجال الآخلاقى . وضح ؟
الأوامر الشرطية الأوامر المطلقة
* يرتبط تنفيذها بشرط معين .
* مجرد وسيلة لتحقيق أهداف أخرى .
* لاتصلح لتأسيس الآخلاق التى يجب أن تكون مطلوبة فى ذاتها .
مثال:
1 – اذا أردت أن تدخل الجنه فى الآخرة . أحسن إلى الفقراء فى الدنيا واعمل أعمالا صالحة . * تخلو من أى شرط .
* تكون مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل .
* تصلح لتأسيس الآخلاق هى وحدها تكون الآفعال الخلقية الحقيقية.
مثال:
1- أحسن الى الفقراء وأعمل أعمالآ صالحة
ما الخصائص الآساسية للقانون الخلقى " الواجب " عند كانط ؟
1- القانون أو الواجب مثالى عام ومطلق . لآنه نابع من العقل الانسانى ومتوافق مع طبيعته
2- القانون الخلقى العقلى صارم لايسمح بأى استثناءات فى الحياة الخلقية ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة .
3- القانون الخلقى أو الواجب مطلوب لذاته . . وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى أبعد منه كالحصول على منفعة أو لذة .
4- القانون الخلقى ليس مشروطا بأى شرط والا فقد حينئذ السمة الآخلاقية وانحرف عن مبادىء العقل المطلق .
5- القانون الخلقى يفترض توافر حرية الارادة عند الانسان . . الذى
يختار بارادته العاقلة أفعاله الخلقية . . وبدون تلك الحرية لا يكون السلوك
أخلاقيا , فالحرية هى شرط أساسى لقيام الآخلاق الحقيقية .
تعرض مذهب كامط الى كثير من الانتقادات . بيم ذلك ؟
* نقد مذهب الواجب الكانطى :
1 – ان الواجب بأوامره المطلقة لايساعد الانسان العادى فى حياته اليومية على تدبير شئونه لانه يأخذ شكلا مثاليا متطرفا .
2 – يتصف بالصرامة العقلية الجامدة , ويستبعد العواطف الانسانية
والخوف من الله . وهذه خصائص إنسانية طبيعية لها تأثيرها على السلوك ولا
يمكن استبعادها من حياة الانسان لكى نجعل العقل وحده بصرامته الجامدة يتحكم
فى سلوكنا الآخلاقى .
3 – ان رفض الاستثناءات فى القواعد الخلقية يعنى أن الظروف لابد أن
تأتى دائمـــا مواتية لمبادىء العقل لكن فى بعض الآحايين تكون الظروف على
عكس ذلك . وتحتاج الى استثناء ويكون هذا الاستثناء أيضا من صميم الفعل
الخلقى .مثلا عندما يقع الجندى أسيرا فى أيدى الآعداء . . فانه يكذب
عليهم حتى لا يفشى أسرار وطنه الحربية . لكنه من وجهة نظر كانط يجب أن يقول
الصدق ويفشى أسرار وطنه للعدو . . ليصبح بذلك رجلا أخلاقيا مثاليا , يقول
الصدق لذاته دون أية منفعة . وكذلك الحال مع الطبيب الذى قد يضطر الى الكذب
على المريض ان الاستثناءات هنا مطلوب أخلاقيا لكن كانط لايقبل ذلك اطلاقا .
ولا يرضى للطبيب أن يكذب أبدا .
4 – هاجم رجال الدين فلسفة كانط الآخلاقية . . لآنه جعل الآلزام
الخلقى يصدر من العقل وحده . دون نظر لآوامر الدين ودون خوف من عقاب الله ,
وهذا يعنى الاكتفاء بالعقل والاستغناء عن الدين الذى أنزله الله تعالى
لتنظيم حياة الناس وأخلاقياتهم
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة الإنجليزية فيديو ونص مقروء الجزء الثامن ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فيديو فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء السابع ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الكيمياء الجزء العاشر فيديو ونص مقروء ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضة 2 فيديو ونص مقروء الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الكيمياء لغات فيديو ونص مقروء الجزء التاسع ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فيديو فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء السابع ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الكيمياء الجزء العاشر فيديو ونص مقروء ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الرياضة 2 فيديو ونص مقروء الجزء الخامس عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الكيمياء لغات فيديو ونص مقروء الجزء التاسع ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى